العناية بالذات

أسباب ضعف وتقصف الشعر

أسباب ضعف وتقصف الشعر

ضعف

أسباب توقف نمو الشعر عند حد معين

التقدم في العمر في المرحلة العمرية بين 15 عام و30 عام يكون نمو الشعر في أفضل حالاته وفي هذه الفترة يقترب طول نمو الشعرة خلال الشهر 1.25 سم وهو ما يساوي 15 سم سنويًا وهذا هو لمعدل الطبيعي نمو الشعر. بعد بلوغ سن الثلاثين يبدأ الشعر في النمو بمعدلات أبطأ من المعدلات الطبيعية، وقد يصاحبه عند الرجال ظهور الصلع في مقدمة الرأس، أما بالنسبة للنساء فقط يصاحبه أن يكون الشعر خفيفًا وبعض السيدات تصاب بتساقط الشعر. العقاقير الطبية  هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تكون من اسباب ضعف نمو الشعر في الجسم وفيها النقاط التالية نبين أهم هذه العقاقير وهي: العقاقير المضادة للاكتئاب والقلق والتوتر. الأدوية المميعة للدم. العلاج الكيميائي لعلاج أمراض السرطان. حاصرات مستقبلات بيتا (المختصة بعلاج اضطرابات نظم القلب).

اقرا ايضا هل الغدة الدرقية تسبب الالم

سبب توقف و ضعف نمو الشعر بعد قصه

خلل الهرمونات خلل الهرمونات يلعب دورًا كبيرًا في عدم اتزان وظائف لكن الجسم بشكل عام، وفيما
يلي سوف نستعرض بعض من مشاكل الخلل الهرموني الذي قد يعرض الجسم إلى بطء
في معدل نمو الشعر وهو: الخلل في إفرازات الغدة الدرقية حيث يعد القصور في إفراز
الغدة الدرقية أو زيادة النشاط في هذه الغدة من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف نمو الشعر في الجسم.

حدوث متلازمة المبيض متعدد الكيسات وهو أحد أمراض الجهاز التناسلي الانثوي الذي له دور في التأثير على ضعف نمو الشعر في الجسم.

تطويل الشعر بطيء النمو

ووجب التنويه أن الأعراض السابق ذكرها عندما يتم علاجها يختفي معها ضعف نمو الشعر في الجسم ويعود الشعر ينمو في المعدلات الطبيعية تدريجيًا. نق ص المعادن والفيتامينات في الجسم من الأسباب الرئيسية يضعف نمو الشعر في الجسم هو نقص بعض المعادن والفيتامينات الهامة في الدم، ولا يشترط ان يكون نقص الفيتامينات والمعادن يصل الى معدلات نقل كبيرة ليتم في بعض الفيتامينات والمعادن النقص الطفيف يؤدي يكون من أسباب ضعف نمو الشعر في الجسم وفيما يلي نذكر أهم الفيتامينات والمعادن التي يؤدي نقصها إلى ضعف نمو الشعر في لكن الجسم وهي: نقص فيتامين (د). نق ص فيتامين (C). نقص فيتامين (بـ 2، بـ 4، بـ 12).

محفزات نمو الشعر

هناك عدة أسباب أخرى تتسبب في ضعف نمو الشعر في الجسم نتعرف على أهم هذه الأسباب في النقاط التالية وهي: الضغوطات لكن النفسية والاضطراب النفسي والتوتر والقلق من العوامل التي تؤثر سلبًا على نمو شعر الجسم. التلوث البيئي بما يحتويه من هواء وأطعمة ملوثة تؤثر على صحة الجسم كما تؤثر على ضع ف نمو شعر الجسم. هناك بعض الأمراض الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء والتي لها علاقة بالشعر الضعيف تظهر هذه الصفات في الأبناء وتسبب بطء نمو الشعر. الإصابة المتكررة بالحمى تترك آثار على المدى البعيد تتسبب في ض عف نمو الشعر في الجسم. اجراء العمليات الجراحية والتعرض للبنج والمسكنات له دور في ضعف نمو الشعر. اجراء الرجيم القاسي والسريع الذي يؤدي إلى الهبوط المفاجئ في وزن الجسم يؤدي إلى ضعف النمو الشعر، كما أنه يتسبب في ض عف عام للجسم نتيجة نقص البروتين المفاجئ.

علاج ضعف \ عدم نمو الشعر

هناك عدة نصائح يمكن من خلالها مقاومة ضعف نمو الشعر في الجسم نستعرضها في النقاط التالية
وهي: إذا كان ضعف نمو الشعر يرجع إلى أسباب وراثية يمكنك استخدام الدعم الطبي عن
طريق أخذ حقن البلازما للشعر فهي تساعد الشعر على ان ينمو بشكل طبيعي مرة أخرى دون
الحاجة إلى التدخل الجراحي. محاولة عدم استخدام العقاقير الطبية المضادة للاكتئاب، كما ينصح بالابتعاد
عن التوتر والضغط العصبي قدر المستطاع ويمكن تحسين الحالة المزاجية عن طريق ممارسة رياضة اليوجا

وسماع الموسيقى الهادئة والبعد عن الأشخاص التي تسبب التوتر. اتباع العادات لكن السليمة للتعامل مع الشعر مثل المحافظة على رطوبته وغسيل الشعر باعتدال بحد اقصى مرتين في الاسبوع مع استخدام الشامبو والبلسم المناسبين للشعر. عند تسريح او تمشيط الشعر يفضل استخدام مشط واسع الأسنان.

السابق
أفضل غذاء لتقوية الشعر
التالي
قشر الرمان لتقوية الشعر

اترك تعليقاً