أمراض

هل المعدة تسبب جفاف الفم؟ وما هي الأطعمة التي تسبب جفاف الفم؟ وتجربتي مع جفاف الفم

هل المعدة تسبب جفاف الفم

هل المعدة تسبب جفاف الفم: ستتعرف في هذا المقال على هل المعدة تسبب جفاف الفم، حيث يمكن أن يسبب التهاب المعدة أو الأمعاء أو التسمم الغذائي ألم المعدة، وإذا صاحب القيء ألم المعدة فإن هذا يسبب جفاف الفم أيضًا، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل المعدة تسبب جفاف الفم؟

أسباب جفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية الموجودة في الفم كميات كافية من اللعاب، ويمكن أن يتأثر عمل الغدد اللعابية بسبب عدة عوامل كالعمر والآثار الجانبية لبعض الأدوية وعلاجات بعض الأمراض، ويمكن أن تتأثر كذلك بالإصابة بأمراض أخرى. إن التقدم في العمر هو أكثر أسباب جفاف الفم شيوعًا، مع التقدم في العمر تنخفض كفاءة عدد كبير من الوظائف في الجسم ومنها الغدد اللعابية، إذ يقل إفراز اللعاب لدى كبار السن ويعاني كثير منهم من جفاف الفم.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب متلازمة الفم الحارق وطرق علاجها

أسباب جفاف الفم عند النساء

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم عند النساء بشكل خاص، منها الحمل في حد ذاته، لأن جفاف الفم عرض شائع للحمل إذ تحتاج المرأة إلى الماء بكميات كبيرة حينما تكون حاملا.

أيضا هناك أسباب أخرى لها علاقة بالطبيعة الهرمونية المتقلبة للمرأة أثناء فترة الحمل، يكون لهذا تأثير على الطبيعة المائية للفم في فترة الحمل، وكذلك على صحة الأسنان.

ولكن على المرأة أن تواجه الجفاف في وقت سريع بشرب الماء بشكل منتظم نظرا لأن جفاف الفم وجسد المرأة بشكل عام قد يؤدي إلى أضرار تخصها وتخص الجنين أيضا.

ننصحك بقراءة علاج جفاف العين بالاعشاب

هل القولون يسبب جفاف الفم

يمكن أن يسبب القولون جفاف الفم وذلك عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو التهاب الأمعاء أو بالداء الزلاقي أو سرطان القولون، تترافق هذه الحالات بشكل شائع مع جفاف الفم نتيجة فقدان السوائل من الجسم.

أطعمة تسبب جفاف الفم

تشمل أبرز 10 أطعمة تسبب جفاف الجسم ما يأتي:

1. السكريات

للسكريات تأثير سلبي على تخزين الماء بالجسم، وقد تجعلنا نشعر بالجفاف بشكل أسرع، لذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات وكذلك المشروبات المضاف إليها محليات صناعية.

2. الأطعمة الغنية بالبروتينات

إن تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين تجعل الكلى تنتج بول أكثر تركيزًا، وهو مؤشر على الجفاف، بالتالي يُنصح بالإكثار من شرب السوائل والماء في حالة اتباع نظام غذائي يعتمد على البروتين.

3. الأطعمة المالحة

يقوم الصوديوم بامتصاص الماء من الخلايا ممّا يزيد من فرص الإصابة بالجفاف، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بحذر مثل المخللات والصلصات وغيرها.

4. الفشار

عادةً ما يتم تناول الفشار بكميات كبيرة دون أن ندري وخاصةً أثناء مشاهدة التلفاز، يُعد الفشار من أكثر الأطعمة التي يُمكن أن تؤدي إلى الجفاف لاحتوائه على مستويات مرتفعة من الأملاح.

5. القهوة

تُعد القهوة بكافة أنواعها من المشروبات التي تُساعد في إدرار البول، ولذلك فإن تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا سوف يساعد في التخلص من الماء والإصابة بالجفاف.

لتجنب هذه المشكلة يُنصح بشرب كوب من الماء بعد الانتهاء من شرب فنجان القهوة.

6. الصويا صوص

يُساعد الصويا صوص في إضافة نكهة مميزة للكثير من الأطعمة، ولكن يجب عدم الإكثار منه لأنه يسبب الجفاف، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الصوديوم.

يُفضل شراء صوص الصويا الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأملاح مع مراعاة عدم استخدامه بإفراط في الأطعمة.

7. الأطعمة المقلية

لا تقتصر أضرار الأطعمة المقلية على الدهون فحسب بل تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تُسبب الجفاف، وخاصةً عند إضافة الصلصات المختلفة لها مثل الكاتشب والمايونيز.

بالتالي يُنصح بتجنب الأطعمة المقلية قدر المستطاع واستبدالها بالأطعمة المطهية بشكل صحي.

8. المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكريات، ممّا يجعلها من أكثر الأطعمة التي تؤدي إلى جفاف الجسم، حيث أنها تُسبب إجهاد الكلى نتيجة قيامها بمجهود كبير لمعالجتها.

9. مكعبات المرق

تلجأ الكثير من النساء لاستخدام مكعبات المرق سواء الدجاج أو اللحم أو الخضروات في مختلف الأطعمة، حيث يُضيف نكهة مميزة عند الطهي وخاصةً مع الحساء.

لكن لا يُنصح باستخدام مكعبات المرق لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الأملاح ويُمكن أن تُسبب الجفاف.

10. اللحوم المصنعة

عادةً ما تستخدم نسبة كبيرة من الأملاح في إعداد اللحوم المصنعة وهو ما يجعلها أبرز أطعمة تسبب جفاف الجسم.

بشكل عام لا يُفضل تناول اللحوم المصنعة الضارة بالصحة وفي حالة تناولها يجب شرب كمية كبيرة من الماء.

تعرف على محلول بيبي لايت لمعالجة الجفاف عند الأطفال, وما هي موانع استخدام محلول بيبي لايت؟

الأدوية التي تسبب جفاف الفم

قد يكون جفاف الفم من ضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، تتضمن الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم أدوية الاكتئاب والقلق، إضافةً إلى أدوية الإسهال وأدوية الضغط والأدوية التي تستخدم لعلاج الربو. كما أن مضادات الهيستامين ومدرات البول وبعض أدوية العلاجات الكيميائية يمكن أن تقلل إفراز اللعاب وتسبب جفاف الفم. والمرخيات العضلية ومضادات الاحتقان وبعض أنواع المسكنات وبعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أيضًا قد تسبب جفاف الفم كعرض جانبي لاستخدامها.

إقرأ أيضاً كم ينتج الفم من اللعاب يوميا وهل هو مطهر؟ وعلاج كثرة اللعاب في الفم

تجربتي مع جفاف الفم

  • يرغب بعض الأشخاص في التعرف على تجربتي مع جفاف الفم واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.
  •  ونجد أن هناك بعض العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من تلك المشكلة منها زيادة تناول السوائل بشكل دائم طوال اليوم.
  • ذلك للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من اجل اي جفاف يمكن أن يعاني منه.
  • لذا يجب تناول من كوب الى ستة أكواب من الماء بشكل يومي، بالإضافة إلى تناول بعض الأعشاب والعصائر الطبيعية وعصير الفواكه.
  • يمكن تناول الفلفل الحار كواحد من الأشياء التي تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب و تتخلص من جفاف الفم.
  • بذور الشمر ايضا من الاشياء التي تساعد في تحفيز اللعاب ومعالج جيد ل جفاف الفم بالإضافة إلى أنها تساعد في التخلص من رائحه كريهه بالفم.
  • يمكن استخدام الزيوت الطبيعية للتخلص من تلك المشكله بالاضافه الى التخلص من رائحة الفم الكريهة منها زيت جوز الهند أو زيت السمسم.
  • الليمون واحد من الأشياء التي تعمل على تحفيظ اللعاب بشكل دائم بطريقه طبيعيه.

يمكنك الإطلاع على أسباب جفاف الفم أثناء النوم وعلاجه ب 4 طرق طبيعية

السابق
كيف اعرف أن الكلى ملتهبة؟ وهل يمكن فحص الكلى في المنزل؟ وعلاج التهاب الكلى البسيط
التالي
تجربتي مع عرق السوس للمعده ولزيادة الوزن، وما هي فوائد عرق السوس على الريق؟