مرض السكري

هل البرتقال يرفع السكر؟

هل البرتقال يرفع السكر؟ إذا كنت مصابًا بمرض السكر فعليك أن تكون حذرًا قليلاً فيما يتعلق بنظامك، حيث أن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر أو مؤشر نسبة السكر في الدم لا ينصح بها لمرضى السكر، في هذا المثال عبر موقعنا سوف نجيب على تساؤل هل البرتقال يرفع السكر.

هل البرتقال يرفع السكر؟

نتعرف على إجابة هذا السؤال في التالي:

في الحقيقة أن الإجابة على سؤال هل البرتقال يرفع السكر؟ نعم، حيث أنه يسبب زيادة في معدل السكر في الدم، لكن من المهم معرفة أنه لا يتسبب في أي مخاطر صحية.

من المهم معرفة أن ارتفاع السكر بسبب البرتقال هو لوجود العديد من العناصر الغذائية فيه وعلاوة على ذلك وجود كمية وفيرة من الكربوهيدرات بنسبة أعلى من البروتين أو الدهون.

السكر في الفاكهة الكاملة أقل تركيزًا منه في شكل سائل، لذا فإن تناول برتقال بصورته الطبيعية مقابل شرب عصير البرتقال يعني أن هناك ارتفاعًا أقل في مستويات السكر في الدم.

ما هي علاقة البرتقال بمرضى السكري؟

في الفقرات التالية نتحدث بالتفصيل عن العلاقة التي تربط مرضى السكر بتناول البرتقال:

في الحقيقة أن ثمار الحمضيات ضمن الأطعمة الخارقة لمرض السكري، وبالتالي فإن ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون مليئة بالألياف وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم، مما يساعد على اتباع خطة غذائية صحية لمرضى السكري.

هل يتسبب عصير البرتقال في رفع السكر؟

بعد أن أجبنا على تساؤل مقال اليوم هل البرتقال يرفع السكر، سوف نتعرف على إمكانية عصير البرتقال في رفع معدلات السكر في الدم أم لا في التالي:

  • يستخدم المؤشر الجلايسيمي لقياس تأثير الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات على معدل السكر في دم الإنسان، حيث أنه كلما ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم، زاد تأثير طعام معين على مستويات السكر في الدم.
  • في الحقيقة أنه يحتوي عصير البرتقال على مؤشر نسبة السكر في الدم بين 66 و76 على مقياس 100، اعتمادًا على نوع العصير.
  • يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على المؤشر الجلايسيمي لعصير البرتقال، بما في ذلك نضارة الفاكهة المستخدمة في صنع العصير سواء كان طازجًا أو مصنوعًا من المركز، وما إذا كان يحتوي على لب.
  • عصير البرتقال هو أحد المصادر الموصي بها للكربوهيدرات لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم لدى مرضى السكر لأنه يزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة، لهذه الحالة اشرب 4 أونصات من عصير البرتقال وأعد فحص مستويات السكر في الدم بعد 10 إلى 15 دقيقة، وكرر العلاج إذا كانت مستويات السكر في الدم لا تزال منخفضة للغاية.
  • ما تأكله مع عصير البرتقال أو الفواكه الأخرى سيغير من تأثيرها على مستويات السكر في الدم، لذلك تناول دائمًا الفواكه والعصائر والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم مع وجبات الطعام بدلاً من تناولها بمفردها.
  • سيؤدي الجمع بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون أو الألياف إلى إبطاء امتصاص الكربوهيدرات والحد من التأثير الكلي للوجبة على مستويات السكر في الدم.

فوائد البرتقال الصحية

توجد العديد من الفوائد الصحية للبرتقال والتي سوف نتعرف على أهمها في التالي:

البرتقال يحافظ على صحة عينيك

البرتقال يحافظ على عينيك بصحة جيدة ورؤية حادة، ربما يكون الجانب الغذائي الأكثر إثارة للإعجاب في البرتقال هو تضمنه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث أنه تتضمن برتقالة متوسطة الحجم على 116 بالمائة من القيمة اليومية.

وجد الخبراء أن كبار السن الذين تناولوا الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي هو متواجد بوفرة في البرتقال كانوا ثلثهم أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين.

يساعد البرتقال في الحفاظ على بشرتك وعظامك وأسنانك

  • فيتامين سي ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أجزاء الجسم، حيث أنه من المهم للغاية تكوين الكولاجين وهو مسئول عن التئام الجروح أو الندبات والمحافظة الأوتار والأربطة والأوعية الدموية، فيتامين سي ضروري لشفاء الجروح ولإصلاح الغضاريف والعظام والأسنان وصيانتها.
  • فيتامين سي هو واحد من العديد من مضادات الأكسدة، حيث أن مضادات الأكسدة هي مواد مغذية تمنع بعض الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وهي منتجات ثانوية تنتج عندما تقوم أجسامنا بتحويل الطعام إلى طاقة.
  • في الحقيقة أنه تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل الأضرار التي تلحق بالجسم بسبب المواد الكيميائية السامة والملوثات مثل دخان السجائر.
  • لا يصنع الجسم فيتامين سي من تلقاء نفسه ولا يخزنه، لذلك من المهم تضمين الكثير من الأطعمة المحتوية على فيتامين سي في نظامك الغذائي اليومي.

البرتقال يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

  • وفقًا للعلماء فإن تناول برتقالة في اليوم هو أفضل رهان لمنع الإصابة بالسرطان، للبرتقال العديد من التأثيرات الإيجابية المحتملة عندما يتعلق الأمر بالسرطان، خاصةً لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • وجدت دراسة أن أولئك الذين استخدموا قشور الحمضيات في الطهي قللوا من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية بنسبة 50 في المائة.
  • حيث أن الفواكه الحمضية تحمي الجسم من خلال خصائصها المضادة للأكسدة ومن خلال تقوية جهاز المناعة وتثبيط نمو الورم وتطبيع الخلايا السرطانية.

يساعد البرتقال في منع حصوات الكلى

الأشخاص الذين يصابون بحصوات الكلى أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى، ومع ذلك أظهرت دراسة أن كوبًا يوميًا من عصير البرتقال يمكن أن يبقيهم بعيدًا، يحتوي العصير على مواد كيميائية تساعد على منع تكون الحصوات.

أظهرت الدراسات أن عصير البرتقال يزيد من مستويات السترات في البول ويقلل من حموضة البول، مما يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى، لكن عصير الليمون لم يكن له نفس التأثير.

طريقة تناول البرتقال لمرضى السكر

من خلال جولتنا مع مقال اليوم نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تناول البرتقال لمرضى السكر في التالي:

في الحقيقة أن من أفضل الطرق التي من خلالها يقوم مريض السكر بتناول البرتقال هو بصورته الطبيعية دون وجود أي إضافة، أما إذا ما كان عصير فمن المفضل أن يكون بدون سكر حتى لا يؤدى إلى اختلال معدل السكر في الدم أو تضر بصحة الجسم في العموم.

مع ذلك لابد من التحذير من عدم الإفراط في تناوله لدى مريض السكر بالنسبة لعصير البرتقال المصنع لأنه يتسبب في ضرر بير لأنه وهذا لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من السكريات والمواد الحافظة التي تسبب ضرر للمريض أكثر من النفع.

ما نتيجة تناول البرتقال على سكر الدم؟

بعد الوصول إلى إجابة مقال اليوم هل البرتقال يرفع السكر؟، نتعرف بالتفصيل على أثر تناول البرتقال على معدل السكر في الدم في التالي:

من المهم معرفة أنه يتوقف سكر الدم بعد تناول البرتقال على حجم البرتقال وأيضًا يتوقف على كمية البرتقاليات التي تم تناولها في المرة الواحدة.

البرتقال الطازج ومعدل سكر الدم

في تلك الفقرات سوف نجيب على العلاقة بين البرتقال الطازج ومعدلات سكر الدم من خلال جولتنا مع مقال اليوم هل البرتقال يرفع السكر؟:

  • في الحقيقة أنه للحكم على تأثير أي نوع من الفاكهة يقوم الإنسان بتناوله على معدل السكر في الدم على كمية الكربوهيدرات الكلية المتوافرة في الفاكهة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب أن يتوخوا الحذر قليلاً بشأن ما يأكلونهن في بعض الأحيان لدرجة أنهم يتجنبون تمامًا تناول أطعمة معينة (الحلويات منها الفواكه) للتحكم في مستوى السكر في الدم.، حيث أن أفضل بديل لتجنب أي طعام تمامًا هو تناوله باعتدال.
  • في الواقع أن حبة واحدة من البرتقال تحتوى على ما يقارب من 16 جرام من الكربوهيدرات، وتحتوى أيضًا على حوالي 3 جرام من الألياف، وبالتالي يمكن التأكيد أن هناك علاقة طردية بين حجم البرتقال ونسبة السكر في الدم، حيث أنه كلما أزداد حجم البرتقال كلما ارتفعت مستويات السكر في الدم.
السابق
فوائد الزعفران مع الشاي
التالي
علاج الإسهال للكبار مجرب