حيوانات

أجمل أنواع الطيور

اجمل الطيور المغردة

1- من اجمل الطيور المغردة طائر العندليب :

ويشيد الادباء بطائر العندليب باعتباره أفضل واجمل الطيور المغردة في العديد من القصائد والقصص الادبية ، تغريد العندليب يمكنك أن تسمعه في الفجر وفي الليل ، فدائما ما يتم تربية هذا الطائر فى المنزل وهو الافضل بين جميع الطيور المغردة بسبب الصفارات والنغمات التى يستخدمها في دعواته ويمكنه تلحين أكثر من مائتي نوع مختلف من الألحان ، ذكور العندليب تغني لجذب الأنثى ويمكنك سماع الأغنية من على بعد مسافات طويلة .

2- من اجمل الطيور المغردة طيور الكناري :

هذا الطائر يحظى بشعبية بسبب أغنياته كما يتم الاحتفاظ به فى البيت كحيوان اليف لنفس السبب ، وعادة يكون اصفر اللون مع وجود علامات سوداء وبيضاء على أجنحته ، يمكنهم تقليد الأصوات التي يسمعونها حولهم ، ولذلك تعتبر هذه الطيور من بين اجمل الطيور المغردة فى العالم .

وقد تمت تسميتهم على اسم المكان الذي اكتشفوا فيه في جزر الكناري في إسبانيا ، صوت ذكور الكناري أفضل من الإناث حيث يستخدمه لجذب زميله ، وتسقط طيور الكناري ريشها خلال الصيف ولا تغني خلال هذا الموسم .

3- من اجمل الطيور المغردة طائر كويل الآسيوي :

هذا الطائر يوجد في العديد من المدن في الهند ، ويوجد أيضا في بلدان أخرى في آسيا وأستراليا في المناطق شبه المشجرة ، ويشتهر تغريدهم خلال موسم التكاثر والذكور والإناث لديهم اهداف مختلفة ، الذكور تغني لجذب الاصحاب وكذلك لحماية أراضيهم من الذكور الآخرين ، ويتنافسون مع الذكور الآخرين من خلال التغريدات ، الإناث لا تبنى أعشاش فى بلدها ولكن تضع البيض في أعشاش الطيور الأخرى ، الذكور يكون لونها ازرق داكن فى أسود والإناث ريشها بني ، وتعتبر هذه الطيور احد اجمل الطيور المغردة .

4- من اجمل الطيور المغردة طائر روز- برياستد غروسبك :

هذا الطائر مستوطن في أمريكا الشمالية ولديه ريش على جسمه أبيض وأسود وتوجد علامة حمراء مشرقة على الثدي ، كل من الذكور والإناث من هذا النوع يغردون بشكل جميل ويستخدمون العديد من النغمات المختلفة ، خلال فصل الشتاء ، تهاجر هذه الطيور جنوبا إلى أمريكا الوسطى والجنوبية بحثا عن الطعام لأن الطعام يكون نادرة في الشمال خلال فصل الشتاء .

ويهاجرون في قطعان كبيرة ويبحثون عن الطعام معا ، غير أن أعدادهم آخذة في الانخفاض بسبب إزالة الغابات وتدمير الموائل ، وتعتبر أيضا احد اجمل الطيور المغردة فى العالم .

5- من اجمل الطيور المغردة السمنة الأمريكي الشمالي :

هذه الطيور شائعة فى أمريكا الشمالية إلى حد ما ، ومعروف أنها تسكن الحدائق والغابات بالقرب من المناطق الحضرية وكذلك الغابات ، لديهم ريش بني ورمادي على جسمهم ورأسهم سوداء وبرتقالية ، الأنثى ليس لديها هذه الألوان الزاهية ، صوت الذكور من هذا النوع أكثر تميزا من صوت الاناث حيث ان لديهم صفارات ونغمات مختلفة ، وتعيش هذه الطيور عادة في غابات الصنوبر والغابات الصنوبرية وكذلك فى الشجيرات والمناطق الجبلية ، وهى احد اجمل الطيور المغردة فى العالم

أنواع الطيور

المكاو الياقوتي

المكاو الياقوتي هو ببغاء يبلغ طوله 100 سم، يعد هذا الببغاء هو الأكبر بين جميع أنواع الببغاوات في العالم، موطنه في المناطق شبه المفتوحة والأراضي العشبية في السافانا في شمال البرازيل، لقد انخفض عدد الببغاوات في السنوات القليلة الماضية، واليوم يوجد أقل من 5000 ببغاء مكاو ياقوتي في العالم، ويعد فقدان الموائل والصيد تهديدين رئيسيين لببغاء المكاو الياقوتي .

البطة الخشبية

بطة الخشب هي من الطيور المائية الملونة بشكل مذهل في العالم، الطائر الذكر له رأس منقوشة بلون أخضر أرجواني، بطنهم بيضاء والصدر أحمر غامق، على طول العنق لديهم خطوط بيضاء جذابة رفيعة، أجنحتها منقوشة باللونين الأزرق والأسود، أما الإناث ليست ملونة مثل الذكور، لديهم رأس رمادي-بني، وبطن أبيض، ويستخدم الذكر ريشه الملون لجذب الأنثى خلال موسم التكاثر، يقطن هذا البط في المستنقعات الحارة والجداول في أمريكا الشمالية .

طائر البوهيمي

طائر البوهيمي هو طائر مغرد متوسط الحجم، وهو بني – رمادي اللون بشكل عام، والأجنحة ذات حواف بيضاء وصفراء، وبالتالي، البوهيمي هو من أجمل الطيور في العالم، ويعيش البوهيمي في غابة شمالية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوراسيا، معظمهم في كندا وألاسكا، وفي فصل الشتاء، يهاجرون في قطعان كبيرة إلى الأجزاء الشمالية الغربية من الولايات المتحدة، وهذه الطيور تتغذى أساسا على الحشرات والتوت .

طائر القيق الأزرق

القيق الأزرق واحد من الطيور الأكثر ذكاء وجمالا في العالم، يوجد في غابات شرق ووسط أمريكا الشمالية، ولدى القيق الأزرق ريش مذهل باللون الأزرق والأبيض والأسود، الميزة الأكثر تميزا في هذا الطائر المغرد هي تغريداته الصاخبة مثل “جاي جاي”، ولهذا يسمى بالانجليزية بلو جاي، ويمكنهم أيضا تقليد تغريدات الأنواع الأخرى من الطيور .

طائر البفن الأطلسي

البفن الأطلسي هو طائر بحري صغير، موجود عبر ساحل شمال الولايات المتحدة وكندا الشرقية، يعرف البفن الأطلسي أيضا باسم “ببغاء البحر“، حيث أن البفن الأطلسي يقضي معظم حياته على البحر، وهم يرفرفون بأجنحتهم للسباحة على السطح وتحت الماء، والبفن الأطلسي لديها قدرة ممتازة على الغوص، حيث يمكن أن تصل إلى 60 مترا في الغوص، ويمكن أن تصل سرعتهم إلى 55 ميلا في الساعة .

طائر الطوقان الكبريتي

طائر الطوقان الكبريتي هو من بين الطيور التي لديها مناقير مدهشة في العالم، لديهم منقار ضخم متعدد الألوان يصل طوله إلى 20 سم، ومنقاره هو مزيج من الألوان الأخضر والأحمر والأصفر، على الرغم من المظهر فإن منقار الطوقان مجوف وخفيف، وهو يتكون من نوع واحد من البروتينات تسمى الكيراتين، ويستخدم هذا المنقار الكبير الملون لجذب الأنثى خلال موسم التكاثر وأيضا كسلاح دفاعي، وهذا الطائر الجميل يسكن في الغابة بأمريكا الوسطى والجنوبية، ويبلغ طوله 20 سم ويصل وزنها إلى 4 كجم .

الطاووس

هناك ثلاثة أنواع من الطواويس في العالم – الهندي وطاووس الكونغو والطاووس الأخضر، الطواويس الهندية هي النوع الأكثر شيوعا من الطواويس الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويشتهر الطاووس بريشه الملونة كألوان قوس قزح، ويمكن أن ينمو الطاووس ليصل طوله إلى 5 أقدام، مما يجعله واحد من أكبر الطيور في العالم، وفي الواقع فإن الذيل الطويل للطاووس يمثل 60 ٪ من طوله الإجمالي .

الفلامينغو

من المحتمل أن يكون طائر الفلامينغو الأكثر شهرة في العالم، وهو ذو ريش ملون أحمر بنفسجي مذهل يجعله مميزا جدا بين الطيور، وهناك 6 أنواع مختلفة من طيور الفلامينغو في العالم، وهو يوجد في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويبلغ طول طائر الفلامينغو البالغ من 4 إلى 5 أقدام ووزن يصل إلى 3.6 كجم، إن رقبتهم طويلة ورائعة ولها منحنى مائل للهبوط، وأرجل طيور الفلامينغو أيضا طويلة جدا، يتراوح قياسها بين 30 و 50 بوصة، تتيح لهم الساق الطويلة والمنقار التقاط الأسماك الصغيرة واليرقات والعوالق من الوحل

أنواع الطيور المغردة

أولًا: البلبل

البلبل من أشهر الطيور المعروفة بحسن صوتها وجمال تغريداتها، وهو طائر صغير وأنيق يتميز ذكره بكبر حجمه قليلًا وعلو صوته عن أنثاه. البلابل الكبيرة لديها القدرة على التغريد بعدد من الأغنيات تصل إلى عشرين أغنية مختلفة.

ثانيًا: الكناري

عادة ما يتم تربية طيور الكناري في المنازل. تتميز طيور الكناري المعروفة بلونها الأصفر الجذاب بشعبيتها الكبيرة وجمال صوتها. ويتميز ذكر الكناري بصوت أفضل من أنثاه أيضا. ومن الجدير بالذكر هو أن سبب تسمية هذه الطيور بهذا الأسم برجع إلى مكان اكتشافها في جزر الكناري بأسبانيا .

ثالثًا: العندليب

طائر العندليب هو واحد من أجمل الطيور المغردة رغم أنه لا يتمتع بالشكل الجذاب الذي يلفت الأنظار مثل غيره من الطيور المغردة، ولكنه يتميز بجمال تصفيراته و تغريداته و تعددها حتى تصل إلى مئات النغمات. وعادة ما تسمع تغريداته و تستمع بها أثناء الفجر، ومن الممتع أن ذكر العندليب يغرد لجذب أنثاه. ومن أكثر ما يميز ظائر العندليب عن باقي الطيور المغردة هو صوته العالي الذي يمكنك سماعه على مسافات طويلة .

رابعًا: طائر الدوري

طائر الدوري هو واحد من الطيور المغردة التي تتسم بجمال صوتها، و تختلف أصوات و تغريدات ذكور هذا الطائر قليلا عن إناثه، تتغذى هذه الطيور على على الحبوب والفواكه الصغيرة والحشرات.

خامسًا: طائر الحسون

يوجد طائر الحسون في جميع أنحاء العالم، ويسعى الكثيرون لتربية طائر الحسون  في منازلهم، حيث يتميز هذا الطائر بذكائه و جمال صوته و سهولة تربيته. يتميز هذا الطائر باحتواء ريشه على عدة ألوان موزعة بطريقة مختلفة مما يعطيه مظهرا مختلفا و مميزا عن يغيره من الطيور. يوجد الحسون في تركيا وقبرص و إيران وبلاد الرافيدين ثم يهاجر عند قدوم البرد متجها نحو الجنوب إلى شبه الجزيرة العربية وسيناء . ومن أهم ما يميز هذا النوع من الطيور أنها طيور أحادية التزاوج تكتفي بشريك واحد فقط .

سادسًا: طائر العقعق الأسود

يتميز هذا الطائر بلونه الأبيض في أسود مع وجود علامات زرقاء على الأجنحة، وهو طائر موجود في معظم أنحاء العالم يتميز بجمال تغريداته. ويعتبر العقعق الأسود طائر مميز جدًا حيث يستطيع محاكاة أصوات الطيور الأخرى. يمكنك سماع تغريداته بسهوله حيث أنه يبني عشه على الأشجار الصغيرة بالقرب من الأرض.

اجمل انواع الطيور الحمام

حمام نيكوبار

يُعدّ حمام النيكوبار (بالإنجليزية: Nicobar) واحداً من أجمل أنواع الحمام، واسمه العلمي كالويناس نيكوباريكا (بالإنجليزية: Caloenas nicobarica)، ويتميّز هذا النوع من الحمام بألوانه القزحية الجميلة، ورقبته الطويلة الرمادية، وذيله الأبيض النقي، كما أنّه ينتشر بكثرة في الهند، وماليزيا، والفلبين، وإندونيسيا، وبالاو.

حمام القلب الدامي

يعيش حمام القلب الدامي في جنوب الفلبين، واسمه العلمي (بالإنجليزية: Gallicolumba luzonica)، ويشتهر هذا النوع من الحمام بالعلامة المميزة الحمراء التي تقع على صدر هذا الطائر، والتي تبدو في النظرة الأولى وكأنّها إصابة، ويُعرف هذا النوع بأنّ أعداده في تناقص مستمر بسبب قطع الأشجار والصيد الجائر.

الحمام المتوج الفكتوري

ينتشر الحمام المتوج الفكتوري واسمه العلمي كولومبيا ليفيا (بالإنجليزية: Columbia livia) في غينيا الجديدة، وتتميز هذه الحمامة بريشها الأزرق الغني، وعُرفها الشريطيّ على رأسها، ويبلغ حجم الحمامة المتوجة الفيكتورية حجم الدجاجة تقريباً، وبذلك فهي أكبر أنواع الحمام في العالم.

الحمام المُتوّج

يُعدّ الحمام المُتوّج (بالإنجليزية: Crested Pigeon) واحداً من أجمل طيور العالم، حيث تتشابه الذكور والإناث بأنّها ذات ألوان رمادية بنية اللون، بالإضافة إلى امتلاكها عرف مستقيم ورفيع بلون أسود على رأسها، بينما تتميز ألوان أجنحتها بأنّها أرجوانية أو خضراء برونزية بخطوط سوداء اللون، كما يبلغ طول هذا النوع من الحمام ما يُقارب 30 إلى 34 سنتيمتراً.

حمام اليمامة الزمردية

تنشتر حمامة اليمامة الزمردية (بالإنجليزية: Emerald Dove) في جنوب شرق آسيا، في كلّ من الهند، وتايلاند، وجنوب الصين، وفيتنام، وماليزيا، وإندونيسيا، وأجزاء من أستراليا، ويعرف اسمه العلمي بأنّه (بالإنجليزية: Chalcophaps indica)، ويتميز بأجنحته الخضراء اللامعة، وريشه الداكن المميز، ورقبته الوردية، وجبينه الأبيض، كما يُمكن العثور على الأعداد الكبيرة من هذا النوع في الغابات المطيرة الرطبة، والغابات، والحدائق، والبيئات المشابهة.

أجمل الطيور والحيوانات

10 . سمك الماندارين
سمك الماندارين (Synchiropus splendidus) هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تسبح في جنوب غرب المحيط الهادئ بالقرب من أستراليا وتايوان والفلبين . مجموعتها متشابهة في اللون لتلك يسهب هذا السمك في البحيرات المنعزلة والشعاب ، ويتناول القشريات الصغيرة .

9 . ثعلب الفنك
ثعلب الفنك هو أحد أنواع الحيوانات الجميلة والذي يعيش في شمال أفريقيا والصحراء . يتميز هذا الثعلب بالآذان الضخمة الكبيرة والتي تصل إلى 15 سنتيمترا . إنه من الحيوانات التي تشع بالحرارة ، ولديهم القدرة على تحديد موقع الفريسة . ثعلب الفنك هو غالباً مايكون حيوان ليلي ، يقوم بصيد الثدييات الصغيرة والطيور والحشرات أثناء فترة الليل . ويمكن أن يعيش لما يصل الى 14 عاما . “الفنك” هي الكلمة العربية للثعلب ، وهذا هو الحيوان الوطني لدولة الجزائر .

8 . صياد السمك أسود الخلف
صياد السمك الأسود الخلف (Ceyx erithaca) وهو نوع من الرفارف الذي يصل صوله لما يقرب من 13 سم . يعيش صياد السمك أسود الخلف في جنوب شرق آسيا والهند بالقرب من الجداول والأنهار ، وفي المناطق المشجرة المظللة بشكل جيد . يأكل صياد السمك أسود الخلف للحشرات والقواقع وكذلك السحالي الصغيرة والضفادع ، وسرطان البحر على جانب النهر . يقوم ببناء الاعشاش على هيئة نفق في ضفاف الأنهار التي يمكن أن تصل طولها إلى متر واحد . ويمكن بناء هذه الأعشاش أن يستغرق أكثر من أسبوع .

7 . القرد الأحمر زنجبار
القرد الأحمر زنجبار (Procolobus kirkii) ، وهو القرد الذي يعيش فقط في زنجبار ، وهي جزيرة قبالة سواحل تنزانيا . وهو من الأنواع المهددة بالانقراض بما لا يزيد عددهم لنحو 3000 في البرية . لدى القرد الأحمر زنجبار رائحة غير عادية ، وهم يعيشون في مجموعات تصل إلى 50 شخصا ، مع نسبة 1: 2 مابين الذكور والإناث . يأكل القرد الأحمر زنجبار للأوراق والبذور والزهور التي يجدها في الغابات ، والمناطق الساحلية ، والمستنقعات . كما أنها تأكل الفواكه الغير ناضجة لأنهم لا يستطيعون الحصول على السكريات من الفاكهة الناضجة . من المعروف بأنه يأكل الفحم للمساعدة على الهضم .

6 . الوشق
الوشق يعيش في مجموعة متنوعة من الموائل . ويتميز بالآذان الطويلة التي تساعده على السماع بكل دقة لأصغر الأصوات ، ورجليه الخلفيتين القويتين ، والتي تسمح له بالقفز إلى نحو عدة أمتار في الهواء لصيد الطيور . كما أنها تأكل الثدييات الصغيرة والغزلان والزواحف . يعيش الوشق في أفريقيا والشرق الأوسط ، ويمكن أن يكبر حجمه ليصل طوله إلى متر ، بالإضافة إلى 30 سم في الذيل .

5 . سرطان الكاندي
سرطان الكاندي (Hoplophrys) وهو السرطان الذي ينتمي إلى جنس monotypic ، وهذا يعني أنه من الأنواع ذات الصلة لا عن كثب . ينمو سرطان الكاندي إلى نحو 2 سم ، ولديه القدرة على التخفي بتغيير لون جسمه بالألوان الزاهية التي تتناسب مع بيئتها في المناطق المرجانية . وكذلك لديه القدرة على التلو باللون الأحمر ، والتحول للون الأبيض والأصفر ، والوردي . فهي تعيش في المحيطين الهندي والهادئ .

4 . الطائر الطنان ذو الذيل السنونو
الطائر الطنان ذو الذيل السنونو (Eupetomena macroura) ، والذي يعيش في شرق ووسط أمريكا الجنوبية . وهو من الطيور التي تفضل البقاء في المناطق الشبه مفتوحة ، والغابات المتناثرة والمناطق الساحلية ، والحدائق ، ولكنها من الطيور التي تتجنب الغابات المطيرة الكثيفة . لديها ذيل متشعب طويل والذي يضم نصف طولها (حوالي 16 سم) . ريشها رائع مع مزيج من اللون الأخضر والأزرق ، والبنفسجي ، وأجنحتها ترفرف بحوالي 20 نبضة في الثانية . هذا الطائر عدواني تجاه غيرها من الطيور مثل الصقور !

3 . الضفدع السام
الضفدع السام ، وهو الذي يعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية ، ويتزايد طوله إلى ما يصل بين 1.5 و 6 سم في الطول . يتم إجراء التجارب الطبية نحو سمذلك الضفدع لدراستها ، والتي يمكن أن تستخدم كمرخيات للعضلات ، ومثبطات للشهية ، ومنشطات للقلب . هذا الضفدع مميز بألوانع الزاهية . هناك نحو 175 نوعا مرتطاً ارتباطا وثيقا من ضفادع السهم السامة والتي تختلف في الحجم والتلون .

2 . النمر
النمر هو واحدة من الحيوانات الملفتة للنظر ، والذي يمكن لطوله أن يصل إلى نحو 3.3 متر ، بينما يزن أكثر من 300 كجم . النمور لها عمر يصل إلى 26 عاما ، على الرغم من انقسامها إلى نحو 6 سلالات (البنغال ، سيبيريا ، سومطرة ، الملايو ، نمور الهند الصينية والصين الجنوبية) وهي من الأنواع المهددة بالانقراض ، والتي يبلغ عددها إلى أقل من 4000 نمر . نمر البنغال هو النوع الأكثر شيوعا ونمر سيبيريا هو أكبر الأنواع . يعيش النمور في الهند وجنوب شرق آسيا ، والشرق الأقصى من روسيا (سيبيريا) . فراء النمر يساعده في مخطط التمويه وذلك في بيئته الطبيعية مابين الأعشاب الطويلة والمناطق المشجرة

1 . فراشة مدغشقر
فراشة مدغشقر أو مدغشقر عث غروب الشمس (Chrysiridia rhipheus) وهي واحدة من حرشفيات الأجنحة الملونة الفريدة والمتميزة بألوانها المتداخلة والمتنظرة مع نمط من الألوان ، وبما لديها من أجنحة تصل إلى 11 سم وغالبا ما قد تخطأ في التعرف عليها بسبب ألوانها ، وذيلها .

طيور نادرة جدا

الطيور النادرة في العالم

  • الطائر كركي الأحمر الياباني: يُعدّ طائر كركي الأحمر الياباني من أندر الطيور في العالم، ويوجد هذا الطائر شرق قارة آسيا، ويرمز إلى الحظ، والإخلاص، وطيلة العمر، كما يُعدّ من أكبر الرافعات، إذ يصل طوله إلى خمسة أقدام، أما جناحاه فيتراوح نطاقهما من 7 – 8 أقدام، ويبلغ عدد طيور هذا النوع في البرية إلى ما يُقارب ال 2750 طائرًا، ويعود سبب ندرتها إلى تدمير البيئة المُناسبة لمكان عيشها، ويُحب الطائر الكركي العيش في البر مكان وجود مُستنقعات القصب، والمروج الرطبة الواقعة شمال منشوريا، وجنوب شرق سيبيريا، إضافة إلى حقول الأرز، ومُسطّحات المد، والجزر العشبية الموجودة في كوريا الجنوبية، وشرق الصين، وبالإمكان أن يبقى الطائر الكركي على قيد الحياة مُدة خمسة وعشرين عامًا عند الاعتناء به وحمايته، ويتمثل طعام هذا الطائر في اللافقاريات، والفقاريات الصغيرة، وديدان الأرض، والسرطانات الصغيرة، واللافقاريات المائية، وأنواع معينة من بذور النباتات، أما شتاءً فهو يأكل الأرز.
  • طائر الببغاء برتقالي البطن: يُعد طائر الببغاء برتقالي اللون من الطيور النادرة نتيجة لفقدان الموائل، وافتراسه من قبل القطط والثعالب، وظهور أعشابٍ ضارة، وانتشارها بكثرة، إضافة إلى الموت المتزايد الناجم عن الاصطدام مع الهياكل، والزواج من الأقارب نتيجة انخفاض أعداده، وهذا الطائر يمتلك بطنًا برتقالي اللون، ويُهاجر بين البر الرئيسي، وتسمانيا الأسترالية، وهو يتكاثر صيفًا في ولاية تسمانيا، وشتاءً في ولاية فيكتوريا، وجنوب أستراليا.
  • طائر أبو منجل الأصلع الشمالي: يمتاز طائر أبو منجل بمظهره، فهو يمتلك وجهًا، وعنقًا، وحنجرة عارية، وذات لون أحمر، ويتراوح حجمه من 28 – 31 بوصة، وهو يُقيم في كافة أرجاء الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب أوروبا ووسطها، ويُعد من الطيور النادرة نتيجة تعرضه للصيد الجائر، وفُقدان الموائل، وانتشار المُبيدات المُسممة له. طائر ببغاء كاكابو: يُعدّ طائر ببغاء كاكابو من الطيور الليلية، ويُطلق عليه أيضًا اسم ببغاء البومة، وهو من أطول الطيور عمرًا في العالم، ويوجد هذا الطائر في نيوزيلندا، ويمتلك ببغاء كاكابو ريشًا ناعمًا، إلا أنّه لا يستطيع الطيران، إذ يستعمل أجنحته لتحقيق التوازن، وهو يتعرض للافتراس من قبل النسور، وغيره الأمر الذي جعله نادرًا في العالم.
السابق
ما هو أكبر طائر في العالم
التالي
فوائد بيض الحجل

اترك تعليقاً