احكام الشريعة الإسلامية

آخر ميعاد لصلاة العشاء

آخر ميعاد لصلاة العشاء

أهل العلم اختلفوا في آخر وقت العشاء، فمنهم من قال إلى آخر ثلث الليل الأول، ومنهم من قال إلى نصفه، ومنهم من قال إلى طلوع الفجر الصادق الذي منه بدء الصوم.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

تأخير صلاة العشاء بعد الساعة 12
قال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء ، إنه لا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل أو قبل أذان الفجر بقليل كما يفعل البعض من الناس.

وأضاف «عثمان»، في فتوى له، أن منتصف الليل يحسب على عدد الساعات من بعد غروب الشمس إلى أذان الفجر، مؤكدًا أنه ليس من الضرورى أن يكون منتصف الليل فى الساعة 12 صباحا ولكن قد تكون فى الحادية عشر والربع مساء.

وأوضح أن مقولة: «الليل كله عشاء» مقولة خاطئة على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه إذا ورد عن سيدنا رسول الله أنه كان يؤخر صلاة العشاء فهذا صحيح لكن هذا ليس معناه أنه كان يؤخرها إلى قرب أذان الفجر ولكن كان يؤخرها إلى الثلث الأول من الليل حتى كان «يسمع رسول الله للصحابة غطيط» أى صوت كأنهم ينامون فى المسجد.

حساب وقت صلاة العشاء

متى يبدأ وقت صلاة العشاء

وقت العشاء ومتى ينتهي، فإن وقت صلاة العشاء يبدأ بمغيب الشفق الأحمر بعد الغروب، وينتهي بمنتصف الليل على الصحيح من أقوال الفقهاء، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد منتصف الليل بغير عذر

أفضل وقت لصلاة العشاء

تأخير صلاة العشاء أفضل إلى ثلث الليل إذا تيسر ذلك، فإن لم يتيسر لخوف النوم، أو مشاغل تحدث لم يؤخرها بل صلاها في أول الوقت، وهكذا الرجال، كان النبي ﷺ: إذا رآهم اجتمعوا في العشاء عجلها، وإذا رآهم تأخروا أخرها عليه الصلاة والسلام، وصلاها ذات يوم وقد مضى ثلث الليل، فقال: إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي عليه الصلاة والسلام، فالأفضل، مراعاة حال المأمومين في حق الرجال، فإذا اجتمعوا صلى بهم، ولو في أول الوقت وإذا تأخروا أخر.

السابق
فوائد ورق التفاح
التالي
دواء روماك – romac لعلاج التهابات القناة التنفسية السفلية والعلوية

اترك تعليقاً