العناية بالجسم

أسباب حبوب الظهر

أسباب ظهور حبوب في الظهر عند النساء

حبوب الظهر لها أكثر من سبب، ففي بعض الحالات تكون حب الشباب، أو ترجع لأسباب أخرى، مثل:

  1. الأسباب الوراثية: من الممكن أن يُشاهد حبّ الشباب بانتشار عائلي.
  2. الهرمونات: إن التغيّرات الهرمونيّة التي يشهدها الجسم خلال سنوات المراهقة تساهم في ظهور حبّ الشباب، وقد تظهر الحبوب لدى السّيدات نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث أثناء الدورة الشهرية والحمل.
  3. الأدوية: يظهر الحبّ كأحدّ الآثار الجانبيّة لتناول أنواع مُعينة من الأدوية؛ مثل مُضادات الاكتئاب.
  4. التوتّر: يمكن أن يكون الضغط النفسي والتوتر أيضًا من أسباب ظهور حبوب الظهر، إلّا أنّه لا يُعدّ سببًا مباشرًا، ولكنّه قد يُسهم في تفاقم المشكلة.
  5. التعرّق: يزيد التعرّق -خصوصًا عند كونه محصورًا تحت الملابس- من شدّة حالة حبّ الشباب.

أسباب حبوب الكتف

  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • عدم الاستحمام مباشرة بعد التعرق، حيث يأكد أطباء الجلد بأنك إذا كنت تأخذ وقتاً طويلاً لتطهير الأوساخ، والعرق، فأنت عرضة لحدوث حب الشباب على كتفك ووجهك أيضاً.
  • التغيرات في هرمونات الجسم : قد  يحدث إزدياد في نسبة حبوب الكتف عند المراهقين أو الحوامل وذلك نتيجة التغير في معدلات الهرمونات، ولذا في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي حوثها أو التقليل منها.
  • إعادة ارتداء الثياب المتسخة.
  • التحسس من سائل الاستحمام.

حبوب الظهر والهرمونات

يعزو سبب ظهور الحبوب في منطقة الظهر إلى اضطرابات هرمونات الجسم، وتعاني منه النساء بصورة أكبر لأنهن على خلاف الرجال يمرون بفترة الدورة الشهرية، التي عادة ما تكون مصحوبة بظهور حبوب وغالبا ما تزول مع انتهاء فترة الحيض، وأيضا خلال شهور الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، وتظهر الحبوب في العديد من المناطق المختلفة، وفترة المراهقة.

وإذا استمرت الحبوب في الظهور وأنتشرت، يجب الفحص والتأكد من نسبة الهرمونات في الجسم، وإكتشاف الخلل، ومعرفة سببه، وبعد ذلك تبدأ رحلة العلاج، وعادة ما تستخدم كريمات تعمل على تقشير البشرة، ومحاربة ظهور الحبوب في مناطق أخرى، بجانب التخلص من آثار الحبوب حتى لا تترك ندوب على البشرة.

أدوية لعلاج حبوب الظهر

  • المضادات الحيوية التي تُستخدَم في قتل البكتيريا وتقليل الالتهابات، وأحيانًا يصف الأطباء هذه الأدوية مع الأدوية الموضعية، وقد تمتدّ مرحلة العلاج بالمضادات الحيوية 2-6 أشهر.
  • مستحضر أيزوتريتينوين، هو دواء قويّ يفيد لمدة تصل إلى سنتين، مع ذلك يسبب بعض الآثار الجانبية، لذا ليس مناسبًا للنساء اللواتي يخططن للحمل؛ لأنّه يؤذي الأجنّة، وقد يطلب الطبيب بعض اختبارات الدم قبل أن يصف هذا العلاج، ويواصل مراقبة المريضة أثناء استخدامه، كما أنّ له مخاوف من أن يسبب الاكتئاب والتفكير بالانتحار، كما يسبب جفاف بالبشرة، خاصّةً حول الشفتين، لذلك يُنصح باستخدام مرطّبات الشفتين.

ظهور حبوب في الظهر فجأة مع حكة

تظهر الحبوب الحمراء مصحوبة بحكة في الجسم بسبب إفراز الخلايا الصارية أو البدينة الموجوة في طبقات الجلد لمادة الهيستامين والتي تتسبب بخروج السوائل من الأوعية الدمويّة المُحيطة، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البشرة. وعادة ما تنتج الأرتيكاريا الحادة عن فرط التحسس أمّا المزمنة فقد تكون غير مبرّرة أو ناتجة عن أمراض المناعة الذاتيّة. وفيما يأتي نستعرض أبرز الأسباب المُحفزة لظهور الحبوب الحمراء المصحوبة بالشعور بالحكة:

  • المحفزات البيئية: فقد تظهر الحبوب الحمراء على الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والماء، ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.
  • الحساسيّة: بما في ذلك فرط الحساسيّة تجاه بعض الأدوية، والحيوانات، وحبوب اللقاح، بالإضافة للحساسيّة من بعض أنواع الأطعمة: كبعض أنواع الفواكه، والحليب، والبيض، والمكسّرات، والأسماك.
  • العدوى:والتي تتضمّن الإصابة بالرشح، وببعض أنواع العدوى البكتيريّة والفطريّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحبوب الحمراء غير مُعدية بحدّ ذاتها؛ أي أنّها لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق اللمس.

علاج حبوب الظهر بالليزر

يقلل الليزر والعلاجات الضوئية من حب الشباب على الجلد، لكن توجد أدلّة محدودة تدعم فاعلية هذا العلاج، إذ يلجأ أطباء الأمراض الجلدية أحيانًا إلى التقشير الكيميائي لعلاج الرؤوس السوداء والحطاطات، ويلجأ الطبيب إلى الجراحة عن طريق تصريف أكياس حب الشباب الكبيرة التي لم تستجب للأدوية، وتساعد هذه الطريقة على تخفيف الألم، لكنّها قد تترك الندب.

أفضل مرهم لعلاج حبوب الظهر

معظم العلاجات تتضمن استخدام الأدوية الموضعية على الجلد مباشرةً، وهي الخيار الأول لعلاج حالات حب الشباب الخفيفة إلى المعتدلة، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حبوب قليلة فإنهم يستخدمون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، كما تُستخدَم المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك، ويجب على المريض تطبيق الدواء على الجزء المصاب كله من الظهر، وتُستَعمَل الكريمات مرةً واحدةً أو مرتين يوميًا، وهذا النوع من العلاج يؤدي عادةً إلى الحصول على بشرة صافية خلال مدّة زمنية تمتدّ 4-8 أسابيع.

علاج حبوب الظهر وآثارها

  • الابتعاد عن بعض أنواع الأدوية. قد يسبب تناول بعض الأدوية التي تحتوي على عناصر ومركبات مثل الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية (Androgens) والليثيوم، بزيادة فرص إصابتك بحبوب الظهر. لذا إذا كنت ممن يتناولون هذه الأدوية لسبب من الأسباب، قم باستشارة طبيبك وابحثا سوية عن دواء بديل يخلو منها.
  • خفف من الضغط الحاصل على الظهر. إذا كنت ممن يستعملون حقيبة ظهر بشكل منتظم أو كنت ممن يرتدون ثياباً رياضية ضاغطة خاصة في منطقة الظهر والكتفين، حاول أن تخفف من ارتدائها أو تتجنبها، ولكن إن كنت مصراً على ارتدائها، قم أولاً بارتداء بلوزة قطنية قبل أن ترتدي الثياب الضاغطة. إذا أن الضغط المنتظم والمستمر من هذا النوع من الثياب أو الأدوات قد يحفز ظهور نوع معين من حبوب الظهر يدعى بالإنجليزية بحبوب الميكانيكا (Acne mechanica).
  • البدء باستعمال بعض المستحضرات التي لا تحتاج لوصفة طبية. ففي حال كنت مصاباً بحبوب ظهر خفيفة الحدة، من الممكن علاج ظهرك باستخدام مستحضرات تحتوي على مركبات مثل: بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide)، الريسورسنول (Resorcinol)، حمض الصفصاف (Salicylic acid)، والكبريت (Sulfur). وتستطيع إيجاد هذه المستحضرات في الصيدلية.
  • اتباع نظام مناسب لتنظيف البشرة، إذا كنت ممن يعانون من مشكلة حبوب الظهر، من المهم القيام بتنظيف المنطقة المصابة يومياً وبطرق ومواد مناسبة من أجل علاج حبوب الظهر تدريجياً أو التخفيف منها مع الوقت.
  • عدم العبث بحبوب الظهر أو محاولة الضغط عليها لإخراج ما فيها من إفرازات دهنية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط واختيار واقي الشمس بعناية، وتجنب شراء الأنواع التي تحتوي على مركبات مثل اللانولين (lanolin)، أو المركبات بترولية الأساس أو تلك المصنوعة من مشتقات مادة السيليكون، فجميع هذه المواد قد تسبب تهيج البشرة وظهور حبوب الظهر.
السابق
دواء ريسفارم Rispharm علاج انفصام الشخصية
التالي
دواء ريسفير Risver علاج انفصام الشخصية

اترك تعليقاً