أمراض

هل ألم القولون يؤثر على الظهر والرقبة وخلف الرأس؟

هل ألم القولون يؤثر على الظهر

سنجاوب في هذا المقال على هل ألم القولون يؤثر على الظهر حيث تعد آلام الظهر حالة صحية شائعة، ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع أو حتى لأشهر، وفي معظم الأحيان، لا ينتج ألم الظهر عن مرض خطير، لكنه قد يعكس حالات صحية مختلفة, فهل ألم القولون يؤثر على الظهر؟

هل القولون العصبي يسبب ألم في الظهر والرقبة وخلف الرأس

يُعاني الأشخاص المُصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) أحياناً من أعراض قد تبدو غير ذات صلة بمتلازمة القولون العصبي، وآلام الظهر هي إحدى هذه الأعراض التي يتم ذكرها بشكل مُتكرّر، خاصة أثناء الليل، فما علاقة القولون العصبي بآلام الظهر؟ وهل حقاً يُسبب القولون ألماً في أعلى الظهر؟

قد تكون آلام الظهر غير مُرتبطة بالقولون في كثير من الأحيان، حيث أنّ هنالك أسباب عديدة ومُتنوعة من شأنها أن تُسبّب آلاماً في الظهر، إلّا أنّ ألم الظهر قد يكون في بعض الحالات “مرجعياً”، والمقصود هو شعور المريض بالألم في مكان آخر غير المكان الذي نشأ فيه.  في حالة القولون العصبي، يكون مصدر هذا الألم من القناة الهضمية، وغالباً ما يكون بسبب الإمساك أو الغازات أو الانتفاخ.

يمكنك مشاهدة مقالة البيض المسلوق يهيج القولون أم لا؟

هل القولون يسبب ألم في الجانب الأيسر من الظهر

نعم؛ فقد يعاني المصابون بالقولون، في بعض الحالات من أعراضٍ لا ترتبط بالقولون العصبي مثل الشعور بألم الظهر خاصةً خلال فترة الليل، وقد يكون هذا الألم ناجمًا من القناة الهضمية، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب الانتفاخ، أو الغازات، أو الإمساك، حيث يشعر المصاب بالقولون العصبيّ في هذه الحالة بالألم في مكان غير الذي نشأ فيه ويُعرف هذا النوع من الألم بالألم الرجيع (يالإنجليزية: Referred pain).

هل الإمساك يسبب ألم أسفل البطن والظهر

نعم، يمكن أن يؤدي الإمساك الى معاناتك من ألم في أسفل الظهر ويكون هذا الأمر عائد الى تجمع البراز في القولون أو المستقيم. لكن في حال زيادة حدة ألم الظهر، إذاً قد يكون الإمساك ليس السبب الرئيسي وقد يكون هذا الألم ناتج عن:

  • التهاب المسالك البولية.
  • المعاناة من مشكلة في الحبل الشوكي.
  • وجود ضغط في العصب الموجود في منطقة الظهر.
  • وجود ورم في العامود الفقري.

تعرف على وجبة الفطور لمرضى القولون

هل القولون يسبب ألم في الخاصرة

يعاني بعض الأشخاص من ألم في الخاصرة اليسرى يسبب القلق ويعتمد على مجموعة متنوعة من الأسباب.

من المهم جدًا مراعاة أي أعراض أخرى قد يعاني منها المريض المصاب بألم الجناح الأيسر من أجل تحديد التشخيص الدقيق للألم وسببه الجذري.

بعد ذلك دعنا نتعرف على أسباب الألم الأيسر والأعراض التي تجعل هذا الألم خطيرًا.

هل القولون يسبب ألم في الورك

تعد متلازمة القولون العصبي من أمراض العصر، حيث تزداد هذه المراسلات بشكل كبير وتؤثر على الأشخاص الذين يأكلون بسرعة ويتعرضون للإجهاد النفسي، كان أحد أمراض ذلك الوقت تسبب في ظهور وتشنجات وآلام عديدة، يشعر مريض القولون العصبي بألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو الجانب الأيسر من البطن مما يسبب انتفاخ في الجسم والغازات.

كما أصيب المريض بالإمساك من التخمر طعام يسبب ضجيجًا مزعجًا في الأمعاء والبطن بسبب خروج المخاط أثناء الإسهال والبراز بسبب عدم القدرة على امتصاصه أو في بعض الحالات ابتلاع أي كمية من الطعام.

ننصحك بقراءة وصفات لعلاج والقولون والمعدة

هل القولون يسبب ألم الكتف

آلام الكتف غير المبررة التي لا تتغير عند تحريك رقبتك أو كتفك أو ذراعك أو التي تحدث مع أعراض في مكان آخر من جسمك (مثل في البطن أو الصدر) قد تتم إحالتها إلى ألم الكتف، والألم المشار إليه يعني وجود مشكلة في مكان آخر في الجسم غير المكان الذي تشعر فيها بالألم.

يمكنك الإطلاع على القولون العصبي وضغط الدم

السابق
هل مرض القولون يسبب حالة نفسية, والفزع من النوم؟ وعلاجه بالقرأن
التالي
فوائد التفاح للمعدة والقولون, وعصير التفاح لإلتهاب المعدة وأضرار التفاح