أحكام شرعية

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء تكرر هذا السؤال في جميع مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على الإجابة الصحيحة خاصة من قبل النساء، لذا تعرفي معنا عزيزتي على الإجابة الصحيحة للسؤال بالإضافة إلى معرفة ما هو المستحب صيامه قبل الآخر فيما يلي عبر موقعنا.

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

يتكرر هذا السؤال بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، فكل امرأة تود أن تصوم ما فاتها من أيام رمضان ولكن يكون لديها حيرة شديدة هل تصوم أيام القضاء أولًا أم أيام الست من شوال أولًا، وهل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء والجمع بين الأيام معًا؟

بعد تكرر السؤال وانتشاره قامت دار الإفتاء في مصر بتوضيح إجابة هذا السؤال وصرحت بأن صيام الأيام معًا والجمع بين نيتين الصيام في هذه الحالة أمر يجوز شرعًا، ولكن أوضحت دار الإفتاء بأنه من الأفضل صيام أيام القضاء أولًا قبل أيام شهر شوال ومن الممكن العكس، أي من الأفضل عدم الجمع بينهم.

وأكدت دار الإفتاء بأن من جمع بين نيات الصيام كتب له الأجرين ولكن من الأفضل أن يحصل المسلم على كل أجر على حدة.

ولكن لرجال الأزهر آراء مختلفة فلا يجتمعوا جميعهم على رأي دار الإفتاء حيث يرى بعضهم أن نية الجمع تجوز ويرى البعض الآخر أنها لا تجوز، وكما يرى بعض رجال الدين أن الأمر جائز شرعًا يرى البعض الآخر أنه لا يجب الجمع بين نيتين في الإسلام وإن حصل ذلك كان تشريكًا.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

اختلف الأمر في تلك النقطة أيضًا ولكن من المستحب أن يقوم المسلم أو المسلمة بصيام أيام القضاء أولًا ثم يتبعها الأيام البيض من شهر شوال، ولكن صيام الأيام البيض قبل أيام القضاء أمر يجوز شرعًا ويتم أخذ الثواب والأجر على صيام هذه الأيام.

ولكن هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

“من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”

أي يجب أن يكون المسلم قد صام أيام رمضان كاملة وإن لم يكن لابد من قضاء تلك الأيام أولًا ثم صوم الأيام البيض، حيث قال رسولنا العظيم ستًا من شوال ولم يحدد أي ستة أيام من الشهر فمن الممكن أن تكون في أوله أو آخرة.

ويعتقد البعض أنه بما أن صوم رمضان فريضة من الله سبحانه وتعالى فيجب قضاء الفريضة أولًا قبل النوافل، فلا يجوز تأخير الفرض للحصول على أجر النافلة والله أعلم، أما إن كنت مريض فمن الممكن أن تقوم بجمع النيتين والله أعلم بالقلوب، فمن المستحب صيام أيام القضاء في شهر شوال بعد انتهاء رمضان مباشرًة.

 

السابق
هل يجوز صوم يوم السبت
التالي
هل يجوز ذبح الأضحية في الليل