أمراض

وصفات لعلاج القولون والمعدة , وهل يمكن علاج القولون العصبي نهائياً؟

وصفات لعلاج القولون

وصفات لعلاج القولون:ستتعرف في هذا المقال على وصفات لعلاج القولون العصبي حيث يُطلق على متلازمة القولون العصبي أيضاً اسم التهاب القولون التشنجي (بالإنجليزية: Spastic Colitis) وتُعرف متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) بأنّها اضطراب معوي طويل الأمد، يسبب آلاماً في البطن، مصحوبة بحالة من الإمساك (بالإنجليزية: Constipation)، أو الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea)، أو نوبات متتالية من كليهما،فما هي وصفات لعلاج القولون, تابع القراءة لمعرفة وصفات لعلاج القولون العصبي؟

وصفات لعلاج القولون والمعدة

شاي النعناع

يُعدّ النعناع من الأعشاب التي تُستخدم في العادة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي؛ ومنها القولون العصبيّ؛ حيث يساهم شرب شاي النعناع في تهدئة الأمعاء، والتخفيف من آلام البطن، كما أنّه يُقلّل من الانتفاخ، فقد أظهرت بعض الدراسات فعّالية زيت النعناع في علاج القولون العصبي المتهيّج (بالإنجليزيّة: Irritable Bowel Syndrome)، كما يمكن إضافة قطرةٍ من زيت النعناع العطريّ إلى كوبٍ من الشاي أو الماء الساخن لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

الزنجبيل

أظهرت الدراسات أنّه يمكن للزنجبيل أن يكون علاجاً فعّالاً لبعض اضطرابات المعدة، فقد استُخدِم منذ العصور القديمة كعلاجٍ للألم، والغثيان، وغيره من المشاكل الصحية، ويتوفّر الزنجبيل بعدّة أشكال، إذ يمكن مضغه، أو تناوله على شكل مشروب، أو إضافته إلى كوبٍ من الشاي.

الشمر

تُستخدم بذور الشمر (بالإنجليزيّة: Fennel seeds) من أجل تهدئة المغص والغازات لدى الأطفال الرُضّع، كما أنّها تساهم في تهدئة اضطرابات المعدة للبالغين؛ حيث إنّها تمتلك تأثيراً مُهدّئاً للمعدة، إضافةً إلى أنّها تساهم في تسهيل عملية الهضم، ومن الممكن إضافة الشمر إلى الحساء، أو السلطة، أو اليخنات، إضافةً إلى أنّه يُنصح بتناول بذور الشمر بعد الوجبات الغذائية؛ وذلك لتعزيز عملية الهضم.

القرفة

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة؛ مثل الأوجينول (بالإنجليزيّة: Eugenol)، وألدهيد القرفة (بالإنجليزيّة: Cinnamaldehyde)، واللينالول (بالإنجليزيّة: Linalool)، والكافور (بالإنجليزيّة: Camphor)، والتي قد تساهم في تسهيل الهضم، وتقليل التهيُّج في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائها على موادّ أخرى قد تقلّل الغازات، والانتفاخ، والتشنُّجات، والتجشؤ، كما أنّها قد تساهم في تقليل حرقة المعدة، ويمكن إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة إلى الوجبات الغذائية، أو خلطها مع الماء المغليّ أو الشاي، واستهلاكها مرتين أو ثلاث مراتٍ يومياً؛ وذلك للتقليل من المشاكل الهضميّة.

يمكنك مشاهدة مقالة أشهر وصفات الطب البديل بالتفصيل

هل يمكن علاج القولون نهائياً

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع في الأمعاء الغليظة، يسبب القولون العصبي آلاماً في المعدة وحركات الأمعاء غير المنتظمة، ولسوء الحظ لا يوجد علاج نهائي للقولون العصبي حتى الآن، لكن يمكن للمصاب أن يتعامل معه باحترافية للتقليل من الأعراض.

بجانب طرق العلاج التي ذكرناها أعلاه، يمكنك الالتزام بهذه النصائح، لتجنب تهيج القولون العصبي وظهور الأعراض:

  1. تقليل المحفزات التي تثير القولون العصبي مثل (القلق والتوتر، الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، الطفيليات، اختلال التوازن الهرموني، ضعف الغدة الدرقية، مسببات الحساسية الغذائية، التسمم الغذائي، الإفراط في تناول الكحول، الإفراط في تناول الكافيين).
  2.  ابدأ في نظام غذائي منخفض الفودماب، هناك عدد قليل من الأنظمة الغذائية الفعالة من القولون العصبي، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحبوب أو منتجات الألبان، فيمكنك ببساطة التخلص من مسببات الحساسية الغذائية من نظامك الغذائي ومعرفة ما إذا كان القولون العصبي لديك قد اختفى.
  3. فإن النظام الغذائي منخفض الفودماب هو النظام الغذائي الأكثر شيوعاً لعلاج أعراض القولون العصبي.
  4. إجراء تغييرات في نمط الحياة، يأخذ علاج القولون العصبي بشكل دائم، تغييرات في نمط الحياة مدى الحياة يمكن أن تغير حياتك للأفضل، وقد تشمل التغييرات ما يلي: (تقنيات الاسترخاء اليومية، التمرين المنتظم، الصوم المتقطع، تقليل الإجهاد).
  5. تجنب التوابل، ألا تعتمد على الكثير من التوابل في الأطعمة التي تتناولها فهي تعمل على تهيج القولون والتسبب في انتفاخه وظهور آلام به.
  6. تجنب تماماً تناول الأغذية التي تعمل على انتفاخ البطن مثل البقوليات كالعدس والحمص الشامي أو مثل تناول الملفوف أو الزهرة.
  7. الإكثار من شرب المياه كل يوم وعلى حسب الكمية التي يحتاج إليها وزنك، ويفضل ألا تقل كمية الماء عن 3 لترات.

شاهد أيضاً وصفات طبيعية لعلاج الحكة

أعشاب لعلاج القولون نهائيا

إن من أهم وأفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي المستخدمة والتي يتبعها العديد من الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الحالات الصحية، هي الاتية:

1- شاي النعناع

يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب لعلاج القولون العصبي وأعراضه أيضًا، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.

بينت إحدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي تتم من خلال اتباع الاتي:

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
  • نقع أوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع.
  • إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة.

2- شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

في دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل إيجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بأن الأعراض قد اختفت وأصبحو يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.

كما وبينت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي، ويتم القيام بتحضيره عامةً من خلال استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيدًا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.

3- شاي البابونج

يعتبرالبابونج أحد الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، حيث تم إجراء دراسة بينت نتائجها أن البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبأنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات، ويحضر عن طريق؛ استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

4- شاي الكركم

يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية، حيث بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم أعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من الام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، ويستخدم عادةً من خلال استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

تعرف على أسباب كثرة الغازات في القولون

علاج القولون العصبي للابد

إن من أهم وأشهر طرق علاج القولون العصبي هي الاتية:

1- اتباع حمية قليلة الفودماب

حمية قليلة الفودماب (Low FODMAP Diet) مصممة خصيصًا من أجل علاج أعراض القولون العصبي والتقليل من حدتها، والمقصود بهذه الحمية هو أن تكون منخفضة بكل من:

  • السكريات المخمرة.
  • سكريات ثنائية.
  • سكريات أحادية.
  • البوليول، وهي كربوهيدرات قصيرة الترابط لا يتم امتصاصها بالأمعاء.

جميع هذه الأمور من شأنها أن تفاقم أعراض الإصابة بالقولون العصبي ومن أهمها الغازات، والانتفاخ (Bloating)، والإسهال، أو الإمساك (Constipation)، لذلك يجب أن تتعرف على جسمك، والبدء بالتقليل تدريجيًا من هذه الأطعمة وإدخال أخرى مفيدة لك.

2- تحكم بالتوتر والقلق لديك

تعتبر مشكلة التوتر من الأمور التي تزيد وتفاقم من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، بالتالي الحل لذلك هو من خلال السيطرة على هذه المشاعر.

التفسير لذلك هو بأن الجسم يدخل بمرحلة الهرب والمحاربة (Fight or flight) خلال نوبة القلق، وهذا يعني أن الوظائف غير المهمة بهذه المرحلة، مثل عملية الهضم، يتم إيقافها أو إبطائه بشكل كبير.

حاول العثور على طرق تساعدك في السيطرة على القلق والتوتر لديك، سواء عن طريق التحدث مع صديق أو شريكك، أو الكتابة أو ممارسة الرياضة.

3- افحص مستويات فيتامين د

أشارت دراسة أن نقص مستويات فيتامين د من شأنه أن يزيد من سوء أعراض القولون العصبي، وهذا يعني في حال تم تشخيص إصابتك بالقولون العصبي من المهم أن تقوم بفحص مستويات فيتامين د لديك، وفي حال كانت منخفضة، عليك تناول المكملات التي تساعدك في رفعها، بعد استشارة الطبيب.

4- مارس الرياضة بانتظام

قد يكون هذا أخر حل تفكر فيه في حال كانت أعراض الإصابة لديك حادة وشديدة، إلا أن العلم أثبت أن ممارسة الرياضة بانتظام ينعكس بشكل إيجابي على إصابتك بالقولون العصبي.

حاول ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجات الهوائية أو حتى اليوغا.

5- ابتعد عن السكريات الصناعية

لا يتم امتصاص هذا النوع من السكريات في الجهاز الهضمي، بالتالي تتخمر في القولون الأمر الذي من شأنه أن يسبب إصابتك بالغازات والنفخة والإسهال.

حاول البحث عن الأسماء التالي في الملصقات الغذائية من أجل تجنبها:

  • الأسبرتام (aspartame).
  • إيزوملتوز (Isomaltose).
  • السكرين (Saccharin).
  • السكرالوز (Sucralose).

6- ركز على الألياف الغذائية

بشكل عام توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تكون الحصة اليومية من الألياف الغذائية للفرد حوالي 25 غرام، وذلك لدورها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية أهمها المساهمة في علاج مشكلة الإمساك في حال حدوثها، وهذا يعني التقليل من بعض أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

من الممكن العثور على الألياف الغذائية في الفواكه والخضراوات المختلفة.

إقرأ أيضاً  أفضل الأدوية لعلاج الإنتفاخ والغازات عند الأطفال

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يمكن استخدام بعض الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لتلك المتلازمة بشكل سريع ومنها:

1- بذور الكتان

  • تساعد إضافة بذور الكتان إلى الزبادي أو السلطة بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي بما فيها الانتفاخ، كما تعمل على تخفيف التقلصات المصاحبة له.

2- مشروب الينسون

  • يساعد مغلي الينسون في إخراج الغازات من البطن بشكل كبير ويهدئ من حركة الأمعاء واضطرابات المعدة المصاحبة للقولون العصبي.

3- الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الغنية بالمواد الحارة مثل الجنجرول الذي يعمل على تخفيف آلام البطن والانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي، كما أنه يخلص الأمعاء من الفضلات التي تحتوي عليها.
  • لتحضير مغلي الزنجبيل قم بغلي كوب من الماء مُضاف إليها ملعقة من الزنجبيل واتركه لمدة خمس دقائق، يمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين المذاق.

4- بذور الشمر

  • تساعد بذور الشمر في علاج أعراض القولون العصبي بشكل كبير حيث أنه يساعد في تهدئة حركة الأمعاء والتخلص من الغازات.
  • يمكن الاستفادة من بذور الشمر عن طريق مضغها في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، أو يمكن شرب مغلي البذور لعلاج تلك الأعراض.

5- بذور الحلبة

  • تحفز بذور الحلبة إخراج الغازات والفضلات المتراكمة في الأمعاء والتي تؤدي إلى الشعور بتقلصات في البطن، ويمكن تناول مغلي تلك البذور للحصول على هذه الفوائد.

6- النعناع

  • يعد النعناع من النباتات المشهورة بتأثيرها المهدئ على صحة الجهاز الهضمي بفضل محتواها من المنثول، والذي يساعد في طرد الغازات وتخفيف تقلصات البطن.

7- شاي الكركم

  • يساعد مغلي الكركم مع العسل في الحد من آلام البطن وتراكم الغازات بها، كما أنه يسهل خروج الفضلات المتراكمة بالأمعاء.

8- شاي الزنجبيل

  • يمكن لمشروب الزنجبيل مع القرفة أن يساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، كما أنه يعمل على علاج التلبكات المعوية.

9- شاي البابونج

  • يستخدم البابونج كمهدئ، حيث يعمل على تهدئة تقلصات الأمعاء وانتفاخها، كما أن شرب مغلي البابونج بشكل يومي قد يساعد بشكل كبير في علاج مشكلة القولون العصبي بشكل نهائي.

ننصحك بقراءة أحدث علاج لإلتهاب القولون التقرحي

السابق
ما هو مرض اكثيوسيس
التالي
أين يقع القولون العصبي في الجسم, وكيف أعرف أن فيني قولون؟