الأمومة والطفل

هل الجنين يتغذى على دم الحيض؟ وكيف يتغذى الجنين في الشهر الثاني والسابع والتاسع؟

هل الجنين يتغذى على دم الحيض

سنجاوب في هذا المقال على سؤال هل الجنين يتغذى على دم الحيض؟ حيث يتغذى الجنين من المشيمة التي توفر الغذاء والأكسجين وتطرد الدم من خلاله. تتصل المشيمة برحم الأم وتنتج الحبل السري من خلاله. توجد المشيمة في الثدييات وتسمح للأم بنقل الطعام إلى الجنين قبل ولادة الجنين. لا يتغذى الجنين على دم الحيض إطلاقا ، بل يتغذى على الطعام الذي تأكله الأم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل الجنين يتغذى على دم الحيض؟

متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه

منذ بداية تكوين الجنين في رحم أمه وهو يمر بعدد من المراحل والتطورات المتتالية حتى يتم إكتمال نموه، ويكبر حجمه بهذه الطريقة على مدار التسع أشهر وفي خلال تلك الفترة يكون مصدر غذائه هو المشيمة بكل ما تحمل من غذاء، وعناصر هامة لبناء جسمه، وعلى ذلك يبدأ الطفل في تلقي الغذاء من امه في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

حيث يتم تحويل الغذاء الذي تتناوله الأم إلي صورة دم به جميع العناصر الهامة للجسم ثم تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة، لذا لابد للحامل ان تتبع نظام غذائي صحي لينمو طفلها بشكل سليم وتتجنب تناول اي اشياء قد تضر بصحة جنينها.

يمكنك مشاهدة مقالة من المسؤول عن نوع الجنين

اين يذهب دم الحيض أثناء الحمل

بعد تخصيب البويضة في قناة فالوب، فإنها تنغرس في جدار الرحم لتمر بعد ذلك بعديد من الانقسامات، ويبدأ الجنين في التكون، وعندما يحدث الحمل فإن المبايض لا تستمر في التبويض، أي أن الحيض يحدث فقط إذا كانت المرأة غير حامل، ورغم أن بعض النساء قد يتعرضن لنزول دم في أثناء الحمل ، فإن هذا ليس بسبب الدورة الشهرية، وعادةً لا يشير نزول الدم في الفترة الأولى من الحمل إلى وجود مشكلات صحية أو في الحمل، ولكنه يُعرف بنزيف الغرس الذي يحدث خلال الثلث الأول من الحمل، وغالبًا بعد حوالي 10- 14 يومًا من تخصيب البويضة، ويكون عبارة عن بقع دم خفيفة تتدفق عبر المهبل عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.

يحدث نزيف الغرس عادةً في الوقت الذي تتوقعين فيه نزول الحيض، ومع ذلك، يكون أخف من دم الحيض، ولا يعاني كل النساء من نزول دم بعد غرس البويضة، ولا يلاحظه بعضهن الآخر، وقد يظن بعض السيدات أن نزيف الغرس هو دورة شهرية، ولا يدركنّ أن الحمل قد حدث إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية في الشهور التالية، وفي معظم الأحيان، يتوقف نزيف الغرس من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى علاج، وإذا كنتِ قلقة عزيزتي بشأن نزول الدم في الفترة الأولى من الحمل،، فيجب استشارة الطبيب للاطمئنان على حملك وجنينكِ.

شاهد أيضاً أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الثالث

هل يتغذى الجنين من عظام الأم

إن قصرت اﻷم في طعامها او لم تأكل بالشكل الكافى، فان الجنين فى بطنها لا يتأثر بذلك لان هناك غدد. هذه الغدد تقوم بإذابة أسنان وعظام الأم، لتعويض هذا النقص فى الطعام من الام . فلذلك نحن نجد ان أسنان وارجل كثير من الامهات تؤلمانها مع تقدم سنها. هذا ايضا تحذير للامهات بأن تتغذى جيدا فى فترة الحمل حتى تتجنب كثير من المشاكل مع تقدم السن.

كيف يتغذى الجنين في الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني تعاني الحامل من الغثيان الصباحي والقيء ما يجعلك تفقدين الكثير، ولذلك يجب الاهتمام بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجنين في هذا الشهر لتعويض ما يفقده الجسم باستمرار من فيتامينات ومعادن.

ما يحتاجه الجنين في الشهر الثاني

  1. حمض الفوليك: في الشهور الأولى من الحمل يكون حمض الفوليك عنصرًا أساسيًّا جدًّا للجنين، حيث يساعد على تكون الجهاز العصبي ويحمي الجنين من أي تشوهات قد تحدث للجهاز للعصبي في تلك الفترة من تكوّنه.

    ويمكنك تناول حمض الفوليك عن طريق الخضروات الورقية، والبيض، والفواكه المفيدة للحامل، والمكسرات كاللوز وعين الجمل، فكل تلك الأكلات مفيدة للحامل وللجنين وتغذيه بحمض الفوليك المطلوب لتلك الفترة.

  2. الحديد: كما تحدثنا أن تغذية الجنين من تغذية الحامل، إذ تنتقل المغذيات إلى الجنين عن طريق المشيمة، ولذلك يجب أن تكون الدورة الدموية على أتم صحة عند الأم الحامل لتنقل الغذاء للجنين. وهنا يأتي دور الحديد، الذي يقي الأم من التعب والإصابة بالأنيميا، ويحسن الدورة الدموية لتكون قادرة على تغذية الجنين، ويتوافر الحديد في بعض الخضروات كالسبانج وأيضًا في المكسرات، كما يتوافر في الدجاج والأسماك.

  3. الكالسيوم: في الشهر الثاني من الحمل يبدأ تجميع الكالسيوم للجنين ليكوّن خلايا العظام المبدئية، وإذا لم تأخذ الأم الكمية المناسبة من الكالسيوم خلال هذا الشهر والشهور التالية، فستكون عرضة لأن يأخذ الجنين من كالسيوم عظامها مسببًا لها الهشاشة. يمكنك الحصول على الكالسيوم من الألبان، وهذه الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم غير منتجات الألبان.

  4. البروتين: عنصر أساسي يجب الاهتمام به خلال فترة الحمل، ويتوافر في الدجاج والأسماك واللحوم والألبان.

  5. الزنك: يساعد الزنك الجسم على القيام بالوظائف الحيوية، فيجب أن تتضمنه تغذية الحامل ليساعد الجسم على القيام بوظائفه، ومن مصادر الزنك البقوليات والخضروات والأسماك والدجاج.

  6. الدهون: بالتأكيد لا نقصد بها الدهون المشبعة التي توجد في الأطعمة السريعة وتضر الصحة ولا تفيدها، ولكن الدهون الصحية الموجودة في الأطعمة الصحية. تساعد تلك الدهون على تطور العين والمخ والخلايا المختلفة عند الجنين، وتطور المشيمة أيضًا.

إقرأ أيضاً كره الدجاج أثناء الحمل وجنس الجنين

على ماذا يتغذى الجنين في الشهر السابع

الشعور بالجوع يزيد في الشهر السابع، وإليك أهم الأطعمة التي يجب أن تتوافر في غذائك في هذا الشهر

  1. الحديد: جسمك الآن بحاجة إلى المزيد من الحديد للوقاية من الأنيميا خلال الحمل، فنزيف الحمل أو الولادة المبكرة قد يفقدك الكثير من الدم، ويسبب لك الأنيميا، فالوقاية تبدأ من هذا الشهر. تحتاجين من الحديد ما يقرب من 27 مجم في اليوم، وتجدينه في الخضروات الورقية كالسبانخ وأيضًا في المشمش والصويا.
  2. البروتين: أما البروتين، فتحتاجين منه نحو 100 جم، وهو موجود في البيض واللحوم ومنتجات الألبان.
  3. فيتامين “ج”: يساعد على امتصاص الحديد، وتجدينه في بعض الخضروات مثل الطماطم والليمون، والفواكه مثل الجوافة والكيوي.
  4. الكالسيوم: الكالسيوم في هذا الشهر مهم جدًا، لاكتمال بناء الهيكل العظمي لجنينك، فتحتاجين منه نحو 1000 جم في اليوم. الكالسيوم موجود في العديد من الأطعمة كالزبادي والجبن وجميع منتجات الألبان.
  5. الماغنسيوم: تحتاجين الماغنسيوم ليساعد على امتصاص الكالسيوم، كما أنه يقلل من تشنجات العضلات. فمقابل كل 1000 جم للكالسيوم، تحتاجين 400 مجم من الماغنسيوم، وتجدينه في منتجات مختلفة مثل اللوز والشعير والردة.
  6. الدهون الصحية: احتياج جنينك للدهون في هذا الشهر مهم لاكتمال نمو المخ، الدهون الصحية موجودة في الأسماك والمكسرات.
  7. حمض الفوليك: حمض الفوليك أساسي لنمو الجهاظ العصبي، وتحتاجين منه ما لا يقل عن 600 مجم في اليوم، تجدينه في الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات.
  8. الألياف: الألياف مهمة للوقاية من الإمساك والبواسير طوال الحمل وبعد الولادة، الخضروات والفواكه هي المصدر الأساسي للألياف.

ننصحك بقراءة معرفة نوع الجنين من الشهر الاول بالسونار

كيف يتغذى الجنين في الشهر التاسع

لم يعد متبقيًا في نمو الجنين سوى رئتيه ومخه، فيحتاج الغذاء لهما في هذا الشهر، وتحتاجين عزيزتي الأم الغذاء الذي يقيك من الأعراض المتكررة في الشهر التاسع، ويساعدك على الولادة الطبيعية.

من أهم الأطعمة المناسبة للشهر التاسع:

  1. الأطعمة الغنية بالألياف:

    مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة كالشوفان والقمح.

  2. الأطعمة الغنية بفيتامين “ج”:

    مثل الفواكه كالكيوي والجوافة والبرتقال، وبعض الخضروات كالطماطم والليمون.

  3. الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

    أكثرهم شهرة منتجات الألبان المختلفة، وفي هذا الرابط بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى الغنية بالكالسيوم.

  4. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

    مثل الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات.

  5. الأطعمة الغنية بفيتامين “أ”: 

    مثل الكبد وبعض الفواكه كالشمام والمشمش، فهذه الأطعمة تساعد على تطور عين الجنين الذي يستعد للرؤية خلال أسابيع قليلة.

  6. الأطعمة الغنية بالحديد: 

    الحديد موجود في اللحوم المختلفة وبعض الفواكه مثل التفاح والموز وأيضًا في بعض الخضروات كالسبانخ والباذنجان.

في الشهر التاسع، أكثر ما يشغلك هو الولادة الطبيعية، ولذلك يجب أن تكون تغذيتك في هذا الشهر مساعدة على مرور الولادة بسهولة ويسر وبلا مشكلات.

يمكنك الإطلاع على قوة حاسة الشم عند الحامل وجنس الجنين ومتى تبدأ وتنتهي حاسة الشم

السابق
اكلات تكبر الخصيتين, وعلى ماذا يدل كبر الخصيتين؟ وكيفية تنشيط عمل الخصيتين؟
التالي
ماهو الشي الذي يفك البنج بسرعة ؟ وما هي مدة البنج الطبيعية؟ وأسباب الوفاة من البنج