السفر والتأشيرات

هل تسمح مصر بتعدد الجنسيات ؟

هل تسمح مصر بتعدد الجنسيات ؟

هل تسمح مصر بتعدد الجنسيات الجنسية المصرية هي جنسية تم وضع لها عدد كبير جدا من القواعد والالتزامات، يمكن لأي شخص أن يحصل على جنسية أخرى بجانب الحصول على الجنسيه المصرية هذا التساؤل يطرحه عدد كبير جدا من الأشخاص القادرين على الحصول على جنسيات أخرى في بلاد أخرى وفي هذا المقال سوف نتعرف على شروط الحصول على جنسيه أخرى وأيضا متى تسقط الجنسية المصرية عن أي مواطن.

هل تسمح مصر بتعدد الجنسيات؟

يمكن لأي شخص يحمل الجنسيه المصريه ان يقوم بالحصول على جنسيه أي دولة أخرى ويمنح هذا الجنسية لأبناء ما دام لم يتعد القوانين والشروط الموضوعة من قبل الحكومة المصرية وما دام لم يسبب أي ضرر للأمن القومي الخاص بجمهورية مصر العربية. ومؤخرا تم وضع مجموعة من الشروط التي تساعد المواطنين على التعرف الأساسي للشروط التي تسبب إسقاط الجنسية المصرية عن المواطن.

متى يتم إسقاط الجنسية المصرية عن أي مواطن؟

طب ما وضع مجموعة من الشروط والأسس من قبل مجلس الوزراء لصقات الجنسيه المصريه عن أي مواطن مصري يتجاوز هذه الشروط الموضوعة من قبل المجلس وفقا للقوانين المصرية: إذا قام المواطن المصري بالالتحاق بجنسية أجنبية لا تتماشى تماما وتتعارض مع القانون الخاص بالمادة 10 والموضوعة من قبل الحكومة والخاصة بقانون الجنسيات في الحكومة المصرية. إذا قام أحد المواطنين المصريين بالانضمام إلى الجيوش الخاصة بأي دولة غير مصرية والدفاع عنها بدون قرار سابق و تصريح سابق من القوات المسلحة التابعة لجمهورية مصر العربية. يمكن أيضا أن تقوم الحكومة بإسقاط الجنسيه المصرية عن أي مواطن يعيش في الخارج في أي دولة و قام بارتكاب أفعال تسبب الضرر الشديد للأمن القومي الخاص بهذه الدولة بالفعل في هذه الحالة يمكن للدولة أن تقدم العقاب لهذا المواطن بإسقاط الجنسية عنه حتى لا يكون تابع لها.

إذا قام أحد المواطنين المصريين بالانضمام إلى أي وظيفة أو مؤسسة في البلد الخارجية عن وطنه وكان مركزه في هذه الدولة يسبب ضرر لدولته الأصلية ووطنه وتم إعلامه من قبل دولته أن هذا المنصب يسبب ضرر لوطنة وأنه لابد أن يترك هذه الوظيفه، ولم يكن هناك أي استجابة من هذا المواطن يتم إسقاط الجنسية المصرية عنه فورا. أيضا من العوامل التي يتم خلالها إسقاط الجنسية المصرية عن أى مواطن هو أن يتم ارتكاب من خلاله أي عمل يدل على تجسسه على وطنه لصالح وطن آخر أي يتم وصف بالصهيونية. إذا قام هذا المواطن في أي وقت بالمشاركة مع جيش أي دولة معادية لمصر وتصدي مصر أثناء الحروب يتم إسقاط الجنسية عنه مباشرة. أيضا يتم اسقاط الجنسية المصرية عن أى مواطن ينضم إلى جماعة من الجماعات الإرهابية التي تسبب التخريب للبلاد.

فوائد الجنسيه المزدوجة

على الرغم من أن بعض الدول ترفض أن يمتلك أي مواطن فيها جنسية مزدوجة لأنها ترى أن هذا السبب يؤدي إلى دخول عدد كبير جدا من الأشخاص المهاجرين إلى الدولة والإفساد بنظامها. إلا أن تلك جنسية مزدوجة تمنح المواطن عدد كبير جدا من المميزات تجعله يستفيد من كلا البلدين في جميع الأشياء ويصبح قادر على الانتقال بين كلا البلدين بحرية كبيرة.

السابق
اسماء اسهل الدول الأوروبية للحصول على جنسيتها
التالي
مكونات الجذور