مني العقيم

أسباب العقم عند الرجال وعلاجه بالأعشاب

أسباب العقم عند الرجال وعلاجه بالأعشاب

أسباب العقم عند الرجال وعلاجه هي مقالة تتناول أسباب العقم عند الرجال وعلاجه  وكذلك بعض العلاجات التي يمكن ان تحل مشكلة أسباب العقم عند الرجال وعلاجه.

أسباب وعوامل خطر العقم عند الذكور

كي تتحقق الخصوبة يتحتم على الذكر إنتاج حيوانات منوية طبيعية قادرة على الوصول الى البويضة واختراقها وتخصيبها.
وأيضا يتطلب انتاج الحيوانات المنوية الطبيعية نمو طبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية. و كذلك وجود خصية واحدة على الأقل تعمل بشكل صحيح وكمية كافية من الهرمونات التي تحفز إنتاج الخلايا المنوية الكافية. و لا سيما هرمون تستوستيرون.
يجب أن تصل الحيوانات المنوية من الخصية، التي يتكون بداخلها، إلى السائل المنوي الذي تفرزه الغدد المنوية والبروستاتا عن طريق نظام أنابيب دقيقة ومعقدة. ويلزم ما لا يقل عن 20 مليون من الخلايا المنوية في المليمتر الواحد من السائل المنوي. ذلك أن وصول عدد أقل من هذه الخلايا المنوية إلى السائل المنوي يقلل من فرص الإخصاب. وينبغي أن تكون الخلايا المنوية قادرة على الحركة حتى تستطيع الوصول إلى البويضة، وكذلك ذات شكل مناسب يتيح لها اختراق البويضة وتخصيبها.

يمكنك ايضا قراءة مقال ضمور الخصية

تنقسم الأسباب التي تحول دون القيام بالوظائف المذكورة أعلاه إلى عدة عوامل :

  عوامل طبية :

  • دوالي الخصية (Varicocele): وهي وذمة في الأوردة التي تصرف الدم من الخصية، وضرورية للحفاظ على درجة حرارة الخصية المنخفضة عن درجة حرارة بقية الجسم. عندما يحدث الانسداد ترتفع حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
  • التلوث: يمكن للتلوث ان يؤثر على القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تنتج ندب تسد القنوات وتعرقل انتقال الخلايا المنوية داخلها. وهذا يشمل الأمراض المنقولة جنسيا مثل الزهري والكلاميديا، والتهابات غدة البروستاتا (البروستات)، وتلف الخصية بسبب مرض ما، والتهابات المسالك البولية وأعضاء الحوض.
  • ارتداد القذف: عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل، تعود إلى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب. هذه الحالة يمكن أن تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، وإصابات العمود الفقري، والعديد من الأدوية المستخدمة لعلاج البروستات. وكذلك العمليات الجراحية أو إصابات في المثانة والإحليل.

و بالإضافة إلى أن انسداد اي عضو من الاعضاء التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب، وأمراض الجهاز الهضمي، وعقاقير العجز الجنسي قد تؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة عملية دوالي الخصية

عوامل بيئية:

التعرض للمبيدات الحشرية، والإشعاع، والمعادن السامة، وحمامات البخار أو أحواض المياه الساخنة. و الركوب على الدراجة  لفترات طويلة ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وهذا يقلل من كمية انتاج الحيوانات المنوية. و بالتالي فيقل بالتالي معدل الخصوبة عند الرجل. هناك عوامل اخرى متعلقة بنمط الحياة تشمل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات، و كذلك نقص الفيتامينات والمعادن، وزيادة او نقص الوزن.

أفضل دواء لعلاج العقم عند الرجال

عاني حوالي ١٥٪ من الأزواج والزوجات من تأخر الحمل لأكثر من سنة (وهو ما يسمى طبياً بالعقم). و هناك عدة أسباب مثل ضعف الإباضة أو انسداد قناة فالوب ولكن أكثر الأسباب شيوعاً في العالم العربي هو ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل. أو ما يسمى بعقم الرجال. وبيّنت الدراسات الحديثة أنّ حوالي ٧٠٪ من حالات العقم في المنطقة العربية يوجد بسبب ضعف في قوة الحيوانات المنوية أو قلة في عددها إلى درجة كبيرة. ولعل أكثر الحالات صعوبة في هذا المجال هي حالات انعدام الحيوانات المنوية كلياً في القذف أو ما يسمى بالأزوسبيرميا.

و يعاني حوالي ٨٪ من الرجال الذين يراجعون عيادات العقم من الازوسبيرميا، و لقد كان علاجهم صعباً جداً وشبه مستحيل لمدة طويلة. و إلى أن تم اكتشاف الأسباب التي تقف وراء هذه الحالة والأسس العلمية لعلاجها بنجاح خلال السنوات القليلة الماضية. حتى صارت هذه الحالات من الأنجح علاجاً في المراكز المتخصصة والأيدي الخبيرة الماهرة.

قد يكون سبب وجود الأزوسبيرميا هو قصور في إفرازات الغدة النخامية وفي مثل هذه الحالات يكون العلاج ناجحاً لدى حوالي ١٠٠٪ من المرضى باستخدام الهرمونات البديلة بالجرعات المناسبة وللمدة الكافية التي قد تصل إلى ١٨ شهراً وبعد ذلك يتم انتاج الحيوانات المنوية طبيعياً وكذلك يتم الحمل طبيعياً.

هذا هو الحال أيضاً في حالات الأزوسبيرميا الناتجة عن انسداد القنوات المنوية حيث يكون العلاج عن طريق التدخل الجراحي لفك الانسداد وبعد ذلك يحصل الحمل طبيعياً.

اقوى علاج للعقم عند الرجال

مكونات خلطة علاج عقم الرجل

تحتوي هذه الخلطة على مكونات طبيعية فعالة معروفة الخصائص في الطب القديم و أكد فعاليتها الطب الحديث في رفع الخصوبة لدى الذكور، يمكن أن نذكر من هذه المكونات:

عسل، جرجير، غذاء ملكات النحل، جذور نبتة المـاكـا، حب العزيز، طلع النخيل، حبة سوداء، حبوب اللقاح. سمسم، جنسينغ، زيت الريحان، زيت الزنجبيل، زيت البابونج، زيت الحبة السوداء. زيت الميرامية، زيت الفجل، زيت البصل، زيت الخس، زيت الخزامى، زيت السمسم، زيت اليانسون، زيت الشمر. زنجبيل (ليس سكنجبير) بذور الحبق، بذور الخس… وعدة مكونات أخرى مدروسة ذات خصائص مخصبة مضادة للأكسدة ومنشطة.

ما يميز خلطة العقم التي ننتجها أن مكوناتها بين أيدينا ونختارها بأيدينا ونختار أجدد الأعشاب وأجودها لكي نحفظ للخلطة قيمتها الغذائية وفعاليتها العلاجية والطبية.

ملاحظات ونصائح

  • خلال فترة العلاج من المستحسن الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين وأوساط المدخنين وتناول وجبات تحتوي على الغلال والخضراوات. وننصح بالإكثار من أكل المعدنوس والكرنب والفلفل الأحمر (إذا كانت المعدة تتحمل ذلك). و ذلك لغنى هذه العناصر بفيتامين ج (فيتامينC) الهام لجودة النطاف. وننصح بتناول بذور عباد الشمس وبذور القرع والتقليل قدر الإمكان من السكريات بأنواعها.
  • الكيلو يكفي لمدة شهرين
  • و كذلك من المستحسن ان لا تقل مدة العلاج عن 3 أشهر
  • وأيضا عند استلام الطلب من الأفضل الإتصال هاتفيا لتلقي عدة نصائح غذائية ونصائح تتعلق بطريقة الإستعمال

علاج العقم عند النساء بالأعشاب

مكونات خلطة عقم النساء

تحتوي خلطة عقم النساء على مكونات عديدة ترفع الخصوبة عند النساء وتساعد بذلك على الإنجاب و من أهم هذه المكونات نذكر:

عسل، غذاء ملكة النحل، حبوب لقاح النحل، جنسينغ، حب الرشاد. حبة البركة، زنجبيل، قسط هندي، خردل، حرمل، زيت الريحان، زيت الزنجبيل، طلع النخيل، زيت البابونج. زيت الحبة السوداء، زيت السمسم، زيت اليانسون، وعدة مكونات أخرى مخصبة مضادة للأكسدة ومنشطة.

 في نهاية المقال انصجك بقراءة قسم ” مني العقيم ” سوف تجد فيه كل ماتحتاجه

السابق
نقط ايفورتيل 7 فوائد له لتنشيط الدورة الدموية
التالي
مرض بهجت أعراضه وعلاماته

اترك تعليقاً