أمراض

هل القولون يسبب خفقان القلب؟ وعلاقة غازات القولون بالقلب

هل القولون يسبب خفقان القلب

هل القولون يسبب خفقان القلب: سنجاوب في هذا المقال على سؤال هل القولون يسبب خفقان القلب حيث قد يتعرض بعض مرضى القولون العصبي، إلى الخفقان في القلب، حيث قد ينتج عن الضغط على البطن بسبب عسر الهضم, كما قد ينتج خفقان القلب عن القولون العصبي، بسبب الضغط على منطقة الصدر، لذلك يجب استخدام بعض الأدوية، أو اتباع نصيحة الطبيب المختص في التعامل مع أعراض القولون العصبي

هل القولون يسبب نبض في الجسم

إن الإجابة عن سؤال هل القولون يسبب نبض في الجسم هي نعم بلا شك، فالإصابة بإحدى المشاكل في القولون العصبي ينتج عنها الشعور بزيادة ملحوظة في معدل نبض القلب في الجسم، وهذا ما يجعل سؤال هل القولون يسبب نبض في الجسم كثير التردد على مسامع الأطباء المتخصصون في صحة الجهاز الهضمي.

غازات القولون والقلب

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن القلب يتأثر بانتفاخ القولون أو تعرضه للالتهاب، موضحًا أنه يتسبب في الضغط على الحجاب الحاجز أي المكان الذي يستند عليه الجزء السفلي من القلب، ويؤثر عليه.

وأوضح الأتربي، أن تأثر القلب بانتفاخ القولون يتمثل في الشعور باضطرابات حادة في ضربات القلب رغم عدم القيام ببذل أي مجهود، بالإضافة بالشعور بألم في الصدر، وضيق واضح في التنفس.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن السيطرة على هذه الحالة مرتبطة بعلاج انتفاخ القولون أو التهابه لتجنب ضغطه على الحجاب الحاجز، وللوقاية من التعرض لهذه الحالة، شدد على الفصل بين تناول العشاء والنوم بوقت كافٍ، بالإضافة إلى عدم ملء البطن بالطعام تمامًا لتجنب التعرض للانتفاخ.

كما نصح الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، بتجنب تناول الأطعمة المهيجة للقولون والتي تتسبب في الانتفاخ، كالبقوليات، الأطعمة الحارة، الدهون، وشدد على أهمية شرب كميات كافية من الماء والحرص على تناول قدر معقول من الألياف لتحسين حركة القولون.

شاهد أيضاً تسارع ضربات القلب

نبض البطن والقولون العصبي

قد يكون النبض في المعدة أو البطن ناتجًا عن تمدد الشريان أو الأوعية الدموية الأبهري في البطن. يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما تتضخم منطقة ضعيفة من الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انتفاخها. ونادرًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أي أعراض أخرى إلا عند حدوث تمزق للتورم. وهي من الحالات الطبية الطارئة التي تستدعي الرعاية الطبية العاجلة.

تعرف على أسباب خفقان القلب بعد الأكل

هل المعدة تسبب تسارع في دقات القلب

في بعض الحالات من الممكن أن تسبب المعدة خفقان في القلب، لكن بشكل عام لا يمكن إعتبار ذلك كعلامة أساسية للإصابة، حيث هناك أسباب أخرى تؤدي لخفقان القلب، لذلك في جميح الحالات ينصح بإستشارة الطبيب إذا زادت سرعة خفقان القلب، وحدثت بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً خفقان القلب بعد شرب القهوة

السابق
لم تنجح الحملات على الدرعيه في عهد الامام محمد بن سعود
التالي
زيت الزيتون للقولون … وما هي أضرار الإكثار من تناول زيت الزيتون؟