نماذج وخطابات

نماذج متنوعة لدراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة

دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة من شأنها أن تساعد على تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وذلك من خلال تحديد كافة الجوانب الخاصة به سواء كانت متطلباته، أو التكلفة المالية التي يحتاجها لتنفيذه.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقعنا سنتعرف سويًا على كيفية إنشاء دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة، وما المراحل التي تمر بها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة

تعد دراسة الجدوى هي إحدى الأمور الهامة التي يجب توافرها من أجل إنشاء أي مشروع على أرض الواقع، حيث إن من خلالها يتم إجراء عدد من المقارنات ما بين الفرص الحقيقية المتاحة للاستثمار، وذلك من أجل تمكين المستثمر من اختيار الفرصة المناسبة لبدء المشروع الخاص به.

إلى جانب ذلك تعتبر هذه الدراسة قادرة على حساب قيمة الخسائر والأرباح المتوقعة لذلك المشروع، وذلك بناءً على التجارب التسويقية، كما تقوم أيضًا بدراسة الفكرة الخاصة بالمشروع، وتوفير كل ما تحتاجه وفقًا لما يتناسب مع الاحتياجات الخاصة بالسوق.

ليس ذلك وحسب بل تقوم أيضًا بدراسة كافة الجوانب الخاصة بالمشروع من سلبيات وإيجابيات، كل ذلك من شأنه أن يساعد المستثمر على تحديد ما إذا كان يريد البدء في تنفيذ المشروع أو الانسحاب منه؛ لذلك تعتبر هذه الدراسة هي المنوطة باتخاذ القرار السليم.

حتى تتمكن من البدء في تنفيذ أي مشروع سواء كان مشروعًا خدميًا، إنتاجيًا، حكوميًا، خاصًا، كبيرًا، أو صغيرًا، يجب إجراء دراسة جدوى له أولًا، وخلال السطور التالية سنعمل على توضيح الخطوات الخاصة بإنشاء دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة:

  1. في البداية يجب أن يتم تحديد الفكرة الخاصة بالمشروع.
  2. يتم بعد ذلك البدء في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.
  3. يأتي الدور فيما بعد على مرحلة تقييم دراسة الجدوى، والتي يتم اتخاذ القرارات وفقًا لما تُسفر عنه.
  4. تتعلق هذه الخطوة بالبدء في تنفيذ المشروع، وبذلك تكون دراسة الجدوى قد آتت ثمارها.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة الجدوى تتضمن عدد من المراحل بداخلها، ومن هذه المراحل الدراسات الاقتصادية، الدراسات الفنية، الدراسات المالية وغيرها، وفيما يلي سنعمل على توضيح كل مرحلة من هذه المراحل.

دراسة الجدوى الفنية

تعتبر الدراسة الفنية هي إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها المشروع، حيث إنها من شأنها أن تساعد المستثمر على التطرق فيما بعد من أجل إعداد الدراسة الاقتصادية الخاصة بالمشروع.

تهتم هذه الدراسة بمساعدة المستثمر ليكون على دراية بكافة الإحصائيات التي تتعلق بإنفاق الأموال، ليس ذلك وحسب بل إنها تهتم أيضًا بجعل المشروع ناجحًا.

دراسة الجدوى الاقتصادية

تعد هذه الدراسة من المراحل الأولى التي يجب أن تتم بأي مشروع، ويرجع ذلك الأمر نظرًا لكونه يعمل على تقييم الجانب المالي الخاص بالمشروع، والنتائج النهائية التي سيتم التوصل إليها، حيث إن ذلك هو أول ما يضعه المستثمر باعتباره.

دراسة الجدوى التسويقية

تعتمد هذه الدراسة على عدد من الأسس التي يهتم السوق بها، إلى جانب المنتجات التي يجب على المشروع أن يوفرها من أجل جذب أكبر قاعدة من العملاء إليه، وهي في النهاية تهدف إلى تلبية رغبة السوق من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة عن طريقه، الأمر الذي يجعلها من المراحل الهامة عند إنشاء أي دراسة جدوى.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسة يمكن من خلالها تحديد أنسب الأماكن التي تصلح من أجل إقامة المشروع به، أما بالنسبة للجانب التسويقي؛ فهو يرتكز على عدد من الأمور، وهي:

  • السعر الذي ينبغي أن يتم سعر المنتج به حتى يتمكن من منافسة المنتجات المماثلة.
  • كيفية عمل ذلك المنتج والمواد التي دخلت في تصنيعه.
  • توافر خطة تسويقية مناسبة لدى صاحب المشروع من أجل أن ينجح في الترويج للمنتج الذي يقدمه.
  • الكيفية التي يتم عن طريقها توزيع المنتج بصورة تناسب كافة الفئات.

دراسة الجدوى التقنية

تعمل هذه الدراسة على تقييم الموارد التقنية الخاصة بالمشروع، وتحديد ما إذ كانت هذه الموارد قادرة على ملائمة حجم الإنتاج وطاقته، وتحديد العمالة التي تطلب من أجل ذلك المشروع، وما إذ كان الفريق التقني بإمكانه أن يحول الأفكار التي تتوافر إلى نُظم عمل أم لا، ليس ذلك وحسب بل تعمل أيضًا على تقييم المتطلبات الجغرافية واللوجستية الخاصة بالمشروع.

تعتمد هذه الدراسة على تحليل المنتج بشكل كامل؛ لذا يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أحد الأسئلة الهامة وهو “هل يوجد أحد يرغب في شراء ذلك المنتج؟”، وحتى تجيب عن ذلك السؤال ينبغي عليك أولًا أن تقوم بالإجابة على عدد من الأسئلة الأخرى، وهي:

  • ما الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه؟
  • لماذا يقوم العملاء بشراء ذلك المنتج؟
  • ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها أن تتم حماية الخدمة أو المنتج؟
  • هل يمتلك المنتج نقاط ضعف؟
  • ما هي الموارد التي يحتاج إليها المنتج من أجل الظهور للنور؟
  • كيف تحصل على الموارد اللازمة لإنتاج المنتج؟
  • هل يتم بيع المنتج في الفترة الحالية؟ وما المدة التي سيستغرقها من أجل الانغماس في السوق؟

دراسة الجدوى المالية

تعد هذه الدراسة واحدة من أهم الدراسات التي يجب على صاحب المشروع أن يقوم بها، خاصةً بعد أن يتم إجراء الدراسة التسويقية والفنية، حيث إنه يكون قد تم التعرف على الظروف الخاصة بالسوق، والاحتياجات التي يتطلبها المشروع من عمال أو معدات لاستكماله.

تنقسم الدراسة المالية إلى شقين، الأول هو التكاليف التجارية، أما الثاني فهو التكاليف الاستثمارية، وفيما يلي سنعمل على توضيح كلًا منهما على حدة:

التكاليف التجارية

تعد هذه التكاليف قصيرة الأمد، يرجع ذلك الأمر إلى كونها تتعلق بالأوضاع التي ستترتب على تشغيل هذا المشروع، أي عدد الأجهزة والموظفين الذين سيكون المشروع بحاجة إليهم.

لذا تكون هذه التكاليف مخصصة من أجل صيانة وإصلاح المعدات، دفع أجور العاملين، بالإضافة إلى سداد قيمة فواتير الكهرباء وعدد من الأمور الأخرى.

التكاليف الاستثمارية

تعتبر هذه التكاليف منوطة بتوضيح التكلفة النهائية الخاصة بالمشروع التي سيكون على المستثمر أن يقوم بدفعها من أجل إقامة المشروع، ليس ذلك وحسب بل من شأنها أيضًا أن تعمل على توضيح ما إذا كان المشروع سيكون بحاجة إلى اقتراض بعض الأموال أم لا.

دراسة الجدوى القانونية

أي مشروع دائمًا ما يكون بحاجة إلى بعض الاستشارات القانونية حتى لا يتم ارتكاب أي شيء يعاقب عليه القانون، حيث تعمل هذه الدراسة على توضيح مدى تعارض المشروع مع المتطلبات القانونية، والتشريعات والقوانين الخاصة بالدولة، وعلى سبيل المثال في ذلك الشأن قوانين حماية البيانات.

تقييم المخاطر

بعدما تعرفنا على المتطلبات الخاصة بتصميم دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة، توجب علينا أن نعرض لكم بعض الأمور التي يجب مراعاتها في نهاية الأمر، حيث إنه يلزم أن يتك وضع تصور كامل لكافة الأحداث بحيث يجعلك قادرًا على الحد من المخاطر التي قد تواجهك أثناء إقامة المشروع، ويمكنك التوصل إلى ذلك الأمر عن طريق طرح عدد من الأسئلة، وهي:

  • ما هي نوعية المخاطر التي يحتمل أن يتم مواجهتها؟
  • كيف يمكن الحد من هذه المخاطر؟
  • ما هي الخطط التي تمتلكها من أجل مواجهة المخاطر؟
السابق
دراسة جدوى مشروع محل ملابس لانجري 2021
التالي
دراسة جدوى لمركز صيانة سيارات مربح ومضمون والمتطلبات اللازمة له