أمراض

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند قياس ضغط الدم

أضرار كثرة قياس الضغط

  • ولتجنب الوقوع في قراءة خاطئة للضغط، سواء بالارتفاع أو الانخفاض يجب اتباع بعض النصائح الضرورية.
    1-وضع الذراع
    يتسبب وضع الذراع الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم في قراءة خاطئة، قد تصل لأكثر من عشرة درجات زيادة عن المعدل الطبيعي والسليم، لذلك يجب أن يكون الذراع على مستوى مسطح في محاذاة القلب، للسماح للدم بالتدفق بالصورة الصحيحة، لتكون النتائج سليمة، فعند الضغط على الذراع أو وضعه على شيء مرتفع تتأثر القراءة تباعًا، وفقًا لموقع “HARVARD HEALTH”.
    2-القلق
    القلق والتوتر يعرضان الشخص لزيادة مؤقتة في معدل ضغط الدم الخاص به، حيث يعملان على رفع الضغط بدرجات متفاوتة حسب درجة القلق، لذلك يفضل عدم قياس الضغط في تلك الأثناء، أو القيام ببعض الممارسات التي من شأنها تهدئة الشخص كالقيام بتمرينات التنفس.
    3-الانفعال
    تعرض الشخص لموقف انفعالي قد يؤثر على مستوى ضغط الدم بصورة ممتدة، أو وقتية، لذلك لا يفضل الاعتماد على قراءة الضغط في لحظات الانفعال والغضب، وتكرار القياس لفترة لاحقة، فإذا كانت القراءة مختلفة فكان ارتفاع انفعالي ومؤقت، وإذا كانت مشابهة يفضل استشارة طبيب مختص.
    4-وضعية الجلوس
    الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم تعتمد على الجلوس وليست الوقوف، ولكن طريقة الجلوس لها عدة معايير هامة للحصول على قراءة سليمة وأكثر دقة، لأن الجلوس الخاطئ قد يتسبب في ارتفاع مؤقت لضغط الدم، على أن تكون الطريقة المثلي بالجلوس على مستوى مسطح، مع مراعاة الوضع المستقيم للظهر وتثبيت الأرجل على الأرض، للسماح بالتنفس بطريقة سليمة مما يعطي قراءة منضبطة.
    5-الكافيين
    يعمل الكافيين على رفع ضغط الدم، لذلك يجب تجنب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من قياس الضغط، للحصول على النتيجة الحقيقية.
    6-النوم
    تتدخل الساعات الكافية للنوم في قراءة الضغط بصورة سليمة، فإذا لم يحصل الشخص على عدد ساعات نوم كافية، يؤثر ذلك على ضغط الدم بالانخفاض، لذلك لا يمكن الاعتماد على نتيجة القياس إذا كنت لم تحصل على ليلة نوم هادئة.
    7-درجات الحرارة
    دراجات الحرارة أيضًا من أحد العوامل التي تؤثر على قراءة الضغط، فقياس الضغط في درجة حرارة مرتفعة يعطي نتائج أقل انخفاضًا من الحقيقي، وكذلك إذا تم القياس في درجة حرارة مرتفعة يعطي نتائج أعلى من المعدل الحقيقي، ويمكن أن يحدث العكس أيضًا حسب طبيعة كل جسم، ومدى استجابته لدرجات الحرارة، لذلك يفضل قياس الضغط في درجات حرارة معتدلة للحصول على نتائج دقيقة.
    8-الطعام
  • إذا لم تحصل على كمية مناسبة من الطعام يؤثر ذلك على قراءة الضغط، كذلك نوع الطعام نفسه قد يتحكم في الارتفاع والانخفاض، حيث إن الأطعمة شديدة الملوحة قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كذلك السكريات لها دور في خفض ضغط الدم، لذلك يفضل قياس الضغط بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل للحصول على النتيجة الأكثر دقة.

سبب اختلاف قياس ضغط الدم

  • الفارق الصغير عمومًا في قراءات ضغط الدم بين الذراعين ليس سببًا لخوف صحي. ومع ذلك، فإن الفارق الذي يزيد عن 10 ملليمترات زئبق (مم زئبق) في القراءة الفوقية (الضغط الانقباضي) أو القراءة التحتية (الضغط الانبساطي) قد يكون مؤشرًا على انسداد في شرايين الذراعين أو داء السكري أو مشكلة صحية أخرى.

كيفية قياس الضغط

  • عندما تكون مستعدًا لقياس ضغط الدم، إجلس بهدوء لمدة 3 حتى 5 دقائق قبل البدء بتنفيذ ذلك. لكي تبدأ، ضع الكفة حول ذراعك العارية فوق المرفق بإنش واحد. اسحب طرف الكفة بشكل يجعلها تضغط بشكل متساوٍ حول الذراع. يجب أن تكون الكفة ضيقة بما فيه الكفاية لإدخال إصبعين اثنين فقط بينها وبين الذراع.

قياس الضغط مستلقياً

  • يفضل أخذ الضغط في وضعية الجلوس أو النوم، وعندما يكون الشخص مسترخياً تماماً، ويفضل أن يمتنع الشخص -وعلى الأقل لمدة 30 دقيقة- عن الجدال والتدخين والجهد قبل أخذ قياس الضغط.
  • وأثناء أخذ الضغط يؤخذ نفس عميق أثناء المرحلة الأولى، وهي مرحلة نفخ الجزء الذي حول الذراع ثم يخرج زفيراً ببطء أثناء الجزء الثاني، وهي مرحلة إخراج الهواء من الجزء الذي حول الذراع.
    وتختلف قراءة الضغط في أوقات النهار، فالضغط أعلى ما يكون في الصباح، وينخفض بعض الشيء في المساء، ويكون أخفض ما يكون في الليل عند النوم.

قياس الضغط بعد الاستيقاظ

  • لا تقم بقياس ضغط الدم مباشرة بعد الاستيقاظ: يمكنك التحضير لليوم، ولكن لا تتناول وجبة الإفطار أو الأدوية قبل قياس ضغط الدم. إذا كنت تمارس الرياضة بعد الاستيقاظ، فقم بقياس ضغط الدم قبل ممارسة الرياضة. تجنب تناول الطعام والكافيين والتبغ والكحول قبل إجراء القياس بمدة 30 دقيقة: أيضًا، اذهب إلى المرحاض أولاً.

تكرار قياس ضغط الدم

  • يعتبر فحص ضغط الدم في المنزل جزءًا مهمًا في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع).
  • توصي جمعية القلب الأمريكية وغيرها من المنظمات بأن يراقب أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم لديه في المنزل. بإمكان قياس ضغط الدم بالمنزل مساعدتك على متابعة ضغط الدم عن كثب في محيط أكثر ألفة، والتأكد من أن الأدوية تأتي بنتائج إيجابية، كما تنبهك وتنبه الطبيب بأي مضاعفات مرضية محتملة.
    تتوفر أجهزة قياس ضغط الدم على نطاق واسع ودون وصفة طبية، لذلك تعتبر المراقبة المنزلية خطوة سهلة نحو تحسين حالتك المرضية. قبل البدء، من الأهمية بمكان أن تعرف الأسلوب السليم وإيجاد وسيلة جيدة لقياس ضغط الدم بالمنزل.
  • يمكن لقياس ضغط الدم في المنزل تحقيق ما يلي:
    المساعدة في التشخيص المبكر: يمكن للمراقبة الذاتية أن تساعد الطبيب في تشخيص ارتفاع ضغط الدم في مرحله مبكرة مما إذا كنت تقوم بإجراء قراءات ضغط الدم في عيادة الطبيب من آن لآخر. تعتبر المراقبة في المنزل مهمة خصوصًا إذا كنت تعاني من ارتفاع طفيف في ضغط الدم (ما قبل ارتفاع ضغط الدم) أو من حالة مرضية أخرى يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم، مثل مرض السكري أو مشاكل في الكلى.
    المساعدة في تعقب العلاج: تعتبر الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان تغيير أنماط الحياة أو الأدوية تأتي بنتائج إيجابية أم لا هو فحص ضغط دمك بانتظام. يمكن لمراقبة تغيرات ضغط الدم في المنزل أن تساعدك أو تساعد طبيبك على اتخاذ القرارات بشأن طريقة العلاج، مثل تعديل الجرعات أو تغيير الأدوية.
    التشجيع على التحكم بصورة أفضل: يمكن للمراقبة الذاتية أن تمنحك شعورًا بالمسئولية تجاه صحتك. وقد تشعر بأنك أكثر حماسة للتحكم في ضغط الدم باتباع نظام غذائي معزز وممارسة النشاط البدني والاستعمال السليم للأدوية.
    تخفيض تكاليف الرعاية الصحية: قد تقلل المراقبة الذاتية من عدد زياراتك للطبيب أو العيادة.
    تحقق مما إذا كانت قراءة ضغط الدم تختلف خارج عيادة الطبيب: يعاني البعض من ارتفاع في ضغط الدم بسبب القلق المرتبط بزيارة الطبيب (ارتفاع ضغط الدم بسبب متلازمة المعطف الأبيض). يكون ضغط الدم لدى البعض الآخر طبيعيًا في العيادة ولكنه يرتفع في مكان آخر (ارتفاع ضغط الدم المقنع). يمكن لمراقبة ضغط الدم في المنزل أن يساعد على تحديد ما إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أم لا.
  • لا يمكن للجميع متابعة ضغط الدم لديهم في المنزل. إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، فقد لا تعطيك أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل قراءة دقيقة.
  • أنواع أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل
    تبيع معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية وبعض المواقع الإلكترونية أجهزة قياس الضغط في المنزل. يوصى بالأجهزة التلقائية أو الإلكترونية. ناقش الخيارات مع الطبيب المعالج بحيث يمكنك اختيار جهاز قياس الضغط الأنسب لحالتك.

قياس الضغط عند الاستلقاء

  • هل تساءلت لماذا يفضل الطبيب وضعية الجلوس للمرض أثناء قياس ضغط الدم؟
    بحسب دراسة تركية تختلف نتيجة القياس حسب وضعية الجسم، حيث تبين أن وضعية الاستلقاء تسجل أعلى قراءة للضغط.
  • تضمنت التجربة قياس الضغط أثناء الوقوف والجلوس، وكشفت النتائج عن أن أدق قراءة لضغط الدم هي التي يكون فيها الإنسان جالساً في وضعية مريحة، وأن يكون ذراعه الأيسر مثنياً من عند الكوع مع وجود دعم من الذراع، على أن تكون كف اليد في مستوى القلب.
  • من العناصر الأخرى التي يتطلبها قياس ضغط الدم بدقة:
    الجلوس في وضعية مريحة بحيث تستريح القدمان على الأرض، وأن يكون الظهر مستقيماً، وألّا يتم عقد الساقين.
    إبقاء راحة اليد على الطاولة، مع توجيه باطن اليد لأعلى.
    تأكد من إفراغ المثانة، لأن الامتلاء يؤثر على نتيجة القياس.
    إذا كنت تريد قياس ضغط الدم يومياً تأكد من إجرائه في الموعد نفسه تقريباً كل يوم.
    لا تدخن قبل 30 دقيقة من قياس الضغط.

قياس ضغط الدم بعد الأكل

  • إذا لم تحصل على كمية مناسبة من الطعام يؤثر ذلك على قراءة الضغط، كذلك نوع الطعام نفسه قد يتحكم في الارتفاع والانخفاض، حيث إن الأطعمة شديدة الملوحة قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كذلك السكريات لها دور في خفض ضغط الدم، لذلك يفضل قياس الضغط بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل للحصول على النتيجة الأكثر دقة.

كم مرة يقاس ضغط الدم

  • قم بقياس ضغط الدم مرتين يوميًا:
    يجب إجراء القياس الأول في الصباح قبل تناول الطعام أو أي أدوية، والثاني في المساء. في كل مرة تقوم فيها بالقياس، كرر القراءة مرتين أو ثلاث مرات للتأكد من دقة النتائج. قد يوصي طبيبك بقياس ضغط الدم في الأوقات نفسها كل يوم.

جدول قياس الضغط

قياس الضغط المنخفض

  • يعتبر معظم الأطباء أن ضغط الدم منخفض للغاية فقط إذا تسبب في أعراض. بعض الخبراء يحدد ضغط الدم المنخفض عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق إذا كان الرقم أقل من ذلك، فيكون ضغطك أقل من المعدل الطبيعي

قياس الضغط أثناء الوقوف

  • أجاب استشاري وأستاذ أمراض القلب الدكتور خالد النمر، على استفسار بشأن هل يصح قياس الضغط أثناء الوقوف؟
    وقال النمر: إنه إذا كان المقصود المتابعة اليومية لقياس الضغط فينصح أن يكون الشخص جالسًا على كرسي أو ما شابه، ولا يصح قياسه قائمًا ولا مضطجعًا.
    وأوضح النمر في سياق آخر، أن حليب الإبل ليس مضرًّا للقلب، بل هو أقل كلسترولًا من حليب البقر والضأن.ولفت إلى أن أسباب الشعور بالتعب والإرهاق والخمول عديدة، منها قلة النوم، والجفاف وقلة شرب الماء.
السابق
ما علامات حب الله للعبد
التالي
ما فوائد الثوم للبشرة

اترك تعليقاً