أمراض

هل يخرج البلغم مع البراز

هل يخرج البلغم مع البراز

ستتعرف في هذا المقال على هل يخرج البلغم مع البراز، والبلغم (المخاط) في الجسم طبيعي وجزء مهم جدًا، لكن ماذا عن تواجده في البراز؟ هل يدل ذلك على إصابتك بحالة مرضية معينة، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل يخرج البلغم مع البراز؟

هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

قد تكون المادة اللزجة الموجودة في البراز مخاطًا أو بلغمًا، وليس هنالك داعٍ للقلق عند رؤيته، حيث يعدّ تواجده بكمياتٍ قليلة في براز الطفل أمرًا طبيعيًا، وبالأخص عند الأطفال المعتمدون على الرضاعة الطبيعة؛ نتيجة إفراز الأمعاء البلغم لتسهيل حركة الجهاز الهضمي وترطيب بطانته، نظراً لعدم تواجد كميات من الفضلات الصلبة، لكن في حال ظهوره بكميات زائدة، أو في حال مرافقته لأعراض أخرى، فقد يكون ذلك لأحد الأسباب الآتية:

  1. الإسهال.
  2. الحساسية بسبب تغيّرات في الطعام الّذي تأكلينه، أو في الحليب الصناعي الّذي يشربه الطفل.
  3. تغيّرات في الرضاعة الطبيعية.
  4. مشكلات صحية.

ما هي الحالات التي تستوجب مراجع الطبيب عند وجود البلغم في براز الطفل؟

  1. في حال وجود إسهال شديد.
  2. وجود رائحة مزعجة للبراز.
  3. ظهور كميات كبيرة من البلغم في البراز.
  4. حدوث تشنجات أو تقلصات معوية عند الطفل.
  5. إذا صاحبه وجود دماء.
  6. ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  7. بكاء الطفل ومواجهة صعوبة عند التبرز.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل طرق علاج البلغم العالق في الحلق طبيعياً

بلغم في الحلق لا يخرج

البلغم مادة سميكة وكثيفة تتكون أساسًا من المخاط وقد تحتوي أيضًا على خلايا ميتة وصديد وأجسام غريبة، تكمن أهمية ترطيب الشعب الهوائية في السماح لها بالالتصاق بالأجسام الغريبة التي قد تدخل، والالتصاق بها ثم تقوم بإزالتها للخارج، ولكن في بعض الحالات يزداد إفراز هذا المخاط وهو ما يحدث عادة في الرئتين بعد الإصابة بعدوى، أو بسبب التعرض للغبار، والدخان، فإن زيادة المخاط في الشعب الهوائية ينتج مادة لزجة تسمى البلغم، والتي يجب إفرازها من خلال السعال للحفاظ على مجرى الهواء نظيفا ولكن أحيانًا يكون بلغم في الحلق لا يخرج وذلك بسبب الكثير من العوامل.

شاهد أيضاً علاج الكحة عند الرضع بعمر شهرين

علاج ينزل البلغم مع البراز للرضع

توجد العديد من أساليب العلاج التي يمكن أن تستخدمها الأم لكي تتخلص من البلغم لطفلها الرضيع وهذه الطرق هي:

  • يمكن أستخدام العديد من الأعشاب لكي يتخلص الطفل من البلغم، ولكن عند استخدام عشبه ما يجب على الأم أن تقوم باستشارة الطبيب قبل ذلك معادا استخدام عشبه البابونج، وهي من أكثر الأعشاب أمانًا على الطفل الرضيع ويساعد شاي البابونج على إذابة البلغم لدى الطفل والعمل على تنزيل البلغم في البراز ويجب أن يتناول الطفل الشاي دافئ.
  • يمكن للطفل الرضيع الذي لا يتجاوز عمرة الشهرين ويكون عمره صغير جدًا، يمكن أن نحضر من الصيدلية قطرة محلول ملحي يتم وضعها في الانف للتخلص من البلغم مع مراعاة عدم استخدام قطرات الأنف لمدة لا تزيد عن أربعة أيام حتى لا تسبب جفاف في الأنف.
  • يجب أن تحرصي كل الحرص على عدم نوم الطفل الرضيع على وسادة عالية، يمكن أن تقومي بتدليك ظهر الطفل بشكل لطيف ثم تقومي علة ضرب ظهره بطريقة خفيفة جدًا يساعد هذا على طرد البلغم من الطفل.
  • يمكن أن تقومي بدهن رقبة الطفل بزيت الكافور، مع إضافة البصل إليه لعدد من الدقائق، ثم بعد ذلك يأخذ الطفل حمام بخاري فتعمل هذه الوصفة على التخلص من البلغم بسرعة كبيرة.
  • كما يجب أن يتناول الطفل كمية كبيرة من السوائل التي تعمل على التخلص من البلغم، والتي تعمل على تقيل سماكة السائل الخاطي.
  • يجب أن يتم وضع وسادة صغيرة الحجم، تتناسب مع الطفل الرضيع ويجب أن يتم إرضاع الطفل طبيعيا وعدم تناول الألبان الصناعية.
  • كما يساعد زيت السمسم على التخلص من البلغم بصورة كبيرة عن طريق خلط زيت السمسم مع زيت الزيتون، ثم نعمل على دهن هذا الخليط على صدر الطفل ونقوم بتدفئته جيدًا، والذي يعمل بشكل فعال وكبير أكثر من المضادات الحيوية والأدوية.

تعرف على علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

دواء ينزل البلغم مع البراز

يمكن استخدام بعض الأدوية كعلاج ينزل البلغم مع البراز، دون الحاجة لوصفة طبية، ومن تلك الأدوية:

  • الأدوية المقشعة، مثل تركيبة جوافينيسين، وتلك الأدوية تمنع تراكم المخاط في منطقة الصدر أو في مؤخرة الحلق، وذلك عن طريق التخفيف من المخاط وترقيقه، وفي أغلب الأوقات يستمر هذا العلاج لمدة 12 ساعة وفي حالة استخدامه دون وصفة طبية، يجب الالتزام بتعليمات العبوة.
  • مضادات الاحتقان، تتوافر مضادات الاحتقان في شكل أقراص أو فوار بنكهات متنوعة أو شراب سائل، وأدوية مضادات الاحتقان تعمل على التقليل من المخاط الموجود في الأنف ولا يمكن اعتبار ذلك المخاط بلغمًا، لكنه يعمل على توسيع مجاري الهواء، والتقليل من التهابات الحلق.

إقرأ أيضاً علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

تجربتي في طرد البلغم

  • “كنت اعانى كثيراً من احتقان البلغم من الصدر احياناً يمنعنى عن التنفس بشكل سليم، لكن الغرغرة بالماء الدافئ بالملح وشرب الكثير من السوائل، ساعدنى على التخلص منها بسعولة”.
  • ” جربت العلاج بالبخار مع تجنب الأطعمة التي تسبب تكوّن المزيد من المخاط مثل الألبان، ساعد هذا على الحد من الأمر”

ننصحك بقراءة كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

السابق
هل يخرج البلغم مع البراز للرضع
التالي
أحدث أنواع السيارات الكهربائية