أمراض

هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

هل يخرج البلغم مع البراز للرضع؟ ستتعرف في هذا المقال على هل يخرج البلغم مع البراز للرضع، وقد تكون المادة اللزجة الموجودة في البراز مخاطًا أو بلغمًا، وليس هنالك داعٍ للقلق عند رؤيته، حيث يعدّ تواجده بكمياتٍ قليلة في براز الطفل أمرًا طبيعيًا، وبالأخص عند الأطفال المعتمدون على الرضاعة الطبيعة؛ نتيجة إفراز الأمعاء البلغم لتسهيل حركة الجهاز الهضمي وترطيب بطانته، نظراً لعدم تواجد كميات من الفضلات الصلبة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل يخرج البلغم مع البراز للرضع؟

خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

إن خروج كمية قليلة من البلغم في براز الطفل قد لا يكون مدعاةً للقلق إذا لم يكن هناك أي أعراض أخرى، ولكن خروج كمية كبيرة من البلغم أو تكرار حدوث ذلك يُعد مشكلة؛ خاصة إذا كان مصحوباً الإسهال، ويمكن ذكر أسباب خروج المخاط مع البراز على النحو التالي:

  • إفرازات طبيعية: تُفرز الأمعاء البلغم لتساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وفي حالة الأطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، يتكوّن معظم البراز لديهم من البلغم، وذلك نظرًا لوجود القليل من الفضلات التي يتعين على الجسم التخلص منها.
  • الإسهال: عند إصابة الطفل بالإسهال، يكون البراز مائي ورخو وقد يحتوي على البلغم، ولكن قد يكون من الصعب التمييز بين الإسهال والبراز الطبيعي لدى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، وينبغي الحرص على حصول الطفل على كمية كبيرة من السوائل عند الإصابة بالإسهال، وذلك للوقاية من الجفاف.
  • الحساسية: قد تسبب الحساسية وحساسية الغذاء بحدوث الإسهال أو خروج المخاط في براز الطفل، ويختلف ذلك بحسب عمر الطفل.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

علاج ينزل البلغم مع البراز للرضع

توجد العديد من أساليب العلاج التي يمكن أن تستخدمها الأم لكي تتخلص من البلغم لطفلها الرضيع وهذه الطرق هي:

  • يمكن أستخدام العديد من الأعشاب لكي يتخلص الطفل من البلغم، ولكن عند استخدام عشبه ما يجب على الأم أن تقوم باستشارة الطبيب قبل ذلك معادا استخدام عشبه البابونج، وهي من أكثر الأعشاب أمانًا على الطفل الرضيع ويساعد شاي البابونج على إذابة البلغم لدى الطفل والعمل على تنزيل البلغم في البراز ويجب أن يتناول الطفل الشاي دافئ.
  • يمكن للطفل الرضيع الذي لا يتجاوز عمرة الشهرين ويكون عمره صغير جدًا، يمكن أن نحضر من الصيدلية قطرة محلول ملحي يتم وضعها في الانف للتخلص من البلغم مع مراعاة عدم استخدام قطرات الأنف لمدة لا تزيد عن أربعة أيام حتى لا تسبب جفاف في الأنف.
  • يجب أن تحرصي كل الحرص على عدم نوم الطفل الرضيع على وسادة عالية، يمكن أن تقومي بتدليك ظهر الطفل بشكل لطيف ثم تقومي علة ضرب ظهره بطريقة خفيفة جدًا يساعد هذا على طرد البلغم من الطفل.
  • يمكن أن تقومي بدهن رقبة الطفل بزيت الكافور، مع إضافة البصل إليه لعدد من الدقائق، ثم بعد ذلك يأخذ الطفل حمام بخاري فتعمل هذه الوصفة على التخلص من البلغم بسرعة كبيرة.
  • كما يجب أن يتناول الطفل كمية كبيرة من السوائل التي تعمل على التخلص من البلغم، والتي تعمل على تقيل سماكة السائل الخاطي.
  • يجب أن يتم وضع وسادة صغيرة الحجم، تتناسب مع الطفل الرضيع ويجب أن يتم إرضاع الطفل طبيعيا وعدم تناول الألبان الصناعية.

شاهد أيضاً علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

  • قومي بزيادة وجبات حليب الرضاعة أو الحليب الصناعي، بحيث ان الحليب على عكس ما يشاع الحليب لا يزيد البلغم.
  • عند تعرض جسم الرضيع إلى الفيروسات، يصف له الطبيب الادوية المضادة للالتهابات من اجل علاج مشكلة البلغم.
  • قومي بزيادة نسبة الرطوبة في الغرفة التي يتواجد فيها الطفل فذلك يساعد على إخراج البلغم من الحلق.
  • يمكن ايضا استخدام المراهم الطبية التي تحتوي على المنثول عن طريق دهن صدر الرضيع بها.
  • يتم ايضا لعلاج هذه الحالة استخدام المحلول الملحي الخاص بالرضع، اذ يعتبر رذاذ الأنف فعالا للغاية من أجل إزالة البلغم بالكامل من الحلق. لذلك، تأكدي من نوم الطفل الرضيع على ظهره وقومي برش المياه المالحة في فتحة واحدة من الأنف.
  • قومي بدهن صدر طفلك الرضيع بكمية قليلة من زيت الزيتون.
  • اعتمدي الى تدليك ظهر رضيعك بلطف حتى يسهل إخراج البلغم.
  • قومي بوضع وسادة بحجم مناسب تحت رأس طفلك الرضيع حتى لا يبتلع البلغم.
  • قدمي لطفلك الرضيع مغلي اليانسون ولكن انتظريه حتى يصبح فاترا، فمغلي اليانسون يعتبر طاردا طبيعيا للمادة المخاطية في حلق طفلك الرضيع.

تعرف على علاج البلغم للأطفال سنتين

علاج البلغم عند الرضع بعمر ٤ شهور

يتم علاج البلغم عند الرضع بعمر ٤ شهور دوائيًا بالطرق الآتية:

1. وضع قطرات الأنف المالحة

القطرات المالحة لا يُنصح باستخدامها إلا بوصفة طبية.

وتعمل هذه القطرات على تخفيف سمك المخاط من الأنف وربما يكون لها أثر جيد في المساهمة في تخفيف كمية البلغم في الصدر إلا أن هذا الأمر غير مؤكد.

2. استخدام دواء طارد للبلغم

يوجد عدة أدوية من مكونات طبيعية يُمكن استخدامها للرضع لتذويب البلغم وإخراجه، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها، فيوجد عدة أنواع منها تُستخدم حسب عمر الرضيع.

إقرأ أيضاً

علاج البلغم عند الرضع بعمر 6 شهور

إضافة إلى الطرق السابقة في علاج البلغم عند الرضع يمكن أن تكون بخاخات الأنف التي تحتوي على الملح من الطرق الفعالة في علاج البلغم عند الرضع بعمر 6 شهور أو أقل من ذلك، تساعد هذه البخاخات على تليين البلغم والتقليل من شدة الالتهاب في المجاري التنفسية، وبذلك قد يسهل على طفلك إخراج البلغم عند القيام بالسعال. بإمكانك استخدام هذه البخاخات من 2-3 مرات في اليوم بناء على توصيات الطبيب.

ننصحك بقراءة جرعة دكستروميثورفان هيدروبروميد للأطفال

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

عادة ما تبحث الأمهات عن الأشياء الطبيعية المعتادة عليها لتساعد طفلها في التخلص من البلغم الذي يجعله غير قادر على التنفس بسلام، ومن العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تستخدمها في علاج الطفل:

  1. علاج البلغم بالحلبة: يمكن للحلبة أن تساعد الطفل على التخلص من الاحتقان ولكن في هذه الحالة الأم هي من تتناول الحلبة بأي طريقة ترغب فيها، وسوف تصل المواد الفعالة إلى الرضيع عن طريق حليب الأم.
  2. علاج البلغم بالثوم: الثوم من الأشياء التي تساعد على إزالة الاحتقان أيضاً ويمكن للأم أن تضع الثوم بعد تنعيمه في قطعة شاش وتضعه في مكان ما بالقرب من الطفل وجعله يستنشق رائحته، كما يمكن أن يتم خلطه مع الزنجبيل أو اليانسون فهذه الروائح تساعد على فتح السبيل التنفسي للطفل والتخلص من البلغم.
  3. الزيوت العطرية: من الأشياء التي تساعد الرضيع على التنفس بشكل سليم هي الزيوت العطرية على سبيل المثال زيت الأوكاليبتوس أو زيت الشاي أو زيت النعناع أو زيت الخردل، جميعها زيوت تملك رائحة منعشة قادرة على فتح السبل التنفسية للطفل وتطبق بشكل موضعي عن طريق تدليك صدر الطفل بهذه الزيوت وهي دافئة لكي يستنشقها الطفل وتتغلغل في الرئتين.
  4. العسل لعلاج البلغم: للعسل خصائص مضادة للجراثيم تحمي الأطفال وتساعدهم على التخلص من البلغم ويعد من أفضل العلاجات الطبيعية للسعال، ويمكن للأم أن تخفف العسل بالمياه وتطعم طفلها منه، هذا يساعده على ترطيب الحلق أيضاً، لكن يجب الانتباه جداً إلى أن العسل لا يعطى للرضيع تحت سن السنة لأنه يمكن أن يسبب تسمم غذائي وهو غير آمن قبل السنة الأولى.
السابق
علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون
التالي
هل يخرج البلغم مع البراز