أمراض

هل يؤثر مرض السكري على الحمل والإنجاب؟

هل يؤثر مرض السكري على الحمل والإنجاب؟

ما هو مرض السكري؟
يعرف مرض السكري بأنه مرض مزمن مرتبط بمستويات عالية من السكر في الدم. ويصيب مرض السكري حاليا أكثر من 180 مليون شخص حول العالم ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في عام 2030.

ما هو العقم؟
يعرف العقم على أنه عدم القدرة على الحمل بعد سنة من الجماع غير المحمي، وتحدث عدم القدرة على الحمل مع زوج واحد من كل سبعة أزواج.

قد يتسبب مرض السكري بمشاكل أخرى تتسبب في العقم؛ لهذا نجد أن معدل الحمل منخفض عند مرضى السكري أكثر من غيرهم.

هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية

يسبب مرض السكري الإصابة بالضعف الجنسي، ويزداد هذا مع تقدم العمر، ويعود ذلك لبعض الأسباب:

  • تأثير مرض السكري على النظام الغذائي: وبالتالي يؤدي إلى الضعف والمشاكل الصحية التي تؤثر بالسلب على الجنس.
  • تناول الأدوية: فالعديد من الأدوية التي يتناولها مريض السكري تسبب اثار سلبية على الرغبة الجنسية لديه.
  • الشعور بالتعب والخمول: حيث أن مرض السكري من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالإجهاد والشعور بالإرهاق.
  • الشعور بالتوتر والقلق: وهي من الأمور النفسية المؤثرة على الصحة الجنسية، لأن الشخص المتوتر لا يكون قادراً على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • عدم الإحساس في بعض الأعضاء التناسلية: نتيجة الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يشعر المريض بالخدر أو التنميل الذي يعيق الممارسة الحميمة.
  • قلة تدفق الدم: ويحدث هذا بسبب مرض السكري، مما يمنع الإثارة والإنتصاب، ويؤدي لإنخفاض الدافع الجنسي.
  • مشكلات لدى النساء: والتي تحدث نتيجة تلف الأعصاب، مثل جفاف المهبل، الام أثناء الجماع، وإنخفاض الرغبة الجنسية.

ومع هذا، لا يمكن التأكيد على هذه الاثار والأعراض أنها تواجه كافة الأشخاص، لأن هذا يتفاوت من شخص لاخر.

هل مريض السكر ينجب اطفالا

سواء كانت المرأة مصابة بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني، يمكنها أن تنجب أطفالاً أصحاء، شرط أن يتم ضبط معدل السكر لديها، وجميع العوامل الخطرة الأخرى كارتفاع ضغط الدم قبل وخلال فترة الحمل. والتزامها بإرشادات الطبيب.

هل مرض السكر يسبب العقم لدى الرجال

حذر فريق من الأطباء الأمريكيين من تحول مرض السكر بنوعيه الأول والثانى، والناجم عن تلف خلايا الأنسولين فى الجسم لتصبح عاجزة عن إنتاج الإنسولين، ليصبح سببا رئيسيا للعديد من المضاعفات فى مقدمتها وأهمها العقم بين الرجال.

وقال الدكتور موريديا كيشيتز خبير الخصوبة وأطفال الأنابيب جامعة واشنطن الأمريكية، فى الوقت الذى تتضاعف فيه معدلات الإصابة بمرض السكر بنوعيه، تتزايد أيضا فيه مضاعفات تلف الأعصاب فى الجهاز التناسلى، حيث أثبتت الحالات ضعف فى عملية الانتصاب لدى الرجال، بسبب المستويات المرتفعة من السكر فى الدم وضغط الدم المرتفع والكوليسترول، مما يفاقم مشكلة الانتصاب السليم.

وأشار كيشيتز إلى امتداد مشكلة تلف الأعصاب إلى عملية القذف، بسبب التلف الذى يلحق بأعصاب القضيب.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تكشف فيه الأبحاث أن تلف الأعصاب بين مرضى السكر يمكن أن يؤدى إلى ضعف أعصاب المثانة وعدم القدرة للسيطرة عليه، موضحة أن مرض السكر بين الرجال يمكن أن يؤدى إلى تلف الحمض النووى فى الحيوانات المنوية، مما يعوق بشكل خطير الإنجاب و ولادة جنين طبيعى.

هل مرض السكر يؤثر على الانتصاب

للأسف هناك علاقة بين الضعف الجنسي ومرض السكري عند الرجال، حيث يعاني 75% من الرجال المرضى بالسكري صعوبات في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، بسبب الضرر الذي لحِق بالأعصاب والأوعية الدموية التي لها دور مهم في عملية الانتصاب.

هل مرض السكر يؤثر على الانجاب عند الرجال

سؤال يتردد على عقولنا كثيرًا وخاصةً الرجال ألا وهو هل مرض السكر للرجال يمنع الحمل ؟ يُعد مرض السكر من الأمراض الشائعة في كل المجتمعات ويصيب كل الفئات العمرية. ما هو سببه؟ هذا المرض ينتج عن عدم نجاح البنكرياس في التعامل مع الجلوكوز ألا وهو السكر في الدم وتلف خلايا الأنسولين فلا تكون قادرة على انتاج الأنسولين. فلا يستطيع السكر الوصول إلى خلايا الجسم وتزداد نسبته في الدم ويخرج بكميات هائلة في البول.

وللإجابة على سؤال هل مرض السكر للرجال يمنع الحمل ؟ فبالنسبة للرجال فيسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الجسم إلى إلحاق الضرر بالحمض النووي للنطاف وأيضًا يؤدي إلى مضاعفات متعلقة بالخصوبة. يتسبب مرض السكر أيضًا في حدوث خلل في الوظيفة الانتصابية، أو قد يؤدي إلى حدوث شيء ما يعرف باسم القذف الراجع فما هو القذف الراجع؟ هو أن يعود السائل المنوي الذي يفرزه جسم الرجل إلى المثانة ومن ثم لا يستطيع السائل المنوي الوصول إلى الأعضاء التناسلية للمرأة. وهذا الخلل يتسبب في تراجع جودة النطاف.

هل ينتقل مرض السكر من الأب إلى الجنين

أثبتت الأبحاث مؤخرا أن فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني تزداد في حالة وجود عامل وراثي ، فعند اصابة أحد أقرباء الدرجة الأولى بمرض السكري من النوع الثاني تزداد فرص الإصابة 3 مرات ، كما أن التوائم المتماثلين تصل نسب الاصابة لديهم ل 70% أما التوائم الغير متماثلين تصل نسب الاصابة لديهم لـ 30% عند اصابة أحد الوالدين بداء السكري تكون فرص الاصابة 50% وفي حالة اصابة كلا الوالدين تكون تصل نسب الاصابة لـ 70%.

تأثير مرض السكر على الإنجاب عند الرجل

مرض السكري وتأثيره خصوصا على الرجال معروف، فهو من الأمراض المزمنة التي تصيب عددا كبيرا حتى من الشباب والرجال وتؤدي طول الإصابة بالمرض، وإهمال العلاج إلي عدم القدرة علي الإنجاب سواء كان هذا بسبب التأثير المباشر علي الخصيتين وقدرتهما علي تكوين الحيوانات المنوية، أو كان مرجع هذا إلي إصابة المريض بالضعف. أو ارتجاع للقذف مما يستحيل معه وصول السائل المنوي إلي فرج المرأة وبالتالي لا يحدث الحمل.

إن إهمال مرض السكري وإهمال علاجه أو عدم الانتظام في العلاج لعدة سنوات يؤثر علي القدرة بالنسبة للرجل. كما يؤثر علي قدرته علي الإنجاب.

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين

كثير من الأطفال المصابين أو البالغين يحدث لديهم مرض السكري مع أنه لا يوجد في العائلة عندهم أي إصابة بالسكري، والنوعين من مرض السكري فيهما استعداد وراثي.

ولكن بالطبع أن وجدت إصابة بالعائلة عند شخص قريب من الدرجة الأولى (الأب أو الأم أو الأخوة، أما ابن العم فلا يعتبر درجة أولى) فستزداد نسبة إصابة الجنين بها، ولكن ليس للدرجة التي يتخيلها البعض.

والغريب أن الدراسات الحديثة قد أظهرت بأنه إن كان الأب هو المصاب بالسكري نوع -1- فإن احتمال إصابة الجنين به أكبر من لو كانت الأم هي المصابة، والنسب هي كالتالي:
إن كان الأب هو المصاب والأم سليمة فيكون احتمال إصابة الجنين 6%، وإن كانت الأم هي المصابة بالنوع -1- والأب سليم فاحتمال إصابة الجنين هي فقط 3%، وإن كان كلاهما مصاباً فترتفع النسبة إلى 30%.

السابق
دواء بريفيجن – Privigen لحالات نقص الصفيحات مجهولة السبب
التالي
نيسان باترول 2019 اتوماتيك / جميع الكماليات