الأمومة والطفل

هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم والحمل وبالقلب وأسباب ألم باطن القدم

هل ألم باطن القدم له علاقة

ستتعرف في هذا المقال على هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم, وفي الحقيقة إن الإجابة على سؤالك هل من علاقة ما بين ألم كعب القدم والرحم؟ هي نعم في بعض الحالات، إذ يرتبط ذلك باشتراك المنطقة السفلية من الجسم بمجموعة من الأعصاب وأهمها عصب رئيس يسمى بالعصب الوركي أو عرق النسا، الذي يمتد من نهاية الحوض والظهر مرورًا بالفخذ الخلفي ووصولًا إلى الكعب وباطن القدم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم؟

ألم وحرارة في باطن القدم

  • يعد مرض السكر من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بارتفاع الحرارة في باطن القدم، فإذا ما أحس الشخص بأن درجة حرارة باطن قدمه مرتفعة فهذا من أقوى الأدلة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث أن ذلك يتسبب في حدوث التهابات في الأعصاب الطرفية، مما يتسبب في شعور بالحرارة.
  • ازدياد التعرق في الجسم، وأيضًا في القدم يتسبب في الإحساس بارتفاع الحرارة.
  • من الأسباب الهامة لارتفاع حرارة باطن القدم زيادة الوزن وذلك لأن ازدياد الوزن يقوم بالضغط بقوة على باطن القدمين مما يتسبب في زيادة الحرارة، وهذا الأعراض ترتفع بعد الوقوف لفترات طويلة.
  • من الأسباب التي تؤدي أيضًا لارتفاع حرارة باطن القدم تزايد كرات الدم الحمراء مما يتسبب في الإحساس بحرارة في القدم، كما يتسبب أيضًا في احمرار بالقدمين، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسباب تزداد في فصل الصيف.
  • إصابة الشخص بمرض الدوالي.
  • من الأسباب أيضًا ارتداء جوارب غير قطنية تتسبب في حساسية بالقدمين، وهذا يعود إلى مجموعة من الخامات التي تتسبب في حساسية عند بعض الأفراد مثل النايلون أو البلاستيك.
  • من الأسباب أيضًا نقص بعض الفيتامينات على وجه العموم وفيتامين ب على وجه الخصوص هو عامل مهم يتسبب في إصابة باطن القدم بالسخونة، فنقد فيتامين ب يؤدى إلى التهابات تصيب الأعصاب مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة باطن القدم.
  • أخذ بعض العقاقير التي تؤدي إلى حساسية في القدم.
  • ضغط على الأعصاب التي تغذي القدم، وهذا يتسبب في تنميل القدم وارتفاع درجة حرارتها.
  • أيضًا علو نسبة حمض اليوريك في الدم يتسبب في ارتفاع حرارة القدمين.
  • إصابة الشخص بالتهابات في باطن القدمين.
  • خلل في هرمونات الغدة الدرقية يتسبب في ارتفاع حرارة القدمين.
  • إصابة الشخص ببعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي.
  • إصابة الشخص بفطريات في القدمين.
  • إدمان المشروبات الكحولية.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب ألم مشط القدم وطرق علاجه

أسباب ألم كعب القدم عند النساء

تتعدد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، ومن هذه الأسباب نذكر:

1. التهاب اللفافة الأخمصية (Plantar Fasciitis)

إن التهاب اللفافة الأخمصية وهي أحد الأربطة التي تمتد ابتداءً من عظمة الكعب إلى الطرف الاخر للقدم، هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الالتهاب بسبب تمزق ألياف الأنسجة اللينة للفافة الأخمصية. ويمكن الشعور بالألم خاصةً بعد الفترات الطويلة من الراحة.

2. مهماز الكعب (Heel Spur)

مهماز الكعب هو بروز عظمي غير طبيعي للكعب وهي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج مهماز القدم بسبب الإجهاد طويل الأمد على اللفافة الأخمصية وعضلات القدم، كما ومن الممكن أن ينشأ مهماز الكعب كردة فعل لوجود التهاب في اللفافة الأخمصية.

3. التهاب الجراب (Bursitis)

الجراب هو كيس يقع في منطقة الكعب وهو مليء بسائل يقوم بتليين حركة مفاصل وعضلات القدم، وقد يلتهب الجراب بسبب الاستخدام المتكرر أو الشديد للكاحل، مثل: القفز أو الركض أو المشي. ويسبب التهاب الجراب ألمًا في الكعب قد يزداد عند الوقوف على رؤوس الأصابع.

4. متلازمة النفق الكاحلي (Tarsal Tunnel Syndrome)

تعد متلازمة النفق الكاحلي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وتظهر المتلازمة بسبب الانضغاط العصبي الناتج عن اعتلال الأعصاب أو التواء مفصل القدم. وبالإضافة إلى الشعور بالألم في كعب القدم، فقد تسبب متلازمة النفق الكاحلي شعورًا بالتنميل والوخز في القدمين.

5. خلل مزمن في وتر العرقوب (Achilles Tendonitis)

إن الإصابة بخلل في وتر العرقوب هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الخلل بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة أو الاستخدام المتكرر لوتر العقروب خاصةً بسبب ممارسة القفز أو بسبب بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب الفقار المقسط أو النقرس.

6. كسر الإجهاد (Stress Fracture)

قد يصاب كعب القدم بإصابات عديدة مثل الكسر الذي ينتج بسبب الإجهاد المستمر أو القيام بالتمارين الرياضية الشاقة، كما وقد ينتج الكسر بسبب الإصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضاً 8 أمراض صامته تقتلك ببطئ

أعراض النقرس في باطن القدم

  • ألمًا شديدًا في المفاصل. عادةً ما يؤثر النقرس على إصبع القدم الأكبر، ولكنه قد يصيب أي مفصل أيضًا. وتشمل المفاصل الأخرى التي تشيع إصابتها الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وأصابع اليدين. وعلى الأرجح، يصل الألم إلى أقصى درجات حدته بعد بدايته بنحو أربع ساعات إلى 12 ساعة.
  • الشعور بعدم الارتياح. بعد اختفاء الألم الأكثر حدة، قد يستمر الشعور بعدم الراحة في بعض المفاصل لمدة تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. ومن المرجح أن تستمر الهجمات اللاحقة لفترة أطول وتؤثر على المزيد من المفاصل.
  • التهابًا واحمرارًا. تصبح المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة ودافئة وحمراء اللون.
  • محدودية نطاق الحركة. مع تفاقم حالة النقرس، قد لا تكون قادرًا على تحريك مفاصلك حركة طبيعية.

تعرف على تأثير تغيرات الطقس على قدم السكري

ألم في باطن القدم مع تنميل

ألم باطن القدم له أسباب عديدة، في الغالب يكون نتيجة لإصابة بسيطة في أحد العضلات أو الأربطة، هذه الإصابة يمكن أن تكون نتيجة للوزن الزائد أو التقدم في العمر أو إرهاق القدم بشدة، وقد يكون الألم نتيجة لعيب خلقي في القدم، تعرفي إلى الأسباب في السطور القادمة:

التهاب اللفافة الأخمصية

اللفافة الأخمصية هي الأربطة التي تربط مقدمة قدمك بالكعب، تلتهب اللفافة الأخمصية لديكِ نتيجة إصابة ما أو مجهود زائد، إذا كنتِ تعانين من التهاب اللفافة الأخمصية سوف تشعرين بآلام وتصلب في قدمك وتزداد الآلام عند الاستيقاظ، وتكون الآلام أشد عند الوقوف لفترات طويلة، وخلال النشاطات التي تستخدمين فيها القدم.

القدم المسطحة المكتسبة adult acquired flat foot

تحدث هذه الإصابة نتيجة التهاب الوتر الطنبوني الخلفي، وهو الوتر الذي يربط القدم بعضلات الساق، إذا كنتِ مصابة بالتهاب الوتر الطنبوني الخلفي، ستشعرين بآلام في باطن القدم تمتد إلى الساق خلال الحركة وليس بعدها.

قدم كافوس

هي حالة مرضية يكون فيها قوس القدم مرفوعًا جدًا عن الأرض، قد يكون بسبب عيب خلقي، أو حدث نتيجة مشكلة مرضية كالشلل الدماغي أو السكتات الدماغية، إذا كنتِ مصابة بقدم كافوس ففي الغالب تعانين منذ صغرك من آلام عند المشي أو الوقوف.

إقرأ أيضاً ألم اسفل القدم

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب

أبسط اختبار للكشف عن داء الشرايين المحيطية هو أن يقوم الطبيب بفحص النبضات في القدم أثناء الفحص البدني الروتيني في كل قدم، يجب أن يكون هناك نبضات يمكن اكتشافهما بسهولة، يتم إجراء هذا الإختبار لتحديد ما إذا كان تدفق الدم إلى القدم طبيعيًا.

الخطوة التالية في الفحص هي المؤشر العضدي للكاحل، والذي يتم عن طريق قياس ضغط جنبًا إلى جنب مع مسبار دوبلر الذي يستخدم الموجات فوق الصوتية للمساعدة في سماع النبض في القدم.

يقول الدكتور كيركسي: “باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن تقييم تدفق الدم بشكل أفضل إلى المنطقة، بالنسبة لمعظم الناس يجب أن يكون ضغط الدم في القدم مماثلاً لضغط الدم في الذراع، يمكن أن يكون الانخفاض بنسبة 10 في المائة في هذا الضغط مؤشرًا على مرض الشريان المحيطي “.

ننصحك بقراءة هل مرض كاواساكي يؤثر على الحمل

هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل

تعاني المرأة خلال أيام الحمل الأولى من الكثير من الآلام والتشنجات التي يعتبر ألم الساقين والفخدين من أبرزها. وتجدر الإشارة، ان لا يزال سبب الشعور بالم الرجلين غير دقيق ومعروف إلا انه قد يكون بسبب تمدد الرحم والضغط على الأعصاب والأوعية الدموية في الساق مما يسبب الشعور بهذه الآلام.

يمكنك الإطلاع على ما هو الورم الحليمي

السابق
روائح تكرهها الثعابين ومن ماذا تخاف الأفعى وكيف أعرف أن في بيتي ثعبان؟
التالي
100 نعمة من نعم الله تعالى بالترتيب ونعم الله لا تعد ولا تحصى ونعم الله في الكون