الحياة والمجتمع

نقاط ضعف الانسان

كيف أعرف نقاط ضعف الآخرين

  • تعريف نقاط الضعف:

 يمكن تعريف نقاط الضعف بأنّها عبارة عن مجموع السلبيات الموجودة في شخصية الإنسان، وهذه السلبيات والمواطن قد تكون ملموسة أو داخليّة أو معنويّة لا يمكن لمسها، وهناك الكثير من الأشخاص يتعرّضون في حياتهم اليوميّة إلى تساؤلات عديدة فيما يتعلّق بمواطن الضعف لديهم، وقد نواجه هذا السؤال في حياتنا العملية أيضاً، فقد يطرح سؤال عن مواطن الضعف في مقابلة العمل، وذلك لاكتشاف طبيعة الشخص العامل وللتعمّق فيها بشكل أكبر، ومعرفة ما إذا كان ملائماً للعمل أم لا.

  • طرق معرفة نقاط الضعف عند الإنسان:

إليكم أهم النقاط التي تمكنكم من معرفة مواطن الضعف والقوة في شخصيتكم:

  • مراقبة علامات الانفعال عند الشخص: عندما ينشغل الإنسان في أداء عمل معيّن يحبه، وينهمك فيه جداً بشكل تلقائي، يمكن له في هذه اللحظة ملاحظة انفعالاته وانفعالات جسمه، ومن هذه الانفعالات التي يمكن ملاحظتها لتحديد نقاط الضعف: طريقة الكلام، وحركة اليدين، وطريقة الجلوس، فكلّ هذه الأمور تعطي الإنسان انطباعاً عن نقاط القوّة والضعف في شخصية الإنسان.
  • التحرّر من إطار الوظيفة: لكي تكتشف نقاط ضعفك بدقة يجب عليك أن تجرب أدواراً جديدة، واعمل على تجربة أعمال خارج مجال عملك، كالأعمال التطوعية مثلاً، فهذه التجارب من شأنها أن تكشف لك عن نقاط ضعف معيّنة موجودة في شخصيتك.
  • قم بوصف وتحديد نقاط الضعف بشكل مبدع ومميز: حيث إن وصف نقاط الضعف من الشخص نفسه يساعده على معرفة هذه النقاط بشكل أوسع وأعمق، ويجعله أيضاً يحسّن من هذه النقاط.

 يجب على الشخص أن يسأل نفسه عن السلبيات التي يراها في شخصيته، ومن خلال هذه السلبيّات يمكنه أن يصيغ أهمّ نقاط الضعف التي توجد في شخصيته.

  • أمثلة على نقاط الضعف:
  • العصبيّة لأتفه الأمور.
  • عدم السيطرة على النفس.
  • ضعف القدرة على الحوار ومناقشة الآخرين.
  • عدم القدرة على إيجاد حلّ مناسب للمشكلات التي تواجهه.

أمثلة على نقاط الضعف في الأداء الوظيفي

من امثلة نقاط الضعف فى الأداء الوظيفى : عدم القدرة على إنجاز الأعمال بالجودة المناسبة أو فى الوقت المحدد ، كما تتثمل أيضا فى الإعتماد على شخص واحد لإنجاز المهام مما يتسبب فى حدوث تقصير فى العمل .

أما بالنسبة لأمثلة على نقاط القوة تتمثل فى : الحفاظ على الموارد البشرية ، بث روح عمل الفريق والعمل على دريبهم بشكل دائم ، توافر وسائل وأدوات حديثة ومتطورة لإنجاز الوظيفة وكذلك وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب فى بيئة العمل

امثلة على نقاط القوة والضعف في الاداء الوظيفي .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على نقاط القوة التى يجب تعزيزها ونقاط الضعف التى يجب تفاديها فى الأداء الوظيفى ، كما تعرفنا أيضا على بعض امثلة على نقاط القوة والضعف في الاداء الوظيفي .

نقاط الضعف في جسم الإنسان

العين ..

- العين ..

– العين ..

عزيزى القارئ العين أو نقطة هامة فى نقاط الضعف بالجسم كما أنها من أسهل النقاط التى يمكن للمعتدى توجيه الضرب لها لأن عند تعرضها للضرب يفقد الإنسان توازنه وتسبب آلم كبير ويلجأ البعض إلى وضع يده فى عين الخصم إن كان أقوى منه من أجل الهرب .

– الأنف ..

الأنف نقطة ضعف فى جسم الإنسان لأنها يمكن أن تتعرض للضرر بسهولة فمن السهل كسرها والسبب هو قلة العظام بها فضربة فى الأنف تفقد الشخص توازنه .

– جوانب الرأس ..

الجمجمة تكون رقيقة فى هذه المنطقة كما يوجد بها شرايين تغذى الدماغ ولذا فغن الضغط الزائد على هذه المنطقة يؤدى إلى الإصابة الشديدة وعدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ ولكن التعرض للضرب فى هذه المنطقة يمكن ان يسبب أضرار خطيرة بحيث يحدث تلف فى الدماغ لا يمكن علاجه واكثر الأعراض شيوعا عند التعرض لإصابة فى جوانب الرأس هى الإرتباك وفقدان الوعى .

– الأذنين ..

- الأذنين ..

– الأذنين ..

عزيزى القارئ منطقة الأذنين خطيرة جدا ويمكن أن يؤدى الضرب بها إلى الوفاة أو فقدان جزئى للسمع أو سماع أصوات مثل الرنين ويمكن أن تتعرض طبلة الأذن إلى التمزق أو خلع العظم مما يؤدى إلى فقدان السمع الكلى .

– العمود الفقرى ..

العمود الفقرى جزء حيوى من جسم الإنسان ويمر به الحبل الشوكى الذى يصل المخ بباقى الجسم ولذا فإن مهاجمة العمود الفقرى أمر مؤذى للغاية ويسبب أضرار مختلفة على حسب قوة الضربة ويمكن أن يسبب الشلل ولذا فالعمود الفقرى من أهم نقاط الضعف فى جسم الإنسان .

– الأعضاء التناسلية ..

عزيزى القارئ الاعضاء التناسلية من أكثر الأماكن حساسية فى جسم الإنسان لوجود عدد كبير من الأعصاب بها ولذا فإن توجيه الضربة إلى هذه المنطقة يسبب آلام قوية.

– الفك , الضرب على الفك يسبب أضرار كبيرة قد تصل إلى كسر فى الفك ويمكن أن يفقد الشخص وعيه وقد تسبب الضربة إرتجاج حاد للرأس .

الحلق , إن تسديد ضربة مباشرة إلى الحلق يجعل الإنسان غير قادر على التنفس ويشعر بالإختناق وكلما زادت قوة الضربة كلما زاد ضررها .

المعدة , من أهم نقاط الضعف فى الغنسان نظرا لخلوها من العظان فمجرد توجيه الضربة لها يسبب آلام قوية

– العصب الوركى , يوجد العصب الوركى بين الفخض والركبة وإذا تعرض للضراب تحدث إصابات حادة فى الركة وآلام شديدة ودوخة وقد يصل الأمر إلى شلل مؤقت .

– الركبتين , استهداف الركبة يمكن أن يسبب خلف فى المفصل وغيرها من الأضرار .

– الضلوع , ركلة فى الضلوع تسبب الكثير من الألم .

استغلال نقاط ضعف الآخرين

نقاط ضعف الإنسان الجسدية

 

نقاط الضعف في الموظف

الموظف الذي يتسم بضعف خياله، وعدم قدرته على التطوير من نفسه أو وضع أفكار تطور المؤسسة هو في الأساس ضعيف الشخصية، ليس لديه أي مهارات، وهذه تعتبر من نقاط الضعف لديه، والتي ينبغي المحاولة في تغييرها.

نقاط القوة والضعف في الطالب

https://www.edarabia.com/ar/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-4-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B7/

السابق
دواء مايكروجاينون – Microgynon لمنع الحمل
التالي
دواء مايسولين – mysoline لعلاج التشنجات العصبية

اترك تعليقاً