أمراض

هل حموضة الدم تسبب الوفاة؟ وما هي علاقة حموضة الدم بمرض السرطان؟

هل حموضة الدم تسبب الوفاة

ستتعرف في هذا المقال على هل حموضة الدم تسبب الوفاة؟ حيث يُستخدم مصطلح حموضة الدم (Metabolic acidosis) لوصف الحالة التي يحدث فيها اختلال في توازن الأحماض والقواعد في الجسم، فهل حموضة الدم تسبب الوفاة؟

هل حموضة الدم خطيرة

هنا يأتي السؤال “هل حموضة الدم خطيرة؟” والإجابة هي نعم، فإذا لم يتم علاج هذه الحالة قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة والتي قد تصل للوفاة، مثل: سوء الحالة المرضية للكلى. هشاشة العظام. فقدان العضلات. اضطرابات الغدد الصماء، وبالتالي تفقد قدرتها على إنتاج الهرمونات بكفاءة. بطء معدلات النمو من أشهر مخاطر حموضة الدم عند الأطفال. حدوث التهابات في الجسم. تراكم البروتينات فب الجسم مما يسبب الضرر للمفاصل والمخ وأعضاء أخرى من الجسم. غيبوبة السكر.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي أسباب ارتفاع حموضة الدم؟

حموضة الدم والسرطان

أظهرت بعض الدراسات أن البيئات الحمضية تساعد الخلايا السرطانية على النمو. لذا فإن الفكرة هي أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة القلوية (ارتفاع درجة الحموضة) وانخفاض في الأطعمة الحمضية سيرفع مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم (يجعل الجسم أكثر قلوية) ويمنع أو يعالج.

تزدهر الخلايا السرطانية في الحموضة (انخفاض درجة الحموضة) ، ولكن ليس في القلوية (ارتفاع درجة الحموضة) ، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة القلوية مثل الفواكه والخضروات الذي يحد أيضًا من الأطعمة الحمضية ، مثل تلك الموجودة في المنتجات الحيوانية ، سيرفع مستويات درجة الحموضة في الدم ويخلق بيئة في الجسم تثبط نمو السرطان.

شاهد أيضاً ما هي أعراض حموضة الدم؟

هل حموضة الدم خطيرة للاطفال

يعتمد تشخيص أي اضطراب في التوازن الحمضي القلوي عند الأطفال على المسببات التي تتوجب الإصلاح من أجل تجنب التأثيرات الضارة للحماض على أجهزة الجسم المختلفة، وأهمّ هذه التأثيرات:

  • الجهاز التنفسي: قد يسبب الحماض تسرع التنفس، وضيق النفس، وتعب عضلات الجهاز التنفسي.
  • القلب والأوعية الدموية: قد يسبّب الحماض إضعاف انقباضية القلب، وتوسع الشرايين، وتضيق الأوردة، وزيادة المقاومة الوعائية الرئوية، وانخفاض معدل تدفق الدم للأحشاء، أو نقص معدل ضربات القلب.
  • الأيض: قد يسبّب الحماض زيادة المقاومة للإنسولين مع زيادة متطلبات التمثيل الغذائي، أو تثبيط التحلل اللاهوائي، أو فرط بوتاسيوم الدم، أو فرط كالسيوم الدم، أو زيادة هدم البروتين في الجسم، ويعد الحماض الكيتوني مسؤولًا عن 70% من الوفيات المرتبطة بالسكري عند الأطفال تحت سن العاشرة.

تُعد حموضة الدم عند الأطفال خطيرةً كونها تؤدي لمضاعفات خطيرة في الجهاز التنفسي والقلبي وتغيرات في عملية الأيض.

تعرف على تتكون خلايا الدم الحمراء في

علاج حموضة الدم بالاعشاب

توجد بعض الأنواع من الأعشاب التي تساعد على الحد من مشكلة حموضة الدم، وتعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لها، من أهمها:

  • الليمون بالنعناع: يعتبر من المشروبات المفيدة التي يحتاجها الجسم نظرا لاحتوائها على فيتامين سي، بالإضافة إلى فوائد النعناع لتنقية الجسم وتهدئة تقلصات المعدة، لذلك يمكن تناول كوب من الليمون بالنعناع الأخضر يوميا على الريق.
  • شاي الريحان: يتم وضع ملعقة من شاي الريحان على كوب من الماء، مع غليه لمدة 15 دقيقة على النار، بعد أن يهدأ يفضل تحليته بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • الشاي الأخضر: يفضل تناول كوب يوميا من الشاي الأخضر مع بعض أوراق النعناع الأخضر.
  • البطاطس والقرنبيط: تعتبر من الخضروات المكونة من مواد قلوية، لذلك فلها دور فعال في معادلة نسبة الحموضة بالدم.
  • الخضروات الورقية: فضلا عن الفوائد العديدة التي تمدها للجسم، فهي تساعد على موازنة نسبة الحموضة بداخله، وهي مثل: السبانخ، الجرجير، والبقدونس.
  • الاهتمام بتناول الوجبات الصحية قليلة الدسم.
  • تناول المكسرات.
  • الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، أو يمكن الحصول عليها من الفيتامينات مثل فيتامين B12.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.

إقرأ أيضاً نقل الغازات في خلايا الدم الحمراء

علاج حموضة الدم لمرضى السكري

ينطوي علاج حموضة الدم لمرضى السكري على مزيج من الأساليب وطرق العلاج المختلفة والتي تهدف إلى خفض نسبة الحموضة والسكر في الدم، كما سيقوم الطبيب بوضع خطّة لعلاج مرض السكري في حال كان الشخص مصابًا بحموضة الدم لأول مرة وذلك يشير إلى عدم معرفته بالإصابة بالسكري من قبل، كما يمكن أن تزيد العدوى من خطر الإصابة بالحالة لذلك سيتم استخدام المضادات الحيوية إلى جانب العلاج الرئيس بهدف التخلّص من العدوى، ومن أبرز طرق العلاج ما يأتي:

السوائل الوريدية

يقوم الطبيب بإعطاء السوائل الوريدية أو إعطائها عن طريق الفم في حالة عدم القدرة على إعطائها وريديًا، ويساعد استبدال السوائل في علاج الجفا ف الذي يكون سببًا في ارتفاعمستويات السكر في الدم.

العلاج بالإنسولين

يتم إعطاء الإنسولين للمريض عن طريق الوريد للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم عن مئتين وأربعين ملغرام لكل ديسيلتر، بعد أن يصبح مستوى السكر ضمن الحد الطبيعي يسعى الطبيب للتعاون مع المريض لمنع حدوث هذه الحالة في المستقبل

استبدال الكهارل في الجسم

يؤدي انخفاض مستويات الإنسولين إلى انخفاض الكهارل التي تحافظ على توازن الجسم والتي يعتمد عليها القلب والأعصاب بشكل كبير، لذلك يتم استبدال هذه الكهارل وتزويد الجسم بها من خلال الوريد.

ننصحك بقراءة علاج حموضة المعدة والعسل

السابق
كيف أحمل فيديو من اليوتيوب إلى الاستديو على الجوال والكمبيوتر؟
التالي
ديلاكسين ودواء duloxetine ودواعي استعماله ومتى يبدأ التحسن مع سيمبالتا؟