أمراض

هل مرض بهجت خطير؟ وما هي أعراض وأسباب مرض بهجت؟ وهل يمكن علاجه نهائياً؟

هل مرض بهجت خطير

ستتعرف في هذا المقال على هل مرض بهجت خطير، حيث يعد مرض بهجت (Behcet’s disease) أحد الأمراض النادرة، والتي تتسبب في تورم وانتفاخ الأوعية الدموية في أنحاء الجسم، ما قد يتسبب بمجموعة من الأعراض المختلفة تبعًا لمنطقة الإصابة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل مرض بهجت خطير؟

تحليل مرض بهجت

لا توجد اختبارات تحدِّد ما إذا كنت مصابًا بداء بهجت، لذلك سيعتمد طبيبك في المقام الأول على العلامات والأعراض لديك. نظرًا لأن جميع المصابين بالمرض تقريبًا يُصابون بقرح الفم، تُعَد قرح الفم متكرِّرة الحدوث لثلاث مرات على الأقل خلال 12 شهرًا من العلامات الضرورية عمومًا لتشخيص داء بهجت.

وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب تشخيص داء بهجت ظهور علامتين إضافيتين على الأقل مثل:

  • قُرح الأعضاء التناسلية المتكررة
  • التهاب العين
  • قُرح الجلد

تتضمن الاختبارات التي قد تحتاج لإجرائها ما يلي:

  • ربما تستبعد اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات المعملية الحالات أخرى.
  • اختبار الأرجيَّة المتعددة، وفي هذا الاختبار يُدخل الطبيب إبرة معقمة في جلدك، ومن ثَم يفحص المنطقة بعد مرور يوم إلى يومين. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتشكَّل نتوء أحمر صغير تحت جلدك في موضع إدخال الإبرة. وهذا يكشف عن تفاعل جهازك المناعي بصورة مبالَغ فيها تجاه الإصابات الصغيرة.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض التهاب الأوعية الدموية

سبب مرض بهجت

قد يكون داء بهجت أحد اضطرابات المناعة الذاتية، والذي يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ بعضًا من خلاياه السليمة. ويُحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والبيئية دورًا أيضًا.

تنتج علامات وأعراض داء بهجت عن التهاب الأوعية الدموية (التهاب وعائي). وتصيب هذه الحالة الشرايين والأوردة من كافة الأحجام، مما يؤدي إلى إتلافها في جميع أنحاء الجسم.

وقد وجد أن للعديد من الجينات ارتباطًا بالمرض. يعتقد بعض الباحثين أن فيروسًا أو بكتيريا قد يحفزان داء بهجت في الأشخاص الحاملين لبعض الجينات التي تجعلهم عُرضةً للإصابة بالمرض.

شاهد أيضاً مرض الحمامي العقدة – Erythema nodosum

مرض بهجت والزواج

يمكننا القول إن مرض بهجت لايؤثر سلباً على الزواج، وبالتأكيد يمكن لأي شخص مصاب بهذا المرض أن يتزوج، ولكن بشكل عام، تغير الأمراض جودة الحياة، هذا المرض أيضا يمكن أن يؤثر على حياة الأشخاص، فعلى المريض أن يتأكد بأن مرض بهجت ليس معديا ولا ينتقل بعد الزواج إلى شريك الحياة أوالأطفال في المستقبل، لكن من المشاكل الرئيسية في الحياة الجنسية لهؤلاء المرضى هو وجود تقرحات في الأعضاء التناسلية، قد تكون هذه القروح مؤلمة ومتكررة، ونتيجة لذلك قد تؤثر على العلاقات الجنسية للمريض، على أي حال يجب على المريض أن يهتم بنفسه وعائلته أكثر من الوقت المعتاد.

تعرف على علاج التهاب الشعيرات الدموية في الدماغ بالأعشاب و تشخيص الالتهاب

مرض بهجت والسحر

يجب على المسلم أن يتيقّن أنّ النفع والضرر بيد الله، وهو سبحانه يصرّف الأمور كيف يشاء، وألا يرد كل ما يصيبه في حياته إلى الجن والسحر، فالأصل أ، ما يصيب الناس لا علاقة له بالسحر.

وليس كل ما يصيب الإنسان من ابتلاءٍ أو مرض سببه السحر والتلبّس، والأولى بالمسلم أن يتوكّل على الله تعالى ويفوض الأمور له، وأن يجعل زاده الدعاء والطاعة، ولا يجوز الغرق في أوهام السحر والعين، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، وننصحك بالأخذ بالأسباب المادية أيضا، وذلك باللجوء إلى الأطباء المختصين لعلاج مرضك.

وإذا أصاب المسلم شيئاً واعتقد أنّه من السحر أو الحسد وغيره من الأسباب، فعليه أن يرقي نفسه بالآتي:

  1. الفاتحة.
  2. آية الكرسي.
  3. المعوذات وغيرها من الأذكار الشرعية، والله أعلم.

علاج نهائي لمرض بهجت

لا يوجد علاج نهائي لمرض بهجت، ولكن غالبًا ما يمكن تقليل الأعراض بالأدوية التي تساعد في تقليل الالتهاب في المناطق المصابة من الجسم. استخدام الأدوية علی المدی الطويل يمكن أن تترك آثار جانبية أخرى على المرضى ، لذلك من المهم اتباع خطة العلاج تحت إشراف أخصائي، وأما الأدوية المتعلقة بمرض بهجت هي فيما يلي:

  • الستيرويدات: وهي أدوية قوية للغاية مضادة للالتهابات.
  • مثبطات المناعة: الأدوية التي تقلل من نشاط جهاز المناعة.
  • العلاجات البيولوجية: الأدوية التي تستهدف العمليات البيولوجية وتتدخل في عملية الالتهاب.

ننصحك بقراءة ماهو مرض الذئبة

السابق
شروط الضمان الاجتماعي المطور
التالي
متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟ وعلاجها عند العذارء