نصائح طبية

التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة عند الأطفال

يُعد التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) المرحلة الأولى من أمراض اللثة،وهو الالتهاب الذي يصيب اللثة عادة بسبب تجمع اللويحات (بالإنجليزية: Plaque) والبكتيريا على الأسنان،حيث تعيش هذه البكتيريا على حافة اللثة، وداخل الفراغات التي تفصل بين الأسنان، وكذلك في أنسجة اللثة المحيطة، ولحسن الحظ يُعدّ التهاب اللثة مشكلة يمكن التخلص منها وعلاجها، حيث إنَ التلف والضرر الذي يُلحقه الالتهاب بالهياكل الداعمة للأسنان ليس تلفاً دائماً، وفي الحقيقة يُعدّ التهاب اللثة من المشاكل شائعة الحدوث لدى المراهقين والأطفال، خاصةً في مرحلة البلوغ،فوفقاً لدراسة نشرتها مجلة (Journal of Clinical and Diagnostic Research) في شهر 10 من عام 2014 فإنَ حوالي 73٪ من أطفال الدول المتقدمة والذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 عاماً يعانون من التهاب اللثة، وتجدر الإشارة إلى أنَ هذا المعدل يزداد بين الأفراد مع تقدم العمر من 6-11 عاماً، في حين أنَ انتشار التهاب اللثة خلال فترة المراهقة يتراوح بين 50-99٪، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنَ الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب من الإناث، ويرجع ذلك على الأرجح لأسباب تتعلق بالمحافظة والاهتمام بنظافة الفم.

تصنيف التهاب اللثة عند الاطفال

يصنف علماء الفم والاسنان التهاب اللثة عند الاطفال إلى عدة درجات وكل درجة لها اعراضها الخاصة وتختلف شدة الاعراض ودرجتها من تصنيف إلى الآخر، وسوف نذكر من هذه التصنيفات ما يلي:

  • التهاب اللثة البسيط أو الطفيف عند الاطفال وهذه المرحلة تكون البداية حيث تكون الاعراض بسيطة جداً.
  • التهاب اللثة الحاد عند الأطفال وفي هذه المرحلة تزداد حدة الأعراض ويتغير لون اللثة مع احتمال تورمها بشكل ظاهر.
  • التهاب اللثة المزمن عند الأطفال وهو حالة خطيرة حيث يظهر في هذه المرحلة نزيف في اللثة عند الأطفال.
  • انحسار اللثة عند الأطفال وهي المرحلة التي تنحسر فيها اللثة إلى الأسفل مما قد يسبب فقدان الاسنان.

يجب ان تعلم كل أم ان هنالك سمة شعرة واحدة بين أعراض كل مرحلة لذلك يجب مراعاة الطفل وملاحظة كل التغيرات التي تطرأ عليه سوء باللثة أو الفم والاسنان.

التهاب لثة الطفل الرضيع

  • ما هو التهاب اللثة عند الاطفال الرضع ؟ التهاب اللثة هو عدوى شائعة في الفم واللثة، وتكون الأعراض الرئيسية هي تورم الفم أو اللثة، كما قد يكون هناك قروح في الفم، وقد تكون هذه الحالة نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية، وغالبًا ما تكون مرتبطة بعدم العناية بالأسنان والفم. التهاب اللثة هو شائع عند الأطفال، ويسيل لعاب الأطفال أو يرفضون تناول الطعام أو الشراب بسبب عدم الراحة الحاد غالباً الذي تسببه القروح، كما قد يتطور الأمر أيضًا إلى الحمى وتورم العقد الليمفاوية. اتصل بطبيبك إذا: تتدهور الأعراض أو تستمر لأكثر من بضعة أيام. يعاني طفلك من الحمى أو التهاب الحلق. يرفض طفلك تناول الطعام أو الشراب.

التهاب اللثة عند الاطفال

  • التهاب اللثة عند الاطفال هو حالة مرضية تجعل اللثة عند الاطفال ذات لون احمر و يميل إلى اللون البنفسجي الغامق، وقد يسبب التهاب اللثه عند الاطفال مضاعفات كثيرة وخطيرة، والتهاب اللثة عند الاطفال له عدد من الأعراض والاسباب ، يمكن علاج التهاب اللثة عند الاطفال بطرق علاجية بسيطة وسهلة وايضاً يمكن وقاية الاطفال من هذا المرض بعدة طرق مختلفة سوف نتعرف عليها.
  • أسباب التهاب اللثة

    يمكن أن يكون لالتهاب اللثة عدة أسباب منها:

    البلاك – يُعد تراكم البلاك سببًا شائعًا في المرحلة الأولى من مرض اللثة،تتراكم بكتريا البلاك على الأسنان وحولها طوال الوقت، وإذا لم تتم إزالتها عن طريق التنظيف المنتظم فإنها يمكن أن تتسبب في تهيج اللثة مما يجعل لون لثتك أحمر وملتهبة. وبصفة عامة، لا يكون الالتهاب المرتبط بمرض اللثة مؤلمًا، ولكن إذا تُرك دون علاج، فإنه يمكن أن يتطور ويتدهور إلى التهاب دواعم الأسنان، وهي مرحلة أكثر شدة من أمراض اللثة ولا رجعة منها والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

    تقرحات الفم – قد تكون هذه القروح الحمراء أو البيضاء أو الرمادية مؤلمة ويمكن أن تظهر في أي مكان في فمك، بما في ذلك على لثتك، مما قد يجعلها مؤلمة وملتهبة. يُمكن أن تُصاب بقرحة واحدة في كل مرة، أو العديد من القروح في جميع أنحاء فمك. وفي حين أنها تكون مزعجة، فإنها عادةً ما تكون غير ضارة وتختفي في غضون أيام قليلة. قد يعمل غسول الفم المضاد للميكروبات والجراثيم، مثل غسول الفم بارودرونتكس 0.2% على تسريع الشفاء ويساعد على منع العدوى. يجب أن تزور طبيبك إذا كانت القروح متواصلة وتستمر بالعودة.

    سحجات اللثة – إذا قمت بغسل الأسنان بالفرشاة بشدة أو بقوة مفرطة، فيمكن أن يتسبب ذلك في تلف أنسجة اللثة الرقيقة مما يجعلها تلتهب وتتقرح. ويتمثل الأسلوب الفعال للتخفيف من هذه المشكلة في اتباع حركة دائرية لطيفة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.

    ونظرًا لوجود العديد من الأسباب وراء إصابتك بالتهاب اللثة، فيجب عليك حجز موعد مع طبيب الأسنان لمعرفة سبب التهاب اللثة والحصول على مشورة متخصصة بشأن كيفية علاجها.

أعراض التهاب اللثة

وبالرغم من أن الأعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة، تكون ضئيلة وطفيفة، عادة، إلا أن التهاب اللثة يكون مصحوبا، في أغلب الحالات، بعلامات وأعراض مميزة له، بشكل خاص.

تشمل أعراض التهاب اللثة:

  • نزف اللثة عند فرك الأسنان بالفرشاة
  • احمرار اللثة، انتفاخها (تورمها) وحساسيتها الزائدة
  • انبعاث رائحة كريهة، أو طعم كريه، من الفم بشكل دائم
  • تراجع (انسحاب) اللثة
  • ظهور فجوات / جيوب عميقة بين اللثة (Gingiva) وسطح السن (Tooth surface)
  • فقد الأسنان أو تحرك الأسنان
  • تغيرات في مواقع الأسنان وفي شكل التقائها والتصاق الواحدة بالأخرى عند إحكام إغلاق الفكّين، أو تغيرات في مكان البدلات السنية (الأسنان الاصطناعية – Dental prosthesis) أو في مكان تيجان الأسنان (Crown Tooth).

حتى في حال عدم ملاحظة أي من هذه العلامات، من الوارد وجود التهاب في اللثة، بدرجة معينة. وقد يصيب التهاب اللثة، لدى البعض، جزءا من الأسنان فقط، كأن يصيب الأضراس فقط.

طبيب الأسنان، أو الطبيب الاختصاصي بأمراض دواعم الأسنان، يستطيع تشخيص وتحديد درجة خطورة التهاب اللثة.

تشخيص التهاب اللثة

اكتشاف اعراض التهاب اللثة خلال زيارة عادية، روتينية، لدى طبيب الأسنان، يقوم الطبيب بفحص الأمور التالية:

  • نزف في اللثة، وجود انتفاخات، وجود جيوب (في الفراغات الموجودة بين اللثة والأسنان. كلما كانت الجيوب أكبر حجما وأكثر عمقا، كان التهاب اللثة أكثر حدة وخطورة).
  • تحرك الأسنان، حساسية الأسنان والبنية السليمة العامة للأسنان.
  • فحص عظام الفكّين للكشف عن ضمور أو هشاشة (ضعف) في العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها.
  • علاج التهاب اللثة

    علاج اللثة المضاد لالتهاب اللثة يهدف إلى تحفيز وتسهيل إعادة التصاق (الالتصاق من جديد) نسيج اللثة المعافى على سطوح الأسنان بطريقه صحية، تخفيف الانتفاخات وتقليص عمق الجيوب، وبالتالي علاج اللثة وتقليص خطر حدوث التهاب في اللثة، أو كبح ووقف تفاقم التهاب اللثة القائم.

    تختلف بدائل علاج اللثة باختلاف المرحلة التي وصل إليها المرض، كما تتعلق بكيفية استجابة جسم المريض لعلاجات سابقة لالتهاب اللثة، إضافة إلى الحالة الصحية العامة للمريض.

    تتراوح امكانيات علاج اللثة بين العلاجات التي لا تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى السيطرة على كمية الجراثيم والحد منها، وبين علاجات تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى استعادة الطبقة الداعمة للسن.

    من الممكن علاج اللثة التام من الالتهابات، في كل الحالات تقريبا، وذلك بواسطة مراقبة ومعالجة طبقة الجراثيم التي تتراكم على الأسنان.
    العلاج السليم لطبقة الجراثيم يشمل التنظيف المهني لدى اختصاصي، مرتين كل سنة، إضافة إلى استعمال النصاح السنّي والحرص على تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة بشكل يومي.

    الوقاية من التهاب اللثة

    • فرك الاسنان بالفرشاة: تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة يمنع تراكم طبقة الجراثيم على سطح الأسنان
    • الخيط السني: بينما يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجرايثم وإزالتها من الفراغات التي بين الأسنان ومن تحت خط اللثة.
    • غسول الفم: طبقا لتوجيهات منظمة أطباء الأسنان الأمريكية، يمكن لمنتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا أن تساعد على التقليل من كمية الجراثيم في الفم، والتي تؤدي بدورها إلى نشوء طبقة الجراثيم وحدوث التهابات اللثة
    • العادات الصحية: إضافة إلى ذلك، قد يكون تغيير العادات اليومية والصحية مفيدا في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، أو من درجة حدته وخطورته. من بين هذه العادات:
    1. التوقف عن التدخين.
    2. عدم التعرض إلى ضغوطات نفسية.
    3. المحافظة على نظام غذائي متوازن.
    4.  الامتناع عن الشد على الاسنان بقوة.

    تفيد معطيات الأكاديمية الأمريكية لطب دواعم الأسنان (Periodontology) بأن 30% من الأشخاص الذين يحافظون على نظافة الفم، والذين يحافظون على أسلوب حياة صحي، معرضون، بدرجة عالية، للإصابة بالتهابات اللثة لأسباب وراثية.

    فالأشخاص المعرضون للإصابة بمرض التهاب اللثة لأسباب وراثية هم أكثر عرضة من سواهم، بستة أضعاف، للإصابة بالتهاب اللثة. فإذا كان أحد أفراد العائلة قد عانى، أو يعاني، من أمراض اللثة، فمن المرجح أن يصاب اخرون من أفراد العائلة بها.

    وإذا كانت لدى شخص ما قابلية طبيعية للإصابة بمرض من أمراض اللثة، فمن المرجح أن ينصحه الطبيب المعالج بإجراء فحوصات الأسنان بوتيرة أعلى من العادية، في فترات متقاربة، وبإجراء تنظيف مهني للأسنان عند المختص في فترات متقاربة والخضوع للعلاجات اللازمة لإبقاء المرض تحت المتابعة والمراقبة الدائمتين.

 

السابق
ما علامات بلوغ البنت
التالي
لاند روفر رنج روفر سبورت 2020 اتوماتيك