اضرار

آثار جانبية خطيرة لتناول القرفة

القرفة

تُعدُّ القرفة أو ما تُعرف أيضاً بالدارسين، إحدى أقدم التوابل وأكثرها استهلاكاً، فهي تُستَخدم كعشبة طبّيّة منذ القِدَم، ويتم الحصول على القرفة من جذع اللّحاء الداخليّ المُجَفّف لشجرةٍ صغيرةٍ دائمة الخُضرة، يتراوح طولها بين 10 إلى 15 متراً، وتتوفّر عدة أنواع من القرفة من أشهرها: القرفة الصينية، وتسمّى الدارصيني، والقرفة السيلانيّة.

تحتوي القرفة بشكلٍ أساسيٍّ على زيوتٍ عطريّةٍ ومشتقّاتٍ كيميائيّةٍ أخرى مثل: السينامالديهايد أو ألدهايد القرفة (Cinnamaldehyde)، وحمض السيناميك (Cinnamic acid)، والسينامات (Cinnamate)، بالإضافة إلى مركبات Procyanidins، ومركبات الكاتيشين (Catechins)، والتي تُعطي خصائص مميّزة للقرفة، فهي مضادّة للأكسدة، و مضادة للالتهابات والميكروبات، كما أنَّها مخفّضة للسّكّري.

آثار جانبية خطيرة لتناول القرفة

إن القرفة من التوابل المفيدة للجسم عند تناولها بكميات معتدلة ، أما الإكثار منها يؤدي إلى:

  • مشكلات متعلقة بصحة القلب : تعرف القرفة بأنها تزيد معدل ضربات القلب عند استهلاكها بكميات هائلة ، لذلك فالجرعات الزائدة تكون خطيرة في حال الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية بالقلب ، ويستخدم زيت القرفة في عديد من الأطباق ، ولكن هذا الزيت الغير مخفف يزيد معدلات ضربات القلب بطريقة كبيرة جدا ، ولكن عند تخفيفه يكون آمنا عند استهلاكه لجميع الأشخاص بما فيهم الأطفال .
  • ارتفاع حرارة الجسم : تعتبر القرفة مثل الكحول ، الفلفل الأسود ، القرنبيط ، سرطان البحر ، القهوة ، الزنجبيل ، الثوم ، البصل والقرع ، ربما تزيد درجة حرارة الجسم بصورة كبيرة عند استهلاكها بكميات كبيرة ، ووفقا للطب الصيني يجب تجنب القرفة أو أي طعام يزيد الحرارة إذا كان هذا غير ضروري ، فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم ، يحاول الجسم التنفيس ، فيبدأ في الشعور بالغليان تحت اللسان والشفاه ، ولكن لا تظهر هذه الحالة في الشتاء ، لأن المناخ الخارجي يعادل حرارة الجسم ، كما ينصح تجنب تناولها للسيدات خلال فترة سن اليأس ، وربما يمكن تناول كميات قليلة منها .
  •  الحساسية : يعاني بعض الأشخاص من الحساسية للقرفة ، ولكن ليس طوال الوقت ، ومن أبرز أعراضها الرشح ، العين الدامعة ، ألم المعدة ، تورم الأيدي أو الوجه والغثيان ، وربما يشعر بعض الأشخاص بضيق التنفس عند استنشاق زيت القرفة ، وتوجد بعض الحالات التي يمكن أن تعاني من صدمة الحساسية مثل حرقة الصدر ، الدوار ، التخبط أو السقوط المفاجئ في ضغط الدم .
  • ترقق الدم : تحتوي قرفة كاسيا على خصائص مرققة للدم ، بينما لا تسبب قرفة سيلان هذه المشكلة ، فتعمل قرفة كاسيا كمضاد لتجلط الدم وخاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، فإذا كان المريض يستخدم بالفعل دواء لهذه الحالة ، فلا ينصح بتناول القرفة معه .
  • ضارة بالحمل : لا تناسب القرفة المرأة الحامل ، فربما تسبب الولادة المبكرة ، وعلى الرغم أن القرفة تساعد على التخلص من ألم المعدة والغازات ، التي تحدث نتيجة عسر الهضم ، وفي حالة الحمل لا ينصح بتناولها ، ولكن كوبا واحدا استثنائيا لا بأس به ، ويحذر تماما استنشاق زيت القرفة أو استهلاك أقراصها أثناء فترة الحمل .
  • سكر الدم : إن استهلاك كميات كبيرة من قرفة سيلان يمكن أن تخفض مستوى سكر الدم ، وتسبب صداع خفيف و نعاس ، لذا يجب التأكد من عدم تناول أكثر من 2-3 نقط من زيت لحاء قرفة سيلان إلى الشاي أو القهوة ، لأن الإفراط في استهلاكها يؤثر على مستوى السكر في الدم .
  • مشكلات البشرة : ربما تصاب البشرة بالشعور بالحرقة عند ملامسة القرفة المركزة ، مثلما يحدث عن ملامسة الفلفل الحار ، ويكون الحرقان شديد في حالة ملامسة الأعضاء التناسلية ، لذا ينصح بارتداء قفازات عند استخدام زيت القرفة وتأكد من عدم تسربها على البشرة .
  • التعارض مع المضادات الحيوية : تعمل القرفة عمل المضادات الحيوية بعدة طرق ، لذلك إذا كنت تتناول المضادات الحيوية ، فربما يتعارضان معا ، لأن الجرعات تتضاعف في هذه الحالة ، فينصح بالتوقف عن استهلاك القرفة أثناء العلاج بالمضادات الحيوية .

أضرار القرفة للقولون

إن القرفة قد تضر مرضى قرحة الجهاز الهضمي لأنها تسبب تهيج للأغشية المصابة مما ينتج عنه ألم و بطء فى التئام، إلا أنّ دراسة طبية يابانية أثبتت أنّ القرفة تفتك ببكتريا النوع المزمن من القرحة بشرط أن تستخدم تحت إشراف خبير علاج بالأعشاب.

أضرار القرفة على مرضى الضغط

وجدت الدراسات أن للقرفة تأثيراً إيجابياً محتملاً في خفض ضغط الدم المرتفع، وهذه هي الدراسات التي تناولت القرفة والضغط ومخرجاتها:

  • وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2006 ونشرت نتائجها في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن للقرفة قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع عند مرضى السكري، عند استهلاك نصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً.
  • وجدت مجموعة من الدراسات الأولية الأخرى ذات النتائج، التي أشارت إلى قدرة القرفة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، وكان قد تم إجراء هذه الدراسات في الفترة الواقعة بين 2000 – 2012.
  • وجد بحث قام من خلاله العلماء بفحص نتائج ما يقارب 10 دراسات أجريت عن علاقة القرفة والضغط أن استهلاك القرفة بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وعلى خفض نسب الكولسترول في الدم كذلك.

ومع هذا كله لا زالت علاقة القرفة بالضغط قيد البحث، لذا يجب عدم استخدام القرفة كبديل لأدوية ضغط الدم.

أضرار القرفة للحامل

يُمكن أن يؤدي استهلاك الحامل للقرفة بكمياتٍ كبيرة في الأشهر الأولى من الحمل إلى عددٍ من المضاعفات المُحتملة، ومنها: حدوث انقباضاتٍ في الرحم، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة، وهي ولادة طفل في عمرٍ حَمليّ أقل مِن 37 أسبوعاً، بالإضافة إلى أنّها قد تُسبب تفاعلاتٍ تَحسسية، أو تزيد من حالة الارتجاع المِعَدي المريئي سوءاً، وبشكلٍ عام يُنصح أن يكون استهلاك الأعشاب ومنها القرفة خلال مرحلتي الحمل والمخاض تحت إشرافٍ طِبيّ أو مُقدّم الرعاية الصِحية.

أضرار القرفة على الكلى

من أضرار القرفة على الكلى:

  • تقدّم القرفة من منظور طبي بعض الفوائد الصحية للكلى، ولكن من ناحية أخرى قد تُعدّ الكلى من أعضاء الجسم التي تتأثّر سلبًا عند الإفراط بتناول مشروب القرفة منفردًا أو ممزوجًا مع أعشابٍ طبيّةٍ أخرى، لأن بعض الأعشاب مثل الثوم والكركم والقرفة تعدّ صحية في حال تناولها بكميات طبيعية في الطعام لكن عند استهلاكها على شكل أدوية يمكن أن تغير أنزيمات الكبد، وتميّّع الدم، وتغيّر وظائف الكلى، مسبّبةً حدوث اضطرابات واعتلالات في وظائف الكلى، مما يؤثر على أداء مهمتها الحيوية، وهي تخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة عن حاجته، مما قد يتسبب في حدوث الفشل الكلويّ أي عجز الكلية عن طرح الفضلات إلى خارج الجسم والتي يحتاج بعدها المصاب إلى غسيل متكررٍ للكلى أو إلى زراعة كلى من متبرِّعٍ.
  • كما أنه توصلت الدراسات التي أجريت على القوارض إلى أن تناول كميات كبيرة من الكومارين الموجود في أحد أنواع القرفة يمكن أن يسبب ظهور أورام سرطانية في الرئتين والكبد والكلى.
  • وتلعب بعض العوامل دورًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى عند تناول القرفة، ويشمل ذلك؛ العوامل الوراثية، ونواتج نمط حياة خاطئ مثل السمنة والتدخين وارتفاع الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى وجود بعض الأمراض الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، لذا فإن هذه العوامل تزيد من فرصة التأثير على صحة الكلى عند استهلاك القرفة بكميات كبيرة.

كمية القرفة في اليوم

يمكن تناول القرفة بكميات آمنة دون إفراط، وذلك عند تناولها بالمقدار المسموح به، وهو ما بين 0.5 إلى 1 ملعقة صغيرة (2-4 غرام) يوميًّا من القرفة المطحونة ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

أضرار القرفة والزنجبيل

كثير من الناس تخلط القرفة مع الزنجبيل، فالبعض يعشق هذا الطعم الفريد ولكن هناك مخاطر عديدة يسببها مزج القرفة مع الجنزبيل في مشروب والإفراط في تناوله، وهذه هي أضرار مزج القرفة مع الجنزبيل:

  • ينتج منها تقرحات في المعدة وتمزق في الأغشية المخاطية التي تحمي الجهاز الهضمي وتحدث آلام وأوجاع وحموضة مزعجة لصاحبها ويمكن أن تسوء الحالة ويحدث ثقب في جدار المعدة والأمعاء.
  • يصبح المرء عرضة لحدوث إغماء لأكثر من مرة في اليوم الواحد إذا درى تناول القرفة والزنجبيل أكثر من مرة خلال اليوم لأنها تخفض من نسبة السكر في الدم وكذلك ضغط الدم بشكل كبير للغاية والذي يمثل خطرا جسيما.
  • تصل أضرار القرفة إلى الطحال ويمكن أن تعطله عن عمله الهام لأنه ينقي الدم ويمنع حدوث الإلتهابات لذلك يمنع المصابون بأمراض الطحال من تناول القرفة والزنجبيل نهائيا.
  • تحدث زيادة في عدد ضربات القلب لأن القرفة والزنجبيل معروفان بدورهما في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير وفوق المعدل المطلوب.
  • يجب الحذر دائما من خلط المواد الطبيعية مع بعضهما البعض لأن تناول القرفة مع الزنجبيل قد يتسبب في تخثر الدم.
  • يؤثر هذا المشروب أيضا على الجهاز العصبي بشكل كبير فيشعر الشخص بالتوتر والقلق وتقلبات مزاجية بشكل كبير.

فوائد شرب القرفة قبل النوم

لا يعني ما ذكرناه أن مشروب القرفة مضر، بالعكس فالقرفة مفيدة للغاية ، ومن فوائد شرب القرفة قبل النوم ما يلي:

1- تخفيف الام وتشنجات البطن

  • في حالة الشعور بالام وتشنجات البطن، فإن تناول مشروب القرفة قبل النوم سوف يساعد على تقليل هذه الالام خلال فترة النوم، وبالتالي عدم الإصابة باضطرابات النوم أو الاستيقاظ المتكرر نتيجة الشعور بالألم.
  • كما أن شرب القرفة قبل النوم يمكن أن يقلل أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث أن الالام تعيق نوم المرأة بصورة جيدة ليلًا، وبالتالي ينصح بتناول هذا المشروب الصحي قبل النوم، ويفضل عدم إضافة المحليات الصناعية إليه، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحليته والحصول على فوائده العديدة.
  • ولتحضير مشروب القرفة الذي يساعد على تخفيف الالام، يتم غلي عصا القرفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نقعها في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق.
  • وفي حالة الرغبة في الحصول على نكهة أكثر قوة، يمكن إضافة القليل من مسحوق القرفة، وترك المزيج منقوعًا لفترة أطول، كما يمكن إضافة الحليب خالي الدسم إلى القرفة للحصول على مذاق مميز.

2- تعزيز خسارة الوزن

  • يأتي مشروب القرفة ضمن أفضل مشروبات لخسارة الوزن الزائد، حيث يمكن أن تعزز عملية الأيض في الجسم، وبالتالي يزداد معدل حرق الدهون، كما أنه يحسن عملية الهضم.
  • كما أن القرفة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في التخلص من السموم التي تعيق عملية الحرق، وتحافظ على مستوى الكولسترول ومستوى السكر في الدم، وهو أمر هام لتجنب استقلاب السكر وتحوله إلى دهون مخزنة في الجسم.
  • ولصنع كوب قرفة يساعد على تعزيز الحرق، يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلي، وترك المزيج لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وتناوله قبل نصف ساعة على الأقل قبل الخلود إلى الفراش.
  • كما يمكن إضافة القليل من العسل الأبيض إلى القرفة حيث يساعد في عملية الهضم و تعزيز صحة الجهاز المناعي.

3- استرخاء العضلات ومحاربة الالتهابات

  • يمكن أن يساعد شرب القرفة قبل النوم على استرخاء عضلات الجسم المتعبة على مدار اليوم، كما أن القرفة تعتبر مضاد قوي للإلتهابات، وبالتالي تخفف الشعور بالألم في العضلات.
  • وللمزيد من فوائد القرفة في الشعور بالاسترخاء، ينصح بإضافة الحليب الدافئ إليها.
  • وللحصول على المزيد من الفوائد المتعلقة بمقاومة الإلتهابات والحماية من الإجهاد التأكسدي وتعزيز الاسترخاء وتقليل القلق، يمكن إضافة القليل من الكركم والزنجبيل والعسل إلى مشروب القرفة بالحليب، وتناول هذا المشروب قبل النوم.
السابق
تعرّف على أهم أضرار المانجو
التالي
فوائد الزيتون : قائمة بأهمها وأشهرها

اترك تعليقاً