صحة عامة

أدوية تنظيم الدورة الشهرية: معلومات هامة حولها

أدوية تنظيم الدورة الشهرية: معلومات هامة حولها

إن معدل الدورة الشهرية الطبيعي للمرأة هو كل 28 يوم ولكن هذا الرقم يختلف من إمرأة لأخرى. والحيض غير المنتظم هو عندما تكون مدة الدورة الشهرية أكثر من 35 يوم.

الحيض هو جزء من الدورة الشهرية يتم فيها تسريح بطانة الرحم ويظهر على شكل نزيف دموي يخرج من المهبل.

يمكن أن يحدث عدم انتظام الدورة الشهرية إذا كان هناك تغيير في طريقة منع الحمل أو اختلال التوازن الهرموني والتغيرات الهرمونية التي تحدث في وقت إنقطاع الطمث.

تنظيم الدورة الشهرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome:PCOS) وقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) يعتبران أكثر سببين شائعين لحدوث الدورة الغير منتظمة بشكل عام، حيث يعتبر الهدف الرئيسي لتنظيم الدورة الشهرية هو إعادة توازن الهرمونات في الجسم.

تحتاج المرأة المصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى حبوب منع الحمل أو هرمونات تحفز الدورة الشهرية.

أما المرأة المصابة بقصور الغدة الدرقية فهي تحتاج تناول هرمونات الغدة الدرقية قبل البدء بتنظيم الدورة الشهرية، ويمكن تنظيم الدورة الشهرية بعدة طرق منها:

أدوية تنظيم الدورة الشهرية

تتركز الأدوية المستخدمة في تنظيم الدورة الشهرية بالاتي:

  1. الميتفورمين (Metformin)
    هو دواء على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم يخفض الانسولين لمرضى السكري النوع الثاني وهو يساعد في ضمان الإباضة وتنظيم الدورة الشهرية.
  2. حبوب منع الحمل (Birth Control)
    قد تساعد حبوب الحمل منخفضة الحمل الجرعة التي تحتوي على مزيج من هرمون الأستروجين والبروجسترون، حيث سيؤدي إلى تقليل إنتاج الاندروجين وبالتالي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
  3. البروجسترون (Progesteron)
    إن تناول حبوب البروجسترون عن طريق الفم أو يمكن أن يعطى عن طريق الشرج لمدة 10 إلى 14 يوم في الشهر ينظم الدورة الشهرية.

نمط الحياة الصحي والحد من التوتر

تغيير نمط حياة المرأة يعد سببا أساسيا مهما في تنظيم الدورة الشهرية لما له من أثر نفسي مهم وجسدي في هرمونات جسم المرأة، مثل:

  • ممارسة الرياضة .
  • الاكل الصحي.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • شرب ما لا يقل عن 1.5-3 لتر من الماء يوميًا.
  • الحد من التوتر والإجهاد النفسي والعاطفي.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد عدة اسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، بعضها قد يرتبط بنمط الحياة والتوتر والاخر يرتبط بأسباب صحية، من أهمها:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • تغيير حبوب منع الحمل.
  • التمارين المجهدة
  • الحمل والرضاعة.
  • التوتر والإجهاد.
  • الاورام الليفية الرحمية.
  • سماكة بطانة الرحم.

حبوب تنظيم الدورة الشهرية بروجيلوتون

بروجيلوتون (Progyluton) هو مستحضر هرموني الذي يستخدم لتنظيم الدورة الشهرية والدعم الهرموني في الحالات التي تتطلب ذلك. العلاج يحاكي الدورة الطبيعية، اي مناسب لتغيير مستوى الهرمونات مع الدورة. في علبة البروجيلوتون هناك نوعان من الحبوب التي تأخذ بتسلسل. الحبوب التي تأخذ في البداية تحتوي على هرمون الاستروجين، وبذالك تقلد إفراز هرمون الاستروجين الذي ينتجه المبيض في الجزء الأول من الدورة. الحبوب التي تأخذ بعد ذالك تحتوي على الاستروجين والبروجسترون التي هي هرمونات تفرز من المبيض في النصف الثاني من الدورة.

كيفية تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

عدم انتظام الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة الحدوث للعديد من النساء وللتغلب عليها هناك من يبدأ باستخدام العقاقير الطبية بينما آخرون يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية، هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي اعتادت النساء استخدامها من أجل تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها منها:

  • الفرقة أحد تلك المنتجات التي تفضلها السيدات للتخلص من الآلام كما أنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية لأن القرفة تساعد على تنظيم إفرازات الهرمونات وتساعد على توازنها.
  • القرفة تساعد على التخلص من الإحساس بالألم والانقباضات الناتجة عن الدورة الشهرية، يمكن تناول القرفة بدون إضافات أو يمكن تناولها مضافًا إليها العسل واللبن.
  • الزنجبيل أيضًا من المشروبات التي تساعد السيدات على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها، ويمكن شرب الزنجبيل مضاف إليه السكر أو العسل الأبيض بعد غليه على النار لدقائق بسيطة.
  • الكمون من التوابل العطرية الشائع استخدامها للتخلص من الآلام ويعرف أيضًا بأنه مضاد للأكسدة
  • الألوفيرا من المنتجات الطبيعية التي تساعد الجسم على توازن الهرمونات المفرزة والمسئولة عن تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، ينصح بتناول الألوفيرا صباحًا مضافًا إليه العسل.
  • البابايا من الفواكه المعروفة أيضًا باستخدامها من تنظيم نزول الدورة الشهرية، ويستخدم كمسكن للآلام، والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية أيضا كمسكن.

لا تبدأ الدورة الشهرية طالما أن المرأة تتناول الحبوب بانتظام يومياً، بل تبدأ بعد الانتهاء منها بعدة أيام، أي بعد 21 يوماً من البدء بعلبة حبوب منع الحمل.

نزول دم مع حبوب تنظيم الدورة

تحتوي حبوب سيكلو بروجينوفا (بالإنجليزية: Cyclo-Progynova) على المادة الفعالة إستراديول فاليرات، نورجيستريل التي تستخدم لتعويض نقص الهرمونات كما في حالة انقطاع الطمث وانخفاض نسبة الإستروجين في الدم وما يرافق هذه الحالة من أعراض، كما تقلل هذه الحبوب من خطر الإصابة بسرطان الرحم ولتنظيم الدورة الشهرية وذلك تحت إشراف الطبيب المختص فقط. وتعاني العديد من النساء من أعراض حصول نزيف وتبقع خلال استخدام هذه الحبوب، ولكن هذه الآثار تقل بشكل تدريجي مع التقدم بالعلاج.

هل حبوب تنظيم الدورة تزيد الوزن

الاحتمال في زياده الوزن وارده

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

ان حبوب تنظيم الدورة الشهرية لا تؤثر بشكل مباشر في نشاط المبايض، بل عملها يكون بتنظيم دورتك الشهرية وتعمل كمانع للحمل.

مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

انا تلخبطت علي الدورة الشهر الماضي ووصفت لي الدكتورة حبوب تنظيم الدورة مدة ثلاثة شهور مين استخدمتها وحملت بعدها على طول؟؟ ومين حملت وهي تستخدمها(لان مكتوب عليها ما تمنع الحمل)؟؟؟؟

مدري بس انا استخدمتها زمان ونظمتها كم شهربعدين رجت تلخبطت وفعلاماتمنع الحمل انا اعرف وحده حملت عليها وعلى فكره قالي الدكتور انها تسمن.

السابق
الصدفية النقطية: أهم المعلومات عنها
التالي
كيفية لعب كرة الطائرة

اترك تعليقاً