أمراض جلدية

أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها

أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها يساعدان المريض على تدارك تلك المشكلة، والحد من تفاقمها في أقل وقت ممكن، حيث إنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على الخلايا الصبغية المسؤولة عن كسب الجلد لونه، والتي تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء المزعجة، ونظرًا لتعدد تلك الأسباب فقد تعددت أيضًا طرق العلاج لها؛ لذلك من خلال موقعنا سنعرض لكم أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها، وسنوافيكم بكل المعلومات اللازمة حول الموضوع.

أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها

أحيانًا ستظهر بقع بيضاء على البشرة خاصةً اليدين، وهذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالقلق والانزعاج لسببين، الأول هو لأن تلك البقع تكون مشوهه لليدين، والثاني يكون الخوف من أن تكون تلك البقع مؤشر على الإصابة بمرضٍ ما.

لذلك في موضوعنا هذا سنقوم بتسليط الضوء على هذا الموضوع، من خلال عرضنا لأسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها عبر السطور المقبلة.

أولًا: أسباب ظهور البقع البيضاء على اليد

تظهر البقع البيضاء على اليدين إما بشكل سريع ومرة واحدة، أو بصورة تدريجية، وتحدث نتيجة لفقدان اليدين للصبغة المسؤولة عن كسب الجلد لونه، حيث إنه هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر، وسنقوم بتوضيحها في النقاط الآتية:

مرض البهاق

بمجرد أن تظهر البقع البيضاء على اليد يتم ربطها ذهنيًا بمرض البهاق الشهير، فهو واحدًا من الأمراض الجلدية التي تثير القلق لدى الكثيرون، حيث إنه يحدث نتيجة لوجود خلل في الجهاز المناعي للمريض تسبب في مهاجمة الخلايا الصبغية للبشرة، المسؤولة عن اللون.

ينتج هذا المرض غالبًا عن العامل أو الوراثي، أو ينتج إثر التعرض للصدمة العصبية، وينتشر في مناطق متفرقة من الجسم تزعج صاحبها، وتشعره بقلة الثقة في ذاته.

التينيا

إن البقع البيضاء التي تظهر إثر التعرض للتينيا لا يقتصر وجودها على اليدين فقط، فهي تنتشر في الوجه والرقبة أيضًا، وكذلك الصدر، فهي عبارة عن بقع أفتح من لون البشرة الطبيعية للجسم، وعادةً ما تكون ناتجة عن الإصابة بالعدوى كالبكتيريا والفطريات.

ليست البقع البيضاء هي العرض الوحيد الذي يظهر للتينيا، حيث إنها تتسبب في وجود بعض المشاكل في فروة الرأس كالقشرة، كما أنها تعتبر مرض معدى ينتقل بمجرد اللمس.

النقص في الفيتامينات

يعد نقص الفيتامينات والمعادن من الجسم هو أحد أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها، ويتم علاجها من خلال التعويض عبر تناول الأطعمة الغذائية المفيدة، أو المكملات التي تحتوى على تلك الفيتامينات.

حيث إن النقص في العناصر الأساسية كفيتامين أ، وفيتامين ج، والزنك  يؤدي إلى جفاف الجلد، الذي بدوره يتسبب في الإصابة بالأمراض المصاحبة لظهور البقع البيضاء على اليدين.

مرض الصدفية

هذا المرض هو واحدًا من الأمراض الجلدية المزمنة، ويمكن أن يصيب العديد من الأشخاص، فإن هذا المرض يحدث بسبب إنتاج الخلايا الجلدية بشكل متكرر كل 3 أو 7 أيام، في حين أن المعدل الطبيعي يكون من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

فعند إنتاج المزيد من الخلايا الجلدية يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة السليمة منها، إلى أن يتم الإصابة بالصدفية، والتي تكون سببًا في ظهور البقع الفاتحة والبيضاء على اليدين.

النخالة البيضاء

هي مرض جلدي شائع، ويصيب الأطفال بشكل كبير قبل سن البلوغ، حيث إنه يظهر في بادئ الأمر على شكل بقع حمراء اللون، ثم تتحول تلك البقع تدريجيًا إلى اللون الأبيض، ويمكن تمييزها عن بقع البهاق بأنها ليست ناصعة مثلها.

غالبًا ما يصاحب البقع البيضاء الناتجة عن مرض النخالة بعض القشور الصغيرة، حيث يمكننا نسب النخالة القاصرة إلى مرض الإكزيما الجلدية فهي نوع من أنواعه.

تجدر الإشارة إلى أنه تحدث تلك الحالة عند التعرض لأشعة الشمس بكثرة، وكذلك عند نقص فيتامين ب 12 بالجسم، بالإضافة إلى أن الديدان في البطن تعتبر من أكثر الأمور المتسببة في التعرض للإصابة بالنخالة البيضاء.

التعرض للشمس

تؤثر أشعة الشمس على حالة الجلد ولونه عمومًا، حيث إنه من المتعارف عليه أنها تؤدي إلى كسب الجلد درجات أغمق من لونه الطبيعي خاصةً مع ذوات البشرة الفاتحة، فعند التعرض للشمس بشكل متكرر ستجد أن هناك بقع بيضاء ظهرت على بشرتك.

هذه البقع البيضاء والتي غالبًا ما تكون في اليدين تنتج إثر إتلاف الشمس للخلايا المنتجة لصبغة الميلانين المسؤولة عن كسب الجلد اللون الطبيعي، فيظهر نتيجة لذلك بقع صغيرة على شكل نقط وهي البقع البيضاء.

مرض الدخينة

هذا المرض يحدث إثر الإصابة بالطفح الحراري، كما يحدث نتيجة لتجمع وتراكم الخلايا الميتة من الجلد على الطبقة السطحية منه، وتكون على شكل مجموعات حمراء اللون، حولها نتوءات بيضاء تشبه البقع، حيث لا تكون تلك البقع ظاهرية فقط فهي عبارة عن تكيسات صغيرة وصلبة.

ثانيًا: علاج البقع البيضاء على اليد

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها، فإننا بعد أن قمنا بالتعرف على الأسباب، سنقوم فيما يلي بشرح كيفية العلاج والتخلص منها:

العلاج الطبي للبقع البيضاء

يختلف العلاج للبقع البيضاء على اليد باختلاف مسبباته، ولكننا فيما يلى سنعرض لكم الطرق الطبية التي تستخدم في العلاج:

  • المراهم الموضعية: عادةً ما يصف الطبيب بعض المراهم والكريمات التي تحتوي على فيتامين هـ؛ للتخفيف من البقع البيضاء، وكذلك لترطيب الجلد.
  • استخدام أشعة الليزر لإزالة البقع البيضاء، والتخفيف منها.
  • استخدام بعض الحبوب الدوائية، خاصةً إذا كانت البقع ناتجة عن البهاق، كحبوب مكملات الجنكة التي تعمل بمثابة مضادات التجلط، وتحسن من الدورة الدموية الواصلة للجلد.
  • من الممكن استخدام مضادات الهيستامين، في حالة إذا كان المرض الجلدي المتسبب في ظهور البقع البيضاء هو الأكزيما.
  • يمكن تعريض الجلد لبعض أنواع الأشعة الفوق بنفسجية، حيث يكون المسؤول عن تحديد هذا الإجراء هو الطبيب.
  • يمكن إجراء زراعة للجلد في حالات البقع البيضاء الصغيرة، حيث يتم أخذ مجموعة من أنسجة الجلد السليمة وزرعها في مناطق البقع.

علاج البقع البيضاء بالوصفات الطبيعية

يمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية بانتظام، وستلاحظ النتيجة في اختفاء تلك البقع البيضاء المزعجة، وإليك فيما يلى أبرز تلك الوصفات:

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص متميزة تمكنه من إعادة تصبغ الجلد بعد أن فقد لونه، وذلك من خلال مكافحة البقع البيضاء والتخلص منها، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية المتوسطة التي تعالج الطفح الجلدي أيضًا.

إليك فيما يلي وصفة جوز الهند لعلاج البقع البيضاء في اليد:

  1. ضع حوالي ملعقة من زيت جوز الهند في إناء على النار، وقم بتسخينها.
  2. اترك الزيت يبرد قليلًا، ثم ضعه على البقع البيضاء.
  3. قُم بتدليك المنطقة المدهونة بالزيت لمدة 3 دقائق؛ وذلك لكي يخترق الزيت للجلد وللاستفادة منه.
  4. كرر الوصفة مرتين في الأسبوع، وستلاحظ أن عدد البقع للبيضاء قد تضائل.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات تمنع من انتشار العدوى البكتيرية والفطرية على الجلد، وهذا الأمر يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية المسببة في ظهور البقع البيضاء.

تستطيع الاستفادة من وصفة زيت شجرة الشاي، وتطبيقها بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. ضع 4 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع ملعقة من زيت الزيتون في إناء على النار إلى أن تمتزج مكونات الخليط سويًا.
  2. بعد أن يبرد الخليط، قُم بغمس قطنة به، ثم ضعها على يديك حيث تواجد البقع البيضاء.
  3. انتظر قليلًا إلى أن يجف الخليط، ويتشرب من الجلد، ثم اغسله بالماء.
  4. كرر هذه الوصفة يوميًا لعدة أسابيع.

وصفة العسل لعلاج البقع البيضاء على اليد

يعتبر العسل من الطرق العلاجية المميزة لحل مشكلة البقع البيضاء على اليد؛ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تحسن من البشرة وتعزز صحتها.

إليك فيما يلي خطوات تطبيق وصفة العسل لعلاج البقع البيضاء على اليد:

  1. ضع العسل مباشرة على المنطقة التي بها بقع بيضاء.
  2. قُم بتدليك المنطقة بلطف؛ لكي يتمكن العسل من اختراق الجلد، ثم قُم بتغطيتها بقطعة من القماش.
  3. بعد دقائق اكشف المنطقة، واغسلها بالماء الفاتر.
  4. كرر الوصفة ثلاثة مرات يوميًا.

الألوفيرا لعلاج البقع البيضاء

يمنع الألوفيرا جفاف البشرة، ويساعد على علاج البقع البيضاء خاصةً الناتجة عن حروق الشمس، أو العدوى الفطرية، فهو علاج جيد ومميز لمكافحة البقع البيضاء، ويمكنك الاستفادة منه من خلال تطبيق الوصفة الآتية:

  1. احضر ورقة الألوفيرا، وقُم باستخراج الجل منها.
  2. ضع الجل المستخرج على البقع البيضاء مباشرةً، واتركه لمدة لا تقل ع عن 20 دقيقة.
  3. كرر الوصفة مرتين في اليوم.

وصفة علاج البقع البيضاء بالزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تعزيز إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة، ويحسن من الدورة الدموية، حيث إنه يعتبر علاج فعّال لحل مشكلة البقع البيضاء على اليد، وإليك فيما يلي وصفة الزنجبيل:

  1. احصل على عصير الزنجبيل بعد أن تقوم بطحن جذوره، وضعه على المنطقة التي بها بقع بيضاء.
  2. دلك المنطقة بلطف، ثم اتركه على البشرة لمدة 10 دقائق.
  3. قُم بغسل الزنجبيل بالماء البارد.
  4. كرر الوصفة مرة باليوم إلى أن تلاحظ التحسن.

نصائح للتعامل مع البقع البيضاء في اليد

تعرفنا على أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد وعلاجها، وفيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح التي تعتبر بمثابة جزء من العلاج لهذه المشكلة:

اتبع نظام صحي متوازن

تستطيع الحفاظ على صحة بشرتك ونضارتها، والتقليل من انتشار البقع البيضاء، من خلال اتباع نظام صحي ومتوازن يشمل الآتي:

  • تناول الخضروات والفواكه؛ لأن أغلبها يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة.
  • تناول الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب 12؛ لأنهم جميعًا تساعد على نضارة البشرة، والتعزيز من صحة الجلد.
  • احصل على أحماض الأوميجا 3 من السمك، فهي مفيدة للجلد.
  • يمكنك تناول الخضروات الورقية الداكنة اللون؛ وذلك للحصول على المعادن الصحية كالزنك.
  • حافظ على ترطيب جلدك من خلال شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • استخدم الوصفات الطبيعية لتقشير الجلد الميت بصفة دورية.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل الموضعية المهيجة للجلد.

تجنب أشعة الشمس الضارة

إن أشعة الشمس بشكل كبير هي المتسبب في ظهور البقع البيضاء على اليد؛ وذلك لأنها تنقص من مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد، لذلك تعتبر هذه النصيحة من أبرز النصائح التي يجب أن تأخذها في اعتبارك، وسنوضح لك فيما يلي كيفية حماية بشرتك من أشعة الشمس:

  • استخدم واقي الشمس، مع المحافظة على تجديده كل ساعتين.
  • ارتدي الملابس ذات الأكمام الطويلة القطنية المقاومة للضوء؛ لتغطية يديك جيدًا في حالة مواجهة الشمس.
  • من الضروري أن ترتدي القبعة لحماية الرقبة، والأذنين، والجبهة والوجه.
السابق
علاج عين السمكة في اليد
التالي
علاج الدوالي في الساقين بالليمون

اترك تعليقاً