الأمومة والطفل

هل النوم يبرد الطلق؟ وكيف يكون الطلق في بدايته؟ وكيفية تحريض الطلق في المنزل؟

هل النوم يبرد الطلق

ستتعرفي في هذا المقال على هل النوم يبرد الطلق، حيث تعاني كل النساء من طلق الولادة، وهو الألم التي تحسّه الحامل في موعد الولادة الناتج عن توسّع الرحم، تهيئاً لنزول الجنين، واستعداداً لخروجه إلى الحياة، ولا بدّ من الإشارة إلى اختلاف درجة الألم من امرأة لأخرى، تبعا لعمر الأم، وحالتها الصحية، وفي هذا المقال سنعرفكم على الأعراض المميزة لطلق الولادة، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هل النوم يبرد الطلق؟

هل يأتي الطلق فجأة

قبل أن يحين موعد يوم الولادة، يبدأ جسم الأم بالاستعداد بشكل تدريجي لما سوف يحصل، وتظهر هذه الاستعدادات على هيئة أعراض تزداد حدتها تدريجيًا مع الوقت وصولًا ليوم الولادة، لنتعرف على أعراض الطلق والمخاض فيما يأتي.

يمكنكي مشاهدة مقالة أفضل كريم لتفتيح الجسم بعد الولادة

كيف يكون الطلق في بدايته

هنالك العديد من اعراض الطلق في بدايته، التي تبدأ بانقباضات على فترات متباعدة، وفيما يلي نذكر لكم أهم اعراض الطلق في بدايته:
  1. اتّساع عنق الرحم.
  2. اندفاع الجنين لاسفل باتّجاه فتحة المهبل.
  3. خروج إفرازات بيضاء كثيفة مع دم و التي تسمى علمياً السدادة المخاطية.
  4.  اتقباذات في الرحم مدة كل انقباضة للرحم تترواح من 30 إلى 70 ثانية.

النوم على الجانب الأيسر أثناء الطلق

  • إنّ الكبد يوجد في المنطقة اليمنى من الجسم، والنوم على الجانب الأيسر من شأنه أن يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو، الأمر الذي يساعده على القيام بعمله بالشكل الصحيح، وبالتالي تقليل تورّم الأطراف الناتج عن إخلاله بوظيفته.
  • يزيد النوم على الجانب الأيسر من تدفق الدم إلى المشيمة، الأمر الذي لا يمكن حدوثه عند النوم على البطن خصوصاً عند زيادة حجم البطن أكثر.
  • يتسبّب النوم على الظهر ضغطاً على منطقة الظهر والوريد الأجوف السفلي الناقل للدم من الجزء السفلي في الجسم نحو القلب، كما يتسبّب في بطء عملية الهضم نتيجة الضغط على الأمعاء، وإنّ النوم على الجانب الأيسر يقي من الإصابة من جميع تلك المشكلات.

تعرفي على ربط البطن بعد الولادة القيصرية وفوائده

تحريض الطلق في المنزل

  • نفخ البالون يعمل على ضغط الحامل على البطن لتحفيز الطلق والمخاض.
  • القفز على الكرة أو الطابة .
  • قيادة السيارة  محفز فعال في تحرض الطلق وانقباضات الرحم.
  • المساج الذي يعمل على استرخاء العضلات والتخلص من أي توتر ويمكن الاستعانة بالزوج في اجرائها منزليا .
  • الحمام الدافئ الذي يعمل بفاعلية على الاسترخاء والتخلص من الضغط العصبي والتوتر للمساهمة في تحريض عملية الطلق استعدادا للولادة الطبيعية.

إقرأي أيضاً ماذا يقال في أذان الطفل عند الولادة؟

طلق بالليل ويختفي بالنهار

الطّلق الكاذب عبارةٌ عن تقلّصاتٍ وآلامٍ في البطن تشعر بها الحامل مع تحجّرٍ وارتخاءٍ في البطن، نتيجةً لزيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وتكون هذه التقلّصات على فتراتٍ زمنيّةٍ مُتفاوتة، وليست بقوّة وانتظام تقلّصات الطلق الحقيقي. وتُسمّى بالطلق الكاذب لأنّها تجعل الحامل تعتقد أنّ موعد الولادة قد حان.

تحدث هذه التقلّصات قبل بدء الولادة الفعليّة بفترة، إلا أنّها ليست قويّةً بما فيه الكفاية لبدء الولادة؛ لذلك فإنّها عارضٌ طبيعيّ وقد تبدأ هذه التقلّصات في الثلث الثاني من الحمل كما أنّه ليس من الضّروري أن تمرّ بها كل حامل.

في الطلق الكاذب، تختلف مدّة كلّ انقباضة عن الأخرى وقد يزول تشنّج البطن عند المشي أو القيام بأيّ حركة، أمّا في الطلق الحقيقي فهو لا يختفي إلا لحظة الولادة وخروج الطّفل.

ننصحكي بقراءة ادعية وقت الولادة

السابق
ماذا افعل عند بداية الطلق؟ وهل النوم يبرد الطلق؟ وتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
التالي
أعراض الطلق البارد