كلمات وأقوال وعبارات

أجمل العبارات عن الغيرة وما هي أسباب الغيرة

أجمل العبارات عن الغيرة وما هي أسباب الغيرة

عبارات عن الغيرة

الغيرة هي الطاغيه في مملكه الحب.

المحبة قوية كالموت والغيرة قاسية كالقبر.

في الغيرة حب ذات أكثر من حب الآخر.

الغيرة في الحب كالماء للوردة قليله ينعش وكثيره يقتل.

قليل من الغيرة بنّاء وكثير منها هدّام.

الغيرة تشلّ الحب.

أغار عليها من أبيها وأمها ومن المسواك إن دار بالفم.

ليست دائماً الغيرة دليل الحب..فأحياناً تكون دليل أشياء أخرى..بعيدة تماماً عن الحب.

ما أحسن الغيرة في وقتها وأقبح الغيرة في كل وقت.

الغيرة مسألة كرامة في الأغلب وليست مسألة حب.

قد تغار المرأة على الرجل ولا ترضاه، تريده كالبيت الوقف لا لها ولا سواها.

الغيرة قيد وسجن يخنق الحب ويقتله.

الغيرة ترى كل شيء إلا ما هو كائن.

الغيرة تشوش العقل ولا تسمح بالتفكير المتعقل.

ما هي الغيرة

  • لكن قبل الدخول في تحليل أصل الغيرة، من الملائم تعريفها من أجل توضيح مفهوم الغيرة، وبشكل أساسي يمكننا أن نقول أن الغيرة هي الخوف من فقدان شخص ما أو شيء ما: شخص في بيئتنا، علاقة، كائن، وظيفة، من المهم جدًا عدم الخلط بين الغيرة والحسد، لأن الغيرة هم أكثر خوفًا من فقدان ما لدينا، بينما الشخص الحتسد هو من لديه الرغبة في امتلاك ما هو لدى الآخرين أو الحزن لعدم وجوده، لأن الغيرة قد أعمت رؤيته.

كيف تولد الغيرة

  • الغيرة هي واحدة من أكثر المشاعر تكرارا في الأساطير اليونانية، والتي تتحدث عن أهميتها عبر التاريخ، الشعور بالغيرة هو نتيجة مجموعة من المشاعر الطبيعية التي تتجلى منذ الطفولة، إن التعلق الذي نطوره تجاه والدتنا دون وعي من خلال الاعتماد عليها تمامًا سيؤدي إلى ظهور الغيرة الأولى، والتي يمكن توجيهها إلى كل ما يمكن أن يجعلها أقل اهتمامًا: والدنا، والأخ الجديد، وعملها الخاص.

ما هي أسباب الغيرة

  • تولد أسباب الغيرة عندما ينمو هذا الارتباط الأولي بوالدتنا، لكننا نطور نفس الارتباط للمعلمين في رياض الأطفال والأصدقاء في المدرسة، وهكذا حتى نصل إلى شريكنا عندما نكون بالغين، طوال حياتنا نخشى أن نفقد هؤلاء الأشخاص المهمين لنا، ومن هنا نشأت الغيرة، ناهيك عن الغيرة في الزوجين نصبح أنانيين ومفتاح التغلب على الغيرة في الزوجين هو احترام الحرية، كما لا يمكننا أن ننسى عملنا: ظهور زميل قد يتولى وظيفتنا سيجعلنا نشعر بالغيرة.
  • في حدود معينة قد يعكس هذا إظهار الاهتمام بالشريك واهتمامه ويكون انعكاسًا للحب الذي يتم تجربته، أي أن الغيرة بحد ذاتها ليست غير طبيعية، وليست نتيجة عدم النضج العاطفين الغيرة هي الصفة التي تسمح لك بالاهتمام بما يحبه الشخص أكثر حتى لا يأخذه أحد.

ما هي مكونات الغيرة

هناك مكونات رئيسية للغيرة وهي:

  • حب الانسان.
  • الرغبة في التملك.
  • الولاء.
  • الخوف من فقدان الحب.
  • ظهور المنافس.

متى تصبح الغيرة سيئة

  • تأتي المشكلة عندما تصبح الغيرة شيئًا مرضيًا، والذي يتجاوز الخوف من فقدان شيء ما، على سبيل المثال عندما يكون الخوف من الخسارة بلا أساس، فلا منطق له، وعندما نريد فرض شروطنا على شريكنا وعندما يظهر العنف، سواء كان جسديًا أو نفسيًا، عندما تكون الغيرة مشكلة مرضية.
  • هناك العديد من المواقف التي يمكن أن تثير ظهور الغيرة، من بين أكثرها شيوعًا هو الخوف الذي لا يمكن السيطرة عليه من فقدان الشخص الذي نحبه، أو الخوف من أن نكون بمفردنا أو عدم الأمان لدينا.
  • هناك أيضًا نوع من الأسطورة الحضرية أو العرف الاجتماعي الذي يقول إننا نشعر بالغيرة لأننا نحب شخصًا مان كما قلنا الغيرة هي الخوف من فقدان ذلك الشخص فلا يمكن أن ترتبط بالحب، لقد رأينا بالفعل أن الغيرة بغض النظر عن مدى طبيعتها للبشر يمكن أن تكون ضارة جدًا لك وللشخص الآخر، والدفاع عن الغيرة كدليل على الحب هو عرض واضح لانعدام الأمن في أنفسنا.

لا تصدق تلك القصة أن الغيرة تعني الحب

  • إذا كان شريكك يتحكم في كل حركاتك، إذا انتقد طريقة لباسك أو منعك من قضاء الوقت مع أصدقائك وعائلتك، فتفاعل وافتح عينيك: هذا الحب ليس صحيًا، إذا تجسس عليك أثناء كتابة رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني، أو إذا شعر بعدم الارتياح عند ذهابك إلى العمل وقدم أعذارًا لك للبقاء في المنزل، أو إذا كنت ستعود من كل مكان، فعليك تحمل نوع من الاستجواب، ربما حان الوقت للتحدث وتوضيح بعض الأمور.
  • يقال أن الشخص الغيور مستحيل التعافي، لكن ما يمكن فعله هو منع حدوث هذا الشيء للبالغين، كيف؟ من خلال التحدث عن ذلك، وجعله يفهم أن لديه مشكلة (على الرغم من أنه ربما لم يدركها)، ومساعدة هذا الشخص على فهم أن الثقة مهمة جدًا في العلاقة.
  • يعد قبول المشاعر التي نمر بها ومحاولة فهمها والتحدث عنها مع شريكنا حلاً جيدًا، دعونا نمنع الغيرة من تخريب علاقاتنا ولا تتردد في طلب المساعدة عندما نعتقد أنها ضرورية، في بعض الأحيان  خلف السلوك الغيور يمكن إخفاء الشخصية أو الاضطرابات العاطفية التي من الضروري العمل عليها، دعونا لا نتجاهل الغد التعاسة التي نشعر بها اليوم.

هل يجب إخفاء غيرتنا

  • الغيرة هي إشارة إنذار تخبرنا بوجود خطر، وبالتالي فإن هذا الخطر ليس سوى الخوف من فقدان عاطفة أحبائنا، إنها حقائق عاطفية عادة ما تكون مصحوبة بمشاعر شديدة مثل الهجر والاستبعاد، وتجارب داخلية كما هو متوقع يتم اختبارها بطريقة متطرفة ومؤلمة.
  • يمكن أن تشعر بالغيرة من أشياء كثيرة ولكن قبل كل شيء ترتبط بتلك المناطق التي يشعر فيها الشخص بعدم الأمان أكثر، من الشائع تجربة هذا الشعور عندما نرى أشخاصًا أكثر كفاءة منا، وخاصة عندما نخشى فقدان هذا الارتباط مع شركاؤنا الحنونون وحتى مع أصدقائنا.
  • تحدث الغيرة ليس فقط مع الشريك (على الرغم من أنها الحالة الأكثر شيوعًا)، ولكن أيضًا بين الأشقاء وأبناء العم والأصدقاء والأقارب وزملاء العمل، إلخ، ولهذا فإن هذا الشعور الموجود في جميع الثقافات منذ آلاف السنين، هو جزء من الأغاني والأساطير والكتب وبالطبع البحث العلمي.
  • يشير إلينا علماء النفس إلى أن الغيرة هي نوع من المشاعر التي لا ينبغي قمعها، ولا ينبغي لنا أن نفعل ذلك لسبب بسيط للغاية: إذا قمعنا هذه المشاعر فستظل كامنة وخطيرة، يجب أن نفهمها على حقيقتها، وهي علامة تحذير يجب علينا إدارتها، ويجب أن نفهمها فيجب أن نفهم أننا نفكر في مخاوف لا أساس لها من الصحة وانعدام الأمن، وهي أبعاد نفسية يجب أن نتعامل معها بحكمة.
السابق
رابط تقديم وظائف الدفاع المدني وما هي شروط التقديم؟
التالي
المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً