منوعات إسلامية

أركان الصيام وما يجب فعله أثناء الصيام

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وأركان الصيام وما يجب فعله أثناء الصيام ، اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، يعتبر الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، كما تعني كلمة صيام (الامتناع) أي الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة البقرة)”.

أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

عند إفطار المسلمين عند أذان المغرب في شهر رمضان يلتزم المسلمون بهذا الذكر وهو اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، وسوف نتحدث عن وقت التلفظ بهذا الذكر وهو اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وسوف نتعرف على أركان الصيام وما يجب فعله، ومفسدات الصوم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين في كل أنحاء العالم فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال المقال هذا المقال تحت عنوان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وأركان الصيام وما يجب فعله أثناء الصيام ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

أركان الصيام

الامتناع عن كل ما يفسد الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

قال تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”(البقرة): 187). “الخيط الأبيض والأسود” كما هو مستخدم في الآية أعلاه، يعني خفة النهار وظلام الليل.

 النية

وهذا يعني أنه يجب على من امتنع عن جميع أشكال الأكل والشرب وغيرها من الأعمال التي تبطل الصوم، أن يفعل ذلك فقط بهدف عبادة الله تعالى وحده. قال النبي:(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)

يجب أن تكون نية الصيام في الليلة التي تسبق الفجر إذا كان صياماً واجباً، ومع ذلك فإن هذه النية في الليلة السابقة للفجر ليست إلزامية إذا كان صوم التطوع جاء ذلك في حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: قالت دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: “هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم”

ما يجب فعله أثناء الصيام

تأخير السحور

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تسحروا فإن في السحور بركة. يجب على المسلم قبل الفجر تناول أي كمية من الطعام حتى رشفة من الماء تكفي كوجبة.

تعجيل الفطور

يستحسن على الصائم الإسراع في الإفطار كلما تأكدت من غروب الشمس. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجلَّ: أَحَبُّ عِبَادِي إِلَيَّ أَعْجَلُهُمْ فِطْراً).

يوصى بتناول الإفطار أولاً مع التمر الطازج أو التمر الجاف في حالة عدم وجود التمر الطازج. من المستحسن أيضًا تناول عدد فردي من التمر عن أنسِ بنِ مالِكٍ رضي الله عنه قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ.

الدعاء عند الإفطار

  • قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند الإفطار: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “للصائم عند فطره دعوة لا ترد.
  • كذلك يستحب قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
  • تجنب الكلام البذيء
  • وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن (الصوم جنة) أي وقاية، فإذا كان أحدنا صائما وقاتله أحد أو شاتمه فليقل (إني صائم إني صائم).

التقرب إلى الله بشتى أنواع العبادة مثل:

  • قراءة القرآن
  • ذكر الله سبحانه وتعالى
  • قيام الليل
  •  الصدقة
  • أداء العمرة.
  • السعي إلى العبادة خاصة في العشر الأواخر من رمضان
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

متى نقول دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

يستحب للمسلم الدعاء عند الإفطار بكافة الأدعية التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية التي يسن له الدعاء بها دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت).

كما يقول عند فطره (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله).

كذلك يقول اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

مفسدات الصوم

تعمد الأكل والشرب في نهار رمضان

من يأكل أو يشرب عن غير قصد فإن صيامه مقبول، ومع ذلك يجب عليه التوقف عن تناول كمية إضافية من الطعام عند تذكره أنه صائم، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ».

أي شيء يصل إلى الحلق عن طريق الفم أو الأنف يعني الطعام والشراب يبطل الصوم. مثال على ذلك هو حقن المغذيات عن طريق الوريد، ومع ذلك إذا كانت حقنة علاجية مثل البنسلين أو حقن الأنسولين، فإنها لا تبطل الصيام. هناك أيضًا بعض الأشياء الأخرى مثل الاستنشاق أو المتغيرات الطبية المختلفة لعلاج المصابين بالربو اللازمة لظروف خاصة والتي لا تبطل الصيام.

استعمال قطرات العين والأذن

استعمال قطرات العين والأذن أو متغيراتها لا تفسد الصوم هذا لأنه لا يوجد دليل يثبت أن أياً من هذه يبطل الصوم. علاوة على ذلك ليست العيون هي المسار المعتاد للطعام والشراب ينطبق هذا أيضًا على قطرات الأذن والأنف، كذلك النبي ينهى عن المبالغة في الاستنشاق، لقوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما. قال النووي هو حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بالأسانيد الصحيحة، لأن الأنف هو طريق واضح إلى المعدة.

إذا أخذ الصائم أو استهلك مادة غير صالحة للأكل أو مادة ضارة مثل السجائر فإن صومه باطل هذا لأنه يتم استهلاكه من خلال المسار المعتاد لتناول الطعام (الفم)، وأيضاً لأنه نوع مختلف من الأكل والشرب.

الجماع

قال تعالى: ” لا يجوز للرجل جماع زوجته في نهار رمضان لكن يجوز ذلك في الليل وبعد الإفطار وقبل أذان الفجر لقوله تعالى (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم” (البقرة: 187).

من جامع زوجته في نهار رمضان عامدا متعمدا سواء أنزل أو لم ينزل عليه تحرير رقبة مؤمنة فإن لم يستطع فعليه صيام شهرين متتاليين أو إطعام ستين مسكينًا. هذا هو تسلسل الكفارة. لا يصح إطعام المحتاجين الستين إذا استطاع الصيام، كذلك من الخطأ الصيام إذا كان المرء قادرا على تحرير العبد.

التقيؤ المتعمد

التعريف: إخراج كل ما في المعدة من طعام أو شراب طوعا عن طريق الفم، ومع ذلك إذا تجاوزت الحاجة إلى التقيؤ وتقيأت بشكل لا إرادي فإن صيامك لا يزال صحيحًا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ أي غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي.

خروج دم الحيض أو النفاس

عندما ترى المرأة دم الحيض أو النفاس حتى في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس يجب عليها أن تفطر وتعوض عن ذلك اليوم بعد انتهاء شهر رمضان.

السابق
عناوين مكاتب تنسيق القبول بالجامعات 2021
التالي
ما الفرق بين القمح والشعير وأيهما أفضل

اترك تعليقاً