أمراض

أسباب حرقة المهبل للعذراء وعند المتزوجه أثناء العلاقة, وعلاجه طبياً وبالأعشاب

أسباب حرقة المهبل للعذراء

أسباب حرقة المهبل للعذراء: ستتعرفي في هذا المال على أسبابل حرقة المهبل للعذراء, حيث يتم تصنيفها إلى عدة أنواع فمنها الالتهابات التي تصيب المهبل من الداخل، والالتهابات التي تصيب المهبل من الخارج وهناك التهاب يصيب كليهما، لذلك على كل فتاة تتعرض للإصابة بهذه الالتهابات، أن تعرف الأسباب حتى تحصل على العلاج الفوري، ولا يجب إهمالها حتى لا تسبب لها العديد من المشاكل في جهازها التناسلي, فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أسباب حرقة المهبل للعذراء.

أسباب حرقة المهبل للعذراء

يمكن ان ينحصر الألم المهبلي في منطقة المهبل. أو يمكن ان يشع إلى الحوض أو الرحم

الأسباب الأكثر شيوعا للألم المهبلي هي العدوى، الأمثلة تتضمن:

  • العدوى الفطرية
  • السيلان

الأسباب الأخرى للألم المهبلي تتضمن:

  • الصدمة بسبب الجنس، الولادة أو الجراحة، أو الإجراءات الطبية
  • ضمور الفرج المهبلي بسبب انخفاض هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث
  • التهاب دهليز الرحم
  • سرطان عنق الرحم

في بعض الحالات، لن يتمكن الطبيب من معرفة السبب المؤدي للإصابة بالألم في المهبل

يمكنكي مشاهدة مقالة تجربتي مع شرب المر للحمل وفوائده للرحم والالتهابات المهبلية وفوائده على

أسباب الحرقان في المهبل أثناء العلاقة

استخدام منتجات تؤدي لتهيج والتهاب المهبل

هذه المنتجات تحتوي على مواد كيماوية تسبب الإصابة بالتهاب المهبل وتهيجه، مثل:

  1. الإفراط في استخدام الصابون: فعند استخدامه بكثرة في تنظيف منطقة المهبل قد يؤدي إلى تهيج المهبل والشعور بالحرقان في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن هناك طرق آخرى آمنة لتنظيف المهبل
  2. استخدام العطور في منطقة المهبل: فبعض النساء يستعملن العطور في منطقة العانة لتحسين رائحتها الطبيعية في كثير من الأحيان، والعطور قد تتسبب في تهيج المهبل.
  3. استعمال بعض أنواع الواقي الذكري أو المزلقات: يمكنك تغيير نوع الواقي الذكري عند الإحساس بذلك، وبالطبع ابتعدي عن الأنواع المعطرة أو ذات النكهات، يمكنك كذلك استخدام المزلقات الحميمية الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  4. إزالة الشعر من المنطقة الحساسة: وبالرغم من أن ذلك يتم خارج المهبل، فإنه قد يتسبب في تهيج المهبل والشعور بالحرقان خلال ممارسة العلاقة الحميمة، ويحدث ذلك حتى في حالة استعمال أمواس الحلاقة، وقد يكون الحل في هذه الحالة هو الحلاقة في اتجاه الشعر وليس عكس اتجاهه. احرصي أيضًا على استعمال شفرات حادة، وواظبي على تنظيفها حتى لا تضطري لإعادة تمرير الشفرة مرات متعددة.

الإصابة بجفاف المهبل

ويحدث هذا عادةً قرب انقطاع الطمث، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، وخصوصًا انخفاض مستويات الأستروجين، وكذلك في حالة استعمال حبوب منع الحمل ذات الجرعات الصغيرة (Minipills)، وتتحسن الحالات تلقائيًا بمجرد التوقف عن تناول الحبوب. ويحدث أيضًا في حالة استعمال مضادات الهيستامين لعلاج أمراض الحساسية المختلفة، ولتجنبها يمكنك طلب علاج مختلف من الطبيب.

الإصابة بالالتهابات المهبلية

ويشمل ذلك جميع أنواع الالتهابات البكتيرية والفطرية، حيث يؤدي التهاب جدار المهبل للإحساس بالحرقان خلال ممارسة العلاقة الحميمة. ويمكن تشخيص الالتهابات المهبلية بسهولة من الأعراض المصاحبة مثل وجود إفرازات ذات لون ورائحة مميزة، ويتم علاجها حسب نوع الميكروب المسبب لها.

الإصابة بالتهابات مجرى البول

ويمكن أن تكون مصحوبة بالإحساس بالحرقان في المهبل خلال العلاقة الحميمة، ويتم تشخيصها بواسطة الأعراض الخاصة بالجهاز البولي، خصوصًا حدوث حرقان في أثناء التبول، ويتم علاجها باستعمال المضادات الحيوية بسهولة.

الإصابة بأحد الأمراض الجنسية أو التناسلية

الإصابة بأحد الأمراض الجنسية مثل الهيربس، التي قد لا يقتصر وجودها على الجلد الخارجي، بل قد تمتد لجدار المهبل مسببةً الإحساس بالحرقان في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

ممارسة العلاقة الحميمة بعنف

فممارسة العلاقة الزوجية بشكل عنيف، قد تتسبب في حدوث ما يشبه بالكدمات في الجدار الداخلي للمهبل، مسببةً الشعور بالحرقان أثناء العلاقة الزوجية.

شاهدي أيضاً دواء لاكتوجين – Lactogyn لعلاج حالات الالتهابات المتكررة مثل التهاب المهبل

سبب انتفاخ المهبل للعذراء

إن انتفاخ المهبل له العديد من الأسباب المختلفة فيمكن أن يكون بسبب العامل الوراثي أو إهمال الفتاة لنظافتها الشخصية أو يكون بسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية وبالطبع كل ذلك يسبب للفتاة الكثير من الألم والحكة وأيضًا وجود رائحة كريهة وإليكم سبب انتفاخ المهبل للعذراء فيما يلي:

  • الحساسية فيمكن أن تعاني الفتاة من حساسية الجلد الزائدة في جلد المهبل وخاصة إذا كانت تقوم باستخدام ملابس داخلية يتم صنعها من مادة البوليستر أو ما يشبهها من المواد التي لا تكون ناعمة على البشرة وتسبب لها حساسية، لهذا ينصح باختيار الملابس الداخلية القطنية.
  • الحساسية اتجاه المواد التي تقوم بعض الفتيات باستخدامها لتنظيف هذه المنطقة مثل الصابون أو أوراق التوالي، فيجب الانتباه إلى عدم استخدام الصابون المحتوى على روائح لهذه المنطقة فهي لها غسول مخصص.
  • غدة بارثولين وهي توجد في الفتحة الداخلية للمهبل وعندما تلتهب يتم تجمع السوائل في داخلها مما يؤدي إلى انتفاخها ويقول الأطباء أن الإثارة الجنسية أو ممارسة العادة السرية تعد إحدى أهم مسببات التهاب هذه الغدة.
  • العادة الشهرية يمكن أن تكون سبب انتفاخ المهبل للعذراء في بعض الأحيان.
  • القولون العصبي ينتج عنه بعض البكتيريا الضارة والتي ينتج عنها انتفاخ في شفرات المهبل للفتاة.
  • العدوى الفطرية والتي يمكن أن تصاب منها الفتاة خاصة من استخدام المراحيض العامة فبمجرد تلامس جسدها لسطح المرحاض تنتقل إليها البكتيريا وتسبب لها العدوى.
  • إصابة الفتاة بمرض السكري يمكن أن يسبب لها انتفاخ للمهبل.
  • عدم اهتمام الفتاة لنظافتها الشخصية لتلك المنطقة يمكن أن يسبب لها انتفاخ وخاصة أنها تصبح بيئة رطبة لنمو البكتيريا.
  • وضع بعض العطور في المنطقة الحساسة بهدف القضاء على الرائحة الغير مستحبة يعد من أهم أسباب التهاب المنطقة وتورمها.
  • إن انتفاخ المهبل للعذراء يمكن تفاديه بكل سهولة إذا حاولت الفتاة العناية بتلك المنطقة والمحافظة على النظافة الشخصية ولكن ببعض الأحيان تضطر الفتاة إلى اللجوء للطبيب إذا أصبح الأمر مزعجًا.

تعرفي على اعراض التهاب المهبل للمتزوجات والبنات وكيفية علاجها

علاج الحرقة في المهبل

يعتمد علاج حرقة المهبل على المسبب الرئيس للإصابة، كالتالي:

  • يتم التعامل مع الأمراض المنقولة جنسياً بوصف المضادات الحيوية لعلاج الحرقة في فتحة المهبل.
  • يتم التعامل مع العدوى الفطرية بوصف الأدوية المضادة للفطريات، والتي يتم إدخالها إلى المهبل على شكل كريمات أو مراهم أو تحاميل، أو يتم أخذها من الفم.
  • يمكن علاج الحرقة في المهبل المرتبطة بسن اليأس باستخدام كريمات تحتوي على الإستروجين أو أقراص الاستروجين.
  • كريمات تحتوي على الستيرويد، والتي بدورها تقلل الالتهاب.

وهناك طرق علاج حرقة المهبل في المنزل، كوضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة ممّا يقلل من الاحساس بالحرق، أو وضع كمية من الفازلين على الجلد مما يساعد على حمايته. وكذلك ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والابتعاد عن المنتجات التي تزعج المنطقة بشكل أكبر كالصابون والمعطّر

إقرأي أيضاً التهاب المهبل البكتيري: أسباب وأعراض وعلاج

علاج التهابات المهبل عند العذراء بالاعشاب

التهابات المهبل وعلاجها بالعسل

يمكن الحد من التهاب المهبل عن طريق مزيج من العسل والزبادي، حيث يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا تسمى اللاكتوباسيلاس (بالإنجليزية: Lactobacillus)، والتي تعيش أيضاً في الأعضاء التناسلية.

كما أن العسل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والفطريات المسؤولة عن الحكة المهبلية، ويعمل كمهدىء للجلد، ولذلك ينصح بمزج الزبادي والعسل للحصول على كريم مهبلي آمن لتخفيف الالتهابات، وقد يساعد في تخفيف أعراض عدوى الخميرة، وفي حالات التهابات المهبل وانتقالها للرجل وعلاجها.

الالتهابات النسائية وعلاجها بالثوم

يعتبر الثوم مضاد طبيعي للبكتيريا، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات الناتجة عن عدوى بكتيرية في المهبل، ولذلك ينصح بإضافة الثوم إلى النظام الغذائي المتبع، ولكن يجب عدم إدخال الثوم في المهبل لأنه سوف يؤدي إلى حرق الجلد الرقيق في المنطقة الحساسة.

الالتهابات النسائية وعلاجها بزيت شجرة الشاي

ربما يساعد زيت شجرة الشاي في علاج بعض التهابات المهبل مثل عدوى الخميرة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه في المهبل حتى لا يزيد من تفاقم المشكلة، وفي حالة موافقة الطبيب على استخدام زيت شجرة الشاي.

ينبغي إجراء اختبار له من خلال فرك القليل منه على الساعد، وإن لم يسبب رد فعل تحسسي خلال 24 إلى 48 ساعة، فيمكن استخدامه بعد تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويحذر استخدام زيت شجرة الشاي للحامل، أو حالات علاج الالتهابات المهبلية والجماع.

التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بزيت الأوريغانو

يتسم زيت الأوريغانو بخصائصه المضادة للفطريات، حيث أنه يحتوي على مضادات فطريات قوية وهي الثيمول والكارفاكرول، وقد يساعد في التهابات الرحم وعلاجها، وتثبيط نمو المبيضات التي تسبب الالتهابات والحكة، وذلك من خلال وضعه على السدادة قبل إدخالها إلى المهبل.

ولكن ينبغي تخفيف زيت الأوريغانو بزيت ناقل قبل استخدامه، ويحذر وضعه مباشرة على الجلد، فعلى سبيل المثال، يمكن مزج 3 إلى 5 قطرات من زيت الأوريغانو العطري مع أونصة واحدة من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند الدافىء أو زيت الزيتون، وغمر السدادة في هذا الخليط لبضع دقائق، ثم إدخالها وتغييرها كل 2 إلى 4 ساعات على مدار اليوم.

ويجب عدم ترك السدادة العلاجية لأكثر من 6 ساعات في المهبل، كما ينبغي اختبار الأوريغانو على الساعد للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية قبل وضعه في المهبل، ويمنع في حالات التهابات المهبل عند الاطفال وعلاجها.

ننصحكي بقراءة فوائد العسل للالتهابات

السابق
علامات الاحتضار عند كبار السن, وعلامات الموت في العين
التالي
هل زبدة الشيا تسمر البشرة؟ وما هي فوائد زبدة الشيا الجمالية للوجه والشعر؟

اترك تعليقاً