الرشاقة والتخسيس

هل التعرق ينقص الوزن ويساعد على حرق الدهون بكثرة؟ وما فوائد العرق أثناء الرياضة؟

هل التعرق ينقص الوزن

هل التعرق ينقص الوزن:ستتعرف في هذا المقال على هل التعرق ينقص الوزن والتعرق هو طريقة طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيم درجة حرارته، إذ يتم عن طريق التخلص من الماء والملح الزائد وبالتالي تبريد الجسم، فهل التعرق ينقص الوزن؟ تابع القراءة لمعرفة هل التعرق ينقص الوزن؟

نزول العرق بكثرة

هناك بعض العلامات التي تشير بأنك مصاب بفرط التعرق وأن لديك مشكلة تسبب هذا العرق الزائد، وهي:

  • عدم وجود فائدة من مزيل العرق: فحتى مع استخدام أكثر الأنواع فاعلية، يصعب القضاء على رائحة العرق الكريهة.
  • التعرق بعد الإستحمام: وعدم وجود علاقة بين النظافة والتعرق، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق يكتشفون وجود عرق في الجسم حتى بعد الاستحمام مباشرةً.
  • التعرق في الأجواء الباردة: حيث أن التعرق يرافق الجسم في الأجواء الباردة أيضًا، ولا يرتبط بنهار أو مساء، صيف أو شتاء.
  • صعوبة الإحتفاظ بالملابس جافة: ووجود بلل دائم في الملابس وخاصةً في منطقة تحت الإبط.
  • التعرق المستمر في الأطراف: أي في كف اليد وفي القدم، ولا يقتصر على المناطق المعروفة بالتعرق مثل الإبط والوجه.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي فوائد المساج للتخسيس وحرق الدهون؟

هل الحرارة نساعد على حرق الدهون

تؤثر درجة حرارة الهواء ودرجة حرارة الجسم لدى الشخص نفسه على معدل الأيض وتساعد على إنقاص الوزن.

كيف يحدث ذلك بالضبط؟ أوضحت هذا إيلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”.

قالت الخبيرة إن أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن يجب أن يبقوا الجو معتدلا في مكان العمل، حيث يقضون الكثير من الوقت. وفقا لها، يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة في المكتب 25 درجة، حتى لا تخلق ظروف الاحتباس الحراري للجسم، عندما لا يحتاج إلى إجهاد أكثر من اللازم.

وأوضحت: “إذا كان المكتب أكثر دفئًا، سيصبح جسمنا كسولًا، ويبطئ التمثيل الغذائي. وعندما تكون درجة الحرارة أقل من 18 درجة، ينفق الجسم الطاقة على التدفئة، وبالتالي، يفقد الشخص وزنه بشكل أسرع. أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن، عليهم أن يبقوا الغرفة باردة باستمرار”.

وأضافت أنه في بعض الحالات يمكن أن تساهم الحمى الشديدة في إنقاص الوزن. وأوضحت أنه في الحرارة، عندما يتعرق الناس بغزارة، فإن فقدان الوزن ممكن، لكن هذا لا يحدث بسبب حرق الدهون واستهلاك الطاقة، ولكن بسبب تبخر السائل.

ولكن عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، يفقد الشخص وزنه بفضل التمثيل الغذائي النشط واستهلاك الطاقة العالي.

وقالت: “إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الشخص، يتم تنشيط هرمون الغدة الدرقية. وبما أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة، فإن الطاقة تزداد، ويتضح أن عملية التمثيل الغذائي تزداد. وبمجرد انخفاض درجة الحرارة، يعود كل شيء إلى طبيعته. إن هذا هو السبب في أن الكثيرين يفقدون الوزن أثناء المرض. يرغبون في أكل الحلويات ليعدون إمداد الطاقة. حتى خبراء التغذية يسمحون بتناول الكربوهيدرات البسيطة حتى يتمكن الجسم من التعامل مع هذا الوضع بشكل أسرع”.

شاهد أيضاً أملاح القدم

التعرق أثناء الرياضة

لا تقتصر ممارسة التمارين الرياضية على مكان محدد فقد يقوم الشخص بالتمرين داخل غرف ذات حرارة عالية، حينها تظهر فوائد التعرق أثناء الرياضة من خلال تبريد الجسم.

لمعرفة فوائد التعرق أثناء الرياضة يجب معرفة ماذا تعمل الرياضة بالجسم.

تكمن حقيقةً فوائد التعرق أثناء الرياضة باستخدام الماء الموجود داخل الجسم لإخراجه خارج الجسم وبالتالي تبريد الجسم وتنظيم حرارته، وهذا سبب إضافي للحفاظ على شرب المياه بكميات كافية ووافرة. ومن فوائد التعرق أثناء الرياضة الأخرى:

1. المساعدة في التئام الجروح

الغدد العرقية نوعان، حيث أن هناك نوع وهو الغدد العرقية المفرزة يقع في عدة مناطق في الجسم يساعد في التئام الجروح حيث يحتوي هذا النوع من الغدد العرقية على خلايا جذعية تساعد في ذلك.

2. التخلص من السموم

في الحقيقة ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكد من إمكانية التعرق حقًا من التخلص من السموم في الجسم حيث أن البعض يعتقد بأنه لا دليل على ذلك فالعرق مجرد أملاح وماء.

3. فقدان الوزن

يمكن للتعرق بشكل غير مباشر المساعدة في فقدان الوزن، حيث أنه عند قيامك بالرياضة والتي تسبب التعرق، يقوم الجسم باستخدام الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

أما عما يعتقدون بأن العلاقة طردية بين نسبة التعرق وفقدان الوزن فهم على خطأ، حيث أن مخرجات العرق هي سوائل يمكن بسهولة استعادتها.

4. تعزيز المناعة

من فوائد التعرق أثناء الرياضة المساعدة في قتل البكتيريا والجراثيم الضارة الموجودة على الجلد، لذا يزيد ذلك من مناعة الجسم.

5. تحسين البشرة

كما تم ذكره فإن التعرق يفيد في التخلص من الجراثيم العالقة على البشرة، كما أنه باستطاعته التخلص من بواقي مستحضرات التجميل العالقة في مسام البشرة مما يضفي على البشرة صفاء وملمس أكثر نعومة.

تعرف على أهمية الماء للجسم ودورة الماء في جسم الإنسان وفوائد الماء الجمالية

فوائد التعرق

فيما يأتي نذكر أهم فوائد التعرق للجسم:

1. تعزيز إنتاج هرمون السعادة وتقليل التوتر

عادة ما يتم إنتاج العرق بشكل متواصل عند ممارسة الرياضة في النادي أو عند الخروج للمشي مطولًا في الشمس، الأمر الذي يترافق مع إنتاج هرمون السعادة في الجسم، وقد تم الربط بين هرمون السعادة والعرق وممارسة الأنشطة الجسمية والرياضية المختلفة.

لذا فإن التعرق خلال حصة الزومبا في النادي أو أثناء ممارسة الرياضات هو أمر سوف يرسم ابتسامة على وجهك بكل تأكيد.

2. حماية القلب

إن التعرق خلال ممارسة الرياضة أو أثناء الجلوس في الساونا عمومًا يساعد على تقوية القلب والدورة الدموية، وقد وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستعملون الساونا عدة مرات أسبوعيًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض جهاز الدوران.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أنه قبل زيارة الساونا عليك التأكد من مدى ملاءمة هذه الخطوة لحالتك الصحية وذلك عبر استشارة الطبيب المختص.

3. تخليص الجسم من السموم

إحدى أهم الطرق والوسائل الطبيعية التي يتخلص الجسم عبرها من السموم هي التعرق، إذ يساعد التعرق على إخراج المواد الضارة المختلفة، مثل: الكحول، والكوليسترول، والملح.

وقد وجدت دراسة نشرت في عام 2011 أن هناك الكثير من المواد السامة التي يخرجها الجسم مع العرق بشكل خاص، الأمر الذي جعل العلماء يرجحون أن تحفيز التعرق قد يكون وسيلة علاجية مناسبة لتخليص الجسم من السموم.

كما يعتقد العلماء أن العرق قد يكون مصدرًا مناسبًا لقياس نسب المواد السامة في الجسم وتحليلها، مما قد يجعل فحص العرق يضاف إلى فحوصات الدم والبول المعروفة في المستقبل القريب.

4. تنظيم درجة حرارة الجسم

يعد التعرق عملية التبريد التي يمر بها الجسم للحفاظ على درجة حرارته، فعندما يكون الطقس حارًا أو ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب ممارسة الرياضة أو الإصابة بالحمى يتم إفراز العرق الذي يرطب سطح الجلد ويساعد في تبريد الجسم أثناء تبخره.

5. تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة الجاذبية

عند إفراز العرق وخروجه من مسامات البشرة تخرج معه فرمونات معينة لا يلتقطها الأنف ولكن رائحتها تصل الدماغ لتعمل على زيادة الجاذبية والرغبة الجنسية عند الرجل أو المرأة.

6. التقليل من فرص الإصابة بحصى الكلى

يعد العرق طريقة جيدة لتخليص الجسم بشكل طبيعي من أي كميات زائدة من الأملاح الزائدة ومساعدة العظام على الحفاظ على الكالسيوم فيها، لذا فإن العرق يساعد على منع تراكم الملح والكالسيوم في الكلى والبول، حيث تبدأ الحصوات بالتكون والتراكم.

وقد وجد أن المشي عدة ساعات أسبوعيًا قد يقلل من فرص الإصابة بحصى الكلى عمومًا، وينصح بزيادة وتيرة النشاط البدني للحماية من تكون حصى الكلى.

7. الحماية من نزلات البرد وأمراض أخرى

مع أن الأمر قد يبدو غريبًا إلا أن العرق قد يساعد على محاربة الجراثيم والبكتيريا ومسببات المرض العديدة التي يتعرض لها الجسم يوميًا، إذ وجدت بعض الدراسات أن العرق يحتوي على ببتيدات مضادة للميكروبات تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وقد وجدت بعض الدراسات أن المضادات الموجودة في العرق قد تساعد على حماية الجسم على المدى الطويل من الأمراض بشكل يتفوق على مفعول المضادات الحيوية.

8. محاربة حب الشباب

نظرًا لأن المسامات تزداد اتساعًا عند إفراز العرق فإن عملية التعرق تساعد على تنظيف المسامات وتخليصها من تراكم المواد المسببة لظهور البثور.

ولكن هذه الفائدة تحديدًا تنطبق على حالات التعرق المتوسط أو الطفيف، أما التعرق المفرط فقد يتسبب بنتائج عكسية، إذ قد يحفز الإصابة بالعديد من المشكلات الجلدية، مثل: الثاليل، أو الأكزيما.

للتعرق فوائد ومضار، ولكن لتجنب التعرق المفرط حاول السيطرة على كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا، وارتداء أقمشة طبيعية، والحفاظ على النظافة الشخصية.

إقرأ أيضاً أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية لإنقاص الوزن

السابق
كيف يدخل النفط في صناعة الأدوية ومراحل صناعة الأدوية وكيفية صناعتها
التالي
أسماء بعض مشتقات النفط وماذا يصنع من النفط وما هي أصل كلمة النفط؟