الحياة والمجتمع

أسباب ظهور شعر خشن في وجه المرأة

أسباب ظهور شعر خشن في وجه المرأة

إذا كنت قد رصدت ظهور شعر غريب في ذقنك ، فمن المحتمل أنك لن تهتمي به كثيرًا لأنه لدى معظم النساء والرجال أيضًا ينمو في بعض الأحيان شعر غير متوقع في جميع أنحاء الجسم دون أن يكون مدعاة للقلق .

ومع ذلك إذا لاحظت نموًا مفرطًا متكررًا للشعر على وجهك ،أو لاحظت نمو شعر سميك عنيد يصعب إزالته بالملاقط ، فهناك العديد من الاحتمالات التي تسبب تلك الحالة .

يشار إلى النمو المفرط للشعر الداكن السميك الخشن في الإناث باسم hirsutism “الشعرانية” وقد يشمل ظهور الشعر في مناطق مختلفة مثل الشارب واللحية وال

متلازمة تكيس المبايض

في بعض الحالات التي يحدث فيها شعرانية بسبب الاختلال الهرموني يكون زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية ناتج عن حالة تسمى متلازمة تكيس المبايض PCOS ، وهذه الحالة هي السبب الأكثر شيوعًا للشعرانية وهي حالة تؤثر على المبايض وتشمل أعراضها الأخرى عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن وظهور حب الشباب وحدوث مشاكل في الخصوبة .

فإذا كنت تعانين من أحد تلك الأعراض فتحدثي إلى طبيبك بشأن هذه الحالة ، وفي الواقع ليس هناك علاج لحالة متلازمة تكيس المبايض لكن هناك علاجات تساعد في إدارة الحالة .

متلازمة كوشينج

تقول إليزابيث إن متلازمة كوشينج ليست حالة شائعة فهي تؤثر على واحد من بين كل 50 ألف شخص لكن النساء يكن أكثر عرضة للإصابة بها بمعدل 3 أضعاف من الرجال .

وهي تحدث نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول ، وهي تسبب زيادة نمو شعر الوجه وزيادة الوزن وعلامات التمدد وسهولة إصابة الجلد بالكدمات وضعف العضلات أو العظام ، وهي يمكن أن تحدث كأحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية ونادرًا ما تحدث نتيجة وجود ورم داخل غدة بالجسم ، لذلك تحتاج تلك الحالة لاستشارة الطبيب .

التقدم في العمر

في حين أن الاختلال الهرموني هو المسئول الأول عن نمو الشعر في الوجه لدى بعض النساء ، لكن لدى بعض النساء قد يكون ظهور شعر الوجه مجرد علامة على التقدم في العمر ، حيث يكون هناك ميل طبيعي لظهوره وخاصة بعد انقطاع الطمث ، وفي تلك الحالة يكون شعر الذقن مجرد حقيقة من حقائق الحياة ، ومع ذلك يمكنك استشارة الطبيب بشأنها .

زيادة الوزن

إذا تزامن نمو الشعر مع وجود زيادة ملحوظة في الوزن أو فقدان ملحوظ للوزن ، فالسمنة تخل بتوازن الهرمونات لدى كلًا من الذكور والإناث ، والهرمونات لها تأثير كبير على نمو الشعر ، وعلى جانب آخر فإن فقدان الوزن الشديد يمكن أن يسبب زيادة في نمو الشعر الناعم مثل الذي يظهر عادة عند الأطفال ، وقد يكون علامة أيضًا على اضطراب فقدان الشهية .

تناول أنواع معينة من الأدوية

تقول إليزابيث إنه أمر نادر الحدوث ، لكن بعض الأدوية يمكن أن يسبب زيادة في نمو الشعر منها أدوية علاج الصرع والمنشطات التي تستخدم بشكل غير قانوني في الرياضة .

لديك استعداد لنمو الشعر

إن الشعرانية ليست حالة وراثية فإذا كان لدى أقاربك من النساء شعر في الوجه فليس بالضرورة أن يظهر لديك ، ومع ذلك فإنها قد تكون أكثر شيوعًا بين مجموعات عرقية معينة ، مثل النساء من أصل متوسطي أو من الشرق الأوسط أو القوقاز .

وتقول إليزابيث أن هناك عدد من الخيارات المتاحة لإزالة الشعر الزائد من الوجه مثل الحلاقة أو الشمع أو النتف أو التشقيير وكريمات إزالة الشعر ، وهي علاجات شائعة وغير مكلفة لكنها تسبب تهيج البشرة في بعض الأحيان .

كما يمكن استخدام بعض الأدوية التي لها تأثير مضاد للأندروجين ، لكنها لا تستخدم إلا من خلال وصفة طبية .

,إذا كان لون الشعر رمادي أو فاتح يمكن علاجه بالتحليل الكهربي إلا أنه قد يسبب تندب في بعض الحالات ، أما إذا كان الشعر خشن وداكن فإن الليزر هو العلاج الأكثر فاعلية له لأنه يؤدي لتقليل نمو الشعر بشكل تدريجي ويجعله أنعم وأقل كثافة على الوجه .

بطن والفخذين من الداخل وأسفل البطن ، وتقول إليزابيث ماي خبيرة الجلد في عيادة الليزر بهامبستيد ” الشعرانية ناتجة عمومًا عن زيادة إنتاج هرمونات الذكورة الأندروجينات أو زيادة حساسية الجلد للاندروجين ” .

وهناك بعض الحالات التي تؤدي لحدوث هذا الخلل الهرموني .

السابق
الأمومة لا تعوق الإبداع
التالي
طريقة عمل الباديكير الفرنسي

اترك تعليقاً