منوعات

نسبة انتقال الإيدز من أول مرة ونسبة الشفاء منه

نسبة انتقال الإيدز من أول مرة ونسبة الشفاء منه

مرض الايدز من الامراض الجنسية التي لم يجد الطب لها علاجا حتي وقتنا الحالي , لكن يمكن العلاج في حالة اكتشافه المبكر , وفي مقال اليوم سنتعرف علي نسبة انتقال الإيدز من أول مرة ونسبة الشفاء منه.

مراحل انتقال الإيدز وتطوراته المختلفة

يمر مرض الايدز بمراحل وتطورات عديدة تختلف من شخص لآخر، وبالتّالي تختلف أعراض المرض باختلاف المرحلة.

  • المراحل الأولى: لايمكن اكتشافها من خلال التشخيص المنزلي.

وذلك لأنها تظهر أنها عوارض مرضية خفيفة , حيث لا تظهر أي أعراض تدل على الإصابة بالمرض ، لكن قد يصاب المريض بأعراض الإنفلونزا العادية عند بداية إصابته بالمرض، ثم تختفي هذه الأعراض بعد أسبوعين على الأكثر، كما يلاحظ المريض حدوث انتفاخات في الغدد الليمفاويّة، وقد يصاب المريض بطفح جلدي.

  • المرحلة الثانية: هذه المرحلة غير محدّدة بوقت زمنيّ محدّد.

وذلك لأنها تختلف من شخص لآخر وتتراوح ما بين السنة إلى أكثر من تسع سنوات، لكن هذا الفيروس في هذه الفترة يكون قد تمكّن من جسم الإنسان ودمّر مناعته الجسديّة بشكل كبير، في هذه المرحلة، قد تظهر بعض الأعراض على المريض، فقد يصاب بالإسهال الشدّيد، وفقدان سريع للوزن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويشعر المريض كذلك بضيق في التّنفس.

  • المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأخيرة من الإصابة بهذا الفيروس.

تبدأ الأعراض الأكثر خطورة بالظّهور على جسم الإنسان بشكل واضح، فيصبح أكثر عرضة للإصابة بالسّرطانات المختلفة، وإلالتهابات الرئويّة الحادّة، بينما تكون الأعراض المزمنة التي تلازم المريض تتلخص في الآتي: الإسهال المزمن، والصّداع الدائم، وفقدان كبير للوزن، وحدوث اضطراب في الرؤية، وظهور نقاط بيضاء دائمة وجروح غريبة في اللّسان وجوف الفم، كما ويعاني المريض من القشعريرة الدائمة أو الحمى الدائمة وكذلك من التعرّق اللّيلي الزائد.

 

قد تعاني احيانا من وسواس الايدز لذلك انصحك بقراءة المقال التالي ” لاتوسوس من الإيدز

نسبة انتقال الايدز نتيجة الاتصال الجنسي

مرض الإيدز لا ينتقل إلا من خلال بعض سوائل الجسم الدم، مثل السائل المنوي (المني)، السوائل قبل النخاعية، السوائل المستقيمية، وأيضا السوائل المهبلية، حليب الثدي – من شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

وانتقال مرض الايدز يمكن ان ينتقل عبر السلوكيات الجنسية واستخدام الإبر أو الحقن. ويمكن للأطفال أيضا الحصول على فيروس نقص المناعة البشرية من الأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

والعلاقة الجنسية مع  اي شخص مصاب بمرض الإيدز ولو لمرة واحدة، تكفي لانتقال الفيروس إلى الشّخص السليم. ولكن يشار إلى أنّه في حال الإصابة بالإيدز عن طريق الاتصال الجنسي، فإنّ المرض قد لا يظهر في التّحاليل الطبّية إلا بعد مدّةٍ تصل إلى 14 يوماً من الإصابة به.

 

تعرف علي طرق “اكتشاف الإيدز بدون تحليل من المنزل

متي تظهر أعراض الايدز ونسبة انتقاله بعد العلاقة

نسبة انتقال الإيدز من أول مرة تتراوح أحيانا مابين 14 يوما الي 10 سنوات، حيث لا يمكن الكشف عنه قبلها إلا مخبرياً , وليس بالضروري ان تظهر عليك الاعراض فور الاتصال الجنسي بالشخص المصاب.

 

نسبة الشفاء من مرض الايدز فورا بعد انتقاله

اكتشاف مرض الايدز مبكراً يساعد على بدء العلاج مبكرا وتأخير ظهور الأعراض قدر المستطاع، كما يقلل أو يؤخر نقل الفيروس للآخرين.

 

نسبة انتقال مرض الايدز عن طريق العرق والدموع

لا ينتقل فيروس الايدز عن طريق مشاركة الأدوات الرياضية مع المرضي والتي تكون معرضة  لعَرق المصاب، أو لعب الرياضة معه. وذلك لأنه لم يثبت علميا بإمكانية انتقال الايدز عن طريق العرق أو الدموع.

انصحك بتكملة مقال ” الإيدز لا ينتقل بسهولة

السابق
الإيدز لا ينتقل بسهولة
التالي
علاج مرض النقرس نهائيا