صحة عامة

أدوية تتداخل مع مكملات الحديد تجنب تناولهم معا

أدوية تتداخل مع مكملات الحديد تجنب تناولهم معا

الحديد هو أحد أهم المعادن التي تتواجد بصورة طبيعية في جسم الانسان ، و هذا العنصر يسبب العديد من المتاعب ، في حال انخفاضه ، و كذلك في حالة ارتفاعه الشديد.

تشمل الأدوية التي قد تقلل من امتصاص الحديد مضادات الحموضة ، و الحرقة المعدية والأدوية الخاصة بالقرح ، مثل سيميتيدين و فاموتيدين ، و أدوية خفض الكوليسترول ، مثل الكولستيبول و الكوليسترامين ، و عند تناول هذه الأدوية خذ الجرعة اليومية من الحديد على الأقل بساعتين قبل أو بعد تناول دواء آخر للحد من خطر تطوير تفاعل دوائي سلبي.

هل يتعارض فيتامين ب مع الحديد

ليس هناك علاقة بين الحديد وفيتامين ب ١٢ مباشرة ولكن كل العنصرين يحتاجهما الكرية الحمراء من أجل تصنيعها وإنتاجها ولذلك فنقص الحديد يسبب فقر الدم بنقص الحديد الذي يتميز تحت المجهر بوجود كريات حمراء صغيرة الحجم في حين ان نقص فيتامين ب ١٢ يتميز بحدوث نقص فقر في الدم ووجود كريات حمراء تبدو تحت المجهر كبيرة الحجم , طبعا هذه الأعراض هي على مستوى الكريات الحمراء أما نقص الحديد وفيتامين ب ١٢ فله تأثيرات أخرى كثيرة على الجسم.

هل يتعارض فيتامين د مع الحديد

لا يوجد تعارض بين الحديد وفيتامين د، ولا يؤثر أحدهما على امتصاص أو فعالية الآخر لذلك يمكن أخذهما معاً. ولكن في حال كانت حبوب فيتامين د تحتوي على الكالسيوم أيضاً فيفضل المباعدة بينه وبين الحديد لأنه يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد. ويفضل دائماً أخذ هذه المكملات بعد استشارة الطبيب وعند وجود نقص في الجسم، كما ينصح بعدم خلط أخذها مع أدوية أخرى لإمكانية تأثيرها على العلاج أو تأثير العلاج عليها.

هل يمكن تناول الزنك مع الحديد

الزنك احد العناصر الأساسية المطلوبة بكمية فليلة للجسم يستعمل الزنك لعلاج الإسهال في الأطفال ورفع المناعه والحساسية الجلدية للكبار والزنك آمن حتي 40 ملجم يوميا و ينصح بالإستعمال الدائم للزنك فقط تحت اشراف طبي كما ان استعمال الزنك مع الحديد قد يتسبب يامساك للشخص

هل يمكن تناول الأوميغا 3 مع الحديد

هل ممكن أخذ حبوب أوميغا 3 بجانب حبوب الحديد وفيتامين د او مع فيتامينات اخرى

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام هذه المكملات الغذائية، حيث يوجد بعض المستحضرات التي تحتوي على هذه المكملات مجتمعة.

كما يجب مراقبة فحوصات الدم لهذه الفيتامينات واستخدامها في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

حبوب الحديد والمضاد الحيوي

تناول الحديد مع المضادات الحيوية يقلل فعالية وكفاءةة امتصاص المضاد الحيوي بصورة ملحوظة لذلك يجب تجنب اعطائهم في نفس الوقت .

اسماء حبوب مكملات غذائية

أهم أنواع المكملات الغذائية:

  1. البروتينات: تدخل البروتينات في بناء خلايا الجسم وقد لا يتم أخذها بصورة كافية من الأطعمة لذلك يتم اللجوء إلى أخذها عن طريق المكملات البروتينية.
  2. الأحماض الأمينية: هي تساعد في بناء البروتين في الجسم وغالباً يركز عليه الرياضيون من أجل بناء العضلات.
  3. الأحماض الدهنية: وهي في الغالب لا يتم انتاجها في الجسم لذلك يتم أخذها على شكل مكملات غذائية بالإضافة إلى تناول النباتات واللحوم.
  4. الفيتامينات: هي من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم من أجل البناء ومقاومة الأمراض واتمام أعمال الخلايا بصورة سليمة فيتم أخذها على شكل مكملات لسد النقص الحاصل فيها داخل الجسم.

أمثلة على المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات:

  • أقراص فيتامين (ب) المركب الذي يساعد في التخلص من الاكتئاب.
  • أقراص الجنسنج الذي يساعد في مقاومة التعب وزيادة النشاط اليومي.
  • أقراص فيتامين (ج) الذي يقلل من الاكتئاب كما أنه يساعد الجسم في مقاومة الفيروسات المسببة للأمراض.
  • أقراص الثوم الذي يعتبر مهدىء ويعمل على خفض ضغط الدم في الجسم ويساعد في الاسترخاء و النوم.
السابق
أضرار تناول مكمل الكارنيتين
التالي
طريقة تجميل الاسنان بدون تقويم

اترك تعليقاً