منوعات

هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل

هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل

يعد ألم باطن القدم أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي تشكوها المرأة الحامل أثناء الحمل ويمكن أن تعاني أيضًا من تورم القدمين ، وهذه هي أهم الآثار الجانبية للحمل التي تواجهها معظم النساء ، ولكن في النهاية الأمر يكمن في النظام الغذائي الذي تتبعه النساء الحوامل أثناء الحمل وممارسة التمارين الرياضية الصحية لحالة المرأة الحامل وغيرها من النصائح التي يمكنها من خلالها تجنب وربما التخلص من ألم باطن القدم أثناء الحمل , وهنا يكمن السؤال هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل؟ تابع هذا المقال لتعرف أكثر.

أسباب آلام القدم أثناء الحمل

أهم أسباب آلام القدم أثناء الحمل ، هو الضغط الناجم عن وزن الرحم على عروق الساقين ، والتي يمكن أن تسبب تباطؤًا في الجزء الخلفي من الدم , وبالتالي يقوم بتصفية الماء تحت الجلد ، لذلك عندما تلاحظ ذلك يجب عليك قياس الضغط لتطمئن أن الحالة طبيعية وتتجنب مضاعفات خطيرة.

يمكن للمرأة الحامل أن تلاحظ السؤال , هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل , منذ بداية الشهر الخامس من الحمل وهو الشهر الذي يبدأ فيه تورم القدمين عمومًا ويزداد الألم ثم تزيد الأمور تدريجياً ، ويجب أن تبتعد على الفور عن الوقوف لفترة طويلة و المحاولة لرفع القدم على مستوى الجسم و رفعها عند الجلوس أيضا وتجنب ارتداء ملابس ضيقة طول فترة الحمل ، والالتزام بكمادات الماء البارد على القدم المتورمة , و لنتعرف على أمراض القدمين:

الأقواس المنهارة

يمكن أن يكون زيادة الوزن بسرعة له تأثير على باطن القدم ، ويمكن أن يسبب انهيار القوس ، لأن الجسم يفرز هرمون “الاسترخاء أثناء الحمل” ، مما يسمح بالولادة اللطيفة.

لكن هذه الوضعية يمكن أن تؤثر على استرخاء الأربطة في القدمين والكاحلين ، مما يجعلها أكثر مرونة وتصبح القدمين مسطحة ، وهذا يسبب في بذل الأوتار والأربطة والعضلات في القدمين والساقين المزيد من الجهود لدعم باطن القدم و يمكن أن تتعرض للتمزق بسبب الاستخدام المفرط.

لتخفيف آثار الأقواس المنهارة ، يجب على المرأة الحامل ارتداء حذاء مريح بكعب ثابت وفتحة مزدوجة داخلية ، للحفاظ على ثبات القدم والمساعدة في دعم القوس.

التورم

من الطبيعي أن تصاب النساء بالتورم أثناء الحمل وخاصة الكاحل والقدم ، وغالبًا ما يكون أسوأ في النهاية أو إذا كانوا يقفون أو يجلسون لفترات طويلة.

التورم بسبب نمو الطفل ، حيث يضغط الرحم على عروق الحوض الذي يبطئ عودة الدم إلى القلب ، بحيث يتراكم الدم في الأوعية الصغيرة من القدم ويهرب السائل في محيط الأنسجة ، مما يسبب تورم.

للحد من تورم القدم لدى النساء الحوامل ، يجب ألا تحاول الأم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة والدوام على رفع أقدامهم كلما أمكن ذلك , أيضا يساعد التمرين بانتظام مثل المشي والسباحة على تحسين حالة الحامل لأن هذه الأنشطة تكون ذات تأثير فعال.

يجب على الأمهات الحوامل ارتداء أحذية أكبر من المعتاد ، لذلك يجب أن تكون هناك فجوة سنتيمتر واحد بين أطول أصابع القدم ونهاية الحذاء.

ألم القدم

الأماكن الشائعة للألم هي منطقة الكعب وقوس القدم وخاصة اللفافة الأخمصية ، وهو رابط سميك يشبه الشبكة يقوم بربط الكعب بالقدم ، وأي مشكلة في هذه المنطقة تجعل النسيج متهيجا.

في هذه الحالة ، يوصى بالنساء الحوامل ارتداء أحذية صحية ، ويمكن أن يساعد التمدد اليومي للفافة الأخمصية أيضًا في تخفيف الألم , ولهذا يمكن وضع الثلج تحت قوس القدم.

الكعب الجاف والمتشقق

بسبب التغيرات الهرمونية ، فإن جلد المرأة الحامل يفقد مرونته ورطوبته ، والتي يمكن أن تسبب الجلد الجاف والتصدع حول الكعب ، ويمكن أن تسهم العناية بالبشرة في العلاج وتشمل استعمال مرطب مرة واحدة في اليوم لتقليل فقدان رطوبة الجلد.

بالنسبة للجلد الجاف على وجه الخصوص ، يوصى باستخدام مرطب يحتوي على اليوريا ، لأنه أكثر فعالية في تليين الجلد ، وإذا كانت هناك صعوبات في الوصول إلى القدمين لاستعمال الكريم ، يمكن وضع القليل من الكريم على الإسفنج و وضعه على الأرض ثم فرك الكعب فيه.

 

اقرأ مقال أسباب ألم القدمين عند الاستيقاظ من النوم

نصائح لتجنب آلام القدم أثناء الحمل

  • الاعتماد على نظام غذائي مناسب والمداومة عليه طوال فترة الحمل.
  • تجنب زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل.
  • عدم رفع البضائع الثقيلة وقياس الضغط كل عدة أيام.
  • عدم حمل أي شيء على الفقرات الخلفية.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  • يمكن الانتهاء من ألم القدم مع الكمادات الساخنة في منطقة الألم.
  • تدليك بالمياه إن أمكن.

 

شاهد أيضا نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

وضع وسادة عند النوم أو الجلوس

  • الالتزام بوضع وسادة أثناء النوم أو عند الجلوس خلف الظهر.
  • عمل جلسات علاج طبيعي للظهر.
  • استعمال بعض المسكنات المصرح بها أثناء الحمل ، مثل الباريستامول.
  • استخدام المراهم الموضعية التي تخفف من آلام الظهر والقدمين.
  • في نفس السياق ، هناك تحذير من زيادة الوزن أثناء الحمل ، لأنه أيضًا سبب أساسي لألم القدمين.
  • ولكن إذا كان وزنك طبيعيًا وكنت تعاني من ألم القدم ، فيجب القيام بتدليك خفيف و المداومة على تناول الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم ، مثل منتجات الألبان وغيرها التي تخلص من ألم القدمين.

 

أنصحك بقراءة علاج آلام القدمين من الاسفل

السابق
للتضييق كأنك بكر
التالي
التخلص من رائحة الحلبة بعد شربها