العناية بالبشرة

هل زبدة الشيا تسمر البشرة؟ وما هي فوائد زبدة الشيا الجمالية للوجه والشعر؟

هل زبدة الشيا تسمر البشرة

هل زبدة الشيا تسمر البشرة من الأسئلة التي تدور في ذهن العديد من النساء حول المنتجات التجميل، حيث أن زبدة الشيا من أهم هذه المنتجات التي تستخدم بشكل طبيعي في توحيد لون البشرة أو إعطاء البشرة مظهر جيد، ولكن هناك بعض الأقوال أنها تسمر البشرة، فهل زبدة الشيا تسمر البشرة؟

كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية

هناك عدة علامات لمعرفة مدى جودة زبدة الشيا ، حيث يمكن تحديد الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد من خلال عدة أشياء وهي:

  1. الرائحة : أولاً ، أحد أهم الأشياء التي يجب أن تبحث عنها عند شرائك لزبدة الشيا هي الرائحة ، فزبدة الشيا المغشوشة تعطي رائحة تشبه البلاستيك أو مادة كيميائية ، وبالطبع الأشياء الجيدة لا تنبعث منها مثل تلك الرائحة ، كما أن زبدة الشيا الأصلية تفوح منها رائحة الجوز أو تكون ترابية تمامًا مثل أفريقيا!
  2. الملمس : زبدة الشيا الأصلية يكون ملمسها سميكًا. لذا لا تدخل في أي حكايات طويلة حول كونها نوعًا مختلفًا. إذا شعرت بأن ملمسها خفيف، لا تشتريها.
  3. المظهر: يقول بعض الخبراء أن زبدة الشيا الأصلية يجب أن تبدو بنية اللون ، في حين يقول آخرون أن لونها يكون زبداني أو رمادي. ومع ذلك ، فإننا لم نسمع عن أي شيء يبتعد عن تلك الأوصاف الثلاثة. لذا ألقِ نظرة عن قرب على زبدة الشيا التي تشتريها وتأكد من أن هذا هو اللون مناسب.
  4. الاستخدام: لزبدة الشيا الأصلية ملمس فوري ومريح ومقاوم للالتهابات على الجلد. لذا إذا كنت تشعر بأي شيء غير هذا ، فهناك احتمالات بأن زبدة الشيا التي ابتعتها ليست أصلية.
  5. مدة الصلاحية: الجميع يبحث عن صلاحية المنتج عند شرائه والجميل في زبدة الشيا أن مدة صلاحيتها قد تمتد لثلاث سنوات ، عندما تبقى في مكان بارد وجاف ، لذا احرص على ذلك حتى لا تؤثر على جلدك وشعرك إن كانت منتهية.

يمكنك مشاهدة مقالة انواع حمام كريم بزبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا هي منتج ثانوي من شجرة فيتريلاريا غرب أفريقيا، وتُعرف شجرة الشيا بأنها “شجرة الحياة” بسبب خصائصها العلاجية العديدة، حيث تستخدم لعلاج مشكلات الشعر.

في الآونة الأخيرة، أصبحت زبدة الشيا منتشرة في منتجات العناية بالشعر والبشرة في جميع أنحاء العالم.

تمثلت فوائد زبدة الشيا للشعر في ما يأتي:

1. ترطيب الشعر

اختبرت إحدى الدراسات كريمًا يحتوي على 5% من زبدة الشيا على ساعتي 10 أشخاص، وأشار المشاركون إلى أنهم قد شعروا بآثار الترطيب على الشعر لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد استخدامه.

زبدة الشيا تعمل على ترطيب فروة الرأس، حيث يستفيد منها الأشخاص الذين يمتلكون الشعر المجعد والخشن للحفاظ على الرطوبة في شعرهم وزيادة نعومته.

2. امتلاك خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي زبدة الشيا على مركب كيميائي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات موثقة بشكل جيد، والتي من شأنها أن تعطي الشعر لمعان وقوة.

3. منع تكسر الشعر

وُجد أن زبدة الشيا تعمل على منع تكسر الشعر، حيث أنها تحتوي على السينسبالوم (Synpalum) والديليسيفيكوم (Delicicum) الغنيان بالأحماض الدهنية القادرة على الحد من تكسير الشعر.

4. تغذية الشعر

من فوائد زبدة الشيا للشعر أنها تُغذيه، فزبدة الشيا تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ إضافةً للأحماض الدهنية الأساسية، فجميع هذه المكونات تعمل على تغذية الشعر، وتقليل جفافه ومنع النهايات المقسمة فيه.

كما تُساعد الأحماض الدهنية على التقليل من تجعد الشعر، وحمايته من التلف الحراري الناتج عن المكواة المسطحة وتجفيف الشعر.

5. تقلل من تهيج فروة الرأس

قد تُساعد الخصائص المضادة للالتهاب التي تحتوي عليها زبدة الشيا التقليل من احمرار وتهيج فروة الرأس دون انسداد المسام.

باعتبار زبدة الشيا منتجًا طبيعيًا، فإنها آمنة للاستخدام على جميع أنواع الشعر، حتى المتضرر أو الجاف أو المصبوغ.

6. المساهمة في علاج القشرة

فروة الرأس المتهيجة يمكن أن تؤدي إلى الحكة والقشرة، ويُمكن لزبدة الشيا في الشعر معالجة الحكة، سواءً كانت فروة رأسك دهنية أو جافة.

شاهد ايضاً طريقة عمل زبدة الشيا للجسم

زبدة الشيا والشمس

تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية قديكون متغير . وتعتبر زبدة الشيا الأفضل في فصل الشتاء للعناية بالبشرة والعناية بها بعد الشمس لأنها توفر الرطوبة الزائدة والمغذيات والحماية التي يحتاجها جلدك أثناء موسم البرد والصيف .

تعرف على طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا الأفريقية للوجه

تستخدم زبدة الشيا غير المكررة منذ قرون؛ لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن مثل فيتامين A، وفيتامين E، والأحماض الدّهنية الأساسيّة، والخصائص المرطبة المضادة للالتهابات، والمضادة لعلامات الشّيخوخة،[٣] ولها العديد من الفوائد للبشرة منها:

  • ترطيب البشرة:

    حيث تحتوي زبدة الشيا على خصائص المطريات، والمغذيات، والدّهون التي تمتصها البشرة بسهولةٍ دون إغلاق مسامها، مما يجعلها مرطّباً فعّالاً في ترطيب الجسم، والوجه، وتعالج مشاكل جفاف البشرة من حيث تشقّقات الكعب، والبقع الخشنة، وجفاف البشرة المحيطة بالأظافر، والجفاف الذي يصيب البشرة في فصل الشّتاء.

  • علاج حب الشباب وعيوب البشرة:

    فخصائص الشّفاء في زبدة الشيا تمكنها من شفاء البشرة بفعاليّةٍ من الطّفح الجلدي، وتقشّر البشرة بعد اسمرارها النّاجم عن أشعة الشمس، والنّدوب، وعلامات التّمدد، وقضمة الصّقيع، ولسعات الحشرات، وحب الشباب.

  • التخفيف من الالتهابات الجلدية:

    فالخصائص المضادة للالتهاب في زبدة الشيا تخفف من التهاب الجلد، والورديّة، وحروق الشّمس، والجروح، والخدوش.

  • مكافحة شيخوخة البشرة:

    فالخصائص المضادة لشيخوخة البشرة، والمضادة للجذور الحرّة في زبدة الشيا تقلّل من التّجاعيد، والخطوط الدّقيقة، وتضيف النّضارة للبشرة، وتغذيها، وتمنع تلف خلايا الجلد بسهولة، وتجدّدها.

  • إراحة البشرة من الحكة والتقشر:

    فالخصائص المضادة للالتهابات، والمرطّبة في زبدة الشيا تُمدّ البشرة بالزيوت التي تحتاجها، وتخفّف من الاضطرابات التي تصيب الجلد مثل الصّدفية.

  • إعادة المرونة للجلد:

    حيث تزيد زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة، وترطبها، وتنعمها، مما يقلّل من التّجاعيد، والشّوائب.

  • الحد من التهيج الناتج عن الحلاقة بالشفرة:

    فالحلاقة بالشّفرة تترك البشرة متهيّجة مع شعور بالحكة، وقد يصل الأمر إلى ظهور نتوءاتٍ عليها، وباستخدام زبدة الشيا قبل الحلاقة بيوم سابق يجعل الحلاقة أسرع، وأسهل؛ لأنّها تنعّم البشرة، والشّعر.

  • التخفيف من علامات التمدد:

    حيث تمنع زبدة الشيا، وتحدّ من علامات التّمدد النّاجمة عن الحمل، أو زيادة الوزن، أو فقدانه من خلال إعادة المرونة للجلد، وتحسين إنتاج الكولاجين، وترطيب البشرة.

  • تهدئة الطفح الجلدي:

    فزبدة الشيا غير المكررة مرطبة للبشرة، وآمنة بحيث يمكن استخدامها للعناية ببشرة الأطفال، وعلاج طفح الحفاضا9ت، كما ويمكن استخدامها في علاج الإكزيما.

  • علاج للشفاه الجافة والمتشققة:

    إذ توفر التّرطيب، والتّغذية، كما أنّها سهلة الامتصاص في البشرة، وتحجز الرّطوبة في الشّفاه، وتعزلها عن الهواء الخارجي.

إقرأ أيضاً أنواع زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

المكونات

  • عبوة من زبدة الشيا.
  • ملعقتان من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام:

  • تفرّغ عبوة زبدة الشيا في قدر معدنيّ صغير، وتترك في حمام مائي إلى أن تصبح ليّنة.
  • يرفع القدر من الحمام المائي قبل أن تذوب ويضاف إليها ملعقتي الزيت.
  • تحرّك المكوّنات باستخدام شوكة إلى أن يمتزجا بالكامل.
  • يفرد المزيج على الوجه حتّى يغلفه من جميع الجهات ما عدا المنطقة المحيطة بالعينين.
  • يترك المزيج على الوجه لعشر دقائق مع تدليكه لبضع دقائق، ثمّ ينظّف بالماء والصابون.

ننصحك بقراءة فوائد زيت زبدة الشيا

أضرار زبدة الشيا للوجه

لا توجد أية أضرار من استخدام زبدة الشيا على الوجه، لكن لها فوائد كثيرة للبشرة تتمثل في: معالجة تغير لون البشرة، وحمايتها من علامات الشيخوخة المبكرة، والتقليل من الخطوط البيضاء والتجاعيد، وتفتح المسامات، وأيضاً وقاية الوجه من أشعة الشمس.

كما تعمل زبدة الشيا على تغذية البشرة، وتفتيحها، ومعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، والبثور، والحبوب، ومعالجة تشقق الشفاه، وأيضاً تجعل البشرة لامعة ونضرة ورطبة، وتعالج كلاً من حساسية البشرة، والبقع السوداء والداكنة، وتعد مهدئة للفتيات ذوات البشرة الخشنة.

يمكنك الإطلاع على طريقة تحضير كريم الكولاجين من زبدة الشيا وفيتامين e

السابق
أسباب حرقة المهبل للعذراء وعند المتزوجه أثناء العلاقة, وعلاجه طبياً وبالأعشاب
التالي
كريفاست وما هي دواعي استعمال Crestor ؟ ولماذا يستعمل دواء سوبر ستات؟