أمراض

هل الرياضة ترفع إنزيمات القلب؟ ومعدل إنزيمات القلب الطبيعي وعلاج ارتفاع إنزيمات القلب

ستتعرف في هذا المقال على هل الرياضة ترفع إنزيمات القلب، حيث تعد إنزيمات القلب عبارة عن بروتينات يتم إفرازها إلى الدورة الدموية بكميات كبيرة من النسيج العضلي في القلب الذي تعرض لموت في خلاياه نتيجة لإصابة باضطرابات مثل احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction)، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل الرياضة ترفع إنزيمات القلب؟

معدل إنزيمات القلب

يمكن أن تختلف نتائج مستوى إنزيمات القلب الطبيعية من شخصٍ لآخر؛ باختلاف الجنس وطريقة إجراء الفحص، كما أنَّ العمر يؤثر على مستوى إنزيمات القلب؛ فغالبًا ما يكون مستوى إنزيم القلب التروبونين عند الشباب الأصغر سنًا والأصحاء منخفضٌ جدًا أو حتى غير موجود، ومعدل إنزيمات القلب الطبيعي هو:

  • معدل إنزيم التروبينين TnI الطبيعي: أقل من 0.12 نانوغرام/مليليتر.
  • ومعدل إنزيم التروبينين TnT الطبيعي: أقل من 0.01 نانوغرام/مليليتر.
  • معدل إنزيم فسفوكيناز الكرياتين CK-MB الطبيعي: من 0-3 مايكروجرام/لتر.

يمكنك مشاهدة مقالة اضرار المكملات الغذائية على القلب

هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير

لا تشكل أنزيمات القلب خطورة في حد ذاتها على صحة الإنسان، إلا أن السبب في ارتفاع هذه الإنزيمات هو ما قد يكون خطيراً في بعض الحالات كالنوبات القلبية.

شاهد أيضاً أسباب تغير نسبة إنزيمات القلب

هل الخوف يرفع إنزيمات القلب

إنّ الخوف والقلق المؤقت الذي شعرت به لا يسببان ارتفاعًا في مستوى إنزيمات القلب، ولكن تشير الدراسات أن التوتر المزمن ولفترات طويلة قد يؤثر على صحة القلب وزيادة نبضاته، وهذا قد يجعل مستوى الإنزيمات مرتفعًا لأن صحة القلب تتأثر بالحالة النفسية.

بالعادة يكون مستوى إنزيمات القلب قليلًا في الدم ويعتبر ارتفاعه إما مؤشرًا على إصابة القلب بأمراض معينة، أو عدم حصول القلب على كمية كافية من الأكسجين، أو التعرض لنوبة قلبية.

تعرف على فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب 

أعراض ارتفاع إنزيمات القلب

تشمل أعراض التي قد تدل على ارتفاع إنزيمات القلب ما يأتي:

  • ألم شديد في الصدر.
  • عدم القدرة على التنفس.
  • زيادة معدلات التعرق.
  • الدوار المفاجئ.
  • الصداع.

إقرأ أيضاً اطعمة يجب أن لا يتناولها مريض القلب

علاج إنزيمات القلب

يعتمد علاج ارتفاع إنزيمات القلب على سبب الارتفاع، ولكن في معظم الأحيان يكون السبب عائد إلى حدوث احتشاء في عضلة القلب، ويشمل علاج هذه الحالة ما يأتي:

  • تناول الأدوية

وتشمل ما يأتي:

  1. مضادات التخثر (Anticoagulants): تستخدم مضادات التخثر لضمان عدم وجود أية انسداد في الأوعية الدموية والتي قد تكون السبب في احتشاء عضلة القلب.
  2. الأدوية المثبطة لمستقبلات بيتا (B Blocker): تعمل هذه الأدوية على تقليل الجهد الواقع عل القلب، وتحمي عضلة القلب من أية أضرار أخرى.
  3. الأدوية المخفضة للكوليسترول: تعمل هذه الأدوية على تخفيف مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعد ارتفاعه المسؤول عن حدوث التجلطات.
  • الجراحة

يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات التي لا يكون فيها العلاج الدوائي فعال، حيث يمكن عمل قسطرة قلبية يتم من خلالها فتح أية شرايين مسدودة ووضع شبطة للحفاظ عليها مفتوحة، و يتم اللجوء إلى عمليات أخرى في حال عدم نجاح هذه العملية، مثل عمليات القلب المفتوح.

ننصحك بقراءة تعرف على إنزيمات البنكرياس ووظائفها

علاج ارتفاع إنزيمات القلب بالاعشاب

يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البديلة التي من شأنها أن تساعد في علاج حالات احتشاء عضلة القلب، مثل ما يأتي:

  1. أوميغا 3: يساعد أوميغا 3 في تخفيض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، الأمر الذي يحمي القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  2. عصير الرمان: يحتوي الرمان على العديد من مضادات الأكيدة التي تساعد على حماية الأوعية الدموية، كما أنها تنظم مستويات الكوليسترول في الدم.
  3. الثوم: يعد الثوم من أهم الأطعمة التي كانت تستخدم منذ القدم في تخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم.
  4. الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة، كما يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم.
السابق
أطعمة تخفض إنزيمات القلب، وما هي المشروبات والأطعمة المفيدة للقلب والشرايين؟
التالي
كيف أتخلص من بنج الأسنان بسرعة؟ وكم يستمر مفعول بنج الأسنان؟