الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

أسباب الحمى الداخلية

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

قد يُصاب الشخص بارتفاع درجة الحرارة في اللّيل وعندَ خلودهِ للنوم، مِمّا يُسبب لهُ الأرق والإرهاق نتيجةً لذلِك، وقد تستمر هذهِ الحالة ليومٍ واحد أو عدّة أيّام أو حتّى عدَة أشهر، وقد يكون هذا الارتفاع مصحوباً برعشة وصُداع، ويجب التأكُّد من كُل هذهِ الأعراض لمعرفة سبب حدوث ذلِك ولإيجاد العلاج المُناسب. وفيما يلي بعض من هذهِ الأسباب:

  • عدم تهوية الغرفة جيّداً: حيث يؤدّي ذلِك مع عدم حركة الشخص للشعور بالحر و التعرُق بكثرة، والحل لهذهِ المُشكلة الحرص على تهوية الغرفة من خلال فتح النوافذ والباب إن لزم الأمر، أو وضع مروحة فيها.
  • ارتداء ملابس دافئة: إنَّ ارتداء الملابس غير المُناسبة للنوم كتلك المصنوعة من النايلون أو الصوف الدافىء جدّاً يؤدّي لارتفاع درجة حرارة الجسم وشعور الشخص بالانزعاج، فعندَ النوم يجب أن تكون الملابس فضفاضة ومُريحة والأهم أن تكون مصنوعة من القُطن، لذلِكَ على الشخص تخصيص ملابس مُعيّنة لوقت النّوم.
  • الإصابة بالحُمّى: عندما يتعرّض الشخص لنزلات البرد والمرض يُصاب بالحُمّى التّي تتميّز بارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ، ولكن هذا الارتفاع يزدادُ سوءاً في الليل وعندَ الذهاب للنوم، فمن المعروف بأنَّ الأمراض تزدادُ شدتها في الليل، لذلِكَ على الشخص أخذ الاحتياطات اللّازمة كتناول خافض للحرارة أو وضع كمادات ماء باردة، وتجنُّب ارتداء الملابس الصوفيّة ووضع البطانيّات الدافئة.
  • آثار جانبيّة لبعض الأدوية: هُنالِكَ بعض أنواع الأدوية التّي يترتّب على تناولها ارتفاع لدرجات الحرارة كالمُضادّات الحيويّة.
  • الإصابة بالأمراض المُختلفة: هُنالِكَ بعض الأمراض الخطيرة التّي قد تؤدّي لارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ ولمُدّة طويلة من الزمن قد تستمر لعدّة أشهُر، كالإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب الكبد، والإصابة بالالتهابات الجرثوميّة مثل السل والتهاب أغشية القلب الداخليّة

علاج الحرارة الداخلية في الجسم بالاعشاب

تُبقي غدّة ما تحت المهاد والجهاز العصبي اللاإرادي حرارة الجسم بدرجة أو درجتين حول درجة الحرارة الطبيعية، ومع ذلك قد يرتبط ارتفاع درجة حرارة الجسم ببعض الحالات منها حالة الإجهاد الحراري (بالإنجليزية: Heat stress)، ويمكن أن يساعد تناول بعض أنواع الأعشاب على خفض درجة حرارة الجسم، ونذكر من هذه الأعشاب ما يلي:

  • النعناع: يشتهر النعناع بخصائص التبريد بسبب محتواه العالي من المنثول (Menthol)، مما يعزز الإحساس بالبرودة، لذلك يمكن تناول الشاي الساخن أو المثّلج بإضافة النعناع إليه، وتساعد المشروبات الساخنة على التعرّق أكثر وبالتالي تعمل على تهدئة الجسم.
  • الألوفيرا: تساعد أوراق الألوفيرا والمادة الداخلية الهلامية على خفض درجة حرارة الجسم، حيث توضع المادة الهلامية على البشرة للحصول على تأثير التبريد، ويمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة قبل وضعها، كما يمكن أيضاً تناول شراب الألوفيرا لتخفيف حرارة الجسم.
  • الحلبة: يساعد تناول كوب من شراب الحلبة على التعرّق مما يسمح بتخفيف درجة حرارة الجسم، ويمكن تناول شراب الحلبة بارداً أو ساخناً، كما أنّها مفيدة في التخلص من بعض السوائل الزائدة وإزالة السموم من الجسم.

علاج الحمى الباردة عند الكبار

لا يجب إهمال ارتفاع درجة الحرارة في جسم الإنسان؛ لأنها قد تؤدي إلى مضاعافات خطيرة لصحة الإنسان، ويجب أخذ العلاج اللازم للإسراع بتخفيض درجة الحرارة للوضع الطبيعي.

  • العلاج الطبي: يجب على الطبيب أن يعلم أولاً سبب ارتفاع درجة الحرارة حتى يُعالج السبب لمنع استمرار ارتفاعها عن الحد الطبيعي، من خلال إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من عدم الإصابة بالأمراض، ويجب أخذ الدواء الذي يعمل على تخفيض درجة الحرارة.
  • العلاج بالطرق المنزلية: يمكن اللجوء لبعض الطرق المنزلية لمعالجة السخونة وإخفاض درجة حرارة الجسم مثل:
  1. وضع كمادات الماء البارد إلى الدافئة على الإبطين، والقدمين، واليدين، والفخد ، ويجب تجنب وضعها على الرأس لأنها قد تسبب الأذى، ويمكن أخذ حمام ماء دافئ.
  2. استخدام عشبة الريحان لخفض درجة الحرارة، وذلك من خلال خلطه بمعلقة من الزنجبيل والعسل والماء وشربه من مرتين لثلاث مرات باليوم.
  3. خفض الحرارة بواسطة خل التفاح، وذلك من خلال إضافة القليل منه مع حمام الماء الدافئ، ونقع الجسم لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ، ويمكن نقع منشفة به وبماء دافئ ووضعها على الجبين والبطن.
  4. ويساعد الثوم في خفض درجة الحرارة، وذلك من خلال هرس بعض من القرنفل والثوم ونقعهما بالماء الساخن وتصفية الماء، ومن ثم شرب الماء مرتين باليوم.
  5. والزبيب يعد فعّالاً في خفض درجة الحرارة، وذلك من خلال نقع الزبيب بالماء وسحقه وشرب الماء مرتين باليوم.

علاج الحرارة الداخلية للأطفال في المنزل

يجب عرض الأطفال الصغار (3 سنوات أو أصغر) على الطبيب دوماً عند إصابتهم بالحرارة الداخلية، أما البالغين والأطفال الأكبر سناً (تبعاً لحالتهم) فمن الممكن خفض حرارتهم عبر اتباع الطرق والإرشادات التالية:

  • أخذ أدوية خافضة للحرارة.
  • شرب كميات كافية وجيدة من السوائل لمنع إصابة المريض بأي جفاف قد ينتج عن الحرارة.
  • تبريد الغرفة ووضع قطعة قماش مبللة على جبين المريض.
  • نزع بعض قطع الثياب التي يرتديها المريض.
  • تناول أطعمة سهلة الهضم فقط.
  • على المريض أن ينال قسطاً كافياً من الراحة، فأي نشاط جسدي قد يرفع درجة الحرارة أكثر!

أما إذا كان السبب في الحرارة الداخلية أمراض معينة أو تناول أدوية أو حتى مخدرات، عندها يجب استشارة الطبيب فوراً ودون انتظار.

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

هناك عدة أسباب لحدوث هذا الإحساس و من الأسباب هي :

  • التعرض للحرارة أو الشمس يزيد بالطبع من الإحساس بهذه الحرارة في الجلد.
  • القلق أوالحالة النفسية السيئة أو العصبية.
  • الإجهاد الزائد، والرياضة المجهدة.
  • زيادة في (فرط) إنتاج الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية أو الأغذية التي تحدث توهجاً وتوسعاً وعائياً.
  • حالات التحسس والأليرجيا لبعض الأدوية أو الأغذية.

هل الحمى الداخلية من أعراض كورونا

يعتبر ارتفاع درجة الحرارة عرض مشترك بين الأنفلونزا وكوفيد-19 والذي اتفق الأطباء على ظهوره في 90% من حالات الإصابة بفيروس كورونا، فباقي أعراض الأنفلونزا مثل السعال وانسداد الأنف والعطس المتكرر والآلام في عضلات الجسد ليست ثابتة لدى مرضى كوفيد-19، أما الحمى فهي العرض الوحيد المشترك والشائع بين الفيروسين.

السابق
دواء ريفورام – Rivoram لعلاج اضطرابات الهلع
التالي
كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل

اترك تعليقاً