صحة عامة

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

أسباب نفضة الجسم

رعشة الجسم تدل غالبا أن المسبب للمرض نجح فعلا في اختراق دم المصاب. وهنالك بعض الأمراض التي تسبب رعشة الجسم، مثل نزلات البرد والتهاب الرئتين والأنفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب القصبات الهوائية والأمراض المدارية والتسمم وأمراض الأطفال والالتهابات الحادة أو الأمراض المعدية أو ضربة الشمس.

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

لا يوجد إلى الان سبب واضح لحدوث هذه الرعشات، والدراسات على هذه الظاهرة محدودة، ولكن توجد بعض النظريات، وفيما يلي بعض أسباب رعشة الجسم أثناء النوم المحتملة:

1. القلق والتوتر
إن نمط الحياة الذي يمتاز بالضغط والإجهاد العالي أو الشعور بالقلق الشديد يؤدي إلى صعوبة الاسترخاء عند الاستعداد للنوم، وذلك لأن القلق والتوتر يبقي العقل متنبهًا، وقد يتسبب هذا في أن يرسل الدماغ إشارات تنبيهية أثناء النوم، مما قد يؤدي إلى حدوث رعشة الجسم.

2. المنشطات
يمكن أن يؤثر الكافيين والنيكوتين على قدرة الجسم على النوم بشكل طبيعي أو في قدرته على البقاء نائمًا، فهذه المواد الكيميائية الموجودة قد تمنع دماغك من الوصول إلى حالة النوم العميق، وتقوم بازعاجه من وقت لاخر.

3. ممارسة الرياضة
من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تحفز الجسم وتنشطه، ولكن ممارستها في وقت متأخر من المساء قد يجعل الجسم يعاني من صعوبة في الاسترخاء عندما يحين وقت النوم، وهذا التحفيز الزائد قد يؤدي إلى حدوث رعشة الجسم أثناء النوم.

4. عادات النوم السيئة
قد تؤدي أنماط النوم غير المنتظمة، أو الحرمان من النوم، أو اضطرابات النوم إلى حدوث نوبات من رعشة الجسم أثناء النوم.

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم عند الأطفال

تشيع نفضات النوم أو الارتجاجات العضلية التي تحدث للأطفال في أثناء النوم، وقد تحدث كثيرًا لحديثي الولادة في أسبوعهم الأول حتى بلوغهم سنة من عمرهم، وهي هنا غير مقلقة، أما إذا ظهرت على الطفل خلال اليقظة، فقد يحتاج إلى رسم مخ واختبارات عصبية، للتأكد من عدم وجود تشنجات أو مشكلات صحية أخرى.

تكون التشنجات في الأطفال لا إرادية وفجائية، وتظهر في الأذرع والأرجل والوجه أو أجزاء الجسم الأخرى، وقد تكون بسبب تعرض الطفل للإجهاد الشديد أو التوتر، وفي الحالات الخفيفة تظهر ارتعاشات اليدين أو القدمين في بدايات النوم، وتكون طبيعية. لكن الحالات الشديدة قد تظهر في أي وقت خلال النوم أو الاستيقاظ، وهنا قد يكون السبب خطيرًا، ويستلزم زيارة الطبيب، مثل:

  • إصابات المخ أو العمود الفقري أو وجود أورام بهما.
  • العدوى.
  • أمراض الكلى والكبد.
  • نقص إمداد المخ بالأكسجين، نتيجة التسمم الكيميائي أو الدوائي.

تأثير هذه الأسباب على الارتعاشات غير مفهوم تمامًا، لكن قد يكون بسبب إحداثها خللًا في الاتزان الكيميائي بالمخ.

أسباب رعشة الرجل اليسرى

تعود الرجفة في القدمين إلى العديد من الأسباب المحتملة والحالات المرضية الكامنة، ويشمل ذلك كلًّا مما يأتي:

  • الحالات الانفعالية أو القلق: من الممكن أن تكون الرجفة التي تصيب القدمين حالةً انفعاليةً نفسيةً أو جسديةً يزداد فيها ضخ القلب للدم إلى العضلات كما يُفرز هرمون الأدرينالين بكمية كبيرة، إذ إن هذا الهرمون قد يسبب حدوث ارتعاش أو رجفة في الجسم والرجلين.
  • الإصابة بالتصلب المتعدّد اللويحي: وهو مرض التهابي يصيب الجسم عند مهاجمة الجهاز المناعي للأغشية العازلة الخاصة بالخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، ويؤثّر على قدرة الأعصاب على نقل الرسائل من المخ والجسم وإليه، كما يتسبَّب بالعديد من الأعراض العصبية، أحدها رجفة الجسم واهتزازه ووالخدر أو الضعف في أحد جانبي الجسم والدوخة والوخز وفقدان البصر.
  • مرض باركنسون: هو اضطراب عصبي تنكّسي، تؤدي الإصابة به إلى ظهور علامات كارتجاف أجزاء من الجسم لا يمكن السّيطرة عليها أو إيقافها، كاليدين والقدمين، وذلك يحدث بسبب وجود خلل في الدماغ يعيق السيطرة على انفعالات الجسم وحركاته.
  • متلازمة تململ الساق: وهو من اضطرابات النوم العصبية، ترتبط هذه الاضطرابات بعدد من المشكلات كحدوث الاهتزازات اللاإرادية، ويشعر المصاب بحاجة ملحة لتحريك الساقين وتكون الأعراض عادة أسوأ في الليل أثناء النوم فتتسبب بالاستيقاظ المفاجئ، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق.

أسباب الرجفة عند الاستيقاظ من النوم

من بين أسباب الرعشة فقر الدم والذي يؤدي إلى زيادة نبض القلب، كذلك من بين الأسباب أيضا مرض القلق والتوتر Anxiety، والخوف الاجتماعي أو الفوبيا phobia، ويمكنك القراءة عنها وعن طرق تجنبها، أو زيارة طبيب نفسي للمتابعة معه.

ومن بين الأسباب أيضا: الإجهاد البدني وعدم أخذ قسطا كافا من النوم، ونقص فيتامين (د)، ولذلك من المهم علاج فقر الدم ونقص فيتامين د في حال تشخيص ذلك، والنوم الجيد ليلا مدة لا تقل عن 6 إلى 7 ساعات.

علاج النفضة النومية

هل كنت قريبًا من النوم

ثم استيقظت بسبب نفضة مفاجئة؟

هذا الشعور بالنفضة أو السقوط يعرف باسم النفضة النومية

النفضة النومية عبارة عن شد وانتفاضة في عضلات الجسم

وعادة ما تحدث عندما تخلد إلى النوم

أي في المرحلة الأولى عند وقوعك بالنوم وهي تعرف باسم التنويمية

وهي ما بين النوم الكامل والإدراك

إن عانيت من هذه النفضات

فلا داعي للقلق

بل هي أمر طبيعي

بالرغم من أن الباحثين يعرفون ما هي هذه الظاهرة

إلا أنه من غير المعروف لماذا تحدث

بعض النظريات تشير بأنها تحدث بسبب خطأ من الأعصاب في الدماغ

فعندما نذهب إلى النوم، جهازنا العصبي يسترخي

تنخفض وتيرة التنفس وتسترخي العضلات

خلال هذه العملية، قد تخفق بعض الأعصاب الموجودة في الدماغ

بالتالي تكون هذه النفضة حامية لنا

السابق
بي ام دبليو 218 i 2020 اتوماتيك / Gran Coupe
التالي
أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال

اترك تعليقاً