أمراض العظام

أسباب ألم الرجلين عند النساء وعلاجه

أسباب ألم الرجلين عند النساء وعلاجه كثيرة، وإذا كنت ترغبين عزيزتي في علاج هذه الآلام بدقة فعليك تجنبها أولاً، ويحدث هذا الألم نتيجة العديد من الأسباب منها العضوية أو بعض الممارسات الخاطئة وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم من خلال السطور القادمة بالإضافة إلى طرق علاجه الطبية والطبيعية بشكل مفصل، نرجو المتابعة عبر موقعنا.

أسباب ألم الرجلين عند النساء وعلاجه

ألم القدم هو شيء شائع، يشير إلى الألم الذي يحدث في أي جزء من القدم، وتتفاوت درجة هذا الألم من خفيف إلى قوي وهو الألم الذي يؤثر على حياة الشخص، ويختلف من شخص لأخر قد يظل وقتاً قصيراً أو قد يكون أحد الآلام المزمنة التي تسبب إزعاج للمريض، كما يمكنكِ اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير للتخفيف من هذا الألم، ولكن يجب أن نتناول أولاً أهم الأسباب التي تسبب ألم الرجلين عند النساء وهي كما يلي:

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي لا يسبب ألم في الظهر فقط، بل يمتد الألم أيضًا إلى القدمين، لأن ضغط الفقرات المنزلقة يمكن أن يسبب ألمًا وتخديراً في جميع الخلايا العصبية، وهو ما يحدث عادةً في أسفل الرجلين.

أثناء قيامك ببعض التمارين أو الحركة سواء كنت تمشي أو جالسًا أو واقفًا أو تصعد السلالم أو تقوم بأي حركة أخرى ستشعر بهذه الآلام، وهذه المشكلة تحتاج أدوية وقد تتطلب تدخلًا جراحيًا.

التهاب اللفافة الأخمصية

هو إحدى الأمراض التي تصيب اللفافة الأخمصية ويسبب ألم قوي في الرجلين من أسفل، واللفافة الأخمصية تكون رابط بين المنطقة الخلفية للقدم بالأمامية، ويمكن أن تكون أحد أسباب الانحناء الرئيسية.

وهذا المرض يكون عبارة عن إصابة أو التهاب، وتسوف تشعرين بأن باطن القدمين مؤلمة عند الاستيقاظ ويزداد الألم سوءًا أثناء النهار أو عند قيامك بالأعمال اليومية، مما يسبب ألم قوي وتشعرين بصلابة في الكعب أو باطن القدمين.

عرق النسا

يتراوح ألم عرق النسا من ألم خفيف إلى ألم شديد، ويمكن أن تزداد شدة الألم بسبب الجلوس أو القيام ببعض الأعمال الشاقة لفترة طويلة وتشعرين به عند العطس أيضاً.

يمتد الألم إلى الخلايا العصبية في منطقة الورك، أي أسفل الظهر بين الأرداف إلى أسفل الرجلين، وهو يؤثر على اتجاه واحد من الجسم فقط، ويتم علاج عرق النسا عن طريق العلاجات الطبية والرجوع للطبيب.

مد القدم الزائد

هذه هي الطريقة التي تتحرك بها قدم الشخص عند المشي أو الجري، يضرب الشخص ذو القدم الممتدة الأرض أولاً بالجزء الخارجي من القدم وعندما يكمل الشخص الخطوة، تترك قدمه القوس وهكذا قد تتلف جميع الأنسجة والعضلات في القدم مما يسبب ألماً في الرجلين والفخذين.

التهاب الأوتار

تتعرض الأنسجة والعضلات والأربطة أحيان إلى الالتهابات الحادة نتيجة القيام بمجهود قوي أو الوقوع على القدم مما يعرضك للشعور بالألم الشديد.

مشاكل بالأوعية الدموية

تحدث مشاكل الأوعية الدموية نتيجة لعوامل معينة أبرزها التهاب وتجلط الجلد الوريدي، والتهاب الأنسجة الخلوية ودوالي الأوردة ، والأكزيما الجلدية، وفي وجود هذه المشاكل قد تلاحظ ين أن لون الجلد يميل إلى الاحمرار والتورم مع الألم الشديد.

ألام الأعصاب

يتعرض بعض النساء إلى الشعور بشد قوي في الرجلين يكون شديد الألم نتيجة تململ القدمين، وهو ما يحدث بسبب مرض الخلايا العصبية وهو سبب قوي لشعور بآلام قوية في الرجلين وصعوبة التحرك.

ارتداء أحذية عالية

من الأسباب الرئيسية لألم القدم ارتداء الأحذية التي لا تناسب القدمين، وعادة ما يسبب الكعب العالي ألم في الرجلين لدى النساء لأنها تضغط بشدة على أوتار القدم.

علاج ألم الرجلين عند النساء

ينقسم علاج ألم الرجلين للناء إلى قسمين العلاج الطبي ولعلاج الطبيعي وهذا ما يتم توضيحه خلال السطور التالية:

العلاج الطبي

ويتمثل العلاج الطبي في:

الأدوية المسكنة

هناك الكثير من العلاجات المسكنة التي تستخدمها النساء لعلاج ألم الرجلين وتنقسم إلى مسكنات فموية ويقوم المريض بتناولها لتخفيف الألم التي يشعر به، ولكن يجب تناولها بحذر حتى لا تسبب أي أضرار  مثل الفشل الكلوي، ويوجد أيضاً مسكنات موضعية ويوحد منها أنوع متعددة ويتم استخدامها من خلال وضعها على طبقة الجلد لتسكين الآلام الخفيفة في القدم.

المضادات الحيوية

يصفها الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض ويتم تناولها لمدة زمنية ليست بطويلة حسب درجة الالتهابات الموجود بالرجلين وتكرر حتى يزول الألم تماماً.

العلاج الفيزيائي

إذا كان الألم بسبب وجود ضعف في العضلات أو التعرض للإصابة، فقد يكون العلاج بهذه الطريقة من أفضل الحلول، يساعد المعالجون الفيزيائيون المصابين في أداء بعض تمارين الإطالة أو تمارين أخرى لمساعدتهم على تقوية العضلات أو التئام الجروح بشكل سريع دون ألم.

العلاج جراحياً

يوجد بعض حالات ألم الرجلين لدى النساء تطلب تدخل جراحي حتي تتخلص من هذا الألم، مثل الكسور وتمزق أوتار القدم وتلف الخلايا العصبية والتهابات المفاصل.

العلاج الطبيعي

  • عند التعرض للإصابة يجب استخدام الثلج ووضعه مباشرة على مكان الإصابة لتخفيف من الشعور بالألم.
  • يمكنكِ استخدام الكمادات الفاترة على أماكن التورم والالتهابات بقدميكِ حتي تساعد على مرور الدم بالأنسجة وتسكين الألم.
  • التدليك وخاصة عند الإصابة باللفافة الأخمصية ذلك من خلال الضغط برفق على منطقة الألم حتى يخفف الألم ويسكنه.
  • يمكنكِ القيام ببعض التمارين مثل تمرين التمدد من خلال الجلوس على الأرض ومد القدمين مع تحريك الأصابع والكاحل بشكل دائري، فهو يساعد على تخفيف الآلام.
  • استخدام الماء مع إضافة ملح الإبسوم الذي يساعد على تهدئة ألم العضلات التي تؤثر على حركة القدمين ووضع الرجلين بها ما لا يقل عن نصف ساعة حتى التخلص من الألم نهائياً.

طرق تشخيص ألم الرجلين عند النساء

لمعرفة السبب الرئيسي لألم الرجلين لدى النساء يقوم الطبيب بعمل عدة تشخيصات متنوعة من أهمها:

الفحص السريري

يتم إجراء هذا الفحص لتحديد سبب الألم ونوعه ومعرفة مكانه بشكل دقيق في القدمين والتأكد من إذا كان يوجد التهابات وتورم داخل القدم والضغط على المفاصل والعضلات لمعرفة مدى القدرة على تحمل الألم.

معرفة التاريخ المرضي

يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة على المريض لتشخيص المرض بدقة مثل، منذ متى شعر بالألم وإن كان ضعيف أو قوي، وهل يعاني من وجود تشنجات في عضلات الرجلين، وإذا كنتِ تعانين من أمراض سابقة أو قمتي بعمليات جراحية قبل سابق لتحديد العلاج المناسب.

التشخيص من خلال الأشعة التصويرية

هذا التشخيص يساعد على اكتشاف إذا كنتِ تعانين من الانزلاق الغضروفي أو وجود أورام وكسور في العضلات مما يسبب الشعور بألم شديد في الرجلين، ومنها الأشعة السينية، والمغناطيسية، والمقطعية، والموجات الصوتية.

بعض النصائح المهمة لتخفيف ألم الرجلين عند النساء

  • اتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن.
  • تجنب ارتداء الأحذية العالية.
  • عدم القيام بالأنشطة الشاقة عند الشعور بألم الرجلين والانتظار حتى يخف تماماً.
  • ممارسة التمارين الخفيفة التي تقلل الشعور بالألم مثل تمرين التمدد.
  • استخدام الكمادات الباردة عند التعرض للإصابة لتخفيف الألم.
  • الرجوع للطبيب عند زيادة الألم لوصف العلاج المناسب لكِ.
السابق
ما هي الدول المنتجة للإسمنت عالميا 2021
التالي
كيف اسجل خروج الانستقرام من جميع الأجهزة؟

اترك تعليقاً