تعليم

أساليب العلاج السلوكي

العلاج السلوكي للأطفال

خطوات العلاج السلوكي للأطفال

هناك العديد من الخطوات التي تساعد في تحكّم الأطفال بسلوكهم أهمّها:

  • عمل جدول يومي للطفل يساعد الجدول اليومي على تنظيم وقت الطفل، فيجب تحديد الوقت الذي يستيقظ فيه الطفل، وتحديد مواعيد الأكل، والاستحمام، بالإضافة إلى مواعيد المدرسة، ووقت النوم.
  • تقليل المشتّتات هناك العديد من الأشياء التي تعمل على تشتيت الطفل مما يزيد من نشاطه وحركته، مثل الموسيقى الصاخبة، وألعاب الكمبيوتر، والتلفزيون، لذلك يجب أن تكون هناك بعض القواعد البسيطة لتقليل ذلك، مثل إيقاف تشغيل التلفاز أو الموسيقى أثناء وقت تناول الطعام، أوأثناء قيام الطفل بواجباته، ويجب عدم وضع أي من هذه الأدوات المشتّتة في غرفة نومه، بالإضافة إلى تجنّب اصطحاب الأطفال إلى الأماكن التي قد تكون محفّزة لهم، مثل مراكز التسوق المزدحمة.
  • مكافأة السلوك الإيجابي إنّ مكافأة السلوك الإيجابي تساعد الطفل في زيادة ثقتهم بأنفسهم، فيجب تقديم الكلمات الّلطيفة، أو معانقتهم، أو إعطائهم جوائز صغيرة على سلوكهم، وذلك للوصول إلى هدف العلاج في الوقت المناسب وتحسن سلوكهم. كما يجب وضع أهداف صغيرة، بحيث يستطيع الأطفال إنجازها والوصول إليها، لأنّ الهدف من العلاج التقدم البطيء بدلاً من النتائج الفورية.
  • الانضباط والهدوء استخدام الانضباط والتركيز على الهدوء فعّال في علاج هذه الحالات، مثل استخدم بعض أنواع العقاب بإعطاء الطفل مهلة، أو إخراجه من الموقف بإلهائه بشيء آخر، ففي بعض الأحيان يكون من الأفضل أن يتجاهل الأهل لسلوك الطفل غير المرغوب فيه، مع تجنّب العقاب البدني، مثل الضرب أو الصفع، وذلك لأنه يعطي نتائج سلبيّة، فبالمقابل يجب مناقشة الطفل عن السلوك الذي قام به بعد هدوئه تماماً.
  • اختيار الأنشطة تعتبر اختيار الأنشطة المناسبة والممتعة التي يمكن أن تشعر الطفل بالنجاح، من أفضل الحلول، وذلك لأنّ الطفل عادة ما يكون بحاجة إلى تجربة ينجح بها ليشعر بالرضا عن نفسه ويثق بنفسه أكثر.
  • تنظيم المنزل إنّ تنظيم المنزل حسب احتياجات الطفل مهم جداً حتى يتعلّم الحفاظ على ممتلكاته، كما يساعد في ضبط سلوكه، لذلك يجب تخصيص أماكن محددة ومنطقيّة للحفاظ على واجباته المدرسية ولعبه وملابسه، كتخصيص مساحة خاصة بالقرب من الباب الأمامي لحقيبته المدرسيّة، بحيث يمكنه أخذها في طريق الخروج من الباب.

العلاج السلوكي pdf

اضغط هنا لتحميل كتاب العلاج السلوكي

مميزات العلاج السلوكي

هناك عدداً من الحالات والمشكلات النفسية التي يمكن التعامل معها بالعلاج المعرفي السلوكي، وتشمل ما يلي:

  • الكآبة.
  • اضطرابات القلق.
  • الرهاب.
  • اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الاكل.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطرابات استخدام المواد.
  • الاضطرابات ثنائية القطب.
  • انفصام فى الشخصية.
  • الاضطرابات الجنسية.
  • في بعض الحالات، يكون العلاج المعرفي السلوكي أكثر فعالية عندما يتم دمجه مع علاجات أخرى، مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية الأخرى.

أهداف العلاج المعرفي السلوكي

التعامل مع تحريف الفرد للواقع

مثال على ذلك عندما يرى المريض أنَّ الآخرين سيقومون بإيذائه وهم في الأساس لا يفكرون فيه، قد يرى مريض الاكتئاب أنَّه غير قادر على الكتابة، غير قادر على القراءة أو قيادة السيارة، مع ذلك عندما تقوم منه بطلب القيام بهذه المهمة فإنه يقوم بأدائها من غير أن يشعر.

يوجد تحريفات تكون سهلة الكشف بشكل نسبي، من الأمثلة على ذلك (أني عبء على أسرتي)، هناك أحكام يتطلب الوصول إليها جهداً أكبر، مثل (لا أحد يحبني)، في مثل هذه الحالات فإنَّ الجلسات العلاجية، عندما يصبح المريض مدرباً على تسجيل أفكاره الآلية، تزودنا بعمل جيد لكشف التحريفات.

التعامل مع التفكير غير المنطقي

قد لا يكون هناك تشويش للواقع، إنّما يكون التفكير نفسه قائم على أساس افتراضات خاطئة، مشتمل على استنتاجات خاطئة أو الوصول إلى استنتاجات خاطئة من المشاهدات، حدوث زيادة في التعميمات. مريض الاكتئاب مثلاً يلاحظ أنَّ هناك تسرب بأحد صنابير الماء، أنّ إحدى درجات السلَّم مكسورة، فيستنتج أنَّ المنزل في حالة تدهور وأنّه تالف، في الواقع إنّ المنزل بحالة ممتازة إلا أنهّ توجد بعض المشكلات الصغيرة، فنجد أنّه قام بزيادة تعميم كبير.

إنَّ المرضى الذين يعانون من مصاعب ناتجة عن سلوكاتهم الظاهرة، كثيراً ما يبدؤون بمقدمات خاطئة، على المعالج أن يقوم بتناول هذه الأفكار الخاطئة ومناقشتها وإثبات عدم منطقيتها في الجلسات العلاجية.

وصول المريض لمنظور جديد لفهم المشكلة

يتم ذلك من خلال تعليم المريض أنَّ المعارف التي لديه، يمكن أن تساعده على توضيح أسباب التصرُّفات الانفعالية والسلوكية التي تتصف بسوء التكيف. مساعدة الفرد في معرفة أنَّ التغيير المعرفي له أهمية رئيسية في العلاج.

تصحيح التحريف في التفكير لدى المريض

ويتم ذلك عن طريق التعامل مع التفكير غير المنطقي، حيث تصحّح صورة الواقع في نظر المريض، يصبح التفكير منطقي أكثر، يرتكز في ذلك على أسس مهمة، مثل النقاشات العلاجية، المصداقية مع العميل، فهم المشكلة التي يعاني منها العميل ومساعدته في معرفة الطرق لحل المشاكل، ذلك عن طريق المشاركة الفعالة في حل المشكلة.

العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب pdf

اضغط هنا لتحميل ملف العلاج السلوكي للاكتئاب

ما هو العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري

السابق
مراحل النمو المعرفي
التالي
فوائد الموز للشعر

اترك تعليقاً