أمراض

هل حموضة الدم خطيرة

هل حموضة الدم خطيرة

ستتعرف في هذا المقال على هل حموضة الدم خطيرة حيث، يُستخدم مصطلح حموضة الدم (Metabolic acidosis) لوصف الحالة التي يحدث فيها اختلال في توازن الأحماض والقواعد في الجسم، فتابع القراءة لمعرفة الإجابة على هل حموضة الدم خطيرة؟

نسبة حموضة الدم

تقاس نسبة الحموضة في الدم بمقياس يسمى PH، ويجب أن تكون هذه النسبة حوالي 7.4 PH ليكون الدم في حالته الطبيعية، فإذا قلت هذه النسبة يدل ذلك على ارتفاع حمضية الدم، وإذا زادت  عن ذلك يدل على ارتفاع قلوية الدم.

يمكنك مشاهدة مقالة تحليل نسبة الكالسيوم في الدم

أسباب حموضة الدم عند الأطفال

تزداد حموضة الدم عندما لا تطرد الرئتان ما يكفي من ثاني أكسيد الكربون، أي أنّ مُعظَم مشاكل حُموضة الدّم ترتبط باضطرابات الجهاز التنفسي (بسبب القصور التنفسي)، كما يمكن أن تؤدي العديد من الاضطرابات الموروثة التي تؤثر في عمليّات الأيض إلى تراكم الأحماض العضوية في الدّم، وكل هذه الاضطرابات تظهَر أثناء الطفولة، وفيما يأتي توضيح مُلخّص لأهم النّقاط التي تُبين أسباب حُموضة الدّم عند الأطفال:

  • تزداد حُموضة الدّم نتيجة الإفراط في إنتاج الأحماض التي تتراكم في الدم أو بسبب الفقد المفرط للبيكربونات (Bicarbonate) من الدم أو عن طريق تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم الناتج عن ضعف وظائف الرئة أو ضعف التنفس.
  • وتزداد حموضة الدم عند تناول المواد التي تحتوي على حمض أو ينتُج عن هضمها حِمض.

شاهد أيضاً معلومات عن ارتفاع حموضة الدم

هل حموضة الدم تسبب الوفاة

يتساءل الكثيرون حول هل حموضة الدم تسبب الوفاة؟، والإجابة هي نعم، حيث يمكن أن تتسبب في الموت المفاجئ الذي لا يمكن إسعافه بأي طريقة.

ويحدث الموت المفاجئ بسبب الرجف البطيني والذي ينتج عنه توقف القلب عن الانقباض وبالتالي لا يقوم بتدعيم أجهزة الجسم المختلفة، وبهذا تكون إجابة السؤال المطروح بالإيجاب حيث يمكن أن تتسبب حموضة الدم في الوفاة.

تعرف على حموضة الدم والسرطان

علاج حموضة الدم

  • تعالج حموضة الدم من خلال تنظيم وجبات الطعام وتناول كافة العناصر الغذائية، مع ضرورة تناول معادن وفيتامينات خاصة فيتامين ب 12.
  • يجب أن يتناول المريض النباتا الورقية لاحتوائها على أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خلال تلك الفترة، مع وقف العادات الضارة مثل التدخين والكحوليات.
  • يوجد علاج لتنظيم معدل حموضة الدم بالجسم، وذلك من خلال تناول جرعات من حقن الأنسولين.
  • من الضروري عند ملاحظة أعراض الإصابة بحموضة الدم سرعة التوجه إلى الطبيب، وذلك من أجل حماية الجسم من التعرض لمضاعفات.
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في اتباع وتناول الأدوية العلاجية، وذلك من أجل تحديد الجرعات المناسبة مع حالة المريض.

إقرأ أيضاً علاج حموضة الدم لمرضى السكري

تجربتي مع حموضة الدم

تقول إحدى السيدات في تجربتي مع حموضة الدم، أنها كانت تعاني من زيادة سرعة ضربات القلب، والشعور بالارتباك والتعب بشكل سريع حتى بدون بذل مجهود، إلا أن توجهت إلى الطبيب المختص، والذي أخبرها أنه يوجد لديها مرض حموضة الدم، وهو ناتج عن عدم توازن في الاحماض والقواعد في الجسم،  وكتب لي العلاج المناسب، حتى تم الشفاء الكامل، واليوم أنقل لكم تجربتي مع حموضة الدم.

ننصحك بقراءة أسباب حموضة الدم

السابق
علاج حموضة الدم
التالي
أسباب حموضة الدم