حروب ومعارك

أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية

أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية الدولة الأموية  هو محور حديثنا اليوم وهي الخلافة الثانية للإسلام، والتي تعرضت إلى مجموعة من الأسباب التي أدت إلى انهيارها وقيام الخلافة العباسية، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا عن تفاصيل هذا الموضوع.

أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انهيار الدولة الأموية وسقوطها، وأهم هذه الأسباب هي:

انشغال الخلفاء عن أمور الدولة

تعتبر الخلافة من الأمور الهامة جدًا التي لابد أن لا تتعرض إلى الضعف أو التشتت حتى لا تنهار الدولة، في بداية حكم الدولة الأموية تمكن الخلفاء والحكام من وجود الخلافة القوية التي حققت الكثير من الإنجازات، وبالإضافة إلى أن هذه الخلافات تمتعت بالعدل والحكمة وذاعت لها شهرة كبيرة في كافة البلاد على يد عبد الله ابن مروان، ولكن في نهاية الخلافة الأموية تعرضت الخلافة إلى الضعف، وأصبح الأمراء لا يمارسون الواجبات المفروض عليهم.

تعصب الأمويين

يعتبر التعصب من الأمور التي ظهرت بين الأمويين حيث أنه هذا التعصب أدى إلى ظهور الفتن في صفوف المسلمين، مما زاد من الاعتقاد بالتمسك بالتعصب، والاختلاف مع الآخرين على الرغم من أن الأمير عمر بن عبد العزيز كان نموذجًا التسامح والعدل، وتمكن من أن يقضي على التعصب والفتن التي انتشرت في البلاد، ولكن في نهاية عهد الأمويين زاد التعصب والتفكك بين أفراد المجتمع.

العصبية القبلية

العرب كانوا عبارة عن قبائل مختلفة، وكل قبيلة منهم تعصب وتحيز إلى الجماعات التي تنتمي إليها، وهذا الأمر من الأمور التي حذر الإسلام والمسلمين منها، كما ذكر آيات من القرآن الكريم نبذ التعصب القبلي، ولكن في الفترة الأخيرة من حكم الأمويين زاد الصراع والنزاع والتعصب بين القبائل، وهذا الأمر كان سبب من أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية.

صراعات ولاية العهد

الخلافات والصراعات تعد من أهم أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية،  لأنها تؤثر على كيان المجتمع في الأمة الإسلامية لابد أن يسودها التوافق، كما حث النبي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام والقرآن الكريم، وعندما تولى مروان ابن الحكم كان الحكم قوي، ولكن توالى بعده الخلافة الضعيف التي جعلت الأوضاع التي تسوء حتى وصلت إلى عهد الخليفة سليمان، فأصبحت الصراعات تسيطر على المجتمع الأموي.

تدهور الأحوال الاقتصادية

عندما قام الحكام في الولاية الأموية بمنع الحقوق المادية للكثير من أفراد المجتمع أدى هذا الحرمان، وظهور الامتيازات لبعض الطبقات والحرمان لطبقات أخرى، وهذا الأمر دل على تدهور الاقتصاد، وتعرض البلاد للمخاطر التي سوف تكون سبب من أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية.

تدهور الأحوال الاجتماعية

عندما تعرضت الجماعات والقبائل إلى ظهور العنصرية، فإن هذا الأمر أدى إلى تفكك المجتمع، وتدهور الأحوال الاجتماعية، وخلق الكثير من الاضطرابات والصراعات بين الأفراد، والخلافات بين أنصار بني أمية من السنة وأنصار العلويين من الشيعة، وهذا النزاع أيضًا كان له تأثير كبير في تعرض شمس الدولة الأموية إلى الغروب.

عوامل سقوط الدولة الأموية

بعد أن تحدثنا عن أسباب سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية سوف نتعرف على أهم العوامل التي أدت إلى سقوط الدولة الأموية:

  • عوامل السقوط أهمها الاختيار الخاطئ للخلفاء والحكام والتعصب، والتعرض إلى التدهور على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
  •  عدم تمكن الدولة الأموية من التوسع في الأراضي المحيطة بها، وكما أنهم لم يتمكنوا من أن يقوموا بحماية الممتلكات الخاصة بدولتهم، وانصرفوا إلى الكثير من الأمور الغير هامة مثل اللهو، وغيرها من الأمور التي أدت إلى سقوط الدولة.

تاريخ الدولة الأموية

بدأ تاريخ الدولة الأموية عندما تأسست عام 41 هجرية، واستمر هذا التاريخ في القوة والازدهار حتى تعرضت هذه الدولة إلى السقوط وظهرت مكانها الدولة العباسية، ومؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان، وتولى الحكم من بعده حيث تولى 14 خليفة في عهد الدولة الأموية، ومؤسسها هو معاوية بن أبي سفيان وآخر خليفة تولى في هذه الدولة هو مروان بن محمد حيث أن حكمه

استمر حتى تعرضت الدولة إلى الانهيار، والسقوط وقامت مكانها الدولة العباسية، ومعاوية هو أول من اخترع ولاية العهد وأخذ يبايع الخليفة الثاني من بعده، وظهر هذه الدولة بسبب الكثير من الأمور التي قام بها الحكام مثل الفتوحات المتنوعة، وكانت نهايتها إلى السقوط.

طبقات الدولة الأموية

الدولة الأموية تم تقسيمها إلى مجموعة من الطبقات وهي خمسة:

  •  وتبدأ من الخلفاء والأمراء والعائلات الخاصة بهم، وهم يعتبرون أصحاب السلطات والنفوس في البلاد، ويمتلكون جميع الصلاحيات المفتوحة لهم.
  •  القادة والولاة وهم الذين يتولون القيام بأعمال القيادة التي تخص جميع أمور الدولة.
  •  العلماء والمثقفون وكان يتم معاملته بالاحترام الكبير والتقدير من جميع عامة الشعب.
  •   الأغنياء وأصحاب الأموال والشيوخ في مختلف المجالات.
  •  العامة وهي الطبقة التي تضم جميع الحرفيين والفلاحين، وأصحاب المهن المتنوعة من أبناء الشعب.

ما هي أشهر الإنجازات المعمارية في الدولة الأموية ؟

اشتهرت الدولة الأموية بالإنجازات المعمارية والتي من أهمها جامع قبة الصخرة والذي تم بناؤه في بيت المقدس في عهد الخليفة عبد الله ابن مروان، وجامع بني أمية الكبير والذي تم إنشاؤه في مدينة دمشق في عهد الخليفة الأموي الوليد ابن عبد الملك.

بالإضافة إلى توسيع المسجد الحرام الذي يتواجد في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وتوسيع المسجد النبوي الذي يتواجد بالمملكة في المدينة المنورة، وبناء قصر عمرة الذي يتواجد في الأردن بالقرب من مدينة عمان، وبناء قصر المشتى الذي يتواجد في مدينة أريحا، كما تم إنشاء العديد من المدن والتي من أهمها مدينة الرصافة في دولة الشام، ومدينة واسط في العراق و مدينة القيروان في تونس، ومدينة قم في فارس، ومدينة حلوان في مصر.

أشهر الخلفاء الأمويين

يعتبر الخليفة عمر بن عبد العزيز من أشهر الخلفاء الأمويين، وهو الخليفة الخامس من الخلفاء الراشدين اشتهر بالكثير من الصفات مثل التسامح والعدل، وتولى في عهده الكثير من القاضي، كما أن البلاد خضعت إلى الاستقرار والاسترخاء، بالإضافة إلى أنه زايد في جميع الألقاب والأموال والسلطان، وعندما تولى قام بالكثير من الفتوحات حيث أنه توجه إلى الكثير من الدول،

وقاموا بفتحها وتطويرها ودعا جميع البلدان التي فتحت إلى الدين الإسلامي، وأعاد الأموال  إلى بيت مال المسلمين فكان المثال الذي يحتذى به من جميع الخلفاء الذين تولوا الخلافة بعد وفاة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أنه كان يرتدي الملابس الباليه ويزهد في السلطة والأموال وخلافته دامت حوالي عام، وتوفي الخليفة عمر بن عبد العزيز في عام 720 ميلادية و 101 هجرية، ومن بعده انتقلت الخلافة إلى ابن عمه وكان يسير على نفس النهج.

نجاح الدعوة العباسية ونهاية الدولة الأموية

تمكنت الدولة العباسية من القيام، والبدء بعد أن انتصر العباسيون على جيوش الأمويين في المعارك التي دارت بينهم في كل من الشام والعراق، وأهمها معركة الذئبة التي كانت عام 750 ميلادية و 132 هجرية، وانتهت بانتصار العباسيون وكان الخليفة الأموي في ذلك الوقت هو محمد بن مروان، ثم بدأ العباسيون يلاحقون بني أمية في كل من المغرب العربي وبلاد الشام ومصر.

السابق
كيف أحافظ على الصلاة في وقتها ولا أتركها
التالي
وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

اترك تعليقاً