الوزن المثالي

أحدث عمليات السمنة بدون جروح للدكتور أسامة خليل

لقد تغير مفهوم عمليات جراحات السمنة والقضاء على الوزن الزائد حاليًا بصورة كبيرة، حيث أصبحت عمليات السمنة بدون جروح هي الأكثر شيوعًا وتطورًا داخل مركز الدكتور أسامة خليل، ومن أهم عمليات السمنة بدون جروح هي عمليات تكميم المعدة الدقيق، وعملية تكميم المعدة بيكيني وتحويل المسار بالمنظار، وهو ما يوضحه لنا الدكتور أسامة خليل أستاذ دكتور مساعد لجراحات السمنة بكلية الطب في هذا المقال.

عمليات السمنة بدون جروح

 

مع زيادة معدلات السمنة وانتشار الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة المفرطة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ظهرت في البداية عمليات جراحات السمنة الجراحية التقليدية، ولكن تزامن مع تلك الجراحات ملاحظة بعض الآثار الجانبية والمضاعفات بعد إجراء الجراحة لدى بعض المرضى.

 

ولذلك، أصبحت الحاجة إلى عمليات السمنة بدون جروح والتخلص من الوزن المفرط دون إحداث جراحة ضرورة يبحث عنها العديد من المرضى، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري ومرضى القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم؛ لتجنب مخاطر الجراحة والآثار الجانبية الخطيرة.

أهم مميزات عمليات السمنة بدون جراحة

لا شك أن، إجراء عملية جراحية لها من المضاعفات التي قد تحدث حتى ولو بنسبة بسيطة، لذلك  أصبح الإتجاه إلى عمليات السمنة بدون جروح باستخدام المنظار الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي،  للأسباب التالية:

 

  • سرعة التعافي، تحتاج عمليات السمنة بالجراحة فترات تعافي أطول من عمليات السمنة بدون جروح، لأن تحتاج الجروح إلى فترة أطول كي يلتئم.

 

  • تقلل العمليات دون جراحة من مخاطر الجراحة التي قد تلحق بالمريض بسبب التعرض للتخدير الكلي وما يصاحبه من غيبوبة، أو مخاطر تلوث منطقة الجروح.

 

  • تقلل عمليات السمنة بدون جروح من التعرض للألم بعد إجراء العملية، ويستغرق الإقامة بالمستشفي ما لا يتعدى يومًا واحدًا. 

 

  • تضمن عمليات السمنة بدون جروح عدم تكون ندوب أو أثر الشق الجراحي للعملية بعد التعافي، مما يعطي شكل تجميلي أفضل.

 

  • تجنب الإصابة بحالات القيء المزمن بعد إجراء العملية، والشعور بالتعب والإعياء.

 

  • تجنب الإصابة بالانسداد المعوي الناتج بعد إجراء الجراحة في بعض الحالات.

 

  • تجنب حدوث مضاعفات خطيرة خلال إجراء الجراحة مثل النزيف والجلطات. 

أنواع عمليات السمنة 

أنواع عمليات السمنة

تتعدد أنواع عمليات السمنة، حيث تنقسم عمليات التخلص من الوزن إلى عمليات التخسيس بالجراحة التقليدية، وعمليات التخسيس بدون جراحة، ومن أهم أنواع علاج السمنة بدون جروح  التالي:

  1. عملية بالون المعدة.
  2. كبسولة المعدة الذكية.
  3. حقن البوتكس للتخسيس.
  4. عمليات تكميم المعدة بالمنظار.
  5. عمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار.
  6. عمليات السمنة دون جروح ثنائي التقسيم.

 

عمليات تكميم المعدة 

تعد عمليات تكميم المعدة من أفضل عمليات السمنة في مصر بل وفي الوطن العربي كله، ولذلك سعى أطباء السمنة إلى استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة، من أجل نجاح تلك العمليات دون جروح و ضمان نجاحها والوصول إلى أفضل النتائج المرجوة منها.

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة دون جروح؟

 

أصبح استخدام تقنية المنظار في أثناء عملية تكميم المعدة من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج السمنة دون عمل جروح.

 

 وتتم عن طريق تثبيت المنظار وأدوات الجراحة المستخدمة في أثناء إجراء العملية من خلال عمل 3 فتحات صغيرة، ومن ثم يتم تثبيت المنظار حتى يمكن للطبيب تحديد الجزء المراد استئصاله من المعدة، والذي يصل إلى ما يقرب  70% من حجم المعدة تقريبًا.

 

ثم يتم تدبيس مكان استئصال المعدة، باستخدام تقنيات حديثة لضمان نجاح العملية، وتهدف عمليات تكميم المعدة إلى تصغير حجمها؛ لتقليل رغبة المريض في تناول الطعام والشعور بالشبع عند تناول أقل من  كميات الطعام.

 

يوجد أكثر من نوع من أنواع عمليات التكميم دون جروح مثل، تكميم المعدة الدقيق، تكميم المعدة البيكيني، وتكميم المعدة المعدل.

تكميم المعدة البيكيني

هي أحد أنواع عمليات تكميم المعدة بالمنظار أيضًا، ولكن تتم عملية التكميم من خلال عمل الفتحات الصغيرة بخط البيكيني، لمنع  ترك أي ندوب أو آثار للجروح على سطح البطن.

تكميم المعدة المعدل

تستخدم عمليات تكميم المعدة المعدل، من أجل إصلاح عيوب بعض جراحات تكميم المعدة التقليدية، التي قد تحدث في بعض الحالات الفردية وتظهر تلك العيوب على شكل استعادة المريض وزنه مرة أخرى؛ بسبب اتساع حجم المعدة ثانيةً. 

 

 ويتم تكميم المعدة المعدل بواسطة تركيب حلقة سيليكون أعلى المعدة بعد استئصال جزء منها، لمنع تمددها مرة أخرى. 

عملية حقن البوتوكس لانقاص الوزن

عملية حقن البوتوكس لانقاص الوزن

 

من أحدث عمليات تخسيس بدون جراحة، حيث تتم من خلال حقن مادة البوتوكس داخل المعدة ويظل البوتوكس داخل الجسم لمدة 3 أشهر، يسبب البوتوكس الشعور بالشبع و الامتلاء في أثناء تناول كميات صغيرة من الطعام.

 

تستخدم عمليات حقن البوتوكس للأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 30، تحتاج تلك التقنية إلى طبيب متخصص ذو خبرة في الحقن؛ لتجنب حدوث مضاعفات غير مرغوبة بعد إجراء العملية.

كبسولة المعدة الذكية 

تستخدم كبسولة المعدة الذكية من خلال ابتلاع المريض كبسولة صغيرة في حجم كبسولات الفيتامين، متصلة ب قسطرة رفيعة؛ تمكن الطبيب من التأكد من استقرار الكبسولة داخل المعدة، ومن ثم يتم ملئها للوصول للحجم المطلوب،  ومن أهم مميزات تلك التقنية هي أنها تستغرق 15 دقيقة تقريبًا.   

تقنية بالون المعدة بالمنظار 

من أسرع تقنيات علاج السمنة  في خلال شهرًا واحدًا هي عملية وضع بالون داخل المعدة؛ ويقلل من حجم المعدة والشعور بالامتلاء ، وتعد هذه التقنية من أكثر أنواع عمليات السمنة بدون جروح شيوعًا، وخاصة مع مرضى السكري، ومرضى ارتجاع المريء وارتفاع ضغط الدم.

عمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار 

عمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار

تعد عملية تحويل مسار المعدة هي الأفضل وخاصة لمرضى السكري، لأنها تتم من خلال قص الجزء العلوي من المعدة وإيصاله مباشرًة بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، مما يقلل امتصاص الطعام وبالتالي تنظم العلاقة بين إفراز الأنسولين وتناول الطعام.

عمليات علاج السمنة بدون جروح ثنائي التقسيم

عملية التقسيم الثنائي تنقسم إلى جزأين وهي قص الجزء العلوي من المعدة أولًا، ومن تحويل ما تبقى من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ولذلك تعد عملية التقسيم الثنائي هي دمج بين عمليتي التكميم وتحويل المسار، للحصول على مميزات كلتا العمليتين، ولذلك تسمى بثنائي التقسيم.  

يقدم مركز الدكتور أسامة خليل تقنية النانو تكنولوجي بعد عمليات جراحات السمنة

وفرت عيادات الدكتور أسامة خليل أفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة بجانب عمليات جراحات السمنة بدون جروح، لتجنب الشعور بالألم والوصول إلى أفضل النتائج المطلوبة من إجراء تلك العمليات.

 

ما هي تقنية النانو تكنولوجي؟

توصل الدكتور أسامة خليل إلى تقنية النانو تكنولوجي بعد مواصلة ساعات من العمل الشاق والمستمر، وحضور أحدث المؤتمرات الدولية لعلاج السمنة المفرطة.

 

 ولقد أحدثت تقنية النانو تكنولوجي تطورًا كبيرًا في مفهوم الشعور بالألم بعد إجراء الجراحة، حيث يتم من خلال استخدام أدوات لا تتعد 1 سم، مما يقلل حجم الجروح وحجم الشعور بالألم.

 

تتميز تقنية النانوتكنولوجي بعدم الاعتماد على خياطة الجروح؛  مما يقلل الشعور بالألم وتجنب حدوث ندوب أو تلوث الجروح.

جهاز تسكين الألم (PCA)

من الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي يستخدمها مركز الدكتور أسامة خليل هو جهاز PCA، حيث يقوم بضخ المسكن بجرعات محددة من خلال تثبيت الجهاز بالكانيولا المتصلة بجسم المريض، لتجنب المريض الشعور بالألم بعد إجراء عمليات جراحات السمنة ويستمر وجود الجهاز لمدة 4 أيام بعد إجراء العملية.

الخلاصة

يعد إجراء عمليات السمنة بدون جروح هي الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي، تجنبًا للآثار الجانبية التي قد تحدث بعد إجراء العمليات الجراحية التقليدية، ومن أهم تلك الجراحات هي عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار بالمنظار، و تقنية بالون المعدة والكبسولة الذكية وحقن البوتوكس، و تقدم عيادات الدكتور أسامة خليل الخبرة والدقة وضمان نجاح العمليات بنسبة تتعدى 99% وخاصة لدى مرضى الأمراض المزمنة.

السابق
هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف وأسباب الإصابة بها
التالي
مقالك الشامل عن عملية تكميم المعدة بدون جراحة

اترك تعليقاً