الامومة والطفولة

أسباب الوحام الشديد والغثيان

أسباب الوحام الشديد والغثيان

أسباب الوحام الشديد والغثيان

يقوم مركز الإحساس بإرسال الإشارة إلى المخ التي منها يتم الإحساس مباشرة، فيقوم المرء بتحديد أي من الشعور الذي يشعر به، سواء كان هذا الشعور مرتبط بألم في البطن أو ألم في الأذن، أو الإحساس بألم في الرأس.

وهكذا إلى أخره من الأحاسيس المختلفة التي يشعر بها المرء من أعراض معينة حول حدوث نوع معين من المرض، أو قد لا يصل إلى درجة المرض ويكون هو مجرد عرض فقط.

قد يهمك : متى يظهر الحمل في تحليل البول

ما المقصود بالأعراض

تعتبر الأعراض بمثابة بعض الشعور المعين والمحدد التي قد يشعر بها الفرد، أثماء حدوث ألم معين له، على سبيل المثال قد يشعر المرء بالسعال الشديد والعطس، وعدم القدرة على أخذ النفس بشكل منتظم، فيقوم هنا بتفسير هذه الأعراض بأنه مصاب بالبرد، لكن هذا ليس مؤكد ولكنه شائع.

المقصود من ذلك أنه لا يشترط أن نقوك بربط أعراض معينة بمرض واحد، فقد تتشابه الأعراض ولكن في النهاية، من المحتمل أن يكون السبب حول الشعور بهذه الأعراض ليس هو نفسه المرض بل قد يكون مختلف.

فعندما نتحدث عن أعراض مثل الحمل قد نجد بعض الثوابت التي قد تشعر به المرآة أثناء فترة الحمل، أو قد تكون تلك الأعراض هي السبب في تفسير ما قد يمر بها، بأنه حمل.

فتشعر بالغثيان الشديد والوحام، وقد تشعر أيضاً بالرغبة في النوم والتقيؤ وتلك هي الأعراض الشائعة للحمل ولكنها أيضاً قد يوجد لها تفسير أخر، فهنا يكون الفاصل والمحدد هو إجراء الاختبار المختص بتحديد السبب وراء حدوث ذلك.

الوحام والغثيان الشديد

يعد الغثيان واحداً من بين الأعراض التي قد تشعر بها المرآة في بداية فترة الحمل بشكل خاص، قد يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل، ولكنه أيضاً قد يستمر لمدة ثلاثة أشهر فقط، وهذا الأمر قد يختلف من حالة إلى حالة أخرى.

اخترنا لكي : الفرق بين وحام البنت والولد طبيًا

فليس على جميع النساء أن تمر بنفس الأعراض تفصيلياً، فقد ترى أحدهم أن صديقتها لا تأخذ نفس الدواء الذي قد وصفه لها الطبيب، وهذا الأمر قد يثبت اختلاف كل حالة عن الحالة الأخرى، وحتى إن وجدت نفس الأعراض فمن المحتمل جداً أن تكون النسبة متفاوتة.

فالغثيان يعد من أسوأ الأشياء التي تشعر بها المرآة، فكلما تشم أي رائحة قد يسبب لها هذا التقيؤ على الفور، وهذا لا يشترط أن يكون هذه الرائحة سيئة فيجعلها تشعر بذلك.

بل أن بعض الأشياء التي كانت تحبها وتفضلها في الحياة الطبيعية وفيما قبل فترة الحمل تكون هي الأشياء التي تسبب لها الغثيان.

قد لا تشتم رائحة فقط، بل أن رؤيتها إلى بعض الأشياء قد يكون رائحتها بداخلها، فيكون الشخص الذي يقف بجوارها لا يشتم نفس الرائحة التي تشتمها المرآة الحامل، ولكن هذا الشعور كافي لأن يكون لها رائحة تساعدها على التقيؤ بصورة مفاجئة.

أعراض الشعور بالوحام

كما أن الوحام واحدة من بين الشعور التي قد تمر بها المرآة، فقد تكون سبباً في شك المرآة بكونها حامل، دون أن تقوم بإجراء تحاليل حمل من الأساس، ويتمثل الوحام في الرغبة في تناول نوع معين من الطعام.

قد يكون هذا الطعام فاكهة أو خضروات، أو أي نوع من أنواع الطعام المختلفة، حتى أنه من الممكن أن يكون في غير موسمه ولكنها ترغب في تناولها بشدة.

فتظل رائحة هذا الطعام أو الشيء الذي تقوم الحامل بالوحام عليه في أنفها وكأنها أمامها تماماً ولا يذهب الشعور بالوحام ذلك إلا بعد تناول هذا الشيء الذي ترغب به.
وبالطبع بفضل تناول ما ترغبه أثناء فترة الحمل.

حيث أن هذا الأمر قد يؤثر على الجنين، في كون الأم لم تستطيع أن تكمل العنصر الذي رغبت به أو قد رغبت في تناوله عندما كان هذا الجنين بداخلها.

كما أن الوحام لا يرتبط بفترة معينة من فترة الحمل، حيث أن الوحام قد يأتي عند بعض الأمهات في الشهور الأولى من الحمل، وقد ينتهي بعد ثلاثة أشهر وهذا هو الأكثر مشاعاً بين الأمهات.

إلا أن هناك بعض من الأمهات التي قد يؤثر عليها الوحام طيلة التسعة أشهر الخاصة بالحمل.

أسباب الغثيان عند الحامل

  1. شعور الغثيان لا يقاس بنسب ثابتة بين أم وأم أخرى، حيث أنه مختلف، وما قد تشعر به أحد الأمهات من غثيان تجاه شيء معين من الطعام، قد لا يؤثر في امرأة أخرى حامل على الإطلاق بل أنها قد تتناوله باستمرار دون أن تتأثر إطلاقاً.
  2. قد يكون أكثر الأوقات شعور بالغثيان هي فترة الصباح، فقد يكون هذا الأمر أكثر طبيعي في هذه الفترة ومع الاستيقاظ من النوم مباشرة، حتى أن المرآة الحامل قد تستيقظ من النوم من الأساس بسبب الشعور بالغثيان ذلك فيسبب لها إرهاق النوم أو النوم المتقطع.
  3. فقد تتأثر بعض الأمهات بهذا الشعور عند ركوب السيارات، فهذا الأمر قد يجعلها تشعر بالغثيان بصورة مفاجئة، وقد يتعلق ذلك بوسائل المواصلات بصفة عامة، مثل القطارات أو الطائرات.
  4. ومن الممكن أن يرتبط ذلك عند أحد الأمهات بسبب رائحة البنزين والوقوف في الأماكن المزدحمة، فيسبب لها الاختناق والغثيان بصورة مفاجئة.
  5. أو قد يعود السبب إلى الحركة بصفة عامة، فتعود حركة السيارات والطائرات التي قد تشعر بها المرأة الحامل، إلى السبب في الشعور بالغثيان، وهذا الأمر قد يستمر معها في طوال فترة الحمل بشكل كامل وقد يستمر لعدة شهور وبعد ذلك قد ينتهي.
  6. بالطبع يوجد العديد من العقاقير التي يتم تناولها حول هذا الشعور، والتي لا يمكنك أن تقومي بتحديدها من تلقاء نفسك، بل لابد من العودة إلى الطبيب المعالج والمتابع إلى حالتك.
  7. ولا يجب أن تقوم المرآة الحامل بأخذ أحد العقاقير بنصيحة من أحد لأنها قد تأخذه لأن كل حالة من حالات النساء الحوامل بالطبع تكون مختلفة تماماً عن الأخرى.
  8. وقد يسبب لك هذا الدواء التي قد تأخذيه بدون عودة إلى الطبيب إلى العديد من الآثار الجانبية التي قد لا تؤثر عليك فقط، بل أنها من المحتمل أن تؤثر على الجنين أيضاً.

إذا وجدت أنك تتعرضي لنفس الشعور بنفس النسبة، فهذا الأمر يعني أنك تعانين من حساسية ضد ذلك الطعام، وعليك أن تقوم بتوخي الحذر من تناوله في طيلة فترة الحمل.

وذلك مع الشعور بنقص ذلك الشعور في اليوم الذي قمت فيه بالحد من تناول الطعام فهذا يعني أنك تعانين من حساسية ضد هذا الطعام.

شاهدي أيضًا : هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد أم ببنت؟

وفي الختام يمكنك أن تقومي بالتعرف على السبب في الغثيان الذي قد يحدث لك، إذا كان يتم بصورة متتالية، وبشكل أكبر من المعتاد، فهنا قد يمكنك اختبار الطعام الذي قمت بتناوله، في أخر اثني عشر ساعة وتقومي بتكرار الأمر في اليوم التالي.

السابق
أسباب غمقان البول للحامل في الشهر التاسع
التالي
هل الحمل يسبب اسمرار الابط؟

اترك تعليقاً