أمراض

وسواس سرطان الحلق وما هي أعراض سرطان الحلق المبكرة وسرطان الحلق الحميد؟

وسواس سرطان الحلق

وسواس سرطان الحلق: وسواس سرطان الحلقستتعرف في هذا المقال على وسواس سرطان الحلق أو الحنجرة (بالإنجليزية: Laryngeal Cancer)، هو نمو غير طبيعي و تكاثر غير مسيطرٍ عليه للخلايا الموجودة في الجزءالعلوي من القصبات الهوائية الذي يحتوي على الأحبال الصوتية وهذا السرطان قد يبدأ من المريء ، الحنجرة ، الغدة الدرقية أو الخلايا المبطنة للحلق, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن وسواس سرطان الحلق.

سرطان الحلق واللوز

يتكون سرطان اللوزتين عندما تحدث تغييرات في الحمض النووي للخلايا الصحية في اللوزتين. ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب فعله، وتخبر التغييرات الخلايا بأن تنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتستمر في العيش في الوقت الذي يُفترض أن تموت فيه الخلايا الصحية بشكل طبيعي. ومن ثم تكوِّن الخلايا المتراكمة ورمًا من الممكن أن ينمو ويتخطى حدود اللوزتين وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما زال سبب سرطان اللوزتين غير واضح، ولكن يرى الأطباء أن فيروس الورم الحليمي البشري له دور كبير في ذلك. وتُكتشَف هذه العدوى الشائعة المنقولة جنسيًا لدى معظم الحالات المصابة بسرطانات اللوزتين في الولايات المتحدة. تجدر الإشارة إلى أن سرطان اللوزتين الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري يصيب المرضى في سن صغيرة ومن المرجح أن يستجيب بشكل جيد للعلاجات المتاحة.

يمكنك مشاهدة مقالة اعراض سرطان في الراس

أعراض سرطان الحلق المبكرة

قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان الحنجرة في مراحله المبكرة، ولكن من أهم أعراض سرطان الحنجرة المبكرة الاتي:

  • التهاب الحلق الذي لا يزول.
  • تورم في الرقبة.
  • ألم في الأذن.

وقد تشمل أعراض سرطان الحنجرة المبكرة الأخرى:

  • تغير في صوتك.
  • مشكلة في البلع.
  • فقدان الوزن.
  • السعال المستمر.
  • انتفاخ العقد الليمفاوية في الرقبة.
  • الصفير.
  • ألم الأذن.
  • بحة في الصوت.

قم بتعيين الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ولم تتحسن بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

شاهد أيضاً ما هي أمراض القولون وأعراضها؟ ومكان القولون العصبي بالصور

أعراض سرطان الحنجرة الحميد

أن أعراض ورم الحنجرة الحميد تتشابه مع غير الحميد فيعاني المريض من (بحة في الصوت , نتوء في الرقبة , المعاناة من التهاب الحلق الدائم مع الألم الذي يرافقه , استمرار الشخص بالسعال لفترة زمنية طويلة خاصة في وقت النوم ليلا) لذلك يجب الانتباه إلى أعراض ورم الحنجرة مثل السعال مع صرير وصفير في نبرة الصوت ورائحة الفم الكريهة إضافة إلى ألم الأذن في الكثير من الأوقات حيث تعتبر من أهم الأعراض التي تشير لظهور ورم الحنجرة .

تعرف على أورام الحنجرة

علاج سرطان الحلق

إذا ما ظهرت أعراض سرطان الحلق باكرًا وتم تشخيص المرض في مراحله المبكرة، فمن الممكن احتوائه والسيطرة عليه مثله مثل أنواع السرطان الأخرى، وهذه بعض العلاجات المتاحة والتي يتم الاختيار من بينها تبعًا لحالة المريض ومرحلة المرض:

1. الجراحة

حيث يتم إزالة الورم واستئصاله تمامًا إذا كان ذلك ممكنًا، ما قيد يعني استئصال أجزاء من البلعوم والحلق والحنجرة في بعض الحالات.

2. العلاج الكيميائي

في حال كان سرطان الحلق قد انتشر وبدأ بالخروج عن السيطرة يتم استخدام هذا النوع من العلاج، وأحيانًا يتم استخدامه مدمجًا مع علاجات أخرى من هذه القائمة.

3. العلاج بالأشعة

قد يتم إخضاع المريض لعملية جراحية لاستئصال الأورام ومن ثم يتم اتباع العملية بالعلاج بالأشعة، وفي أحيان أخرى قد يكون هذا العلاج هو الخيار الرئيس.

إقرأ أيضاً كيف تعرفين أنك مصابة بسرطان الثدي

قصتي مع سرطان الحنجرة

أنا سيدة أبلغ من العمر ما لا يزيد عن ٣٥ عام، ولم أكن أعاني من أي أعراض مرضية واضحة، بل على العكس من ذلك فأنا أتمتع بصحة جيدة، ولكن منذ فترة ليست بالطويلة لاحظت ظهور بعض الأعراض الجانبية المرضية التي أثارت في داخلي القلق والتوتر، والتي تتمثل في وجود دم في اللعاب، أو خروج بعض الإفرازات الدموية من الأنف، وغيرها العديد من الأعراض التي سوف نوضحها لكم لاحقاً، مع العلم أن سرطان البلعوم الأنفي في مرحلته البدائية لم يظهر له أي أعراض وذلك من الأمور الطبيعية، وعلى الفور توجهت إلى الطبيب المختص والمعالج لمثل هذه الحالات، والذي قام بإجراء بعض الفحوصات الطبية الشاملة، والتي غالباً ما تستخدم في تشخيص هذا المرض، قام بالفحص البدائي وذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة حول ظهوراي من الأعراض الجانبية المصاحبة، وبعد ذلك استخدام كاميرا خاصة بالفحص للبلعوم الأنفي، وذلك في حالة ما إذا تم الاشتباه في تلك الحالة المرضية، وبعدها ينصح الطبيب بعمل ما يسمى بالتنظير الأنفي.

وعندما تأكد الطبيب المختص والمعالج أن هناك إصابة بسرطان البلعوم الأنفي، فقد نصحني على الفور بالخضوع إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، فأي منهما بما يتناسب مع طبيعة الحالة المرضية، مع العلم أن هناك بعض الحالات التي تخضع إلى كلاهما، ويحدد ذلك من قبل الطبيب المختص والمعالج.

ننصحك بقراءة أعراض سرطان اللثة
السابق
الصيام قبل العملية بكم ساعة
التالي
البلوغ عند الإناث, ما هي علاماته بالترتيب والسن الطبيعي له؟ وتجاربكم مع بلوغ بناتكم