منوعات

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب

نستطيع أن نقول أن صحة القدمين بشكل عام تعكس صحة الجسم و بالأخص صحة القلب , فالقلب يقوم بضخ الدم الذي يحمل معه الغذاء والأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك القدمين أيضا , لذلك فإن وجع القدمين يعد مؤشرات أولية قد توحي إلى الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية , تابع هذا المقال لتعرف الإجابة عن , هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب؟ وماهي أمراض القلب المسببة لألم باطن القدم وكيفية الوقاية من هذه الأمراض.

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب؟

يمكن أن يكون ألم نعل القدم علامة وأعراض تشير إلى وجود إصابة بالقلب أو الأوعية الدموية التي يعبر الدم من خلالها إلى القدمين ، فالشعور بالألم أو حروق المعدة أو تورم القدم يمكن أن يكون إشارة على وجود مشاكل في القلب ، على الرغم من بعد المسافة بين القلب وأقدام جسم الإنسان نسبيًا ، لكن وجود أي مشكلة أو عقبة تمنع وصول ما يكفي من الدم الذي يضخه القلب إلى القدمين يمكن أن يتسبب في “أحد الأعراض السابقة”.

بالإضافة إلى ذلك ، حذرت المؤسسة الألمانية لأمراض القلب من أن الألم في الساق يمكن أن يكون إشارة إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية ، وخاصة في حالة وجود ألم في عضلات القدم أثناء عملية المشي و عند الوقوف ، بالإضافة إلى حدوث الألم في منطقة الأصابع أثناء النوم.

لا تمثل صلابة الشرايين في القدم خطرًا على القلب ، ولكن عندما يتم تأكيد وجودها يجب أن نشتبه إلى وجود تصلب في شرايين القلب والعكس صحيح ، وهذا يعني إذا كان المريض يعاني من الصلابة في شرايين القلب يجب أيضًا اكتشاف التصلب في أماكن أخرى , و في هذا السياق يُنصح بالامتناع عن التدخين وخاصة مريض السكري ومريض الضغط والالتزام بممارسة التمارين الرياضية.

 

اقرأ مقال هل ألم باطن القدم له علاقة بالحمل

أمثلة على أمراض القلب التي تسبب آلام القدم

يمكن كرج وتفسير بعض الأمثلة على أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشعرك بالألم في القدمين و ذلك على النحو التالي:

مرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي – PAD ، وهو مرض ناتج عن تراكم ألواح الكوليسترول داخل الشرايين التي تغذي القدمين مما يعيق وصول الدم ، وفي البداية قد لا تظهر أي أعراض واضحة ولكن مع تطور المرض وزيادة تراكم الدهون داخل الشرايين التي تعدم وصول الدم إلى القدمين , قد تظهر جميع العلامات التالية:

  • تقلصات مؤلمة في عضلات الساقين كنتيجة لعدم وصول الدم إليها.
  • تشعر بالألم في القدمين حتى في وقت الراحة.
  • الإحساس بالتنميل والبرد في القدمين أو الساقين.
  • ظهور التورم والالتهابات التي يصعب الشفاء منها.
  • الغرغرينا (موت نسيج القدمين) بعد انعدام وصول الدم وذلك في الحالات المتقدمة للمرض.

قصور القلب

قصور القلب أو ضعف عضلات القلب هو عجز عضلة القلب لأداء وظيفة ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم (بما في ذلك القدمين) بكفاءة كبيرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تراكم سوائل في أجزاء مختلفة من الجسم مثل القدمين التي يمكن أن تسبب تورم القدمين ، وكذلك الشعور بالألم ، وأعراض هذا:

  • تورم مفاجئ للقدمين.
  • الحذاء المعتاد لبسه غير مناسب لحجم القدم.
  • زيادة صعوبة المشي.
  • ظهور التورم في أماكن أخرى في الجسم ، مثل البطن.
  • زيادة في وزن الجسم.

ينصح الأطباء بالحاجة إلى زيارة الطبيب في حالة آلام الساق ، حيث إنها واحدة من مؤشرات النوبة القلبية ، لأن الدراسة التي أعدت من قبل المؤسسة أظهرت أن 75 ٪ من أولئك الذين أصيبوا بنوبة قلبية يعانون بالفعل من أعراض مماثلة.

 

شاهد مقال أطباء يحذرون : الخمول علامة تدل على أمراض القلب

الوقاية خير من العلاج

ينصح الأطباء بمثابرة المشي وممارسة الرياضة بانتظام للحد من تصلب الشرايين القدمين , يمكن أن يساعد التوقف عن التدخين وفقًا للدراسات العديدة في تقليل خطر تصلب الشرايين في الساق.

بالإضافة إلى ذلك ، يسلط خبراء الصحة الضوء على الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي ,  يمكن أن يقلل من زيادة الوزن وهو أحد أسباب هذا المرض.

حتى قلوب الرياضيين يمكن أن تصاب بسكتة قلبية

حتى قلب لاعبي كرة القدم الأقوياء يمكن أن يتوقفوا فجأة ، وفاة لاعب المنتخب الإنجليزي السابق ، أوغو إيلوجو ، بنوبة قلبية ترك زملائه في الفريق من لاعبين ومدربين في حالة حزن ويأس وبكاء ، من هو أوغو إيلوجو؟

ارتفاع ضغط الدم وطرق العلاج

يعد ممارسة التمارين الرياضية والاعتناء بنظام غذائي صحي أحد الواجبات الأساسية التي يجب اتباعها ، بحيث تتجنب الإصابة بمشكلة ضغط الدم وعواقبها , إنها تهديد لصحة القلب والأوعية الدموية , ولكن هل هناك أي طرق جديدة للحفاظ على انخفاض ضغط الدم؟

الدراسة: النشاط البدني يحسن الاستقلال في المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية

أظهرت نتائج دراسة أمريكية أنه القيام بالأنشطة الروتينية المفيدة للحياة اليومية يمكن أن تحد من خطر الإصابة بأمراض السكتة القلبية والدماغية , وبالتالي يجب عدم الاتكال على الآخرين في الشؤون المنزلية  قدر المستطاع.

 

أنصحك بقراءة الوقابة من أمراض القلب والأوعية

السابق
طريقة قشر الرمان
التالي
هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم