أمراض

هل مرض القولون يسبب حالة نفسية, والفزع من النوم؟ وعلاجه بالقرأن

هل مرض القولون يسبب حالة نفسية

هل مرض القولون يسبب حالة نفسية؟ ستتعرف في هذا المقال على هل مرض القولون يسبب حالة نفسية والقولون العصبي يسبب العديد من الأعراض منها ما هو فسيولوجي ومنها ما هو نفسي، ولكن هل مرض القولون يسبب حالة نفسية؟

هل القولون العصبي مرض نفسي

قبل الإجابة على سؤال هل القولون العصبي مرض نفسي؟ علينا معرفة ماهية هذا المرض، إذ أن القولون العصبي هو متلازمة تتمثل بالام في البطن مرافقة للمغص والإمساك والإسهال والنفخة والغازات.

والان ننتقل للإجابة على سؤال هل القولون العصبي مرض نفسي؟ فبالرغم من أن معظم حالات الإصابة بالقولون العصبي لا تطابق معايير الأمراض النفسية، إلا أن عددًا كبير من مصابي القولون العصبي هم من يعانون من أمراض نفسية. الأمر الذي يدل على وجود علاقة بين القولون العصبي والأمراض النفسية.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض تشنجت القولون

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

الوسواس من اكثر الاشياء التي تضيع راحة الفرد و تجعل صاحبها يحمل عب ثقيل حيت انها تقلب الحياة المستقرة لحياة مليئة بالهموم و الاحزان مع الاصابة بنوبات و كوابيس مرضية قد تلازم المريض لفترات طويلة مع ذلك يبقى الخوف المرضي مرض غير عضوي ليس له في حد ذاته خطورة على حياة الانسان و لكنه يتطلب الحكمة في العلاج من اعراض الوسواس وسواس الخوف من الموت يلازم المريض لفترة من حياته يبقى الشخص المصاب شارد الذهن منتظر للموت في اي لحظة يكون ذات مزاج حاد يصاحب ذلك عدد من الافكار المزدحمة و يميل للانعزال عن الاصدقاء و الاهل و التخلص من تلك الوسواس ليس بالأمر الهين يحتاج ارادة كبيرة و مصابرة هناك علاقة بين اصابة الشخص بالقولون العصبي و تعرضه للازمات النفسية فأكثر الناس عرضة للإصابة بالقولون العصبي هم من لديهم حالات نفسية بسيطة و يتفاقم الامر مع الوقت و النظام الغذائي الخاطئ خصوصًا مع تناول الطعام المشبع بالدهون .

شاهد أيضاً نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

القولون عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز الهضمي يقع في نهاية القناة الهضمية، ويُعرف أيضاً بالأمعاء الغليظة، وظيفته الأساسية نقل الفضلات من الأمعاء إلى المستقيم، يُسبب القولون العديد من المشاكل النفسية وذلك في مراحله الأولي لكن هل القولون العصبي يُسبب الخوف من الموت ،وفي كثير من الأحيان يتحول التوتر مع المشاكل النفسية إلي وسواس قهري مزعج، مما قد يجعل المريض يلجأ إلى استخدام العلاج النفسي، والأدوية الخاصة لعلاج الحالات العصبية والنفسية، مما يؤدي إلى قلب حياة  الفرد بعد أن كانت حياة مستقرة إلي حياة مليئة بالأحزان والهموم.

كذلك يصبح المريض غير قادر على التواصل والتعامل في حياته اليومية بشكل طبيعي، وقد يبتعد المريض عن كافة ممارساته الاجتماعية، وإصابته بنوبات مرضية،وكذلك كوابيس قد تلازمه لمدة طويلة من الزمن، وقد يترك بعض الأفراد عملهم في أغلب الأحيان.

وجد أن هناك علاقة تربط بين القلق ومتلازمة القولون العصبي (IBS) ، وهي عبارة عن حالة تصيب الأمعاء الغليظة و يمكن أن تتسبب في حدوث حركة غير طبيعية في الأمعاء، كذلك يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي من القلق والخوف المستمر.

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية إسلام ويب

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من أعراض حادة وخطيرة، ولكن تعد معظم الأعراض خفيفة ويمكن التحكم بها من خلال عمل بعض التغييرات في نمط الحياة وتقليل التوتر.

كما أن العديد من الأشخاص يعانون من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية معًا، وتختلف هذه الأعراض من شخص لاخر وباختلاف الظروف أيضًا، وهي كالاتي:

1. أعراض القولون العصبي النفسية

قد يصاحب القولون العصبي ظهور الأعراض النفسية الاتية:

  • القلق والاكتئاب

يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال، وتبدأ الأعراض بالظهور في الطفولة أو في منتصف العمر.

وتظهر الدراسات بأن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يعانون من القلق والاكتئاب أكثر من غيرهم والذي بدوره يجعل من أعراض القولون العصبي أكثر حدة وسوءًا.

ويعزى السبب في تأثير القولون العصبي على نفسية الإنسان في تحكم الجهاز العصبي بالقولون وتأثره بأعراض التوتر والقلق، لذلك تصاحب أعراض القلق والاكتئاب الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.

  • الحزن

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض الحزن، ولكن سبب هذه الأعراض يعد غير مفهوم إلى هذا اليوم.

تنتج الأعراض النفسية نتيجة اضطراب في نقل السيالات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ والعكس، ولكن بناءً على رأي الأطباء فإن المشاعر التي يشعر بها هؤلاء الأشخاص تعد غير حقيقية في بعض المرات، إذ لا ترتبط أعراض الحزن بأي مشاكل فيزيائية تحدث في الجسم.

  • الرغبة بالانتحار

أظهرت دراسة أجريت على مرضى القولون العصبي بأن ثلث الأشخاص ممن خضعوا للدراسة قاموا بالتفكير بالانتحار بسبب سوء الأعراض.

  • الإصابة بالاضطرابات النفسية

تظهر الأدلة أن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ممن تقع أعمارهم ضمن 34 – 59 عام يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين.

كما تبين أن فرصة الإصابة بأمراض الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم تزداد لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.

بالإضافة إلى أنه ظهرت قابلية هؤلاء الأشخاص للإصابة باضطراب ثنائي القطب، وتزداد احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية في أول سنة وتبدأ بالتلاشي شيئًا فشيئًا بمرور السنين.

2. أعراض القولون العصبي الجسدية

استكملًا لتوضيح أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية، فإن من أبرز أعراض القولون العصبي التي تظهر على الجسم ما يأتي:

  • ألم في البطن: من أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا هي ألم البطن والمغص، عادةً ما يصاب الأشخاص بألم البطن فور تناول الطعام ويختفي بعد ذلك تدريجيًا.
  • الإسهال أو الإمساك: يصاب الأشخاص المصابين بالقولون العصبي إما بالإسهال أو الإمساك أو تناوب بين الحالتين، ويشعر هؤلاء الأشخاص بالرغبة في البقاء في المنزل لهذه الأسباب.
  • النفخة: تعد النفخة في البطن من أكثر الدلالات الواضحة على إصابة الإنسان بالقولون العصبي، مما يعيق عملية ارتداء الملابس بحجمها الطبيعي في بعض المرات.
  • الغازات: تعد الغازات من أكثر الأعراض المزعجة لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، مما يجعل الخروج إلى الأماكن العامة محرج وغير مريح.
  • مادة مخاطية في البراز: من الطبيعي جدًا خروج مادة مخاطية مع البراز، ولكن يعاني الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من خروج المادة المخاطية بشكل أكثر من الطبيعي.

إقرأ أيضاً مرض القولون وعلاقته بالقلب

هل القولون العصبي يسبب الوفاة

  • ربطت بعض الدراسات بين الاضطرابات النفسية، التي تنتج عن الإصابة بالقولون العصبي، حيث يعاني عدد كبير من مرضى القولون من اضطرابات نفسية
  • كذلك قد تتطور الاضطرابات النفسية، التي تنتج عن القولون العصبي، إلى الوسواس القهري، الذي يجعل المريض يشعر بالخوف من الموت
  • حيث قد يصاحب مريض القولون العصبي، شعور بعدم الراحة والاستقرار، وخوف من الموت

ننصحك بقراءة أعراض القولون العصبي عند الرجال

علاج القولون العصبي النفسي بالقران

يمكن اللجوء إلى القرآن الكريم في جميع أمور حياتنا فهو شفاء للناس من كل داء وهناك آيات يمكن قراءتها على الخصوص لمواجهة مشكلات القولون العصبي وهي كالتالي:

  • قراءة آية الكرسي من سورة البقرة.
  • قراءة سورة الناس والفلق والإخلاص.
  • وقراءة الآية 30 داخل سورة الشعراء.
  • قراءة الآية 44 داخل سورة فصلت.
  • قراءة الآية 69 داخل سورة النحل.
  • وقراءة الآية 57 داخل سورة يونس.
  • قراءة الآية 14 داخل سورة التوبة.
  • قراءة الآية 82 داخل سورة الإسراء.

يمكنك الإطلاع على كيف يتم تشخيص مرض القولون؟

هل القولون يسبب الفزع من النوم

تشمل بعض اضطرابات النوم وجود صعوبة في النوم ، والنوم لفترات قصيرة من الوقت ، والاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل ، وعدم الشعور بالانتعاش بعد ليلة من النوم.

وقد أظهرت الدراسات أنه على الرغم من أن عدد حالات الاستيقاظ تتساوى مع الأشخاص يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسبة والغير مصابين بالقولون العصبي، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أكثر احتمالا لاستخدام الحمام لحركة الأمعاء أثناء الليل والتي تسبب حاجتهم إلى التبول، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أفادوا أنهم يشعرون بألم في البطن عند الاستيقاظ، وهذه الأعراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص .

الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم تزيد احتمالية إصابتهم ب القولون العصبي بمعدل 1.6 مرة عن أولئك الذين لا يعانون من اضطرابات النوم ، وهناك بعض الاعتقادات التي تفيد بأن اضطرابات النوم هي جزء من حلقة مفرغة من النوم السيئ مما يؤدي إلى فرط حساسية الأمعاء ومن ثم حدوث الأعراض المعوية التي تؤدي إلى عدم النوم بشكل جيد .

ننصحك بقراءة ما هو مرض القولون العصبي؟

السابق
ما هو مرض القولون العصبي, وأنواعه, وأعراضه, وهل هو خطير أم لا؟
التالي
هل ألم القولون يؤثر على الظهر والرقبة وخلف الرأس؟