أمراض

هل القولون يضغط على الحجاب الحاجز؟ وهل القولون يؤثر على الكبد؟

هل القولون يضغط على الحجاب الحاجز

هل القولون يضغط على الحجاب الحاجز:ستتعرف في هذا المقال على جواب سؤال هل القولون يضغط على الحجاب الحاجز حيث يعرف القولون على أنّه جزء طويل من الامعاء يأخذ شكل الأنبوب، حيث تمر المواد الباقية من عملية الهضم التي تتم في المعدة والأمعاء من خلاله، وفيه تتم عملية امتصاص الشوارد والماء، وفي نفس الوقت يمر منه البراز المتبقي من عمليتي الهضم والامتصاص, فهل القولون يضغط على الحجاب الحاجز؟

هل القولون يسبب خنقة في الحلق

  • الإجابة هو أن هذا الأمر لا يعتبر طبياً لأنه لم يذكر من ضمن الأعراض الخاصة بالتهاب القولون العصبي، ولكن أكدت الأبحاث الطبية أن ضيق التنفس يكون مربط بالقولون العصبي المزمن.
  • مع ظهور أعراض أخرى مثل زيادة سرعة دقات القلب، ومن الأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب القولون العصبي الشعور بالقلق والتوتر وعدم انتظام عملية التنفس مع صدور صوت عالي أثناء عملية التنفس خاصة الزفير.
  • مع العلم أن اختناق الرقبة وضيق التنفس من علامات الإصابة بسرطان القولون أو انسداد الأمعاء وينصح الأطباء في هذه الحالة أن يتم ممارسة الرياضة من أجل الحصول على الأكسجين بشكل أفضل وأسهل للجسم.

يمكنك مشاهدة مقالة القولون العصبي وضغط الدم

هل القولون يسبب كتمة بالصدر

من الممكن أن يكون الشخص لديه بعض الانتفاخات في منطقة القولون، وهذا الأمر قد يؤثر على حركة عضلات الحجاب الحاجز المتواجد في المنطقة الفاصلة بين البطن ومنطقة الصدر، لذلك من الممكن أن يتأثر الإنسان ثم يشعر ببعض الضيق في التنفس.

لأن هذا الانتفاخ يقوم بالضغط على منطقة الحجاب الحاجز مما يجعل حركته بطيئة، وهذا مما يؤدي إلى ضيق التنفس ويصبح صعب بعض الشيء، وقد يحدث هذان الأمران مع بعضهم أو أن يكونوا منفصلين.

شاهد أيضاً سرطان القولون والمستقيم

ضغط القولون على القلب

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن القلب يتأثر بانتفاخ القولون أو تعرضه للالتهاب، موضحًا أنه يتسبب في الضغط على الحجاب الحاجز أي المكان الذي يستند عليه الجزء السفلي من القلب، ويؤثر عليه.

وأوضح الأتربي، أن تأثر القلب بانتفاخ القولون يتمثل في الشعور باضطرابات حادة في ضربات القلب رغم عدم القيام ببذل أي مجهود، بالإضافة بالشعور بألم في الصدر، وضيق واضح في التنفس.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن السيطرة على هذه الحالة مرتبطة بعلاج انتفاخ القولون أو التهابه لتجنب ضغطه على الحجاب الحاجز، وللوقاية من التعرض لهذه الحالة، شدد على الفصل بين تناول العشاء والنوم بوقت كافٍ، بالإضافة إلى عدم ملء البطن بالطعام تمامًا لتجنب التعرض للانتفاخ.

تعرف على أعشاب لعلاج المعدة والقولون

هل القولون يسبب ألم جهة القلب

يسبب مرض القولون الكثير من الأعراض التي تزعج المريض ولكن ما العلاقة بين القولون والقلب سوف نتعرف فيما يلي:

  • يسبب القولون وخاصة القولون العصبي التوتر والقلق لدى الكثير من المصابين والمعروف أن القلق والتوتر مصاحب لارتفاع دقات القلب.
  • الإهمال في علاج مرض القولون يؤدي إلى نمو البكتيريا في المعدة وتؤدي إلى الالتهابات التي قد تسبب أمراض القلب.
  • أيضًا الإهمال في علاج القولون يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية وهذا يسبب سرعة ضربات القلب.
  • قد يعمل القولون على امتصاص العناصر الغذائية المهمة للقلب ولذلك قد يسبب أمراض القلب وسرعة خفقانه.
  • العصب الحائر الذي يعمل على تنظيم حركة القولون هو نفسه الذي يعمل على تنظيم ضربات القلب لذلك أي ضرر للقولون يؤثر على ضربات القلب.

إقرأ أيضاً أسباب عدم إنتظام ضربات القلب والقولون العصبي

هل القولون يسبب ألم بالصدر والظهر

تعد الام البطن من أكثر أنواع الام القولون العصبي شيوعًا، إذ أشارت بعض الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يواجهون أيضًا أنواع أخرى من الألم مثل الام العضلات والام الظهر والصدر والصداع.

سنتناول فيما يأتي شرحًا تفصيليًا للعلاقة بين القولون وألم الصدر والظهر:

1. الام الظهر الناتجة عن القولون العصبي

غالبًا ما تحدث الام الظهر نتيجةً لتراكم الغازات وتشنجات القولون على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يربطون بين الام الظهر، حيث يرجح بعض الخبراء أن الام الظهر الناتجة عن القولون العصبي من الالام الرجعية الناشئة عن جزء اخر من الجسم مثل الاضطرابات الهضمية التي يشعر المريض أنه في منطقة الظهر.

يعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي أيضًا من الام الظهر؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية أخرى من شأنها أن تؤدي إلى الشعور بالام في الظهر مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والألم العضلي الليفي والتهاب المثانة الخلالي.

2. الام الصدر الناتجة عن القولون العصبي

يعد ألم الصدر في بعض الأحيان مؤشرًا على حالات طبية أكثر خطورة من القولون العصبي مثل مرض الشريان التاجي، إلا أنه في معظم الحالات التي يعاني منها الشخص من القولون العصبي المتزامن مع الام في الصدر فقد يكون السبب ناتج عن احتباس الغازات في الجسم.

ترتبط الام الغازات غالبًا بعدم الشعور بالراحة في أسفل البطن، إذ قد يشعر المصاب بالام الغازات في صدره لأن الغاز يحبس في معدته أو في الجزء الأيسر من القولون.

يشعر أيضًا الأشخاص المصابون بالقولون العصبي بالام الصدر لأنهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.

ننصحك بقراءة أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

هل القولون يؤثر على الكبد

يعد الكبد ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان، تتمثل وظيفته في تخزين الطاقة على شكل غليكوجين (Glycogen) وتنظيف الدم وإنتاج مادة الصفراء التي تساعد الجهاز الهضمي على الهضم.

ولإجابة سؤال “هل القولون يسبب ألم في الكبد؟” نعم، من الممكن أن يسبب القولون ألمًا في الكبد، وتتضمن أمراض القولون التي تسبب ألمًا في الكبد ما يأتي:

1. سرطان القولون

قد ينتشر سرطان القولون ليصل إلى الكبد ويسبب انتفاخه وتورمه وبالتالي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والألم وانتفاخ البطن الذي يرافقه ضيق في التنفس. وإليك الأعراض التي قد تواجهها عند انتشار السرطان إلى الكبد:

  • ألم وعدم الراحة في الجانب الأيمن من البطن.
  • اصفرار الجلد.
  • الضعف والهزلان.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام وفقدان الوزن.
  • انتفاخ البطن.
  • حكة في الجلد.

قد يستخدم الطبيب الإبرة ليتخلص من السوائل المتراكمة أو يضع أنبوبًا صغيرًا تحت الجلد لتصريف السوائل بكمية أكبر، وقد يصف أيضًا مدرات البول التي تساعد في الحد من تراكم السوائل في البطن.

2. التهاب الأمعاء والقولون

قد يكون الألم في الكبد ناجمًا كأحد مضاعفات أمراض التهاب الأمعاء، مثل: مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي. وتتضمن أعراض القولون والتهاب الأمعاء ما يأتي:

  • انخفاض الطاقة والتعب.
  • حكة في الجلد.
  • كدمات سريعة الظهور.
  • اصفرار الجلد والعينين.
  • احتباس السوائل.
  • ألم في الجزء العلوي والأيمن من البطن والشعور الدائم بالامتلاء.

يمكنك الإطلاع هل القولون يسبب ألم في الكتف؟

السابق
معلومات عامة عن القولون
التالي
ما هي مضاعفات عملية استئصال القولون؟ وتجربتي مع استئصال القولون