صحة عامة

أسباب الدم الخفي في البراز

أسباب الدم الخفي في البراز

ظهور الدم في البراز يعني وجود نزيف في الجهاز الهضمي، وقد تكون كمية الدم واضحة يمكن ملاحظتها بسهولة وأحيانا يمكن أن تكون كمية صغيرة جدا لا يتم اكتشافها إلا عن طريق فحص طبي للبراز الذي قد يظهر بلون أسود باهت.

تشمل الأسباب المحتملة لظهور الدم الخفي في البراز ما يلي:

مرض الرتوج (Diverticular Disease)
وهو التهاب في الردب أو الرتج في الجهاز الهضمي يشمل تكون انتفاخات مجوفة تنبثق من جدار الأمعاء الغليظة أو ما يسمى بالقولون، بالعادة لا تسبب الرتوج مشاكل خطيرة ولكنها قد تسبب نزيفا يظهر في البراز.

القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)
قرحة المعدة عبارة عن ثقب في جدار المعدة أو الإثني عشر أو الطرف العلوي من الأمعاء الدقيقة. تحدث العديد من القرحات الهضمية نتيجة الإصابة بعدوى من بكتيريا تسمى البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter Pylori:H-Pylori).

كما أن الاستعمال الطويل المدى لمضادات الالتهابات والمسكنات مثل الأسبرين الأيبوبروفين والنابروكسين يسبب قرحة المعدة أيضا التي بدورها تسبب في ظهور الدم الخفي في البراز.

الأورام الحميدة أو السرطان (Polyps or Cancer)
الزوائد اللحمية هي أورام حميدة تنمو على جدار القولون حيث يمكن أن تنمو وتنزف ويمكن أن تصبح سرطانية. سرطان القولون والمستقيم هو من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم ويمكن أن يسبب نزيفًا في البراز لا يرى بالعين المجردة.

البواسير (Hemorrhoids)
هي أوردة بارزة ومنتفخة في القناة الشرجية والتي تكون في حالتها الطبيعية تساعد في التحكم في البراز وتصبح مرضية عندما تلتهب أو تتضخم مما يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.

التهاب القولون (Colitis)
يعتبر التهاب القولون وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية من أكثر الأسباب شيوعًا للدم الخفي في البراز. ويمتاز هذا المرض بظهور تقرحات في القولون وأن لا علاج له سوى بتخفيف أعراضه.

يمكن أن يظهر الدم في براز الطفل في شكلين: الدم المرئي الذي ترينه في شكل بقع حمراء، ودم غامض يمكن تمييزه من خلال الاختبارات المعملية للبراز.

إذا حدث نزيف داخل المعدة (بسبب عدوى المعدة أو الحساسية)، قد يتم هضم الدم ومن ثم إخراج البراز بلون أسود. كل هذه الحالات لها أسباب مشتركة وإليكم أهم الأسباب:

1. شقوق الشرج:
الشق الشرجي، في البطانة المخاطية الداخلية للشرج، ينزف قليلاً مما يؤدي إلى ظهور الدم في البراز والحفاض. الشقوق الشرجية شائعة جداً بين الرضع، وحتى الخبراء لا يعرفون ما سبب إصابة الأطفال الصغار بها. ويعتقد عموماً أن اتباع الأم لنظام غذائي معين هو الذي يؤدي لذلك،. فالطفل الذي يعاني من الإسهال هو أكثر عرضة للإصابة بشق الشرج الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.

كما قد يصاب الأطفال بالإمساك، مما يجعلهم خروجهم صعباً و تقريباً على شكل حبيبات كبيرة. إمساك الطفل يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البراز بسبب الإفراط في تشنج العضلة العاصرة الشرجية لتمرير البراز الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الشق الشرجي القائم.

2. العدوى:
هناك مجموعة من التهابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى النزيف لدى الطفل، فإذا كان الدم مصحوباً بالإسهال، فإنه يمكن أن يكون عدوى معوية من البكتيريا مثل الشيغيلا، السالمونيلا أو كامبيلوباكتر. هذه البكتيريا تسبب الالتهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث نزف وظهور الدم إلى البراز. كما أن بعض البكتيريا يمكن أن تصيب الجلد حول فتحة الشرج تسبب الالتهاب أيضاً.
في بعض الأحيان، بسبب الإسهال الناجم عن العدوى، قد يظهر البراز للطفل باللون الأخضر مع بقع الدم. يمكن أن يكون الدم نتيجة للعدوى.

3. التهاب القولون:
التهاب القولون هو التهاب البطانة الداخلية من القولون، وعند الرضع والأطفال حديثي الولادة، يسمى التهاب القولون التقرحي للأطفال. وهو يسبب قروح صغيرة داخل الأمعاء الغليظة التي قد تكون أو لا تكون مؤلمة ولكن يمكن أن تسبب نزيف في البراز الطفل. أسباب التهاب القولون التقرحي للأطفال ليست معروفة.
لدى الأطفال الخدج نظام مناعي ضعيف، مما يجعل أعضائهم عرضة للعدوى. في هذه الحالة، يتم غزو جدران الأمعاء من قبل البكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب، والذي يسبب في نهاية المطاف ظهور الدم في البراز عند الأطفال الخدج.

4. مرض كرون:
مرض كرون هو عبارة عن التهابات في الأمعاء الغليظة، متطابقة تقريبا لالتهاب القولون. ليس هناك تفسير واضح للحالة ويبدو في المقام الأول أنها ناجمة عن الطفرات الجينية.

5. الحساسية:
الحساسية الغذائية يمكن أيضاً أن تسبب ظهور الدم في البراز، والتي قد تكون مصحوبة بالمخاط. حيث يظهر لدى بعض الأطفال حساسية للحليب (حليب البقر) والقمح والشعير والشوفان. هذا يمكن أن يكون مصدر قلق كبير للأطفال الرضع الذين بدأوا للتو بالتغذية على الطعام الصلب وأيضاً أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية التي قد تحتوي على الغلوتين. على سبيل المثال، مكملات الفيتامينات غالبا ما تحتوي على الشعير الشعير، الذي يحتوي على الغلوتين (7). لذلك، يمكن للطفل الحصول على الدم في البراز بعد تناول مكملات الفيتامينات وتوقف النزيف بمجرد التوقف عن الجرعة.

ولكن عزيزتي الأم عليك قبل كل ذلك أن تعرفي أن هناك فرقا بين النزيف الناجم عن الحساسية الغذائية، والبراز الأحمر اللون الذي ينتج عن استهلاك بعض الأطعمة.

تحليل الدم الخفي سلبي

يعتبر اختبار الدم الخفي في البراز سلبيًّا إذا لم يتم اكتشاف أيّ دم في عينات البراز. إذا قمت بإجراء اختبار للكشف عن سرطان القولون وكنت معرضًا لخطر متوسط — فلا تعاني عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون بخلاف العمر — قد يوصي الطبيب الانتظار سنة واحدة ثم تكرار الاختبار.

تحليل الدم الخفي إيجابي

يعتبر اختبار الدم الخفي في البراز إيجابيًا إذا لم يتم اكتشاف أيّ دم في عينات البراز. قد تحتاج إلى اختبار إضافي — مثل تنظير القولون — لتحديد مصدر النزيف.

هل فحص الدم الخفي في البراز كافي للكشف عن السرطان

ان اختبار الدم الخفي في البراز هو فحص يجري للمرضى للتحري عن السرطان القولوني المستقيمي . وهو يساعد في البحث عن وجود دم غير ظاهر في البراز , وهي إحدى علامات التحذير المبكرة التي تشير الى ان المريض قد يكون مصاباً بالسرطان القولوني المستقيمي . يسمى السرطان الذي ينشأ في القولون أو المستقيم بالسرطان القولوني المستقيمي .

سعر تحليل الدم الخفي في البراز

تحليل الدم الخفى فى البراز

سعر الخدمة: ٥٩ جنيه.

السابق
دواء سيمبرينا – sembrina لعلاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ المعتدل إلى الشديد
التالي
دواء سيمبوني – simponi لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

اترك تعليقاً